كتابة : رحاب
آخر تحديث: 23/03/2022

كيف تنهي علاقة فاشلة في الماضي لاستقرار حياتك؟

كيف تنهي علاقة فاشلة؟ موضوع شائع وهام، حيث أن هنالك العديد من التأثيرات التي تترتب على العلاقات الفاشلة والتي من شأنها أن تحدث تأثيرا سلبيا على حياة الأفراد.
ولهذا سوف نتعرف في هذا المقال على موقع مفاهيم على كيف تنهي العلاقات الفاشلة؟ بالإضافة إلى التعرف علي مفهوم الفشل، وكذا التعرف على أسباب الفشل في العلاقة فتابعونا أحبائنا الكرام.
كيف تنهي علاقة فاشلة في الماضي لاستقرار حياتك؟

ما هو مفهوم الفشل؟

هناك العديد من المبادئ التي يعتمد عليها الأفراد في تحقيق أهدافهم، حيث أن الكثير من الأفراد يحاولون الأداء العديد من التجارب وكثير من الوظائف، والتي تقودهم نحو تحقيق أهدافهم الذين قاموا بتحديدها، وذلك وفقا لمبدأين رئيسين هما؛ النجاح والفشل، ويعد الفشل هو عبارة عن حالة لا يتمكن فيها الفرد من تحقيق أهدافه المرجو تحقيقها، ويعد الفشل هو الوجهة المقابلة للنجاح من حيث المفهوم.

ومن الجدير بالذكر أن الفشل يتضمن العديد من المعايير وذلك اعتمادا على السياق المتبع في كيفية الوصول إلى الهدف، وفي العديد من الحالات التنافسية، قد يتمكن المشاركين من تحديد مقدار الفشل، أو النجاح في موقف معين، ولكن بدرجات مختلفة، ويجب العلم أن الفشل يرتبط بالعديد من المصطلحات المجتمعية والتي منها العلاقات الفاشلة، والتي تتضمن في داخلها الكثير من التفاصيل، والتي من خلالها يمكن التوصل إلى إجابة واضحة حول كيف تنهي علاقة فاشلة؟

كيف تنهي علاقة فاشلة؟

مما لا شك فيه أن العديد من العلاقات تعتمد على العديد من المعايير التي من شأنها يمكن تحديد ما إذا كانت هذه العلاقة ناجحة أم فاشلة، كما أنه يوجد بعض الآثار المترتبة على العلاقات الفاشلة، والتي من شأنها التأثير على حياة الأفراد التي يستوجب معها ضرورة إنهاء العلاقة، بالإضافة إلى ما ذكر هناك بعض التصرفات التي يجب اتباعها من أجل إنهاء العلاقة الفاشلة والتي منها:

  • التخلي عن الطرف الآخر: لا ينبغي على الشخص الذي يريد إنهاء العلاقة أن يتخلى عن الطرف الآخر، ولكن يجب عليه أن يأخذ وقتا للتفكير من أجل أخذ قرار التخلي عن الشريك، بالإضافة إلى التروي في إعطاء الوقت للقبول العقلي لفكرة التخلي عن الشريك، وأن العلاقة قد انتهت بالفعل، بالإضافة إلى أنه يجب على الفرد الذي يريد أن ينهي العلاقة أن يقوم بتذكير نفسه دائما السبب الرئيسي الذي يكمن وراء إنهاء تلك العلاقة، مع تجنبه جميع أنماط التفكير السلبي.
  • قطع العلاقة مع الطرف الآخر كليا: من الواجب على الفرد الذي يريد إنهاء العلاقة الفاشلة أن يقطع علاقته مع الطرف الآخر كليا، وذلك عن طريق قطع جميع الاتصال وأساليب التواصل بينهما، كما يجب عليه أن يبتعد فترة من الزمن عن وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تخلصه من جميع متعلقاته التي يمكن أن تذكره بما كان بينهما، مما يسبب له كثيرا من الألم النفس ومشاعر التعذيب بسبب الفراق.
  • الاستمتاع بالحياة: من الواجب على الشخص الذي يريد إنهاء العلاقة مع شريك حياته أن يقوم بالاستمتاع بحياته، وأن يدخل السرور على قلبه، وذلك من خلال استغلال وقته في زيارة الأقارب والأصدقاء أو العائلة، بالإضافة إلى البحث عن أنشطة جديدة من أجل التمتع بممارستها وقضاء وقت فيها من أجل منع فرصة التفكير في الطرف الآخر، وذلك لأن الاستمتاع بالحياة من الوسائل الجيدة التي تستخدم في كيفية انهاء علاقة فاشلة؟

أسباب فشل العلاقة

تعد العلاقات الاجتماعية من أهم العلاقات التي يقوم المجتمع على أساسها، ولكن قد تطرأ عدة ظروف يمكن أن تؤثر على سير هذه العلاقات بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى فشلها، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقات ما يلي:

  • انعدام الثقة: يعد انعدام الثقة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقة، وذلك على اعتبار أن الثقة تعد هي العنصر الأساسي الذي يساهم بدور كبير في ترسيخ العلاقات وتثبيتها بين الناس.
  • عدم الاحترام: يعد الاحترام المتبادل بين الأشخاص من أهم معايير نجاح العلاقات واستمرارها لأطول فترة ممكن، وذلك لأن الاحترام المتبادل يؤدي إلى توليد مشاعر الحب والوفاء بين الطرفين، وانعدامه ينحب الحب والوفاء وتصبح العلاقات فاشلة يسودها مشاعر الكراهية.
  • خيانة الأمانة: تعد خيانة الأمانة هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقة وإنهائها، وخاصة إذا كانت هذه العلاقة قائمة في بيئة العمل أو الهيئات الأكاديمية أو في البيئات الحياتية، وذلك نظرا لعدم توافر الصدق في العلاقة الذي يعد من أهم عوامل نجاحها واستمرارها.
  • الكلمات القاسية: تعد الكلمات القاسية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إنهاء العلاقة، وتتمثل الكلمات القاسية في كثرة الشكاوى من أحد الأطراف بشكل متكرر من الطرف الآخر.

كيف أنهي علاقة حب فاشلة بشكل صحيح

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها عند انتهاء علاقة حب فاشلة بشكل صحيح، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  • اختر الوقت المناسب لإنهاء العلاقة: عندما يريد الفرد أن يتخذ قرارا بالانفصال، فإنه يعد الوقت المناسب لإنهاء هذه العلاقة هو الوقت لحظة اتخاذ القرار.
  • استعد لمواجهة ألم الانفصال: في الواقع لا توجد أي طريقة من طرق الانفصال عن الشريك خالية من مشاعر الألم، لذلك يجب على الشخص الذي يأخذ قرارا بالانفصال أن يستعد جديا لمواجهة الألم الناتج عن قرار الانفصال، وتحمل تبعاته، ومن الجدير بالذكر أنه يعد مجرد وعي الفرد بألم الانفصال هو الخطوة الأولى من خطوات الاستعداد لمواجهة آلام الانفصال.
  • استعد جيدا لمواجهة الأمر وجها لوجه: يفضل أن يقوم الشخص بإنهاء العلاقة وجها لوجه، ولذلك يجب عليه الابتعاد تماما عن الرسائل النصية أو استخدام البريد الإلكتروني، وذلك لأن هذه الوسائل تشعر الطرف المقابل بأنه لا يحظى بأي قدر من الاهتمام إلى الدرجة التي يشعر فيها أن شريك حياته لم يكلف نفسه بإخباره شخصيا بهذا الخبر الهام.
  • كن صريحا ولكن لا تعطي الكثير من التفاصيل: يجب على الشخص عند إنهاء العلاقة أن يكون صادقا وصريحا، وخاصة عندما يسأل شريكه عن الأسباب التي دفعته إلى إنهاء العلاقة، فيمكن إعطائه السبب الرئيسي لإنهاء العلاقة مع الاكتفاء بسبب آخر دون التحدث عن الأسباب كاملة.
ختاما نود أن تكون عزيزي القارئ تعرفت من خلال ما قدمناه لك من محتوى عن كيف تنهي علاقة فاشلة بشكل صحيح، بالإضافة إلى تعرفك الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ