كتابة : Reham
آخر تحديث: 30/06/2020

كيف تكوني ذكية؟

إن الذكاء هو قدرة عقلية تولد مع الإنسان ولها جزء مكتسب من الحياة وعندما تتساءل امرأة مع نفسها بسؤال كيف تكوني ذكية يمكننا الرد عليها بأنها يمكن أن تنمي ذكائها أو تطوره.
من خلال اتباعها الطرق الصحيحة التي تزيد من ذكاء الفرد لأن البيئة تعتبر عامل هام في تكوين الذكاء عند الإنسان أو تطويره كما أن شخصية الإنسان أيضاً لها دور هام في تنمية ذكائه. والآن ومن خلال هذا المقال إليك أيتها المرأة بعض النصائح لتكوني ذكية في حياتك الدراسية والزوجية والعملية وفي جميع ومختلف المواقف.
كيف تكوني ذكية؟

كيف تكوني امرأة ذكية؟

يمكنك عزيزتي المرأة أن تطوري من ذكائك فكل إنسان خلق الله له عقل ولديه قدرات تختلف عن غيره من الأفراد فيمكنك اكتشاف قدراتك وتنميتها لتكوني ذكية بمعنى الكلمة ويمكنك أيضاً السير على الخطوات التالية:

طريقة تواصلك مع الآخرين

عندما تجلسي مع أصدقائك أو أقاربك أو أي جماعة من الناس يمكنك أن تتواصلي معهم بطريقة جيدة بمعنى أن تستمعي لهم وتستخدمي تعبيرات الوجه ولغة الجسد وأن تنتظري حتى يتكلم الشخص ثم تجيبي ويجب ألا تجيبي إلا بعد تفكير فمن حقك أن تفكري جيداً في الإجابة حتى تكون منطقية تماماً وسليمة.

ويجب أن تتقبلي الانتقادات بصدر رحب وألا تتعصبي أثناء الحديث مع الآخرين حتى تظهري في مظهر لائق وذكي كما يجب عليك أن تحترمي آراء الأخرين.

قومي بأعمالك بطريقة صحيحة

عندما تتعلمي كل شيء في الحياة يمكنك أن تصبحي خبرة في كل شيء في الطبخ أو الترتيب أو التنظيف وغيرها من الأعمال الأخرى بدلاً من أن تظلي تسألي الناس وتحتاجين لهم في كل شيء.

كوني امرأة متواضعة

فمن تواضع لله رفعه والتواضع ليس تقليل من قيمة الإنسان بل على العكس من ذلك هو رفع لشأن الإنسان ومكانته في الحياه، فالتواضع يجعلك كبيرة في أعين الناس لأنهم سوف يحبونك ويحترمونك وهذا هو الذكاء حقا.

إستخدمي كلمة حاضر بدلاً من المجادلة

عندما تقولي نعم أو حاضر فذلك لا يعني أنك توافقين على كل ما تسمعينه أو ترينه لأنه من الطبيعي أن تكون أفكار الناس مختلفة عن أفكارك في كثير من الأحيان فعندما تقولي نعم تستطيعي فهم كل شيء وإراحة الناس الذين هم أمامك فتظهري بمظهر اللباقة والذكاء في نفس الوقت.

كيف تكوني ذكية مع زوجك؟

إن الذكاء صفة هامة جداً في المرأة ودائما يحب الرجل أن تكون زوجته ذكية ولماحة وتفهم الكلام بالإشارة، فالزوجة الذكية تجعل الحياة سعيدة وناجحة كما أنها تكون قادرة على احتواء زوجها ومنع الكثير من المشكلات ويجب أن تتبع المرأة النصائح التالية لتكون زوجة ذكية:

كوني قادرة على إدارة الشؤون المالية

الأمور المالية لها أهمية كبيرة في المنزل فعندما تكون الزوجة ذكية يمكنها أن تدير الأمور المالية بذكاء بحيث لا تبذير ولا تضييق ويمكنها شراء الأطعمة ومستلزمات المنزل مع توفير أموال كثيرة.

إهتمي بثقافتك جيدا

الزوجة الذكية يجب ان تكون مثقفة ومتعلمة حتى يمكنها التحاور مع زوجها بذكاء وحتى يمكنها إفادته بأفكارها وعلمها ويمكن أن تزيد المرأة من ثقافتها عن طريق القراءة وتصفح الإنترنت.

إهتمي بصحة أسرتك

لكي تكون الزوجة ذكية في بيت زوجها أولاً يجب عليها أن تشتري كل ما هو مفيد وأن تحضر الأطعمة المفيدة والشهية وأن تبتعد عن الوجبات السريعة والجاهزة وأن تقوم بعمل روتين ونظام صحي لزوجها وأولادها يحتوي على البروتين والألياف والحديد وكل العناصر الغذائية الهامة.

وأن تبتعد عن الإكثار من السكريات والنشويات التي تسبب السمنة، بالإضافة إلى تشجيع الأسرة على ممارسة الرياضة يومياً.

إهتمي بنظافتك ونظافة منزلك

عندما تريد المرأة أن تكون زوجة ذكية يجب أن تهتم جداً بالنظافة الشخصية وبالملبس الجميل وأن تحافظ دائماً على نظافة منزلها بالكنس والمسح والترتيب، كما يجب أيضاً أن تهتم بنظافة أولادها وغسلهم بالاستحمام وتغيير ملابسهم دائما وأن تبدوا أمام زوجها في أحسن صورة.

تميزي بأسلوب شيق ومحترم

الزوجة الذكية يجب أن تتحلى بالخلق وأن تتميز بأسلوب محترم وشيق وجذاب مع زوجها وأن تبتعد عن الانتقاد وتربص الأخطاء لزوجها، كما يجب أن تكون لماحة وسريعة البديهة تفهم سريعاً وتجيب بعقل ورزانة وحكمة وأن تجعل أسلوبها مهذب.

إسعي حول التجديد وتغيير الروتين

تصبح الحياة الزوجية روتينية ومملة أحياناً بعد مرور فترة من الزمن على الزواج، والزوجة الذكية تعمل دائما على التجديد في حياتها الزوجية عن طريق تغيير الديكور ومكان الأثاث المنزلي كما يمكنها أيضاً مشاركة زوجها الهوايات والمواهب المسلية والفنية، بالإضافة لتفكيرها في طريقة جيدة لقضاء يوم ممتع.

كيف تكوني ذكية في الدراسة؟

نصيحة لكل فتاة لكي تصبح ذكية في دراستها يجب عليها تطبيق النصائح التالية:

أهمية التركيز أثناء الاستماع للدرس

كل طالب يجب أن ينتبه لما يقوله المعلم وأن يترك أي مشكلات حياتية خارج عقله عندما يستمع للدرس وأن يفهم جيداً المعلومات الأساسية والهامة وألا يتحدث مع صديقه أثناء شرح المعلم مع تسجيل بعض الملاحظات أثناء الاستماع.

ضرورة تنظيم الوقت لتكوني ذكية في الدراسة

إن عملية التنظيم لها أهمية كبيرة في مساعدة الإنسان على فهم ومذاكرة دروسه جيداً ويتم التنظيم من خلال عمل جدول زمني يحتوي على الأعمال التي يجب أن تتم خلال اليوم مع وضع الأولويات في بداية الجدول وكتابة الوقت الذي قد يستغرقه كل عمل من الأعمال، مع أهمية البدء بالصلاة وذكر الله والإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

تخزين المعلومات واستخراجها

يمكن أن تكوني ذكية في الدراسة من خلال استخراج المعلومات التي تم حفظها أو مذاكرتها ويتم استخراج المعلومات بعدة طرق منها شرح المعلومات للآخرين حيث أن عملية الشرح هذه تثبت المعلومات في الذهن أكثر فلا ينساها مطلقاً كما أن التسميع أيضاً هام أو تسجيل المعلومات بالصوت واستماعها مرة أخرى.

طرح الأسئلة على المعلم

إن الطالب الذكي لا يخاف من طرح المعلم أسئلته عليه لأن الأسئلة تثبت المعلومات في الذاكرة، كما أن الطالب الذكي يفضل دائماً أن يطرح أسئلة على المعلم من الدرس ليفهم أكثر.

نصائح إضافية لتكوني ذكية في الدراسة

أن يستيقظ الطالب مبكراً قبل موعد الدراسة بساعتين على الأقل ثم يصلي الصبح ويذكر الله ويبدأ في تحضير مستلزمات الدراسة فتحضر له والدته الطعام فيأكل ثم يتأكد من عدم نسيان أي شيء ويذهب.

لكي تكون الفتاة أو الفتى ذكي في الدراسة يجب أن يتبع نصائح المعلم وأن يذاكر دروسه يومياً وأن يكتب الواجبات وأن ينام في وقت مبكر وأن يستمع لنصائح والدته ووالده.

وفي ختام مقالنا كيف تكوني ذكية يجب عليك أختي الكريمة أن تتبعي النصائح جيداً وأن تجعلي من نفسك إنسانة هامة في الحياة كما يجب أن تسعي دائما للمعرفة والتعلم لتكوني ناجحة في كل مجالات الحياة وفي كل فترة من فترات حياتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ