كتابة :
آخر تحديث: 27/11/2023

كيف تحمل المرأة من الرجل بسرعة؟ وما هي أيام الجماع المناسبة لحدوث الحمل؟

كيف تحمل المرأة من الرجل بسرعة؟ وهل هناك وضعيات خاصة لذلك؟ أولا، يتطلب حدوث الحمل عملية جنسية بين الرجل والمرأة، ومن المغالطات الشائعة لدى الكثيرين هو أن الحمل يحدث مباشرة بعد ممارسة الجنس، الأمر غير صحيح لأن هناك في الواقع العديد من العوامل التي تحدد حدوث الحمل وتوقيته. خلال العملية الجنسية التي تسبب الحمل يحتاج الحيوان المنوي إلى الالتقاء بالبويضة، ليبدأ الحمل رسميًا عندما تنغرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم. تابع مع مفاهيم لتعرف أكثر.
كيف تحمل المرأة من الرجل بسرعة؟ وما هي أيام الجماع المناسبة لحدوث الحمل؟

كيف تحمل المرأة من الرجل؟

كيف تحمل المرأة من الرجل؟ الأمر يحدث نتيجة عملية جنسية بين الرجل والمرأة، عملية تكاد تكون معقدة وتتكون من عدة خطوات، لكن كل شيء يبدأ بالخلايا المنوية والبويضة.

1. دور الحيوانات المنوية

  • إنها خلايا مجهرية يتم تصنيعها في الخصيتين. يمتزج الحيوان المنوي مع سوائل أخرى لتكوين السائل المنوي، الذي يخرج من القضيب أثناء القذف خلال حدوث الجماع بين الرجل والمرأة، حيث تخرج الملايين من الحيوانات المنوية في كل مرة يقوم فيها الرجل بالقذف، ولكن لا يتطلب الأمر سوى خلية منوية واحدة لتلتقي بالبويضة حتى يحدث الحمل.

2. دور البويضات

  • تتسبب الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية في نضوج عدد قليل من البويضات كل شهر، عندما تنضج البويضة، فهذا يعني أنها جاهزة للتخصيب بواسطة خلية منوية، كما أن هذه الهرمونات تجعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجية، مما يجعل جسم المرأة مستعدًا للحمل.

3. الإباضة

  • في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا، تترك بويضة واحدة ناضجة المبيض، تسمى الإباضة، وتنتقل عبر قناة فالوب نحو الرحم.
  • تتدلى البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة تقريبًا، وتتحرك ببطء عبر قناة فالوب، لمعرفة ما إذا كان هناك أي حيوانات منوية موجودة.

4. سباحة الحيوانات المنوية داخل الرحم

  • إذا دخل السائل المنوي إلى المهبل، يمكن لخلايا الحيوانات المنوية أن تسبح عبر عنق الرحم. يعمل الحيوان المنوي والرحم معًا لتحريك الحيوانات المنوية نحو قناة فالوب. إذا كانت البويضة تتحرك عبر قناتي فالوب في نفس الوقت، فيمكن أن يجتمع الحيوان المنوي والبويضة معًا (لدى الحيوانات المنوية ما يصل إلى ستة أيام لتنضم إلى البويضة قبل أن تموت).

5. الإخصاب

  • يحدث الإخصاب عندما تتحد خلية منوية مع البويضة، وهذه العملية لا تحدث على الفور، نظرًا لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تبقى في الرحم وقناتي فالوب لمدة تصل إلى 6 أيام بعد ممارسة الجنس، فهناك ما يصل إلى 6 أيام بين ممارسة الجنس والإخصاب.

6. انقسام البويضة إلى خلايا

  • إذا انضمت خلية منوية إلى البويضة، تتحرك البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، وتبدأ في الانقسام إلى المزيد والمزيد من الخلايا، وتشكل كرة أثناء نموها، تصل كرة الخلايا (التي تسمى الكيسة الأريمية) إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من الإخصاب.

7. بداية الحمل

  • تطفو كرة الخلايا في الرحم لمدة 2-3 أيام أخرى، إذا كانت كرة الخلايا ملتصقة ببطانة الرحم، فإن ذلك يسمى عملية زرع، عندما يبدأ الحمل رسميًا.
  • تبدأ عملية الزرع عادةً بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، وتستغرق حوالي 3-4 أيام حتى تكتمل، يتطور الجنين من الخلايا الموجودة داخل الكرة، وتتطور المشيمة من الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للكرة.

ما هي أفضل أيام الجماع لحدوث الحمل؟

  • من المرجح أن يحدث الحمل إذا مارس الزوجان الجنس في الأيام المحيطة بالإباضة (عندما تخرج البويضة من المبيض)، ويكون اليوم السابق واليوم التالي هو الأكثر خصوبة.
  • تعيش البويضة لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها، يجب أن يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي خلال هذا الوقت حتى تتمكن المرأة من الحمل.
  • يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة 5 أيام تقريبًا داخل جسم المرأة، لذلك إذا مارست الجنس في الأيام القليلة التي تسبق الإباضة، فيمكن للحيوانات المنوية "الانتظار" حتى يتم إطلاق البويضة.

تشير الأبحاث إلى أن ممارسة الجنس يوميًا يؤدي إلى احتمال الحمل بنسبة 37 بالمائة. في المتوسط، لدى الزوجين النشطين جنسيًا فرصة بنسبة 25 بالمائة تقريبًا للحمل (عند عدم ممارسة الجنس بشكل يومي). قد يكون الجماع اليومي هو الأمثل من الناحية العلمية، ولكنه قد لا يكون عمليًا على المستوى الشخصي.

هل هناك وضعية جنسية تسرع من حدوث الحمل؟

  • الوضعية التي يمارس بها الزوجان الجنس قد لا يكون لها تأثير في حدوث الحمل طالما أن الرجل يقذف الحيوانات المنوية في المهبل. وبمجرد حدوث ذلك، يمكن للحيوانات المنوية أن تسبح عبر عنق الرحم إلى الرحم وقناتي فالوب لتلتقي بالبويضة إذا كانت هناك.
  • هناك اعتقاد سائد أن المرأة إذا قامت برفع ساقيها إلى الأعلى بعد ممارسة الجنس فإن ذلك يساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى الرحم. لكن لا يوجد دليل يؤكد صحة هذا الاعتقاد، الطريق من المهبل إلى الرحم ليس خطًا مستقيمًا، لذلك لا داعي للقلق بشأن عودة جميع الحيوانات المنوية عند الوقوف.

كيف تحمل المرأة من الرجل بتوأم؟

كيف تحمل المرأة من الرجل بتوأم؟ هذا سؤال قد يطرحه من أمنيته الحمل بثوأم وبهذا الخصوص يجيبنا العلم ويقول:

  • هناك طريقتان لحدوث التوائم، تحدث التوائم المتطابقة عندما تنقسم بويضة واحدة مخصبة إلى جنينين منفصلين، نظرًا لأن التوائم المتماثلة تأتي من نفس الحيوان المنوي والبويضة، فإن لديهم نفس المادة الوراثية (DNA) فيبدوان متشابهين تمامًا.
  • تحدث التوائم غير المتطابقة عندما يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة حيوانين منويين منفصلين، ويتم زرع البويضتين المخصبتين في الرحم. يمكن أن يحدث هذا إذا أطلق المبيضان أكثر من بويضة واحدة، أو أثناء أنواع معينة من علاجات الخصوبة.
  • التوائم غير المتطابقة لديها مادة وراثية مختلفة تماما (DNA)، وعادة لا تبدو متشابهة وهي النوع الأكثر شيوعًا من التوائم.

خرافات عن حدوث الحمل

هناك مجموعة من المعلومات المتداولة بين الأشخاص فيما يتعلق الخصوبة والحمل والتي لا أساس لها من الصحة، ويمكن أن نسميها خرافات وتشمل:

  • تقول خرافات الخصوبة أن ممارسة الجنس في أوضاع معينة يزيد من فرصة الحمل، لكن هذا ليس واقعيًا.
  • وبالمثل، يعتقد البعض أنه مباشرة بعد قذف الرجل، يجب على المرأة أن تحافظ على وضع الجسم الذي يعزز نجاح وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ولكن هذا أيضًا لا تدعمه الحقائق.
  • صحيح أن هزة الجماع عند المرأة تساعد على نقل الحيوانات المنوية الموجودة في المهبل، لكن لا يوجد دليل على أن هزة الجماع عند المرأة تزيد من فرص الحمل.
وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كيف تحمل المرأة من الرجل؟ وعن كل ما يتعلق بهذه العملية المعقدة نوعا ما، والمختلف من حالة لحالة أخرى لعدة اعتبارات من بينها نمط الحياة والعمر وتوقيت ممارسة الجنس.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ