كيف تكتب سيناريو متكامل لعلم فني مميز؟
كيف تكتب سيناريو؟
هناك عدة خطوات يجب على كل كاتب أن يستعين بها ويسير عليه بترتيبها حتي يستطيع أن يخرج من تحت يده سيناريو جيد وعظيم وهذه الخطوات هي:
1. اختيار الفكرة:
- تعتبر اختيار الفكرة هي أولى خطوات كتابة السيناريو فدائمًا ما تراود الكتّاب الأفكار وتشغل تفكيرهم في مختلف الأوقات ومن هنا تؤخذ الفكرة لتتحول إلى قصة تكون معالمها واضحة.
- وذات أشخاص واضحين أيضًا يكونون هم من تدور حولهم القصة أو الحكاية فهم أبطالها وهم خصومها.
- والفكرة تكون في البداية عبارة عن خاطرة ينقصها عامل الوضوح وتحتاج من الكتاب أن يعمل عليها ويبلورها ويعيد تنسيقها وترتيبها حتى تكون واضحة ومناسبة لأن يكتب منها سيناريو ويصنع منها عمل درامي أو سينمائي.
- والفكرة هي التي تدور القصة وأحداثها حولها، ويوجد العديد من الكتاب يفضلون أن يسيروا خطوة بخطوة في كتابة السيناريو خاطرة بخاطرة.
2. كتابة مسودة أولى متعلقة بالعمل السينمائي أو الدرامي:
- بعد أن يجد الكاتب فكرته يبدأ أولًا في إنشاء مسودة أولى من أجل إنشاء السيناريو الخاص بفيلمه، ويجب أن تخضع حكاية الفيلم أو السيناريو إلى تنسيق وضبط محدد وقواعد تقليدية وهذا ما يسمى بالبناء الثلاثي المتعلق بالقصة.
- يجب عليك ككاتب أن تكون على دراية بكيفية تنسيق القصة أو السيناريو بل أن تقوم بتنسيق أو إسقاط هذه القصة وسردها على النظام الكلاسيكي.
- ويوجد اختلاف بين جميع الكتاب في طريقة كتابة المُسَوَّدَة فالبعض يسير على نمط ترتيب الحكاية في القصة.
- والبعض الآخر لا يسير على نمط ترتيب القصة عن كتابة المُسَوَّدَة، ولا يوجد هناك طريقة خاطئة أو صحيحة في أسلوب كتابة المُسَوَّدَة فقط قم بالكتابة وإخراج إبداعك على الورق.
3. مراجعة عملك:
- كلما قمت بمراجعة السيناريو الخاص بك دائمًا كلما ضمنت أن يكون العمل أفضل ولكن يوجد الكثير من الكتاب لا يهتموا بأمر مراجعة العمل على الإطلاق ولكن هذا يعدّ أمرًا خاطئًا.
- فمراجعة السيناريو والاهتمام به يعد أمرًا هامًا وضروريًا من أجل صناعة الفيلم ونجاحه ووصوله إلى منطقة الإبداع والتألق.
4. اجعل من نفسك كاتبًا دائمًا:
- إن الاعتياد على أمر من الأمور أو ممارسته بصورة مستمرة يضمن لك الجودة العالية في عملك وكذلك الإنجاز السريع.
- لذا قم بتخصيص وقت دائمًا لنفسك ليكون يوميًا حتى تستطيع أنت تكتب السيناريو بكل سهولة وسلاسة فيما بعد في مدّة وجيزة.
5. كتابة المُسَوَّدَة الثانية:
- بعد أن تنتهي من كتابة مسودتك الأولى وتقوم بمراجعتها فعليك أن تبدأ في المُسَوَّدَة الثانية وتقوم بكتابتها.
- والمسودة الثانية هي التي تحتوي على النسخة الأخرى مما كتبته ويمكنك ألا تعود إلى كتابتها كلها مرة أخرى فتستطيع أن تقوم بتدوين الملاحظات فقط..
6. أراء بعض القراء في كتابة السيناريو الخاص بك:
- بعد أن تشعر بأنك راضٍ تمامًا عمّا قمت بكتابته يجب عليك أن أخذ آراء بعض القراء واطلاعهم على ما كتبته حتى تستفيد منهم وتعرف نِقَاط قوتك وضعفك في الكتابة وما يجب عليك تصليحه من وجهة نظر الجميع.
- فالملاحظات التي سيعطونك إياها ستجعل السيناريو يمتاز بالقوة والمتانة والدقة أكثر، وذلك من أهم خطوات إجابة سؤال كيف تكتب سيناريو.
قواعد وأسس لكتابة السيناريو
يقوم السيناريو في كتابته على عدة أسس وقواعد هامة وضرورية يجب أن يستعين الكاتب بها ويقوم بالاعتماد عليها عند القيام بكتابة السيناريو سواء كان فيلم أو مسلسل هذه الأسس والقواعد هي:
اختيار الفكرة الرئيسية للسيناريو:
- وهي تعتبر التمهيد أو الملخص الخاص بالقصة وفيها يشرح الكاتب سريعًا القصة التي يقوم عليها الفيلم.
تحديد الشخصيات الأبطال والخصوم وتوزيع الأدوار عليهم:
- وهنا يقوم الكاتب باختيار العاملين في السيناريو حسب ما يراه مناسبًا للقصة.
أجزاء السيناريو وأقسامه: ينقسم السيناريو إلى 3 فصول أو أقسام وهما:
- الفصل الأول: وهو التمهيد للشخصيات في القصة ويعتمد على إحداث التصادم بينهم.
- الفصل الثاني: وهذا الفصل يختص بذروة القصة والسيناريو وفيه تتطور الأحداث والتصادمات بين الشخصيات بشكل قوي وعنيف أي يصل إلى ذروته.
- الفصل الثالث: هو الفصل الذي يختص بحل جميع المشاكل الموجودة في القصة أو السيناريو وفيه تحل كل الألغاز وكل شيء يصبح منطقي وواضح.
المشهد:
ويتكون السيناريو عادة من عدة مشاهد متتالية تبدأ وتنتهي بالانتقال من مكان إلى غيره وكذلك من زمن إلى آخر ويقوم الكاتب هنا بتوضيح المشهد الذي يتكون من 4 عناصر وهما:
- رَقَم المشهد.
- وقت المشهد.
- مكان المشهد.
- طبيعة المشهد.
- شكل الصفحة وتقسيمها: تنقسم الصفحة عادة إلى جزأين ويكونا بشكل طولي وهما:
- الجزء الأول: ويأخذ هذا الجزء مساحة تقريبًا تكون ثلث الصفحة ويتم شرح كل شيء متعلق بالشخصية فيها من حيث التعبيرات وغيرها وكذلك الديكور والإضاءة.
- الجزء الثاني: ويكون هذا الجزء هو ما تبقى من مساحة الصفحة ويتم فيه كتابة الحوار وأيضًا الصوتيات.
الحُوَار:
يقوم الحُوَار في السيناريو على مهمتين أساسيتين وهما:
- يقدم للمشاهد معلومات وتفاصيل الفيلم.
- الحُوَار هو الوسيلة الرئيسية التي تعبر عن شخصية وثقافة وطبيعة كل شخص يعمل في السيناريو.
الوقت:
- يجب أن ينتبه الكاتب إلى حساب وقت الفيلم ومدته كما يجب الاهتمام أيضًا ومراعاة أن مدة كل صفحة في السيناريو يَجِبُ ألاّ تزيد عن دقيقة واحدة فقط.
- أما أوضاع الكاميرا والتصوير فهذه هي جزء من وظائف ومهمات مخرج الفيلم أو المسلسل ولا يجب على كاتب السيناريو أن يتدخل بهذه الوظيفة على الإطلاق فهي لا تعد واحدة من مهامه.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_8899