كيف تعلم القراءة للأطفال؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 18/11/2020
كيف تعلم القراءة للأطفال؟
يعد تعلم القراءة من أهم عمليات التعلم، حيث أنها من أساسيات التعليم، ويحتاج الأطفال لتنمية مهارات القراءة بصفة مستمرة
ولكي تعرف كل أم أو معلمة كيف تعلم القراءة للأطفال يجب عليها أن تبحث عن أساليب تعليم الأطفال بصورة صحيحة وما هي أكثر الأساليب التي تأتي بنتائج إيجابية وسريعة ويمكن أن يبحث المربي على شبكات الإنترنت ليعرف أفضل الطرق لتعليم الأطفال القراءة.

كيفية تعليم القراءة للاطفال

والآن سوف نقدم بعض الطرق التي تساعد الأم أو الأب أو المعلم على تعليم الأطفال القراءة والكتابة بسهولة:

تقسيم تعليم القراءة على أيام

على سبيل المثال يقوم المربي بتحديد جدول المذاكرة بحيث يكون في اليوم الأول تعليم الأحرف فقط، وفي اليوم الثاني تعليم قراءة الكلمات أما في اليوم الثالث تعليم تركيب الجمل،

ومن هنا يستطيع الطفل أن يستفيد من عملية التعلم بشكل أسرع وبدلاً من أن يتشتت في خطوات كثيرة ويشعر بصعوبة العملية التعليمية ففي حالة تقسيم العملية التعليمية على مراحل يستطيع الطفل أن يركز أكثر ويستوعب أكثر ومن هنا يحب المذاكرة ويتعلم القراءة والكتابة أسرع.

تخصيص أوقات للقراءة

من المفضل أن تخصص المربية أو المعلمة وقت يومياً للقراءة وأن تلتزم بذلك الوقت لأن ذلك يشجع الطفل على تعلم النظام وعلى حب القراءة ويستطيع أن يركز أكثر ما يكون.

استخدام تقنيات حديثة للمساعدة في عملية التعلم

يفضل استخدام الطرق الحديثة مثل البرامج والتطبيقات وفيديوهات الإنترنت وتعد البرامج المخصصة لتعليم القراءة من أفضل البرامج التعليمية حيث تقدم تعليم شامل لجميع الأطفال في المراحل التعليمية المختلفة،

ويفضل الأطفال الاستماع للبرامج والتطبيقات التعليمية أكثر من التعليم العادي لأنها تقدم أشكال وصور جذابة تجعل الطفل يستمتع بالمذاكرة ولا يمل.

يمكن استخدام التلفاز في التعليم

لا يقتصر التلفاز على الأفلام والتسلية فقط بل يشمل أيضاً قنوات تعليمية تعلم الأطفال القراءة والكتابة ويمكن أن تساعد الأم طفلها على انتظار هذه البرامج في أوقاتها وأن تشجعه على الاستماع لها ليتعلم

ويمكن أن تجعل الطفل يتعود على سماعها عن طريق المكافأة فيجب أن تكافئ الطفل عندما ينتظر الموعد ويستمع ثم يردد معه.

استخدام النصوص الجذابة

عندما تود الأم أن تعلم طفلها القراءة يجب أن تستخدم النصوص الجذابة للطفل كما يجب أن تمتنع عن قراءة القصص المملة والكئيبة وأن تلجأ لاستخدام القصص المضحكة لأنها تؤثر في الطفل بشكل كبير وتجعله يحب القراءة.

تزيين غرفة الطفل بالأشكال والأحرف

تعد أيضاً من الطرق الناجحة في تعليم الأطفال القراءة لأنها تحفز الطفل عندما يجد الأحرف التي يتعلمها مكتوبة بخط كبير وملون على الحائط أو في لوحات جميلة وبالتالي تكون الغرفة مهيأة الطفل نفسياً للتعلم والقراءة.

استخدام الألعاب التي تعلم الأطفال

بعض الألعاب تستخدم لتعليم الطفل القراءة أو الكتابة فتكون عبارة عن مكعبات بلاستيكية مكتوب على كل واحد منها حرف ويتم تركيبها فتكون كلمات وبالتالي تشجع الطفل على تركيب الكلمات وقراءتها في النهاية.

كيفية تعلم القراءة للاطفال

يكون الطفل غالباً في مرحلة الحضانة غير مقبل على التعليم أو يفضل اللعب أكثر من القراءة أو الكتابة وذلك يعد أمر طبيعي بسبب صغر عقل الأطفال ونشاطهم الزائد وحبهم للمرح والحركة الكثيرة

كما أن مرحلة ما قبل الدراسة هي في الحقيقة مرحلة اللهو اللعب للطفل لأن هذا العمر لا يسمح له بالتركيز لوقت طويل، لذلك يجب ألا تقلق الأمهات أو المربيات بشأن تأخر الطفل في القراءة، وأن تسعى لمساعدته على التفوق ولكن بطرق جيدة.

طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة

القراءة للطفل قبل النوم

يمكن أن تساعد الأم طفلها في تعلم القراءة عن طريق الاستماع لها قبل النوم فتستطيع الأم أن تحكي للطفل كل يوم قصة جديدة لها هدف فيعرف الطفل المعلومات من القصة

كما يرى الأم وهي تقرأ فيلتقط منها الكلمات ويتعلم القراءة، ويفضل أن تشير الأم للكلمات وهي تقرأ فيستطيع الطفل الربط بين الكلمات ونطقها، وبالتالي يصبح الأمر عادة جيدة للطفل.

لفت نظر الطفل للعناوين في الطريق

عندما تخرج الأم مع طفلها يمكنها أن تلفت نظره لعناوين المحلات أو المطاعم وغيرها من الأماكن التي يزورها الطفل وبالتالي يستطيع الطفل أن يقرأ اللافتات وبخاصة لافتات الأماكن المحببة له.

استخدام الكروت التعليمية المصورة

يمكن استخدام الكروت التي تحتوي على كلمة واحدة فقط  وصورة ويمكن عرضها على الطفل فيرى الصورة ويقول اسمها ويكون الاسم مكتوب على الكرت فيستطيع الطفل الربط بين النطق والكلمة والصورة.

شراء الكتب الناطقة للطفل

توجد في الأسواق الكتب الناطقة التي تحتوي على الصور والكلمات وعندما يشير الطفل للكلمة فتنطق فيفرح الطفل بذلك ويعتبرها لعبة مسلية ويتحفز لتعليم القراءة.

التركيز على تصحيح الكلمات الخاطئة للطفل

لا يجب أن تتجاهل الأم النطق الخاطئ للأحرف أو الكلمات لأنها قد تثبت عنده لفترة طويلة لذلك يجب أن تصحح له أولاً بأول.

عمل برنامج غنائي تعليمي مع الطفل

يمكن للأم أن تعلم الطفل القراءة عن طريق استخدام الفن الغنائي أو الأناشيد فيمكن أن تتغنى بالكلمات أو الدرس بأكمله ليكون جذاب ومشوق للطفل ويساعده على تعلم القراءة والكتابة.

تعليم الطفل الكلمات المألوفة أولا

يمكن أن تساعد الأم الطفل على تعلم القراءة والكتابة عن طريق نطق الكلمات المألوفة للطفل أولاً ليحب القراءة ثم التدرج معه ليتعلم الجديد.

مساعدة الطفل على حفظ القرآن الكريم

يمكن أن يساعد حفظ القرآن أو السور الصغيرة للطفل على زيادة معرفته بالقراءة والكتابة كما يقوي اللغة العربية الفصحى لديه،

ويمكن أن تقدم الأم لطفلها في نادي تحفيظ القرآن أو تساعده على الحفظ في المنزل أو يمكنها تشغيل القرآن يومياً للطفل ليحفظه بسهولة.

لعب لعبة الأحجيات مع الكلمات البسيطة

وهي عبارة عن لعبة يتعلم الطفل من خلالها القراءة عن طريق كتابة كلمة متكررة في كتاب اعتاد الطفل مع الأم على قراءته،

ويمكن أيضاً تأليف لعبة تعلم القراءة على سبيل المثال تسير الأم مع طفلها في المنزل وكلما سارت وقفت في مكان به كتاب فتفتحه مع الطفل وتقرأ كلمة أو تجعله يقرأ الكلمة ثم تذهب لتمسك بكتاب آخر وتعد الطفل بأنه إن قرأ خمسة كلمات يكون له مكافأة.

دمج الطفل في حضانة جيدة

تستطيع الأم أن تعلم طفلها القراءة عن طريق إدخاله حضانة جيدة تعلم الأطفال بدون تعقيد ويمكن للأم أن تساعد الطفل في كتابة الواجب بعد الرجوع من الحضانة وأن تحفزه وتكافئه عندما يكتب ويقرأ بصورة صحيحة.

القراءة للطفل ببطء ليلاحظ الكلمات

عندما تجلس الأم مع طفلها يومياً لتعلمه القراءة يجب أن تقرأ له الكلمات ببطء مع الإشارة للكلمة والصورة وأن تطلب منه النطق عدة مرات ثم تسأله في نهاية كل جلسة لتراجع له وتتأكد من أنه تعلم بشكل صحيح.

يجب أن تعلم كل أسرة كيف تعلم القراءة للأطفال لأن المعرفة الصحيحة بتعليم الأطفال يمكنهم من التعلم السريع وبسهولة كبيرة ويساعد الطفل على التفوق الدراسي في جميع المراحل التعليمية ويجب على كل أم ألا تهمل تعليم أبنائها لأن العلم هو نور العقل والحياة.