كتابة : رحاب
آخر تحديث: 01/10/2021

كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل أثناء فترة الليل؟!

كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل أثناء فترة الليل؟!
تتساءل كثير من الأمهات كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل حيث تعاني الأمهات من عدم انتظام الطفل في نومه، فكثيراً ما يستيقظ الرضيع من نومه بعد لحظات قليلة من طعامه وهذا ما يسبب للأم التعب الكثير.
وسوف نجيب في هذا المقال على هذا السؤال وهو "كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل؟!" فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على إجابات متعدد لهذا السؤال.

كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل؟

من المعروف أن الأم يقع على عاتقها توفير الاحتياجات الأساسية للرضيع من مأكل ومشرب بالإضافة إلى توفير متطلباته من اللهو التسلية، ويجب عليها توفير الجو المناسب للنوم بشكل متواصل دون قلق أو إزعاج، ولذلك تتساءل كثيراً "كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل؟!".

وهذا هو الشيء الذي تبحث عنه كثير من الأمهات حيث تقوم بإطعام رضيعها وإشباعه أثناء الليل وتتمنى الاستمتاع بجواره بنوم هادئ غير متقطع ولكن ما يزول تحقيق هذا التمني فيقوم الطفل بالاستيقاظ بعد وقت قليل من نومه مما يسبب للأم كثير من التعب بالإضافة إلى الإنهاك الجسدي.

ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم سوف نقدم لك الحل المناسب للتخلص من نوم الطفلأهم نصائح ستساعدك عندما يحين وقت نوم طفلك المتقطع الذي يسبب انزعاجك.

حلول لنوم الرضيع في الليل

  • ضبط موعد النوم أثناء الليل: وذلك لتعويد الطفل على التمييز بين أوقات الليل وأوقات النهار وأوقات الاستيقاظ، ولذلك يجب عليك أن تحرصي على عدم نوم طفلك أثناء النهار لفترات طويلة تجنبا من استيقاظك أثناء الليل.
  • اتبعي نظاما معينا للشعور الرضيع بالهدوء في وقت النوم : كأن تقومي بإطفاء الأنوار والتلفاز كما تضعي ابنك في فراشه المناسب حيث من خلال هذه الأفعال يتعلم الطفل أن هذا الوقت مخصص للنوم.
  • قومي بتقميطه: يعد التقميط من العادات القديمة التي كانت تقوم بها الجدات منذ القدم، وهذه العادة أثبت الأطباء مدى فاعليتها ولذلك تم إعادة استخدامها من جديد وهي عبارة عن قيام الأم بلف الطفل بعطاء من قماش القطن من أجل تقييد حركته وشعوره بالدفء.
  • وقد ثبتت هذه الطريقة في فعاليتها في تقليل عدد المرات التي يستيقظ فيها الطفل حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال تستيقظ من نومها لشعورها بالسقوط المفاجئ خاصة في الشعور الأربعة الأولى من عمره ولذلك فإن عملية التقميط تمنحهم قدر من الأمان.
  • ومن الجدير بالذكر أنه عملية التقميط تكون مناسبة للطفل في الشهر الأول أو الثاني حيث تكون حركته محدود أما عندما تكثر حركته فإن هذه الطريقة تكون غير مجدية لأنها تسبب له الانزعاج.
  • الرضاعة قبل النوم: تعد أحد الأسباب التي تعمل على استيقاظ الطفل ليلا هو إحساسه بالجوع أو العطش، لكن عليك أيتها الأم تحديد وقت معين للرضاعة جيدا وإشباعه تفاديا استيقاظه كما يساعدك تحديد ميعاد لإرضاعه على تحديد ميعاد ثابت للنوم.
  • تقليل فترات القيلولةالقيلولة.. مفتاح سحري لحياة أفضل أثناء النهار: من المعروف أن الأم تنتظر الوقت الذي ينام فيه الطفل في النهار بفارغ الصبر من أجل إنجاز مهامها المنزلية الواجب عليها القيام بها من تحضير طعام وتنظيف المنزل إلى غير ذلك من الأعمال المنزلية التي تقع على عاتقها، ولكن عليك أيتها الأم الاستغناء عن نومه في فترة النهار حيث كلما طالت هذه المدة لن ينام الرضيع بسهولة ليلا، وبالتالي لن تنامي مما يؤدي إلى تعبك وانهاك جسدك وبالتالي يجب عليك مراعاة تقليل نومه أثناء فترة النهار.

أفضل وسائل لنوم الطفل ليلا

  • الضوضاء خلال النهار والهدوء ليلا: من المعلوم أن الرضيع في بداية حياته لا يفرق بين وقت الليل أو وقت النهار، ولكن يمكن الأم مساعدته على استيقاظه في فترة النهار عن طريق إزعاجه بمثيرات خارجية كأن تشغل التلفاز أو الموسيقي حتى يتنبه الطفل لها ويبقى مستيقظا لفترات أطول أما في فترة الليل فإنها تعمل على توفير له جو يتميز بالهدوء وبهذا سوف تساعدين طفلك على تمييز موعد النوم.
  • قومي بتغيير حفاضة الرضيع قبل النوم ليلا: حيث أن البلل يمنع الطفل من النوم متعمقا لذلك يعد أهم شيء تقومين به إذا كنتي تريدين نوم طفلك هو تغيير حفاضته للتخلص من الآثار السيئة للبلل، كما يفضل أن تجمعي بين تغيير حفاضته إرضاعه مع توفير الجو الهادئ لنومه هذا يساعد الطفل أكثر على تمييزه لوقت النوم
  • تجنبي إزعاج طفلك: حيث انه من الطبيعي أن يقوم الأطفال بالاستيقاظ أثناء فترات الليل أو يقوما بالالتفاف حولهم ثم يرجعن إلى النوم مرة أخرى ففي هذا الحالة عندما تلاحظ الأم أن طفلها قد استيقظ تلاحظه من بعيد هل ينام مرة أخرى أم يبدأ في البكاء فيجب عليها التدخل في الوقت المناسب.
  • الصبر ثم الصبر ثم الصبر على الطفل: حيث لا يمكن أن ننسى هذه الخطوة، إذ تعد هي الأهم بل تعد هذه الخطوة هي المتحكمة في كل شيء، فلا يمكن تعويد الطفل على النوم نوما متواصلا أثناء الليل في لحظة ولكن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الصبر حتى يتعود الطفل علي ذلك، وضعي في اعتبارك أنه كلما بدأتي بهذه الخطوات مبكرا وتحليت بالصبر، سوف تظهر النتائج التي ترضين بها.

الطرق الفعالة للنوم المتواصل

هناك بعض الطرق التي أثبتت فاعليتها ردا على سؤال الأمهات كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

طريقة فيربر:

  • يعد فيربر هو من ابتكر هذه الطريقة التي قام بتسميتها على اسمه حيث كان يعمل ريتشارد فيربر مديرا لمركز اضطرابات النوم عند الأطفال في مستشفى الأطفال واعتمد في هذه الطريقة على اعتماد الأطفال على نفس في تنويم نفسه حيث استمد هذه الفكرة من خلال ما تم ملاحظته على الأطفال.
  • فوجد أنهم يقومون بربط بعض الأحداث بالنوم كما انهم سوف يسعون للأمر نفسه عند دخولهم إلى النوم بعد استيقاظهم في الليل، ولذلك إذا كانت الأم تقوم بهز الطفل عند الرضاعة فينتظر الطفل هزة في كل مرة يتم إرضاعه فيها.

الصحوات المجدولة:

هذه الطريقة لها فائدتها في تغيير عادات نوم الطفل عند إيقاظه في أوقات محددة ولذلك يجب على الأم القيام بالآتي:

  • أن تلاحظ الأم نمط الطفل في النوم لمدة أسبوع متواصل بالإضافة إلى معرفة الأوقات التي يستيقظ فيها وتسجيلها.
  • حاولي أن توقظيه قبل الميعاد المعتاد عليه بحوالي خمسة عشر دقيقة.
  • اعملي على تمديد الوقت بالتدريج حيث في كل مرة تضيفي خمس عشرة دقيقة واستمري في ذلك حتى ينام الطفل جميع أوقات الليل، حيث أن زيادة عدد الدقائق يساعد الطفل على النوم لفترة أطول بالإضافة إلى أن الطفل ينظر الوقت الذي توقظونه فيه.

تعزيز إيقاعات النوم:

يتم استخدام هذه الطريقة من أجل تعديل نمط نوم الرضيع لمساعدته على النوم المتواصل ليلا، وتتضمن هذه الطريقة الإجراءات الآتية:

  • يجب على الأم الانتباه إلى الطفل عند ظهور عليه علامات النعاس.
  • عدم إيقاظ الطفل من نومه مطلقا.
إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي أعددناه تحت عنوان "كيف اخلي الرضيع ينام نوم متواصل؟!" والذي وضحنا فيه الخطوات التي تعد الحل للوصول إلى النتيجة التي تريدها كل أم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ