آخر تحديث: 08/12/2022

كيف اصبحت دولة الامارات غنية؟

استطاعت ‏دولة الإمارات العربية المتحدة أن تحقق العديد من التطورات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وذلك منذ نصف السبعينيات، مما أدى إلى الوصول إلى مستوى اقتصادي عالي للغاية وكذلك ارتفاع نسبة الدخل التي تعمل على زيادة المستوى الاستهلاكي والمعيشة للمواطنين، ‏ولكن أكثر الأسئلة التي تثار كيف اصبحت دولة الامارات غنية، وهو ما سوف نتعرف عليه في مقالنا لموقع مفاهيم.
كيف اصبحت دولة الامارات غنية؟

‏كيف اصبحت دولة الامارات غنية؟

يأتي الأساس في غنى دولة الإمارات العربية المتحدة في الخصائص والمميزات الموجودة في اقتصادها، ‏ومن هذه الخصائص هو:

  1. الاعتماد على نظام اقتصادي حر وكذلك وجود النفط، وأيضًا الاعتماد على قوى عاملة كبيرة من الوافدين، وكذلك أن السوق المحلي ليس كبير والموقع الجغرافي لدولة الإمارات متميز.
  2. ‏وعلى خلاف معظم الدول النامية في الوضع الاقتصادي اختارت الإمارات أن تعتمد نظام الاقتصاد الحر والذي يقوم على نظام السوق، من أجل أن تقوم بتحديد القوى الخاصة بالطلب والعرض، وكذلك جميع المعطيات الاقتصادية الهامة والتي تشمل الاستثمار في النواحي الاقتصادية والأسعار، وكذلك الخدمات والإنتاجية والتجارة سواء كانت الداخلية والخارجية وكذلك دون أي تدخل تواجهه من جانب الحكومة.
  3. ‏كذلك تمتاز الإمارات بالاقتصاد العالي الناتج من اعتمادها على النفط، مثلها في ذلك مثل كافة الدول النفطية والتي يشكل فيها النفط أساس هام للاقتصاد العالي، حيث إنها إيرادات الدولة من النفط تساعد في التخطيط الإنفاق العام.
  4. واستطاعت الإيرادات التي تحصل عليها الدولة من النفط أن تساعدهم في تنفيذ وإتمام كافة المشاريع الإنمائية وكذلك الخدمية والإنتاجية، وأيضًا إقامة ‏مجموعة من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية مثل المستشفيات والطرق والمطارات والمدارس وغير ذلك.
  5. ‏كذلك من خصائص اقتصاد دولة الإمارات أنه يعتمد بشكل كبير على العمالة الوافدة وذلك ناتج عن عدم وجود القوى العاملة من المواطنين من أجل إتمام مهام المشاريع الإنمائية والخدمية والإنتاجية، والتي تهدف إلى وجود واستمرار التنمية الاقتصادية الكاملة التي تقوم الدولة في تنفيذها منذ نشأتها.

الوضع الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة

الوضع_الاقتصادي_في_الإمارات_العربية_المتحدة

‏كيف اصبحت دولة الامارات غنية؟ يوضح الدخل المحلي المجمل والناتج عن النشاط الاقتصادي المحلي في وقت معين وفي العادة يتم حسابه للعام الواحد يوضح القيمة المضافة التي استطاعت أن تصل إليها القطاعات الاقتصادية والتي توضح في أساسها هذا الناتج، من خلال الآتي:

  • ‏يأتي زيادة القيمة المضافة سواء كانت قطاعية أو كلية بناءً على الطلب المحلي الداخلي وكذلك الخارجي على كافة السلع والخدمات التي تتوفر في دولة الإمارات.
  • ‏ومن أجل حساب النمو الصحيح سواء في الناتج المحلي الإجمالي أو في قطاع من القطاعات، يجب التأكد من إزالة التأثير الناتج من ارتفاع الأسعار في العالم، ويتم استعمال مجموعة من المخفضات التي تختلف من قطاع إلى آخر بناءً على اختلاف الأسعار وكذلك الأوزان الترجيحية بينها،
  • ‏وبناءً على مسارات التطور الاقتصادي الحديث في دولة الإمارات العربية يرى من يتابعه، أنه منذ 25 عام استطاعت دولة الإمارات أن تحقق الكثير من الإنجازات الاقتصادية الهائلة، ويوضح ذلك اعتمادها على أساس اقتصادي قوي قائم على ارتفاع معدل المعيشة والرواتب للمواطنين أو الوافدين، كذلك وجود بنية تحتية متقدمة سواء في النقل الجوي والبري والاتصالات.
  • بالإضافة إلى وجود محطات الكهرباء والمياه وكذلك الصرف الصحي، وكذلك وجود قطاع صناعي قوي ينمو بشكل سريع، ‏بجانب وجود قطاع تجاري نشط يقوم بتعزيزه قطاع مصرفي متطور

التجارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة

كيف اصبحت دولة الامارات غنية؟ ‏يعد قطاع التجارة الخارجية من أهم المصادر الاقتصادية التي تؤدي إلى:

  • ربح كبير في الدولة، ويقوم على المبادلات الدولية مع جميع الدول في العالم من خلال الاستيراد والتصدير.
  • حيث يكون العائد المادي من التصدير هو الأساس في توفير العملة الصعبة والتي تساعد على القيام بعملية الاستيراد.
  • وتوفير المتطلبات والسلع لكافة الخدمات الاستهلاكية والاجتماعية والتي تكون هامة للغاية من أجل التنمية الاقتصادية الشاملة والاجتماعية.

المواطنين والوافدين في دولة الإمارات العربية المتحدة

‏وتعد القوى العاملة الوطنية وكذلك الوافدة من أهم مصادر النمو الاقتصادي في أي دولة، ويوجد نقص لدى دولة الإمارات العربية المتحدة في القوى العاملة سواء كانت ماهرة أو غير ماهرة، وذلك بسبب:

  • انخفاض معدل السكان المواطنين وبالتالي نتج عنه انخفاض القوى العاملة الوطنية ذلك الأمر أدى إلى قيام دولة الإمارات باستخدام العمالة الوافدة من أجل أن تظل عملية التنمية الاقتصادية في العمل ولا تتوقف.
  • ‏وبناءً أن على الأهمية البالغة للقوى العاملة في استكمال العمل والإنتاجية، ركزت الدولة على أن تستثمر في برامج التدريب والتأهيل والتعليم من أجل ارتفاع معدل المواطنين المؤهلين في العمل للالتحاق بسوق العمل وذلك في جميع التخصصات التي يتطلبها السوق من أجل استبدال العمالة الأجنبية بعمالة وطنية.
  • وكذلك قامت الدولة بتشجيع عمل المرأة ولذلك نتيجة زيادة نسبة مساهمة المرأة في القوى العاملة في قطاع الحكومة الاتحادية ارتفع من نسبة ‏11% وكان ذلك في عام 1990 إلى نسبة 46% وكان ذلك عام 1999.

اللوائح الاقتصادية في دولة الإمارات

اللوائح_الاقتصادية_في_دولة_الإمارات

  • ‏تعتمد اللوائح الاقتصادية في دولة الإمارات على تحقيق وتفعيل الرفاهية في حياة المواطن وذلك من خلال الاستعمال المناسب والأفضل لكافة الموارد الاقتصادية والمادية المتاحة في الدولة، من أجل تطبيق استراتيجية اقتصادية إنمائية واجتماعية كاملة.
  • ويتم العمل دائمًا على مراجعتها وتحديثها بما يتماشى مع جميع المستجدات الاقتصادية سواء على المستوى المحلي أو الدولي بما يتماشى مع نظام الاقتصادي العام للدولة.
  • ‏وتهدف السياسة الأساسية للاقتصاد في دولة الإمارات إلى الوصول إلى معدلات نمو مرتفعة على جميع المستويات، ‏وتعمل الدولة على تخصيص مجموعة من المشاريع وذلك على عدة مراحل تتنوع في مدتها بناءً على كل مشروع وعلى طبيعة المميزات الاقتصادية التي يتحلى بها.

الأسئلة الشائعة حول كيف اصبحت دولة الامارات غنية

‏ما هي الأهداف الاقتصادية التي تسعى دولة الإمارات إلى تحقيقها في المستقبل؟

  • ‏الوصول إلى نسب نمو دائمة وأفضل من السابقة في كافة القطاعات الخدمية والإنتاجية.
  • ‏تنشيط وزيادة عملية اختلاف الإنتاج الوطني في الاقتصاد، وذلك من أجل التركيز على زيادة الصناعات الواعدة التي تتوقف على زيادة رأس المال والتكنولوجيا المتقدمة.
  • ‏الاعتماد على اقتصاد جديد يكون مبني على التقنية الحديثة عن طريق ‏الاهتمام بتحديث تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية والاتصالات وكذلك التعليم التقني الحديث.

‏ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية في دولة الإمارات؟

  • أن ‏تعمل على خطة اقتصادية ذات مدى طويل تكون مبنية على الآراء الاقتصادية المستقبلية للدولة، كما تقوم بتحديد الأهداف سواء كانت كلية أو قطاعية بطريقة واضحة، ويجب التركيز على تعزيز القدرات العلمية وكذلك الفنية للمواطنين عن طريق ارتفاع معدل الاستثمار في التدريب والتأهيل والتعليم.
في ‏ختام مقالنا كيف اصبحت دولة الامارات غنية؟ تعرفنا على بعض المصادر التي ساعدت في أن تصبح دولة الإمارات دولة غنية، وتعد من أغنى دول الخليج العربي، ويجب تدريس المصادر التي اعتمدت عليها الدولة من في الوصول إلى هذا الوضع الاقتصادي من أجل أن تستفيد به الدول الأخرى والأجيال القادمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع