آخر تحديث: 15/06/2022

كيف تعرف أن هاتفك مخترق وأفضل حلول الأمان؟

كيف تعرف أن هاتفك مخترق وما هي أفضل حلول الأمان؟ سؤال يتردد كثيراً على لسان العديد من مستخدمي الهواتف الذكية، نظرًا لكثرة الهجمات على الهواتف الذكية والحاسوب، وفيما يلي سنوضح لك في موقع مفاهيم كيف تعرف أن هاتفك مخترق وأفضل حلول الأمان، والعلامات التي تدل على اختراق الهاتف. فقط تابع معنا السطور القادمة.
كيف تعرف أن هاتفك مخترق وأفضل حلول الأمان؟

علامات تدل على أن هاتفك مخترق

توجد بعض الثغرات في هواتف الأندرويد والأيفون مما يعرضها للاختراق، وفيما يلي نذكر أهم العلامات التي تدل على أن هاتفك مخترق:

ارتفاع درجة حرارة البطارية بشكل مفاجئ

  • من العلامات التي تشير إلى احتمال تعرض هاتف المستخدم للاختراق ارتفاع درجة حرارة بطارية الهاتف، خاصةً عندما لا يتم شحن الجهاز أو عدم استخدامه بشكل كافٍ.
  • وقد تشير درجة حرارة البطارية المرتفعة إلى تفريغ شديد من بعض التطبيقات التي تعمل في خلفية الجهاز. ولتفادي ارتفاع درجة حرارة البطارية، يوصي بالذهاب إلى قائمة البرامج التي تستخدم البطارية والتحقق من عدم وجود برنامج غريب يستنزف البطارية بشكل كبير.

التثبيت التلقائي للتطبيقات على الهاتف

  • من أهم علامات كيف تعرف أن هاتفك مخترق، عندما تكتشف أن هناك برامج يتم تثبيتها تلقائيًا وبشكل عشوائي، يجب أن تسأل نفسك كيف يمكنني معرفة ما إذا كان هاتفي يخضع للمراقبة أو الاختراق؟ وفي البداية، يجب أن تضع في اعتبارك أنه من المرجح أن يتم التجسس على هاتفك، لأنك قد تجد أن هناك برامج غير معروفة مثبتة على هاتفك دون تدخل منك.
  • وتوضح هذه الطريقة أن هناك أداة تتنصت عليك وتسرق معلومات هاتفك وترسلها إلى جهات اتصال خارجية مجهولة أخرى، والحل بسيط في هذه الحالة عليك فقط حذفه وتعطيل تلك البرامج على الفور.

مطالبة الهاتف بإعادة تغيير كلمات المرور

  • ومن أكثر العلامات شيوعًا التي تدل على أن هاتفك مخترق، هي مطالبة الهاتف بتغيير كلمة المرور للحسابات المختلفة عبر الإنترنت، مثل حسابات منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، حيث قد يكون الغرض من ذلك هو توفير كلمات مرور للمتسللين لسرقة تلك الحسابات والاستيلاء عليها.
  • ويمكن تجنب هذه المشكلة أو الكشف عنها عن طريق تجنب تخزين كلمات المرور المستخدمة في الهاتف المحمول لمنع المتسللين من الوصول إليه.

تغيير إعدادات الهاتف تلقائيًا

  • كيف تعرف أن هاتفك مخترق من هذه العلامة، قد تدل التغييرات التلقائية في إعدادات الهاتف دون التحكم منك إلى أن هاتفك مخترق، ومن الأمثلة على ذلك، تشغيل Bluetooth تلقائيًا حتى في حالة عدم استخدامه أو تشغيله من قبل المستخدم، بالإضافة إلى ظهور الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني التي لم يتم إرسالها من قبل.
  • ومن الأمثلة أيضًا على تغيير الإعدادات هو تشغيل الكاميرا تلقائيًا، والتقاط الصور ومقاطع الفيديو دون علم المستخدم، أو حتى تشغيل فلاش الكاميرا. وحتى لا يكون هاتفك مخترق من قبل القراصنة، يوصى بالاحتفاظ بالهاتف وعدم تركه مع شخص آخر، بالإضافة إلى ضرورة متابعة أحدث عمليات القرصنة لمنعها.

تتزايد فاتورة الإنترنت نتيجة اختراق الهاتف

  • عادة ما تستخدم تطبيقات التجسس الكثير من المعلومات والبيانات الإلكترونية على الإنترنت الخاص بك، لذا فإن معرفة فواتير خدمة الإنترنت الخاصة بك يساعدك في العثور عليها بسهولة، لذلك يجب أن تعرف مقدار بيانات الإنترنت والفواتير شهريًا، لأنه إذا زادت الفاتورة، يجب معرفة السبب في ذلك.

ظهور النوافذ المنبثقة

  • يمكن أن يكون ظهور النوافذ على شاشة الهاتف التي تحتوي على محتوى مشبوه علامة على أن هاتفك مخترق، مما قد يتطلب منك اتباع إجراء معين مثل إغلاق هذه النوافذ وبالتالي يتم التجسس من خلالها.
  • وهناك علامات أخرى ترافق ظهور النوافذ المنبثقة مثل بعض التغييرات على شاشة الهاتف الرئيسية أو تغيير في ميزات متصفح الويب، مثل تغيير الإشارات المرجعية. ولذلك كن حذرًا عند ظهور النوافذ المنبثقة على هاتفك ولا تضغط على أي منها.

زيادة استخدام حزم الإنترنت والدقائق

  • إن استهلاك بيانات الإنترنت بسرعة أكثر من المعتاد ودقائق المكالمات هي إحدى العلامات التي تعني أن هاتفك مخترق. ولأنه في حالة اختراق الهاتف، يمكن استخدام الحزم لنقل بيانات المستخدم من وإلى معلومات الهاتف لأطراف ثالثة.
  • لذلك يجب على مستخدمي الهاتف المحمول الاستمرار في مراقبة سجلات المكالمات وفواتير الهاتف ومعدلات استهلاك باقة الإنترنت للتأكد من عدم وجود علامات غير طبيعية وحل المشكلات في أسرع وقت ممكن.

كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

إذا كان هاتفك مخترق، أو ترغب في حماية هاتفك من الاختراق. نذكر فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب على المستخدم اتباعها لحماية الهواتف المحمولة من التعرض للاختراق من قبل المتسللين. ومن هذه الإجراءات:

  1. لا تقم بتنزيل تطبيقات ضارة على الهاتف:يمكن أن يؤدي تنزيل التطبيقات الضارة إلى اختراق الأجهزة المحمولة، لذلك يوصى دائمًا بتنزيل التطبيقات من خلال متجر التطبيقات الرسمي بهاتفك، مثل متجر Google Play.
  2. لا تنقر على روابط غير موثوق بها:يوصى بتجنب الضغط فوق أي روابط تأتيك في رسائل البريد الإلكتروني من أشخاص مجهولين، حيث قد تحتوي هذه الروابط على برامج ضارة يمكنها أن تجعل هاتفك مخترق.
  3. غير كلمة المرور الخاصة بك: عند إدراكك أن هاتفك مخترق، فإن الإجراء المهم الذي يتوجب عليك فعله هو تغيير كلمة المرور الخاصة بحساباتك. حيث يتطلب ذلك تحديد حساباتك المخترقة، ثم إنشاء كلمة مرور جديدة للحسابات أقوى حتى تتجنب التعرض للاختراق. كما أن استخدام نفس كلمات المرور القديمة للحسابات بعد تعرض هاتفك للاختراق، يعتبر أمرًا خطيرًا. إذا تم اختراق أيًا من حساباتك، فلا يُنصح بتغيير كلمة المرور لجميع الحسابات الخاصة بك.
  4. تجنب استخدام شبكات Wi-Fi غير محمية:قد يؤدي استخدام نقاط اتصال Wi-Fi عامة وغير آمنة إلى احتمالية تعرض هاتفك للاختراق.
  5. إعادة ضبط الجهاز الخاص بك: تعتبر إعادة ضبط الجهاز هي الطريقة الفعالة لحماية هاتفك من الاختراق. حيث يساعد على إزالة جميع التطبيقات والملفات الضارة من الهاتف، وبالتالي سيسد الفجوة بينك وبين المخترق. وفي غضون ذلك، تأكد من عمل نسخة احتياطية صحيحة قبل إعادة تعيين الجهاز.

أسئلة يطرحها الآخرون حول كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟

هل يوجد برنامج مراقبة الجوال؟

  • يعد mSpy أشهر تطبيق لمراقبة الهواتف أو الجولات في العالم لسبب واحد فهو يمكنك من الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات على هاتفك أو الحاسوب الخاص بك.

هل من الممكن اختراق الإيميل؟

  • يعد اختراق البريد الإلكتروني (أو رسائل البريد الإلكتروني) من أسهل الطرق التي يستخدمها المتسللون للاختراق، وإذا كنت لا ترغب في الوصول إلى أي شيء بهذه الطريقة.
  • فضع في اعتبارك أنك غالبًا ما تستخدم بريدك الإلكتروني للتحقق من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف. والتطبيقات والمدفوعات مثل PayPal، لذا فإن اختراق رسائل البريد الإلكتروني يمنحهم الكثير من المعلومات
في الختام، بعد أن وضحنا كيف تعرف أن هاتفك مخترق وأفضل حلول الأمان التي تتخذها لحماية الجهاز من الاختراق. نوصيك باتباع النصائح السابقة بشكل صحيح والحذر من عمليات الاختراق والتسلل التي قد تتعرض لها الهواتف سواء كانت أندرويد أو آيفون.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ