كتابة : رحاب
آخر تحديث: 28/04/2022

تعريف وسائل الاتصال وأهميتها

تعريف وسائل الاتصال وأهميتها
تعد وسائل الاتصال باختلاف أشكالها وأنواعها هي الأداة التي من خلالها نستطيع أن نقوم بنقل الآراء والأرقام والمعلومات المختلفة من أجل المشاركة لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تعريف وسائل الاتصالتعريف وسائل الاتصال وتأثيرها الإيجابي في حياة الإنسان وأهميتها، وذلك من أجل تعرف الإنسان على كيفية الحصول على أكبر استفادة ممكنة من تلك الوسائل التي شاع استخدامها مؤخرا.

تعريف وسائل الاتصال وأهميتها

في ضوء موضوع تعريف وسائل الاتصالتعريف وسائل الاتصال وتأثيرها الإيجابي في حياة الإنسان وأهميتها سنتعرف في البداية على ماهية وسائل الاتصال:

  • إن مفهوم الاتصال يعني المشاركة والتفاعل والحوار بين شخصين أو أكثر حول أمر ما معتمدين في هذا الأمر على وسائل الاتصال المختلفة.
  • وبالتالي فإن وسائل الاتصال هي تلك الأدوات الأساسية التي تدخل في عملية الاتصال من أجل إتمام هذه العملية وهي الوسيلة التي من خلالها تستطيع أن نعبر عن الآراء والأفكار لشخص أو لمجموعة أشخاص معينين وتتميز في تسهيل التباعد بين الأشخاص والعمل على تقريبهم من بعضهم.
  • وتتميز وسائل الاتصال بأنواعها واختلافها وفي الآونة الأخيرة انتشرت وسائل الاتصال بشكل أكبر وذلك نتيجة التطور التكنولوجي الكبير وأصبحت سريعة بشكل أكبر للغاية.
  • وأدى التطور الكبير لوسائل الاتصال المختلفة على تقريب المسافات بين الأشخاص وجعلت العالم مقربة صغيرة من خلال سهولة الاتصال والتواصل بين الأفراد في مختلف أرجاء العالم.

عناصر عملية الاتصال

يمكننا التعرف على عناصر عملية الاتصال من خلال النقاط التالية:

  • المرسل: وهو الشخص الذي يبدأ عملية الاتصال وهو المحور والمكون الرئيسي لعملية الاتصال، حيث أنه المصدر الذي تنبثق منه الموضوعات الخاصة بالاتصال وقد يكون هذا الشخص متحدث بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق التلفاز أو الراديو أو من خلال الفيديو.
  • الرسالة: وهي المحتوى الرئيسي الخاص بعملية الاتصال حيث أنه يعبر عن مضمون عملية الاتصال وقد تتضمن هذه الرسالة قرارات أو أوامر أو تشاور والرسالة لها أشكال متعددة فقد تكون رسالة مكتوبة أو شفهية.
  • المستقبل: وهو الطرف الثاني من عملية الاتصال وهو الشخص الذي تصل إليه الرسالة أي أنه الشخص الذي تصل إليه الأوامر أو الأفكار أو المعلومات الخاصة بمحتوى ومضمون الرسالة.

أنواع وسائل الاتصال

<a  class=تعريف وسائل الاتصالتعريف وسائل الاتصال وتأثيرها الإيجابي في حياة الإنسان وأهميتها" width="307" height="230" />

هناك أنواع مختلفة من الوسائل التي تساعدنا على أداء عملية الاتصال فيما بيننا وتتمثل في:

  • وسائل الاتصال الكلامية:وهي تلك الوسائل التي يتم من خلالها الاتصال بشكل كلامي من خلال المكالمات الهاتفية والتي من خلال استخدام التليفون الأرضي أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللاسلكي أو الاتصال الذي يتم من خلال التطبيقات الحديثة مثل الواتساب أو الفايبر أو الماسنجر أو الاتصال الذي يتم من خلال الجلسات والمقابلات العائلية.
  • الإشارات:وهي تلك الوسيلة التي يتم استخدامها من أجل تبادل المعلومات وذلك من خلال الاعتماد على الإشارات والتعبيرات فقط باستخدام حركة العينين أو اليدين ومن الأخطاء التي تتعلق بهذه الطريقة عدم فهم الإشارات أو فهمها بشكل خاطئ.
  • الكتابة: وهي أحد طرق تبادل المعلومات وذلك من خلال الكتابة فقط والتي تتمثل في برامج وتطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الرسائل التي يتم تبادلها في الفيسبوك أو الواتساب أو غيرها من التطبيقات الأخرى ولهذا النوع من الرسائل ميزة إمكانية تعديل الرسائل قبل أن يتم إرسالها.

أهمية وسائل الاتصال

وبعد أن تعرفنا على معنى وسائل الاتصال في ضوء موضوع تعريف وسائل الاتصالتعريف وسائل الاتصال وتأثيرها الإيجابي في حياة الإنسان وأهميتها سنتعرف على أهمية وسائل الاتصال:

  • تعتبر وسائل الاتصال وسيلة جيدة يتم اللجوء إليها من أجل نقل المعلومات والآراء والحقائق إلى شخص آخر أو مجموعة أشخاص بشكل سريع وسهل.
  • وسيلة مهمة من وسائل تنظيم الأعمال عن بعد حيث يتم الاستعانة بوسائل الاتصال المختلفة داخل بيئة العمل من خلال التواصل بين المدير ومجموعة الموظفين الذي دائما بحثهم على ضبط العمل وتحفيزهم على جودة الإنتاج من خلال استخدام وسائل الاتصال.
  • وسائل الاتصال المختلفة من الوسائل التي يمكن أن يتم اللجوء إليها من أجل توطيد العلاقات المختلفة للشركات مع الموردين والعملاء الذين تربطهم علاقات بالشركة وبالتالي سرعة التفاهم وتسهيله.
  • وسائل الاتصال تعمل على إظهار الشركات بشكل جيد لدى العملاء والمستثمرين من خلال تواصل أعضاء الشركة مع بعضهم بشكل أفضل مما يؤدي إلى إنجاز الأعمال بصورة أفضل.
  • وسائل الاتصال تعمل على توسيع المدارك كما أنها من الأمور التي تساهم في تثقيف الأشخاص.
  • المساعدة في قضاء الحوائج بشكل أسهل وأسرع كما أنها من الأمور التي تساعد على التغلب من الحواجز اللغوية.
  • وسائل الاتصال من الأمور التي ساهمت في مواكبة أحدث التقنيات والاطلاع على كل ما هو حديث في مختلف الأماكن بشكل سهل وسريع.
  • ساعدت وسائل الاتصال المختلفة على تسهيل عملية الاطلاع على الإنجازات التي حققها الآخرين من أجل الاستفادة منها والعمل على محاكاتها.
  • ساهمت وسائل الاتصال المختلفة الأشخاص على تحسين العلاقات الاجتماعية وتوطيدها وفتح المجال للأشخاص من أجل التعرف على العديد من الأفكار الجديدة كما إنها ساعدت الشخص على تكوين الشخصية.
  • عملت أيضاً على تزويد فرص التفاهم والمشاركة الفعالة بين الأشخاص وتوفير الوقت والجهد من أجل الانتقال بين الدول المختلفة.

مميزات وسائل الاتصال

تتميز وسائل الاتصال المختلفة بتكلفتها التسويقية المنخفضة كما أنها توفر عدد ليس بالقليل من الخدمات للعملاء ومنها إمكانية إرسال الأموال واستقبالها بشكل سهل وسريع جدا كما أنها أصبحت من الوسائل التي يتم اللجوء إليها من أجل عملية التسوق في معرفة المنتجات المختلفة وأسعارها.

كسب ولاء الزبائن من الأمور التي ساهمت فيها وسائل الاتصال المختلفة وذلك لأن وسائل الاتصال المختلفة تسمح للعملاء بالتواصل الفعال من خلال مجموعة من الموظفين الخاصين بهذه الشركات ويعمل هؤلاء الموظفين على تلبية كافة متطلبات العملاء والاستفسار من الزبائن عن مدى رضاهم من الخدمة التي تقدم لهم من قبل الشركة.

من أهم مميزات وسائل الاتصال إنها مصدر جيد من مصادر الترفيه مثل التلفاز الذي يعتبر من أهم مصادر الترفيه الغير مكلفة كما أن وسائل الاتصال تمكننا من معرفة الأخبار المختلفة التي تدور حول العالم وبالتالي فإن وسائل الاتصال تجعل الأشخاص على اطلاع دائم بمختلف المستجدات التي تدور حول العالم.

عيوب وسائل الاتصال

هناك الكثير من السلبيات التي يمكن أن تعود علينا نتيجة استخدامنا وسائل الاتصال المختلفة، وتتمثل تلك العيوب والسلبيات في الآتي:

  • انتهاك الخصوصية:حيث تعتبر هذه المشكلة من أهم المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص في مختلف الأنحاء وخصوصاً الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
  • ضياع الوقت:وسائل الاتصال من الأمور التي تساعد على تضييع الوقتأسباب تضييع الوقت من خلال الاندماج في الخدمات والمميزات الكثيرة التي تقدمها وسائل الاتصال المختلفة كما أنها تتسبب في حوادث السير من خلال فقد انتباه السائقين في الاتصال أثناء قيادة السيارة.
  • مشاكل صحية:استخدام وسائل الاتصال من الأمور التي قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية للأشخاص من خلال الجلوس في نفس المكان لفترات زمنية طويلة أو من خلال تأثيرها السلبي على العين.
  • فقد التواصل الاجتماعي:تسهيل الاتصال بين الأشخاص من أهم الأمور التي تتسبب في عدم المقابلات الشخصية وجها لوجه وبالتالي تؤثر على التفاعل الاجتماعي.
  • ضعف الإنتاجية:كما أن المميزات والخدمات التي تقدمها وسائل الاتصال من الأمور التي أثرت سلباً في إنتاج الموظفين.
وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على وسائل الاتصال وأهميتها والمميزات الخاصة بها والعيوب يجب أن نضع حد لاستخدام هذه الوسائل المختلفة حتى لا تؤثر بشكل سلبي على صحتنا وحياتنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ