كتابة : رحاب
آخر تحديث: 08/03/2022

كيف أرجع ثقتي بنفسي بخطوات مضمونة؟

مفهوم الثقة بالنفس اختلف عليه العلماء، حيث قام البعض بتعريفها على إنها عبارة عن اعتقاد الشخص بنفسه وقام آخرون بتعريفها بأنها تقييم الفرد لنفسه، ففي هذا المقال سوف أقوم بتوضيح كيف أرجع ثقتي بنفسي.
كما يمكن أن يتم تعريف الثقة بالنفس بأنها عبارة عن شعور الفرد بقيمته وذلك يكون من خلال أفكاره وتصرفاته دون أن يوجد خوف من ردة فعل الأخرين, وإليكم الإجابة عن السؤال على موقع مفاهيم.
كيف أرجع ثقتي بنفسي بخطوات مضمونة؟

كيف أرجع ثقتي بنفسي؟

  • أولا: إعادة تأكيد مفهوم الثقة: يجب على الشخص أن يقوم بتجديد مفهوم الثقة بالنفس في ذهنه، ويكون ذلك من خلال أن يقوم الشخص بإدراك أن الفشل يمكن أن يصيب أكثر الناس نجاحا، فمن لم يفشل في شيء من قبل يعني أنه لم يجرب أي شيء، كما يجب أن يتأكد الشخص من أن أحلامه وأهدافه تكون جديرة بالثقة والتحقق ويكون من الأفضل أن يقوم بالابتعاد عن المشاعر السلبية ولا يقول أنه لا يستطيع أن يقم باستبدالها بـ بالتأكيد أستطيع، فيجب العلم بأن هذه الطريقة سوف تؤثر بشكل إيجابي على العقل الباطن، وسوف تعمل على إعادة تشكيل السلوكيات وردود الأفعال.
  • ثانيا: أن يتم ممارسة أنشطة جديدة: يجب على الشخص أن يقوم بمنح نفسه بعض الوقت لكي يتمكن من التخلص من التوتر الذي يوجد بعد حدوث أي من الصدمات الكبيرة, والهدف من ذلك هو راحته من الفشل والقيام بتهدئة غروره، وأيضا لكي يتم تحفيز إبداعه، كما أن ذلك أيضا يساعده على فهم الأمور الهامة التي تواجهه في الحياة، وذلك يمكن أن يحيط الشخص نفسه بأفراد إيجابيين وداعمين، أو أن يتم قضاء الوقت من خلال ممارسة إحدى الأمور التي تكون ممتعة مثل: صيد السمك أو القراءة أو الخروج مع الأسرة أو غيرها.
  • ثالثا: عدم لوم للنفس: الكثير من الدراسات الحديثة التي قامت بإجرائها كلا من جوليانا برينيز وسيرينا تشن من جامعة بيركلي أكدوا أن التوقف عن لوم النفس ومسامحتها وأن يتم التعلم من الأخطاء، يعد ذلك من العوامل الرئيسية للنجاح، فيجب على الشخص أن يقوم بممارسة التعاطف الذاتي، لا أن يقوم بجلد نفسه بعدما يرتكب أي خطأ ما، لأن ذلك سوف يساهم في تقليل الثقة بالنفس فقط.
  • رابعا: أن يتم تحديد نقاط القوة والإنجازات: لكي يتم تعزيز الشعور بالثقة يكون من الأفضل أن يقوم الشخص بإنشاء قائمتين اثنتين، كما يجب أن تتضمن القائمة الأولى نقاط القوة، والقائمة الثانية يجب أن تتضمن الإنجازات التي تم تحقيقها، كما يمكن أن يطلب الشخص المساعدة من إحدى الأصدقاء أو الأقرباء لكي يتم ملء القائمة، حيث أن الأشخاص الذين يشعرون بقلة الثقة في أنفسهم في الغالب د يكونون أقل موضوعية في الحكم على أنفسهم، كما يجب العلم بضرورة الاحتفاظ بالقائمتين في مكان يكون مناسب أن يتم في كل صباح.
  • خامسا: يجب أن يتم التفكير فيما هو مهم: يجب على الشخص أن يقوم بالتفكير في الأمور التي تكون مهمة له والتي يرغب في تحقيقها، ولكي يتمكن الفرد من تحقيق ذلك يجب أن يتم تحديد الأهداف من خلال استغلال نقاط القوة والتقليل من نقاط الضعف، والقيام بالتحكم في التهديدات التي يمكن أن تتم مواجهتها، ولكن الخطوة الثانية هي أن يتم تحديد الخطوة الأولى لكل هدف تحديد خطوة صغيرة جدا، بحيث لا تستغرق أكثر من ساعة لكي يتم تنفيذها.

ما هي أسباب فقدان الثقة بالنفس؟

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس وطرح سؤال " كيف أرجع ثقتي بنفسي؟"، ومنها:

  • اذا شعر الشخص بأنه مراقب دائما ممن حوله في أي حركة يقوم بها وأيضا أنهم يعرفون نقاط ضعفه ويركزون عليها.
  • شعور الشخص بشكل مستمر بالخوف، والقلق، والارتباك، عندما يقوم بأي تصرف، وهذا يكون خوف من التعرض لمن يمكن أن يخالفه الرأي.
  • اعتقادك دائما بأنك ضعيف ليس لديك القدرة على القيام بأي شيء، لأن هذا الأمر هو الذي سوف يؤثر على أدائك في عملك بالشكل المطلوب، بالرغم من أنك سوف تكون قادر على أدائه بأكمل وجه لو قمت بالابتعاد عن هذه الأفكار السلبية.
  • لا تقم بوصف نفسك بعبارات الفشل دائما، مثل: (أنا فاشل، أنا غبي، أنا لست مثل الآخرين).
  • أيضا شعور الشخص المستمر بالنقص عن الآخرين.
  • إذا تعرض الشخص للكثير من الانتقادات التي تكون جارحة، وهادمة من الآخرين وبالأخص إذا كانوا من الأشخاص المقربين، مثل: (الأهل، الأصدقاء).
  • إذا قمت بالاستمرار في مقارنتك مع أقرانك، لأن ذلك سوف يجعلك تشعر بأنك أقل منهم.
  • النظرة السلبية من الأهل والتي يكون هدفها هو إضعاف شخصية الأبناء.

نصائح لكي تتمكن من إرجاع الثقة بالنفس

عند طرح سؤال " كيف ارجع ثقتي بنفسي؟" إليكم مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك في استعادت ثقتك بنفسك:

  • يجب أن تستعين بالله سبحانه وتعالى، وأن تتوكل عليه لكي تأخذ بالأسباب دون استسلام أو عجز، ويجب أن تبقي على ثقة بالله لكي تبقى مطمئن في تصرفاتك وفي جميع أوقاتك، سواء الفرح، أو الحزن، أو اليسر، أو الشدة.
  • يجب أن تقوم باختيار الأصدقاء الإيجابيين لك، والأشخاص الذين يحبونك، ويتمنون لك نجاحك، ولا تربطكم المصالح الشخصية فقط.
  • يجب أن يتم تعلم العلوم الدينية والدنيوية، أي كن مثقف، لأن العلم سوف يوفر لصاحبه القوة والقدرة على أن يتمكن من مواجهة الآخرين والقدرة على الدخول في نقاش معهم، كما أن تعلم ذلك سوف يجبر الآخرين على القيام باحترامه.
  • يكون من الأفضل أن يتم تحديد الخطط والأهداف التي تسعى إليها، ولكن يجب أن يكون الهدف الأول هو هدف صغير يكون سهل التحقيق، وذلك لأن القيام بتحقيق ذلك الهدف سوف يساعدك ويمنحك القوة والإرادة، وأيضا الحماس لكي يتم وضع هدف ثاني يكون أكبر، ويتمكن من تحقيقه، ولكن عندما تقوم باختيار هدف كبير صعب في البداية فان ذلك سوف يجعلك تشعر بالإحباط إذا فشلت في الوصول إليه، أو تأخرت في الوصول إلى هذا الهدف.
  • يجب ألا تفكر بطريقة سلبية، حيث أن التصورات السلبية سوف تجعلك تشعر بالقلق والخوف، والتوتر لأن هذا الأمر في النهاية سوف يفضي إلى قلة الثقة بالنفس، ثم بعد ذلك سوف يفقد الشخص الثقة تماما، ولكن يجب أن يتم التفكير بطريقة إيجابية تقوم بتقدير فيها ذاتك، فبعيدا عن الاهتمام الزائد برأي الناس فيك ورضاهم عنك وعن تصرفاتك، فيجب أن يتم ذلك من خلال المزيد من المجهود حتى يظهر بصورة كاملة مثالية أمامهم، حيث أنهم بالتأكيد لا يتمتعوا بالكمال وأيضا يكون لديهم الكثير من الأخطاء التي يمكن أن تفوق أخطاءك.
في هذا المقال قمت بتوضيح كيف أرجع ثقتي بنفسي؟، حيث عند البحث وجدت الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، ما قمت بتوضيحه وتوضيح بعض النصائح التي تساعدك على استعادة الثقة بنفسك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ