كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 13/03/2023

كيف تحسب زكاة المال النقدي والذهب والفضة والتجارة وغيرها؟

كيف تحسب زكاة المال؟ يتساءل الكثيرون حول إجابة هذا السؤال، وإلى جانب ذلك يحاولون معرفة ما إذا كان هناك فرق بين كلٍا من طريقة حساب الزكاة التقديرية بالمال النقدي، وزكاة الذهب والفضة، وزكاة التجارة، وزكاة الزروع والثمار، وهو ما سنتعرف عليه من خلال موقع مفاهيم في سطور موضوعنا اليوم الذي يحمل الإفادة الكاملة حول زكاة المال نصاب بكل أنواعها.
كيف تحسب زكاة المال النقدي والذهب والفضة والتجارة وغيرها؟

كيف تحسب زكاة المال؟

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة كيفية حساب زكاة المال المدخر وسوف نذكر لكم منها أبرز طريقتين هما:

1- طريقة ربع العشر

  • تتم هذه الطريقة بجمع صاحب الزكاة كافة الأموال التي لديه، وقسمتها بعد ذلك على 40، ويكون ناتج هذه العملية هو مقدار الزكاة التي يجب عليه إخراجها.
  • على سبيل المثال إذا كنت تريد معرفة كيفية حساب زكاة المال في مصر، وكنت تمتلك 5 آلاف جنيه مصري يجب عليك أولاً قسمته على 40، وهكذا سوف يكون ناتج العملية ومقدار الزكاة هو 125 جنيه.

2- طريقة الاثنان ونصف بالمئة

  • توضح هذه الطريقة كيف تحسب زكاة المال المدخر، وهي من أبرز الطرق التي يلجأ الكثيرون إلى استخدامها، وتتم بجمع صاحب الزكاة كافة الأموال التي يملكها، وضربها بعد ذلك في 2.5، وقسمة الناتج الأخير على 100، وبالتالي يخرج مقدار الزكاة الواجب إخراجها.
  • وفي إطار ذلك يتساءل الكثيرون قائلين كيف تحسب زكاة المال من الراتب الشهري؟ وهل هناك زكاة يفترض إخراجها من الراتب الشهري أم لا؟ والإجابة هنا هي لا يجب إخراج الزكاة من الراتب الشهري حتى يضاف عليه مال آخر من نوعه يبلغ به النصاب، ومر عليه أيضاً سنة كاملة.

طريقة حساب زكاة الذهب والفضة

يمكن التعريف عن طريقة حساب الزكاة التقديرية للذهب والفضة باستخدام أسلوب الجرامات أو أسلوب النقود الورقية وإليكم توضيح كليهما فيما يلي:

  1. حساب زكاة الذهب بالجرامات: يجب أولاً وقبل كل شئ معرفة أن نصاب الذهب يبلغ حوالي 85 جرام، لذلك إذا كان صاحب الزكاة يملك هذا النصاب، ويريد أن يعرف كيف تحسب زكاة المال يجب عليه ضرب هذا المقدار في 2.5، أو قسمته على 40، وناتج كليهما هو مقدار الزكاة.
  2. حساب زكاة الفضة بالجرامات: يبلغ أقل نصاب زكاة المال 2022 من الفضة حوالي 595 جرام، وهذا يعني أن مالك هذا العدد من جرامات الفضة أو أكثر يجب عليه ضرب قيمتها في 2.5، أو قسمتها على 40، وإخراج الناتج كمقدار واضح للزكاة.
  3. حساب زكاة الذهب بالنقود الورقية: هنا يجب على مالك الذهب تقدير قيمة الجرام الواحد بالنقود الورقية، ومعرفة قيمة ما يملك من ذهب نقدياً بشكل كامل من خلال ضرب عدد الجرامات في قيمتها النقدية، وحساب الناتج بعد ذلك بطريقة ربع العشر أو الـ 2.5%.
  4. حساب زكاة الفضة بالنقود الورقية: لا تختلف طريقة حساب الزكاة التقديرية للذهب بالنقود الورقية عن طريقة حساب الفضة حيث يتم فيها أيضاً معرفة قيمة الجرام بالنقود الورقية، ومن خلال الناتج يمكن معرفة كيف تحسب زكاة المال بالنقود الورقية للفضة باستخدام طريقة ربع العشر، أو طريقة الإثنان ونصف بالمئة كما ذكرنا أعلاه.

طريقة حساب زكاة عروض التجارة

إذا كنت تتساءل كيف تحسب زكاة المال في عروض التجارة يجب أولاً معرفة أن طريقة حساب زكاة عروض التجارة تختلف عن الطريقة العادية فيما يلي:

  • من الجدير بالذكر أن نصاب التجارة يشبه نصاب الذهب والفضة تماماً، وفي زكاة عروض التجارة يجب على التاجر نتيجة لذلك تنفيذ عملية حسابية سهلة جداً للتوصل إلى المقدار الصحيح الذي يجب إخراجه في الزكاة.
  • تتمثل هذه العملية الحسابية في تقويم كل ما هو موجود من عروض التجارة، وإضافتها على قيمة النقود المدخرة، وجمع كليهما بعد ذلك مع الديون التي يجب سدادها للتاجر أي ينتظر التاجر بعبارة أخرى أن يردها صاحبها إليه قبل أن يمر عليها عام كامل.
  • وبعد جمع قيمة هذه الأموال يجب أن يقوم التاجر بطرحهم من قيمة الديون التي يفترض عليه تسديدها قبل مرور عام، ثم كتابة ما لديه من ذهب وفضة إذا بلغت قيمته النصاب.
  • وهنا يمكن معرفة كيف تحسب زكاة المال من خلال إخراج قيمة الزكاة بشكل كامل، وضربها في 2.5%. على سبيل المثال (ما يوجد من عروض التجارة + النقود المدخرة + الديون المستحقة للتاجر - الديون المفروضة على التاجر × مقدار الزكاة × 2.5%).

كيف تحسب زكاة الزروع والثمار؟

زكاة الزروع والثمار واجبة إذا بلغ مقدارها النصاب، وأقل نصاب زكاة المال 2022 من الثمار والزروع هو 5 أوسق، ويعادل الوسق الواحد حوالي 60 صاع أي ما يساوي 2.40 كيلو جرام.

في هذه الحالة تنحصر طريقة حساب زكاة المال من زروع وثمار في اتباع 3 خطوات، وهي:

  1. يقوم المزارع قبل كل شئ بتنفيذ هذه العملية الحسابية 5 × 60 = 300، وهو ناتج قيمة نصاب الزروع والثمار بالصاع.
  2. كما يمكن حساب النصاب من ناحية أخرى كيلوغرام من خلال العملية الحسابية 300 × 2.40 = 612 كيلو جرام.
  3. وبالتالي يمكن حساب مقدار الزكاة وفقاً لطريقة سقي الزروع والثمار، على سبيل المثال إذا كانت الثمار تسقى بماء المطر هذا يعني وجوب إخراج العُشر منها، بينما يجب إخراج نصف العشر إذا كانت تسقى صناعياً بالآلات. بدليل قول النبي "فيما سقت السماء والعيون أو كان عثرياً العشر، وفيما سقي بالنضح نصف العشر".

الأسئلة الشائعة

لماذا نقسم على 40 في الزكاة؟

  • لأنها أحد أشهر طرق حساب زكاة المال الذي بلغ النصاب، والتي تعرف بطريقة ربع العشر وسميت بذلك لأن ربع العشر هي القيمة التي يجب إخراجها في زكاة النقدين.

ما هي زكاة المال؟ وما أهميتها؟

  • هو ركن من أركان الإسلام ينص على وجوب إخراج قيمة معينة من المال الذي يملكه المسلم للفقراء والمساكين والمحتاجين، والهدف من ذلك هو مساعدة المسلم أخيه المسلم والتضامن معه في الشدائد.

ما هو وقت إخراج الزكاة؟

  • يجب إخراج الزكاة لمن يستحقها في الوقت الذي وجبت به لقوله تعالى "وآتوا الزكاة" كما هو الحال في النذر والكفارة.

كيف تحسب زكاة المال المودع في البنك؟

  • إذا كان المال المودع في البنك بالغاً للنصاب فمقدار الزكاة فيه هو ربع العشر، وفي حال كان هناك أرباح عائدة على هذا المال يكفي إخراج العُشر منه.

على من تجب زكاة المال؟

  • على كل مسلم بالغ عاقل يمتلك مبلغ من المال قد حال عليه الحول، وبلغ نصابه عاماً كاملاً.

لمن تُدفع زكاة المال؟

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين عليها.
  • في الرقاب.
  • ابن السبيل.
  • الغارمين.
  • المجاهدين في سبيل الله.
  • المؤلفة قلوبهم.

هل تختلف زكاة المال المتحرك عن زكاة المال الذي لا ينمو؟

  • نعم، يوجد فرق بين طريقة حساب كليهما حيث تتم زكاة المال المتحرك بإخراج جزء من الأرباح إذا حال الحول عليها. ومن ناحية أخرى لا تجب الزكاة على المال الذي لا ينمو إلا عند توافر شروط الزكاة فيه، وأهمها هو مرور سنة كاملة دون وقوع أي زيادة عليه.
في الختام نرجو أن تكون فقرات موضوعنا تشمل كافة ما تبحثون عنه بهدف معرفة كيف تحسب زكاة المال، وزكاة الذهب والفضة، وعروض التجارة، وزكاة الزروع والثمار أيضاً. وفي حال كان لديكم أي تساؤلات أخرى حول كيفية حساب زكاة المال المدخر يرجى مشاركتنا بها في التعليقات للإجابة عنها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

كيف تحسب زكاة المال النقدي والذهب والفضة والتجارة وغيرها؟