كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 24/07/2022

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة بأفضل طريقة وبدون ملل؟

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة بأفضل طريقة وبدون ملل؟
من المتعارف عليه أن القراءة هي غذاء العقل والروح، لذلك نقدم لكم من خلال موقعنا "مفاهيم" إجابة السؤال الشائع وهو كيف أعلم طفلي القراءة السريعةما هي طرق تعلم القراءة السريعة؟، وذلك لأن تعليم القراءة في سن مبكر يساعد على تحصيل المعلومات المختلفة، ويجعل الطفل أكثر شغف للاطلاع والمعرفة، وكذلك البطيء في القراءة يجعل الطلاب أقل تحصيل للمعلومات الدراسية، لذلك يجب على جميع الآباء والأمهات تعليم أطفالهم طرق القراءة السريعةما هي طرق تعلم القراءة السريعة؟.

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة؟

  • يمكن تعليم الأطفال القراءة السريعة من خلال اتباع عدد من الخطوات لمساعدة الأطفال على تعليم القراءة بشكل صحيح وسريع، مع العلم أن الوصول إلى هذه المهارة يحتاج إلى صبر ومجهود كبير، وخاصة أن بعض الأطفال لا يستجيبون للأنشطة المطلوبة التي تساعد على ذلك.
  • كما يجب على الآباء والأمهات تجهيز الأطفال والتمهيد لهم أولاً، كما يجب بداية اتباع خطوات تعليم القراءة بشكل مبكر للأطفال من سن الرابعة.

خطوات تعليم الأطفال القراءة السريعة

في البداية يجب العلم أن الخطوات التالية هامة جداً، ويجب الالتزام بها من قبل الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال بداية من 4 أعوام، مع مراعاة الخطوات المناسبة لكل طفل، وفقاً لسن الطفل ومدى استيعابه، وإليكم الآن أهم الخطوات لتعليم الأطفال القراءة السريعة:

  1. القراء مع الطفل يومياً: يجب القراءة مع الطفل بشكل يومي مدة لا تقل عن ثلث ساعة، ويجب أن تجعلها عادة مفيدة وممتعة.
  2. قراءة كل شي مع الطفل: من خلال القراءة تشجيع الطفل على معرفة الحروف المطبوعة على كل شيء مثل علامات المرور، واللافتات والملابس والمجلات.
  3. توجيه أسئلة للطفل أثناء القراءة: حيث يساعد طرح الأسئلة خلال فترة القراءة اليومية على تشجيع الطفل على التفاعل وتعليم وحب القراءة، كما يعمل على تطوير قدرة الطفل على فهم المقروء.
  4. دمج مجالات التنمية: حيث يتعلم الأطفال بشكل أفضل عند تفاعل جميع الحواس، حيث يساعد الشكل العملي على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أسرع وأفضل، ويوجد العديد من الطرق لدمج المجالات للتطوير، مثل القص واللصق، والقراءة بالأغاني.
  5. تعليم الطفل أسر الكلمات: مما يعني تعليم الأطفال الكلمات التي تتشابه حروفها، حتى يتعلم عدد أكثر من الكلمات، حيث تعمل هذه الخطوة الهامة على تعليم القراءة السريعة، عن طريق تجميع عدد من الأحرف في كلمة واحدة.
  6. أن يكون ولي الأمر مثال جيد للطفل :إن كان الطفل يحب القراءة في سن صغير، فمن المحتمل أن تنخفض نسبة ميله للقراءة مع الوقت، لأنه يجب أن يرى نموذج جيد محب للقراءة دائما، فيجب الحرص دائماً على القراءة أمام الطفل لفترة قصيرة يومياً.
  7. تشجيع الطفل على القراءة بمفرده: من خلال الطلب من الطفل قراءة مقاطع صغيرة يومياً، ثم محاولة تلخيص ما تم قراءته بدون النظر إليه، ويجب بداية هذه الخطوة من خلال مواضيع شيقة ومفضلة لدى الطفل، وتحضير كتب تتميز بالخط الكبير.

تعليم الطفل القراءة السريعة

في السطور التالية نقدم لكم أفضل إجابة على سؤال جميع الأمهات في الفترة الأخيرة، وهو كيف أعلم طفلي القراءة السريعة، وذلك من خلال اتباع التعليمات التالية:

  • تخصيص وقت معين لتعليم الطفل القراءة بشكل أسرع، ويتم بداية هذا الأمر بتوقيت ربع ساعة فقط، ثم نبدأ في زيادة المدة تدريجياً إلى نصف ساعة.
  • قراءة ما يحبه الطفل ويستمتع به، مثل كتب الأغاني من عمر سنة إلى ثلاث سنوات.
  • قراءة القصص القصيرة من عمر ثلاث سنوات إلى 5 سنوات، وقراءة كتب الحروف الأبجدية والكتب المصورة.
  • تعليم الطفل القراءة لأكثر من كلمة في كل مرة، وذلك في بداية سن الدراسة، وزيادة عدد الكلمات بشكل تدريجي، مع مراعاة قدرات كل طفل.
  • تعليم الطفل الحفاظ على التركيز أثناء القراءة، من خلال قراءة عنوان القصة أو مقالة قصيرة، ثم توقع موضوع القصة، قبل البدء في القراءة.
  • التركيز على شرح المعلومات المقروءة، والتأكيد على فهم الطفل لها.
  • عند تعمق الطفل في القراءة، يجب أن نطلب منه طرح الأسئلة والبحث عن إجابتها، لتنمية مهارات الطفل أثناء القراءة.
  • ممارسة تمرين القراءة السريعة، من خلال اختيار مادة أو كتاب سهل، والطلب أن يقرأ الطفل ثلاث فقرات مرة واحدة، ثم تكرار نفس الفقرات عدة أيام، وضبط الوقت، وإخبار الطفل أن يسرع بالقراءة بالإنجاز في الوقت المحدد.

تعليم الطفل مهارة القراءة السريعة

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة؟ أهم سؤال يراود كثير من الأمهات، وخاصة عند وصول الأطفال إلى سن الدراسة، حيث ترغب كل أسرة في تعليم الأطفال المهارات المختلفة، لذلك يجب الاجتهاد وبذل مجهود كبير للحصول على أفضل نتيجة، ويتم ذلك من خلال عدد من المهارات التي يجب الالتزام بها، ومن أبرزها ما يلي:

  • القراءة بشكل مستمر مع الطفل، والتفاعل معه أثناء القراءة.
  • استخدام الصوت العالي نسبياً، والتحاور والنقاش مع الطفل عن الصور الموجودة داخل الكتب.
  • تدريب الطفل على القراءة من خلال الأغاني المناسبة لعمره، والذي يكون قادراً على إدراكها.
  • اللعب مع الطفل أثناء القراءة، والتفاعل معه بالعديد من الطرق، وخاصة عند تعليم الحروف.

خطوات تعليم القراءة

يجب على كل أم أن تصبح ملمة بكافة تفاصيل مهارات وخطوات تعليم القراءة، حتى تكون مؤهلة للتعامل مع الأطفال وتعليمهم بمهارة، وقبل تعليم الأطفال القراءة السريعة، يجب أولاً تطبيق خطوات تعليم القراءة التالية:

  • تعليم وتشجيع الطفل على تعليم القراءة عن طريق الأغاني المحببة للطفل، والتي تتميز بسهولة حفظها.
  • كتابة بعض الحروف على بطاقات، ويجب أن يكون كل حرف منفصل، ثم سؤال الطفل عن اسم كل حرف.
  • تكرار الكلمات كثيراً أمام الطفل، مع إصدار أصوات في بداية الكلمة ونهايتها.
  • اختبار أنواع الكتب التي تناسب سن الطفل، حتى يكون قادراً على استيعابها.
  • مساعدة الطفل على نطق وتهجي الكلمات.
  • تعليم الطفل الحروف والأرقام من عامين.
  • تحديد وقت مخصص لتعليم القراءة، ولا تقل المدة عن ساعة.
  • عدم السماح للطفل بالإهمال في فترة تعليم القراءة اليومية.
  • محاولة تعليم الطفل أكثر من كلمة يومياً.
  • البحث عن طرق تشجيع الطفل على القراءة.

طرق تشجيع الطفل على القراءة

بعد تقديم إجابة سؤال كيف أعلم طفلي القراءة السريعة، يجب السعي في البحث عن الطرق التي يسعد بها الطفل وتشجعه على زيادة القراءة وحبها، لذلك نذكر لكم بعض الطرق التي من خلالها يتم تشجيع الأطفال على استقبال المعلومات وزيادة القراءة من قبل المعلم وأولياء الأمور:

  1. معرفة نوع القصص المفضلة للطفل، والتركيز على قراءتها.
  2. قراءة قصة واحدة فقط للطفل، وعدم قراءة أكثر من قصة في وقت واحد.
  3. الاعتماد على توظيف التكنولوجيا الحديثة لتعليم الطفل مهارات القراءة.
  4. التوجه إلى المكتبة مع الطفل، حتى يثير شغف واهتمام الطفل.
  5. مدح الطفل بشكل مستمر، وتشجيعه على القراءة بشكل صحيح.
  6. إحضار الهدايا البسيطة عند قراءة الطفل بشكل أفضل أو أسرع.
بعد الاطلاع على إجابة أهم سؤال كيف أعلم طفلي القراءة السريعة، يجب أولاً مراعاة سن الطفل ومدى استيعابه واستقباله للمعلومات، كما يحب تشجيعه بالعديد من الطرق المختلفة، حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة وتعليم الطفل العديد من المهارات المفيدة أثناء تعليم القراءة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع