كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 07/07/2023

كيف تتخلص من الفئران بسرعة وللأبد في المنزل، وما هو حكم قتلها؟

الفئران من الحيوانات صغيرة الحجم وتتكاثر بشكل سريع، وهي توجد في جميع أنحاء دول العالم، وتوجد في المنازل بكثرة، ويجب العلم أنها عندما تدخل المنزل تشكل خطرًا كبيرًا على أصحاب ذلك المنزل وذلك لأنها تحمل بداخلها طفيليات تنقل للإنسان الكثير من الأمراض الخطيرة، وهي تظهر بكثرة في كل من فصلي الشتاء والصيف وذلك لأنها في تلك الفصول تكون تبحث عن الدفء، وهي تشكل مصدر إزعاج لأصحاب المنزل لأنها تعمل على تلف الأطعمة والأشياء المنزلية الأخرى، سوف نقدم لكم من خلال مفاهيم كيف تتخلص من الفئران.
كيف تتخلص من الفئران بسرعة وللأبد في المنزل، وما هو حكم قتلها؟

كيف تتخلص من الفئران بطرق منزلية؟

عندما تتساءل عن كيف تتخلص من الفئران بطرق منزلية نجد أن هناك الكثير من الأشياء الموجودة داخل منزلنا تساعدنا في التخلص من الفئران وبكل سهولة، ومن أهم تلك الطرق:

زيت النعناع

رائحة زيت النعناع النفاذة لها مفعول قوي في التخلص من الفئران، وذلك يتم عن طريق وضع قطعة من القماش أو قطع من القطن صغيرة في محلول زيت النعناع وتركها منقوعة لفترة، ثم وضعها في أماكن تواجد الفئران ومن الممكن وضعها على النوافذ والمصادر التي تدخل منها الفئران.

القرنفل

عندما تبحث عن طرق كيف تتخلص من الفئران، نجد أن القرنفل هو الحل الأمثل وذلك لأن له دور فعال في القضاء على الفئران والتخلص منها، وطريقته هي وضع قطعة قماش أو قطع صغيرة من القطن في زيت القرنفل ثم وضعها في أماكن تواجد الفئران.

الثوم والبصل

يجب العلم أن كل منهم لديه رائحة نفاذة تساعد في هروب الفئران من المنزل، لذلك يجب وضع شرائح من البصل مع فصوص الثوم في أماكن تواجد الفئران، ولكن يجب توخي الحذر في حين وجود حيوانات اليفة أخرى في المنزل لانها من الممكن أن تسبب لهم الضرر.

كيف تتخلص من الفئران بالفلفل الأسود؟

الجدير بالذكر أن كل من الفلفل الأسود والشطة الحمراء لها دور فعال في التخلص من الفئران، لذلك يجب وضعهم في أماكن تواجد الفئران.

الشيح

يتمتع الشيح برائحة نفاذة تساعد في هروب الفئران من المنزل، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية من الشيح في قطعة من القماش أو الشاش الطبي ووضعها في أماكن تواجد الفئران، بالإضافة إلى تعليقها على النوافذ التي تدخل منها الفئران.

الشاي

من المعروف أن رائحة الشاي النفاذة تساعد في التخلص من الفئران، لذلك يجب وضع 4 أو 5 أكياس من الشاي في ماء مغلي، وتوضع في أماكن تواجد الفئران.

البطاطس

هل تعلم أن البطاطس لها دور فعال في القضاء الفئران، لذلك السبب يجب وضع شرائح البطاطس أو مسحوق البطاطس في أماكن تواجد الفئران.

الأمونيا

تتصف الأمونيا بأنها ذات رائحة نفاذة لذلك فهي تعد حل سريع وفعال للتخلص من الفئران، يجب وضع كمية صغيرة من الأمونيا داخل كوب ووضعها في أماكن تواجد الفئران.

زبدة الفول السوداني

هل تعلم انها الاكلة المفضلة للفئران ولا تستطيع أن تقاومها، لذلك من الممكن أن تستغل ذلك الشيء عن طريق وضعها أمام باب المنزل لتخرج الفئران.

كيف تتخلص من الفئران بواسطة المصائد؟

مصائد الفئران من الحلول السريعة التي تساعد في التخلص من الفئران بشكل سريع، ولكن هناك أنواع مختلفة والتي من أشهرها:

المصائد المفاجأة

وهي من أكثر الأنواع شيوعًا، يجب وضعها في الأماكن التي تتردد عليها الفئران وعندما يمر الفأر من عليها تمسك به من خلال زناد محدد موجود بها وتقوم بقتله على الفور.

المصائد الكهربائية

تم تصميمها لتعمل على جذب الفئران بداخلها وعندما تنجح في ذلك تقوم بصعقة بواسطة الكهرباء الموجودة بها حتى يموت، يجب العلم أن تلك الصاعقة لا تؤثر على الإنسان أو الحيوانات الأخرى.

كيف تتخلص من الفئران ب المصائد اللاصقة؟

وهي عبارة عن لاصق قوي ويتم وضعه على كارتون مقوى، ويجب وضع قطعة من الطعام المفضل لدى الفئران سواء جبن أو مكسرات أو زبدة الفول السوداني أو قطعة من الخبز، فعندما يذهب الفأر لتناولها يتعلق باللاصق الموجود، ويجب العلم أنه يتم استخدام ذلك النوع لمرة واحدة فقط.

المصائد الحية

وهي تساعد في التخلص من الفئران ولكن تبقيه حيا ولا تقتله، وهي عبارة عن صندوق حديدي عندما يتقرب منه الفار يعلق بالزناد الموجود فيه ويقوم بحبس الفأر داخله ولا يتخلص منه إلا عندما يقوم شخص ما بتحريره.

طرق أخرى للتخلص من الفئران

  • في حال فشل جميع الطرق السابقة من الممكن اللجوء إلى سم الفئران وهو متوفر في الصيدليات، ويتم عن طريق رش السم في الأماكن التي توجد بها الفئران أو المصادر التي تدخل من خلالها ولكن يجب العلم أنه في حين قتل الفأر بواسطة السم يصدر رائحة كريهة بسبب جثته لذلك فهي تعد من الطرق الغير محببة.
  • بالإضافة إلى وجود حل آخر وهو التواصل مع شركة القضاء الآفات، وهي تعد من أسهل وأسرع الطرق.

طرق للوقاية من الفئران في المنزل

هناك بعض الخطوات التي يجب الحرص عليها لطرد الفئران من المنزل والوقاية من الأمراض التي تنتقل من خلالها، وهي:

  1. تنظيف المنزل باستمرار: يجب الحرص على تنظيف المنزل بشكل مستمر وذلك لأن الفئران تدخل المنزل تبحث عن بقايا الطعام، لذلك يجب التخلص منها بشكل مستمر وتنظيف الأطباق والأرضيات جيدًا، والتأكد من عدم وجود أي بقايا طعام وعصائر مسكوبة على الأرض، بالإضافة إلى تنظيف أماكن تخزين الطعام بشكل مستمر.
  2. تغطية الطعام: يجب التأكد من تغطية الأطعمة بشكل محكم، وذلك لعدم تسريب الرائحة وتعمل على جذب والفئران إليها، وبالأخص الحبوب والمكسرات والخبز.
  3. امتلاك قط في المنزل: في حين وجود قط في المنزل يساعد في هروب الفئران من ذلك المنزل لان القط يعمل على ملاحقة الفئران ويعطيها الشعور بعدم الأمان تجاه المنزل.
  4. سد الفتحات الموجودة في المنزل: يحب العلم أن الفئران تدخل من الفتحات والثقوب التي تكون موجودة داخل وخارج المنزل، لذلك يجب التأكد من غلقها بشكل تام ومحكم، بالإضافة إلى التأكد من أن أنابيب الغاز والمداخن التي تصل بين المنزل وخارجه مغلقة بشبكة من السلك.

طرق صنع مصائد في المنزل

في حين عدم القدرة على شراء مصائد جاهزة من الممكن تصنيع مصائد في المنزل وبطرق غير مكلفة ومنها:

الطريقة الأولى:

وهي تتكون من دلو وعصا وسيخ وكوب من البلاستيك ويجب اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا يجب وضع السيخ في الكوب البلاستيك.
  • ثم وضع الكوب في العصا.
  • وضع الأداة التي تم تصنيعها على الجزء العلوي المفتوح من الدلو.
  • يجب وضع قطعة من زبدة الفول السوداني داخل الكوب كطعم للفأر.
  • عندما يذهب الفأر ليتناول الطعام يسقط داخل الدلو.

الطريقة الثانية:

وهي يتم تصنيعها بواسطة العملات المعدنية والزجاج، يجب اتباع الخطوات التالية لتنفيذها:

  • اولًا يجب دهان الوعاء الزجاجي بواسطة زبدة الفول السوداني.
  • يجب وضع الوعاء الزجاجي على العملة المعدنية لتكون متوازنة من جانب واحد فقط وبشكل عمودي.
  • عندما يجري الفار ليأكل الزبدة تسقط العملة المعدنية ويقع داخل الوعاء.

ما هي الأمراض التي تنتشر بسبب الفئران؟

يتم نشر الأمراض عن طريق الفئران، ومن تلك الأمراض:

  • متلازمة هانتا الرئوية.
  • داء البريميات.
  • داء السالمونيلا.
  • داء الطاعون والتيفوئيد.

حكم قتل الفئران؟

  • نقلت دار الإفتاء المصرية أن قتل الفئران حلال وكلك لأنها السبب في نقل الكثير من الأمراض الخبيثة، ولكن أكدت على عدم قلتها بالإيلام والمقصود بالإيلام هو قتلها عن طريق الطعام والشراب.
أخيرًا نكون قدمنا لكم من خلال مقالنا كيف تتخلص من الفئران الموجودة في المنزل، وهي من أكثر الأشياء التي تسبب الإزعاج لدى الكثير منا وذلك بسبب الروائح التي تنشرها داخل المنزل وتقوم بتلف الأثاث والطعام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف تتخلص من الفئران بسرعة وللأبد في المنزل، وما هو حكم قتلها؟