كتابة : سميرة
آخر تحديث: 24/07/2020

كيف تربي السلحفاة؟

تعد السلحفاة من مملكة اللافقاريات الزاحفة, تمتلك هيكلا عظمي قوي يعد بمثابة البيت الذي يؤمن حياتها من المخاطر، كما أنها لا تمتلك أسنانا ولكن فمها يتكون من عضلات قوية حتى تتمكن من التهام الطعام, ولذلك علينا الاهتمام بمعرفة كيف تربي السلحفاة وطرق تغذيتها. ولكن الكثير منا يتساءل كيف تربي السلحفاة؟
كيف تربي السلحفاة؟

السلحفاة

  • تعد السلاحف من الكائنات الرقيقة والهادئة التي يلجأ الكثير من الناس إلى تربيتها في المنزل, كما تعتبر من الحيوانات التي تعيش عمرا طويلا, فقد تعيش لمدة تصل إلى مائة عام.
  • ويمكن معرفة عمر السلحفاة من خلال عدد الحلقات الموجودة على هيكلها العظمي. تتكاثر السلحفاة عن طريق وضع البيض خارجيا, تتميز السلحفاة بأن لديها القدرة على التفريق بين الألوان.
  • كما يمكن اللعب معها وتعتبر مسلية بالنسبة للكثيرين. حركة السلحفاة بطيئة ولكن يمكنها تحريك رأسها عند خروجه من الصدفة بسرعة على عكس حركة جسمها.

أنواع السلاحف

قبل معرفة طرق تربية السلاحف, يجب علينا معرفة أنواعها حتى نستطيع التعامل وتربيتها معها بشكل صحيح, هناك نوعين من السلاحف وهما:

السلاحف البرية

تعيش هذه السلاحف في مناطق يابسة بعيدة عن المياه ولذلك نجدها أكثر تواجدا في الجبال والغابات، كما تتغذي السلاحف البرية على جميع أنواع الخضار والعشب, بالإضافة إلى الفواكه.

ويمكن معرفتها من خلال أقدامها حيث تمتلك أربعة أقدام قصيرة وتتحرك بمعدل بطئ.

السلاحف المائية

من خلال اسمها يمكننا أن نستنتج البيئة التي تعيش فيها, حيث تعيش في الماء ولكي تتكيف مع هذه البيئة نجد أقدامها على شكل زعانف حتى تتمكن من السباحة ويكون هيكلها الخارجي مسطحا حتى يتلائم مع حركة المياه دون أن يعيقها.

كما تتغذى السلاحف المائية على الكائنات التي تعيش في الماء والتي منها قنديل البحر وسرطان البحر وغيرهم. هناك نوعان من المياه وهما المياه العذبة والتي يستطيع التكيف بها عددا قليل من السلاحف, أما المياه المالحة فيوجد بها عدد كبير من السلاحف.

كيف تربي السلحفاة البرية

تتم تربية السلاحف من خلال ثلاثة أشياء أساسية وتختلف هذه الأشياء تبعا لنوع السلحفاة فإذا كانت:

بيت السلحفاة

يجب أن يتوافر في بيت السلحفاة عدة مواصفات حتى تستطيع أن تتكيف معه وتشعر بالراحة والدفء عند وجودها به لذا تكون مواصفاته كالآتي:

  • مكان مزود بالكثير من الأشجار ويتوافر به غطاء نباتي حتى تستطيع الحركة فيه بسهولة وتختبئ عند شعورها بالخطر.
  • يجب أن تكون به منافذ لدخول أشعة الشمس المفيدة لها.
  • كما نعرف أن السلحفاة تقوم بالبيات الشتوي في فصل الشتاء, لذا يجب أن يكون المنزل بعيدا عن الضوء ويكون في مكان هادئ دون أن تتعرض للإزعاج لأن ذلك عكس طبيعتها.
  • يمكن تربية السلحفاة في حديقة المنزل ولكن إذا توافرت بها الشروط السابقة.

الغذاء

دائما ما تتغذي السلحفاة البرية على الخضروات بكافة أنواعها وأوراق الأشجار, بالإضافة إلى الأعشاب وبعض أنواع الفواكه مثل البطيخ والفراولة والتفاح وغيرهم مع مراعاة وضع الكمية المناسبة.

حيث أن الفواكه بكمية كبيرة قد تؤثر عليها بالسلب لاحتوائها على نسبة عالية من السكر الذي يسبب ارتفاع في درجة حرارتها مما يؤثر ذلك على صحتها. الماء من الأشياء الضرورية للسلحفاة.

لذا يجب الاهتمام بها وتغيريه بشكل يومي حتى لا يحدث تعفن وتتكون به الطحالب وتصبح رائحته كريهة.

النظافة

يجب العناية بنظافة السلحفاة حيث أننا نتعامل معها باستمرار وقد يؤدى إهمالها إلى حدوث كثير من الأمراض غير المرغوب بها.

لذا يجب علينا الاهتمام بها من خلال إزالة النفايات الناتجة عنها والأكل المتبقي الذي من المحتمل أن يسبب إزعاج أو يجلب الحشرات الضارة.

كيف تربي السلحفاة المائية

بيت السلحفاة

تختلف أنواع السلاحف المائية وتبعا لاختلافهم يختلف البيت, فمنهم الذي يرغب بالعيش في وسط مائي فقط, ومنهم من تتناسب طبيعته ليعيش في وسط مائي.

ولكن مع وجود مساحة من اليابسة ولكن ذلك في حالة التكاثر حتى تتمكن من وضع بيضها وذلك لحمايته لأنه عند وضع البيض في الماء قد يصبح سهل المنال للكائنات التي تعيش في الماء.

ويتم توفيرها عن طريق وضع حوض مائي ولتوفير البيئة الصالحة للتكاثر عن طريق وضع جزيرة في وسط الحوض حتى تستطيع تسلقها وتضع البيض.

مع مراعاة وضع فلتر لتنقية المياه وضبط درجة حرارة المياه وتدفئتها بنسبة معينة ويمكن وضع المياه سواء مالحة أو عذبة على حسب نوع السلحفاة.

الغذاء

تتغذى السلاحف المائية بشكل رئيسي على الجمبري وجراد البحر والجنادب بالإضافة إلى قناديل البحر وغيرهم من الكائنات التي تعيش في الماء، وعند تقديم الطعام إذا كان جاهزا يجب أن يكون صحيا وغير دسم.

فعلى سبيل المثال لا يجب تقديم اللحوم مقلاة بالزيت، وبالرغم من أنها تتغذي على الكائنات المائية ألا إنها تحتاج أن تتغذي على بعض الخضروات والفواكه وذلك لتوفير العناصر والمعادن الغذائية المفيدة التي يحتاجها جسمها.

ولكن يجب تقطيعها وتقديمها من خلال وقت لآخر، كما يمكن أيضا تقديم بعض أطعمة القطط والكلاب ولكن بكميات محدودة قد تصل إلى وجبة أو وجبتين على مدار اليوم.

النظافة

نظافة السلحفاة من العوامل الهامة, لذا يجب تنظيف الحوض وغسله على الأقل مرة أسبوعيا ووضع فلتر خاص بتنقية المياه, أو ننظف الحوض عن طريق إزالة فرش الحوض وغسله بعناية وإعادته مرة أخرى.

إذا لاحظنا زيادة الفضلات في الحوض أو تغير لون ماء الحوض, فيجب أن يتم تغير ماء الحوض بأكمله حتى لا يسبب ذلك بعض الأمراض للسلحفاة.

معلومات حول تربية السلحفاة

إذا كنت ممن يفضلون تربية السلاحف لما لها من شكل مبهج ومميز على عكس الكثير من الحيوانات اللافقارية الزاحفة الأخرى فيجب معرفة كل ما يتعلق بتساؤل "كيف تربي السلحفاة":

  • تتنفس السلحفاة عن طريق جلدها وذلك من خلال امتصاص الأكسجين داخل الجلد بواسطة كل من العنق والذيل.
  • لدي السلحفاة ذاكرة قوية تمكنها من حفظ الطرق والمتاهات وتستطيع بعد ذلك أن تصل إليها بمفردها.
  • أقدم الحيوانات الزاحفة التي وجدت على كوكب الأرض منذ 200 مليون عام أو أكثر كانت السلاحف.

الأمراض التي تنقلها السلحفاة

بالرغم من مميزاتها الكثيرة التي تدفع الكثير إلى تربيتها في المنزل ألا إنها تشكل خطر على صحة العائلة حيث تسبب بعض الأمراض ومنها:

مرض السالمونيلا

يحدث هذا المرض عندما يتم وضع السلحفاة في تربة ملوثة أو من خلال بعض الأطعمة الملوثة, مما يؤثر ذلك بالسلب على صحة السلحفاة وصاحبها.

الأنفلونزا

تحدث الأنفلونزا عادة بسبب تعرض السلحفاة للماء بكثرة

الإسهال

يحدث عندما تتناول السلحفاة الكثير من الخيار الملوث أو الفاسد.

موسم تزاوج السلحفاة

  • يبدأ في فصل الربيع ويستمر حتى آخر هذا الفصل, حيث تقوم الذكور بالبحث عن الأنثى حتى تتم عملية التزاوج.
  • ثم بعد ذلك يتكون في بطن الأنثى الكثير من البيض يتراوح عدده من 11 إلى 33 بيضة, ثم تحفر السلحفاة وتضع بيضها في تربة رملية.
  • وتقوم بالردم عليه بالرمال حتى يصبح في بيئة آمنة حتى يفقس بعد مدة تتراوح بين 30 إلى 60 يوما من وضع البيض بالتربة.
تعتبر السلحفاة من ذوات الدم البارد التي تلجأ إلى البيات الشتوي خلال فصل الشتاء، ولذلك تربية السلاحف ليست بشيء سهل, لذا يجب التعرف بشكل كامل عن كيف تربي السلحفاة وكيفية العناية بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف تربي السلحفاة؟