كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/02/2022

كيف أستثمار مبلغ صغير

كيف تستثمر مبلغ صغير من المال في البنك أو العقارات أو عن طريق شراء الذهب كلها أسئلة تراود أصحابها حيث أن الاعتقاد الشائع بأن الاستثمار لا بد وأن يكون بمبالغ كبيرة، ولكن الحقيقة أن أي شخص يستطيع استثمار الأموال حتى وإن كانت قليلة لتحقيق عائد إضافي وليس بالشرط أن يكون العائد كبير في أول الاستثمار بل يكون كبير على المدى البعيد ومع الصبر لتحقيق الأهداف، وسنتناول هذا الموضوع أكثر على موقعنا مفاهيم.

كيف أستثمار مبلغ صغير

كيف تستثمر مبلغ صغير من المال

إن عملية استثمار الأموال حقاً عملية هامة للحفاظ على الأموال بدلاً من إهدارها بل وزيادتها تدريجياً عند الحصول على دخل شهري أو يومي أو أسبوعي منها ويمكن أن يحقق هذا الدخل جزء من المتطلبات في الحياة مع بقاء رأس المال ثابت دون نقصان أو قد يزداد رأس المال عند إضافة أموال إليه كل مدة زمنية، ويمكن استثمار مبلغ صغير من المال عن طريق الآتي:

استثمار المال في مشروع صغير


يمكن البحث عن مشروع صغير يتناسب مع المبلغ الموجود أو يمكن الاعتماد على مشروع لا يتطلب إنفاق المال عليه وتتطلب المشروعات الصغيرة لجهد ووقت أكثر من المشروعات التي تكون برأس مال كبير، ومن الضروري تعلم كيفية تأسيس مشروع صغير وأن يكون التخطيط جيد مع فهم الواقع ويمكن تحقيق النجاح بسهولة.

يمكن استغلال المهارات وتحويلها لهوايات في إدارة مشروع صغير على سبيل المثال إن كنت من هواة الصيد يمكنك فتح محل لأدوات الصيد أو إن كنت من محبي القراءة والتأليف يمكنك أن تألف كتب، أو إن كانت امرأة تهوي الطبخ يمكنها أن تفتح محل لصناعة الطعام والحلوى.

التداول في الأسواق المالية

يمكن بمبلغ بسيط أن يتم التداولما هي منصات تداول العملات؟ كيف تبدأ الاستثمار في العملات المشفرة؟ في أسواق المال مثل أسواق الأسهم وأسواق العملات الأجنبية، وبما أنك لا تملك إلا مبلغ صغير يجب أن تجد وسيط مالي يتناسب مع رأس المال مع خدمات قليلة التكلفة وعمولات منخفضة ولكن يجب الانتباه لاستخدام الرافعة المالية بمعنى الأموال التي يمنحها الوسيط حتى تكون قادر على التداول بأحجام كبيرة.

الاستثمار في التعلم

يمكنك أن تستثمر مبلغ صغير في تعلم مهارة أو بعض المهارات لتحقيق الدخل في المستقبل القريب وفي العصور الحديثة كثرت المنصات التعليمية والمواقع التي توفر الدورات التدريبية في جميع المجالات كما يمكن اقتناء كتب إلكترونية بدلاً من الكتب الورقية.
ويمكن اعتبار أن التسويقما هو التسويق؟ وما هي أنواع التسويق وعناصره وأهدافه؟ الالكتروني وعمل التطبيقات للهواتف من أفضل المجالات التي تمكن من دخول عائد مادي ولكي يستطيع أي شخص النجاح في هذه المجالات فإنه لن يحتاج لاستثمار أولي كبير ليتعلم أو ليتقن المهارة اللازمة.

كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات؟

إن الاستثمار العقاري أصبح من أهم وأبرز المجالات التي يلجأ إليها الكثير من الناس إما شركات أو أفراد، وسواء كانوا من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة أو من أصحاب الأموال الصغيرة فكلاً منهما يواجهون عقبات ويرغبون في امتلاك الخبرة، ويمكن القول بأن الفرص الاستثمارية في مجال العقارات يكون لها عائد ربحي كبير وهناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستثمار في العقارات.

ويمكن البناء بدون الحاجة لرؤوس أموال ضخمة، ويتطلب الاستثمار العقاري خبرات في الصيانة والتطوير حيث يجب معرفة كافة التفاصيل الدقيقة بخصوص الخطورة الناتجة عن تغيرات المنظومة العقارية، ولا يجب الغفلة عن نفقات الرهن العقاري والقروضأبرز أنواع القروض عند التشييد.

وقد ظهرت العديد من المؤسسات والتي تتعامل مع أزمات ضعف القوة الشرائية والتي تحدث بسبب قلة رأس المال لدى المستثمرين ولذلك ظهرت الطرق الاقتصادية والتي يتم تصميمها وفق خطط طويلة المدى وقصيرة المدى لتمكن الأشخاص من الاستثمار في المجال العقاري بالإضافة لكونها تمكن من تطوير المناطق الجديدة ومن هذه الطرق:

الاستثمار في تجميع رؤوس الأموال

هو حل لأصحاب الأموال القليلة حيث أن تجميع رؤوس الأموال تتبع لصناديق الاستثمار العقاري العامة فلا يضطر المستثمر لشراء مباشرةً من السوق العقاري، وتعود هذه المهمة إلى الصناديق الاستثمارية وتكون مهمة المستثمر هي البحث عن الصندوق المناسب حسب التصميمات العقارية وبذلك فإن هذه الطريقة تتيح للمستثمر التداول السهل للاستثمار في الصناديق كورقة مالية كما تدفع تلك الصناديق للمستثمرين في الأنشطة العقارية تسعون بالمائة من أرباحها حسب الأسهم.

صناديق الاستثمار العقاري الخاصة

تعد هذه الصناديق بمثابة تجمع الأفراد والمؤسسات الذين لديهم مؤهلات للعمل في العقارات ويحصل الأشخاص الذين يديرون الصندوق على نسبة يتم الاتفاق عليها من الإجمالي من الأموال التي تم وضعها في الصندوق ثم يتقلون بعد ذلك نسبة من صافي الأرباح للمشروعات التي يتم تنفيذها في فترة عملهم.

الاستثمار عبر الانترنت في منصات عقارية

إن منصات الاستثمار العقاري عبر الانترنت هي حل أمثل فتمكن الأفراد من التوصل للفرص الاستثمارية بشكل مباشر في أي مكان بالعالم ودون دفع رسوم أو تعيين وسيط أو دفع للسماسرة، ويحتاج العمل في هذا المجال لبعض الإجراءات من أجل أن تثبت الثقة في المستثمر وقدراته المالية.

كيف تستثمر مبلغ صغير في الذهب

للذهب سمعة جيدة في حفظ الثروات ولا يزال الناس حتى يومنا هذا يستثمرون في الذهب وهو من أفضل الوسائل للأشخاص الذين يمتلكون ثروة كبيرة ويرغبون في الحفاظ عليها ضد التصرفات التي تحدث في البنوك المركزية وعلى الرغم من التغيرات والارتفاع غالباً في أسعار الذهب ألا إنه يحافظ على قيمته إلى الأبد، ويمكن الاستثمار في الذهب بمجموعة من الطرق:

الطريقة الأولى السبائك الذهبية

وتختلف قيمتها باختلاف وزنها وهي تناسب صغار المستثمرين وعلى الرغم من ازدياد صعوبة حفظ السبائك عندما يزداد وزنها وكميتها ألا أنها من أكثر الذهب حفاظاً على قيمته.

الطريقة الثانية الاستثمار من خلال الصناديق الاستثماري

هي عبارة عن صناديق موجودة في البورصة العالميةالبورصة العالمية وأهميتها في نظر الاقتصاديين الليبراليين وتشمل مؤشرات خاصة بالقطاع كلل.

الطريقة الثالثة العملات الذهبية

يتمثل في تقييم العملات الذهبية ومعرفة وزنها ونوعية الذهب والقيمة الفنية لها وندرتها وغالباً يتم بياعتها بسعر أعلى من سعر سوق الذهب كما أنها مناسبة للذين يهوون جمع القطع الفنية.

الطريقة الرابعة عقود المبادلة في الذهب

هي عقود تستخدم في المبادلة في الذهب وتستخدم في البنوك المركزية لتوفير سيولة احتياطاتها من الذهب.

الطريقة الخامسة الذهب الورقي

هي أكثر الطرق المستخدمة في شراء الذهب بطريقة غير ملموسة مثل أن تكون حصص في الذهب وتحسب على أساس الأونصي أو ليغرام.

الطريقة السادسة شهادات إيداع الذهب

تصدر هذه الشهادات كبديل للذهب وتتيح للمستثمر شراء الذهب أو بيعه بالسعر المحدد يومياً دون الحاجة لتخزين الذهب أو شراؤه ويتم صدورها بفئات متعددة ويمكن أن تسترد بالأموال أو كسبائك ذهبية.

ويمكن أن تستثمر في الذهب بطرق أخرى عن طريق شراء الحلي والمجوهرات ألا أنها ليست طريقة أمثل في حفظ المال بسبب أن سعر القطعة يحسب بالإضافات والمصنعيات.

والآن بالتأكيد قد عرفت كيف تستثمر مبلغ صغير من المال ويمكنك أن تختار الطريقة الأنسب لك والمناسبة لتفكيرك وهواياتك ونسبة المال ويجب قبل انشاء أي مشروع أن تخطط له جيداً وتجهز الأدوات اللازمة له وأن تدرس المشروع جيداً قبل البدء فيه وأن تأخذ احتياطاتك جيداً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ