كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 11/12/2023

كيف كان الناس يتواصلون قديما وما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

المقصود بعملية التواصل هي تلك العملية التي يتم فيها تبادل المعلومات والحديث بين طرفين أو أكثر وذلك يتم أحيانًا عندما يكون الأفراد جميعًا في مكان واحد أو أماكن متفرقة، أما وسائل الاتصال هي الأدوات التي يتم استخدامها لإتمام عملية الاتصال، ويجب العلم أن تلك الأدوات تختلف من الوقت الماضي للوقت الحاضر، سوف نجيب من خلال مفاهيم عن سؤال كيف كان الناس يتواصلون قديما.
كيف كان الناس يتواصلون قديما وما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

كيف كان الناس يتواصلون قديما؟

عندما يكون السؤال كيف كان الناس يتواصلون قديما، يجب اولًا التعرف على معنى وسائل الاتصال والمقصود بها: إنها الأدوات التي تستخدم في عملية الاتصال ما بين فرد وفرد آخر أو ما بين فرد ومجموعة أو ما بين مجموعة ومجموعة، ويوجد الكثير من أدوات الاتصال المختلفة التي تم استخدامها في الماضي والتي من أهمها:

الحمام الزاجل

  • عندما يكون السؤال كيف كان الناس يتواصلون قديما، فالإجابة الأولى تكون هي الحمام الزاجل وهي إحدى طرق التواصل التي كان يتم استخدامها قديمًا وبالتحديد في الحروب وذلك عن إرسال المراسلات القصيرة ووضعها في أرجل الحمام الزاجل ويقوم بتوصيلها إلى الهدف الذي تم تحديده، وأول من قام باستخدام تلك الطريقة الرومان ثم اتخذها عنهم العرب، واستمر استخدامها حتى الحرب العالمية الأولى والثانية.

إشارات الدخان

  • الجدير بالذكر أن الناس كانوا يستخدموا إشارات الدخان في عصر من العصور القديمة وكان يتم استخدامها للتعبير على النصر، وكان يستخدمها الجنود أيضًا لتكون وسيلة تواصل بينهم وكانت تعني فرض السيطرة على منطقة محددة، وكان يتم استخدامها للتحذير وذلك مثلما حدث في الصين عندما أرادوا أن يحذروا من وجود عدو قريب من سور الصين العظيم.

جدران الكهوف

  • يوجد على جدران الكهوف مجموعة من الصور والرموز والتي كانت أحد طرق الاتصال بين البشر قديمًا وذلك ما اكتشفه مجموعة من العلماء، عندما نجحوا في فك رموز إحدى الكهوف التي مر عليها ما يقارب نحو 30.000 عام، ووجدوا أن الإنسان كان يستخدم رسم تلك النقوش للتواصل مع الآخرين، كما أنه كان يقوم بسرد ما يقوم به في خلال يومه، وتلك هي واحدة من ضمن الإجابة على سؤال كيف كان الناس يتواصلون قديما.

البريد

  • يعتقد الكثير أنه من طرق التواصل الحديثة ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ وذلك لأنه تم استخدامه في العصور القديمة ولكن على نطاق ضيق وكان ذلك من خلال الكتابة على الورق البردي وإرسالها للشخص المرجو، وكان يتم استخدامها في الحروب وذلك بغرض توصيل المعلومات أول بأول لقائد الجيش، كما قام الرومان باستخدامها في عام 14 قبل الميلاد، وتم استخدامها في بلاد فارس أيضًا.

الطبول

  • تم استخدام أصوات مختلفة صادرة عن الطبول وكان الغرض منها هو إرسال بعض الإشارات المختلفة للقبائل المجاورة لذلك كان يتم التنوع في الإيقاع، فكان يوجد ما يعبر عن التحذير أو الخوف وغيرها من المشاعر والمواقف المختلفة، وتلك هي من أبرز الإجابات عن سؤال كيف كان الناس يتواصلون قديما.

الصفير

  • وهي طريقة تواصل ولكن بدون استخدام اللغة الشفهية وأول من قام باستخدامها سكان جزر الكناري وكان الغرض منها هو تلبية احتياجاتهم.

ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

مع التطور والتقدم تم اختراع طرق حديثة للتواصل مع الآخرين والتي من أبرزها:

التلغراف

  • وهو إحدى طرق التواصل التي تم اكتشافها والتي تعمل على تسريع عملية التواصل وهي عبارة عن شفرات يتم إرسالها وفكها، تم استخدامه لأول مرة في نهاية القرن الـ 19 وبداية القرن ال 20 ويتم تسميته في بعض البلاد باسم البرقية.

الراديو

  • ظهر في بداية القرن ال 20 وتم استخدامه بشكل تدريجي وذلك حتى تم التطور فيه وتم استخدامه في الحرب العالمية الأولى، ومع حلول عام 1925 أصبح ذلك الجهاز متوفر في جميع المنازل.

الهاتف المحمول

  • تم استخدامه لأول مرة في عام 1876 والذي قام بتصنيعه هو الأسكتلندي غراهام بل وكان ذلك قفزة نوعية في التواصل مع الآخرين، وهو عبارة عن جهاز يعمل على التواصل مع الآخرين في أي مكان مهما كان بعيد عن طريق الصوت ويتم تطويره مع مرور الوقت وذلك حتى الوقت الحالي الذي أصبح لا غنى عنه.

الانترنت

  • وهو عبارة عن شبكة عالمية تعمل على ربط أجهزة الحاسب الآلي ببعضها وتعمل على نقل المعلومات من جهاز لآخر بواسطة الأشخاص، والذي قام بتصنيعها لأول مرة في عام 1969 وكالة مشاريع البحوث المتقدمة بعد أن أخذت الموافقة من الحكومة الأمريكية.
  • وكان الغرض من ذلك هو إتمام البحوث وتبادل المعلومات بين الجامعات المختلفة، فهو يعد من وسائل الاتصال الحديثة والسريعة كما أن تكلفته منخفضة، ويتم استخدامه في مجالات مختلفة والتي من أهمها: التعليم والعمل والتواصل مع الآخرين وغيرها من الأمور الحياتية المختلفة.

وسائل التواصل الاجتماعي

  • وهي عبارة عن مجموعة من التطبيقات والبرامج التي تستخدم في إرسال الرسائل النصية والصوتية من شخص لآخر وتوفر أيضًا خدمة المكالمات الفيديو التي تجعلك تتواصل مع الآخرين صوت وصورة ولكن بدون الذهاب إليهم.
  • كما أنها تتيح معرفة الأخبار حول العالم والتواصل مع أشخاص من أجناس مختلفة، لكن يجب العلم أنها تعمل مع توافر شبكة الإنترنت.

المدونات

  • وهي واحدة من مواقع الويب التي يتم استخدامها للتواصل مع الآخرين عن طريق الرسائل ونشر الأفكار والمعتقدات، كما أنها تساعد في التعرف على أخبار العالم، وتوفر أيضًا خدمة التعليقات التي تجعلك تعطي رأيك بكل حرية.

رسائل البريد الإلكتروني

  • القبول عليها في الوقت الحالي أصبح غير منتشر مثل ذي قبل وذلك بسبب ظهور طرق أخرى أحدث وأسهل، ولكن مازال يتم استخدامها من قبل أشخاص مختلفين حول العالم من أجل التسويق التجاري، التواصل مع الآخرين، نشر الوعي بالعلامات التجارية المختلفة.

الرسائل النصية SMS

  • ظهرت مع ظهور الهاتف المحمول وهي عبارة عن رسائل قصيرة يتم إرسال جزء من المعلومات من خلالها ويمكن الرد عليها في أي وقت، ولكن مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي أصبح استخدامها قليل ومحدود.

الرسائل الفورية

  • وهي تتم من خلال تطبيقات الهاتف المحمول مثل: الفيس بوك، الواتساب، التيليجرام وغيرها من التطبيقات المختلفة، وهي من أسرع طرق التواصل مع الآخرين ويتم إرسالها على شكل رسائل نصية أو صوتية وهي توصل للشخص الأخر في نفس زمن الإرسال ويمكن الرد عليها في نفس الوقت.

الأقمار الصناعية

  • القمر الصناعي هو جهاز يتم تصنيعه وإرساله في الفضاء ليدور حول نجم أو كوكب وذلك بغرض جمع المعلومات أو معرفة أحوال الطقس، كما أنه يقوم أيضًا بتحديد موقع أماكن مختلفة ومواقع الأشخاص، والجدير بالذكر أنه يتم استخدامه في إرسال الإشارات الخاصة بالمكالمات الهاتفية والتليفزيون.

ما الفرق بين وسائل الاتصال القديمة والحديثة؟

مع مرور الوقت والتطور التكنولوجي أدى إلى ظهور وسائل اتصال حديثة وأكثر فاعلية، ومن أبرز الفروق بين وسائل الاتصال القديمة والحديثة:

  1. السرعة: في الماضي كان التواصل مع الآخرين يحتاج لوقت يتعدى الأيام والشهور، ولمن في الوقت الحاضر أصبح يوجد مكالمات ورسائل فورية والتي تصل للمستقبل عقب إرسالها بشكل مباشر.
  2. التوفيرية: والمقصود بها أنه في الماضي وسائل التواصل كانت غير متوفرة عند الجميع وذلك عكس ما يحدث في الوقت الحالي والذي أصبح فيه الجميع يمتلك الهواتف المحمولة والانترنت.
  3. التكلفة: في الماضي كانت وسائل التواصل مكلفة للغاية على عكس الوقت الحالي.
  4. التنوع: في الوقت الحاضر أصبح هناك أكثر من وسيلة اتصال مختلفة، ولكن في الماضي كانت الرسائل محدودة.
أخيرًا نكون تحدثنا عن كيف كان الناس يتواصلون قديما، والمقصود بوسائل الاتصال هي الأداة التي كان يتم استخدامها للتواصل مع الآخرين من أجل معرفة الأخبار وتبادل المعلومات والخبرات وغيرها من الأهداف الحياتية المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ