آخر تحديث: 16/09/2021

معلومات عن لغة الماندرين والدول المستخدمة فيها

معلومات عن لغة الماندرين والدول المستخدمة فيها
تعد لغة الماندرين هي لغة الصين الرسمية التي يتحدثون بها كل من تايوان وسنغافورة، وتحتوي هذه اللغة على عدد كبير من اللهجات، وتستخدم بكثرة في شمال وجنوب غرب الصين.
وسوف نتناول في هذا المقال لغة الماندرين وما الفرق بينها وبين الكانتونية، فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على الكثير حول هذا الموضوع.

ما هي لغة الماندرين؟

 تعد هذه اللغة أكثر اللغات انتشاراً في العالم حيث تحتل المركز الثاني بين اللغات المنتشرة عبر العالم حيث يتحدث بهذه اللغة حوالي 1.15 مليار شخص يعيشون حول العالم.

فعلى الرغم من أن عدد سكان الصين يبلغون 1.13 مليار شخص إلا أن اللغة الصينية تعد من أكثر اللغات انتشارا حول العالم ونظرا تميز دولة الصين بكثرة سكانها إلا أن هذه الدولة قادرة على أن تحافظ على العديد من لغاتها الفريدة.

وذلك لأن سكان هذه الدولة ٍيتحدثون بأكثر من خمسة عشر لهجة لكن ما يقرب من 70 % من سكان دولة الصين يتحدثون بلغة الماندرين حيث يتحدث ما يقرب من 898 مليون نسمة بهذه اللغة.

معلومات عامة عن دولة الصين

  •  تحتوي دولة الصين على موقع جغرافي متميز مما جعلها دولة ذات سيادة، إذ تقع هذه الدولة في شرق قارة آسيا كما تعد هذه الدولة من أكثر الدول المكتظة بالسكان حيث يقدر عدد سكانها بما يزيد علي 1.35 بليون نسمة.
  •  تعد بكين عاصمتها 
  • تبلغ مساحة هذه الدولة نحو 9.5 مليون كيلو متر مربع، وبهذه المساحة الكبيرة تحتل المركز الثاني مساحة بين دول العالم 
  • تتألف هذه الدولة من 22 مقاطعة.
  • مما يميز هذه الدولة أنها تخضع لحزب واحد حيث يتم حكمها من خلال الحزب الشيوعي الصيني.

طبيعتها الجغرافية

  • تتميز دولة الصين بطبيعتها الجغرافية الواسعة والمتنوعة حيث يضم شمال الدولة الكثير من السفوح الجبلية بالإضافة إلي احتوائه على كثير من الغابات وصحراء غوبي تاكلاماكان كما يضم الجزء الجنوبي الغابات شبه الاستوائية.
  •  وتعد سلاسل جبال الهيمالايا وجبال كاراكورام وجبال بامير وتيان شان هو الحد الفاصل الذي يفصل الصين عن وسط وجنوب قارة آسيا.
  • كما تحتوي دولة الصين على الأنهار التي تجري من هضبة التبت إلى الساحل الشرقي الذي يكتظ بالسكان.
  •  بالإضافة إلى ما ذكر أن دولة الصين تطل على المحيط الهندي عن طريق ساحلها الصيني الذي يمتد طوله إلى حوالي 14.500 كم متر مربع كما يحد هذا الساحل بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي والجنوبي مما اكسب الصين طبيعة جغرافية ممتازة.

لمحة تاريخية عن دولة الصين

تعد حضارة دولة الصين من أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية منذ القدم كما تعد هذه الدولة مهدا لكثير من الحضارات والتي بدأت حضارتها تنتشر وتزدهر على حوض النهر الأصفر الخصب الذي يقع في سهل الصين الشمالي.

 ظلت الصين خاضعة للحكم الملكي الذي كان يقوم على توارث الحكم لأكثر من ألف عام إلى أن تم الإطاحة بهذا الحكم والقضاء عليه في عام 1911 وبعده تم تأسيس الصين الشعبية عام 1949.

الاقتصاد في دولة الصين

 يعد الاقتصاد الصيني من أقوى أنظمة الاقتصاد العالمية التي تنتشر عبر العالم كما يعد هذه الاقتصاد من أكثر أنظمة الاقتصاد تعقيدا فمنذ عام 1978 قد تم إدخال بعض الإصلاحات الاقتصادية على اقتصاد هذه الدولة.

 مما جعل اقتصاد هذه الدول ينمو ويتطور بسرعة هائلة وبذلك تم اعتبار اقتصاد دولة الصين ثاني أكبر اقتصاد على مستوى اقتصاد العالم كما تحتل دولة الصين المركز الأول من حيث قدرتها الشرائية المتعادلة.

بالإضافة إلى ذلك تعد الصين دولة أسلحة نووية معترف بها دوليا كما تمتلك ثاني أكبر ميزانية دفاع بالإضافة إلى امتلاكها أكبر جيش قوي على مستوي العالم.

لغة الماندرين لغة العظماء

  •  تعد هذه اللغة هي اللغة التي يتعلمها أبناء العظماء حيث أثبت العلم الحديث أن الإقدام على تعلم لغة ثانية يجعل الإنسان يحصل على كثير من الفوائد المعرفية والصحية بالإضافة إلى حصوله على الفوائد التعليمية.
  •  وذلك لأن ذلك يعمل علي تحسين النمو الصحي للدماغ كما يحمي الإنسان من الإصابة بالخرف ووقايته من الوقوع في مشاكل تخص العقل ومخاطر الشيخوخة.
  • وقد توصل العلماء أن اللغة الصينية تعد من أفضل اللغات التي ينبغي تعلمها في الوقت الحالي وذلك حسب التقرير الذي تم نشره في صحيفة الاندبندنت البريطانية مما جعل بعض العائلات التي تتميز بثرائها تقدم على تعلم أبنائها لهذه اللغة.
  • ومن العائلات التي قامت بتعلم أبنائها هذه اللغة مؤسس أمازون جيف بيزوس وزوجته ماكينزي حيث قامت هذه العائلة بتعلم أسرتها التي تتكون من أربعة أطفال هذه اللغة.
  • كما قام مارك زوكربيرج وزوجته التي تدعي برسيلا تشان وابنته الصغيرة ماكس اللغة الكانتونية من اللغة الصينية.
  •  كما أن ايفانكا ترامب نجلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجها جاريد كوشنر قاموا بتأجير مربية أطفال تتحدث بلغة الماندرين لتعليم أبنائها الثلاثة هذه اللغة.

ما هو الفرق بين لغة الماندرين واللغة الكانتونية؟

تعد الكاتونية ولغة الماندرين هما الجهات التي يتحدثون بها سكان الصين الشعبية حيث ان هاتين اللهجتين يشتركون في الحروف الأبجدية ولكن عند استخدامهم كلغة منطوقة تلاحظ الفرق بينهما حيث تعد ليست مفهومة بشكل متبادل أثناء الحديث بهما.

تعد هذه اللغة هي لغة الصين الرسمية التي يتحدث بها أغلب السكان هناك حيث تعد هي اللغة المحكية الأساسية بين السكان وأكثرها انتشارا خاصة في بكين وشنغهاي على الرغم من أن الكثير من المقاطعات التي توجد في الصين ما زالت تحتفظ بلهجتها المحلية الخاصة بها. كما تعد هذه اللغة هي اللغة الرسمية التي يتحدون بها سكان تايوان وسنغافورة.

أما اللغة الكانتونية يتم التحدث بها من سكان هونغ كونغ وماكاو بالإضافة إلى مقاطعة قوانغدونغ كما يتحدث بها معظم الجاليات الأجنبية التي توجد في لندن وسان فرانسيسكو حيث أن المهاجرين الصينيين ينتمون في الأصل إلى مقاطعة قوانغدونغ.

هل جميع سكان دولة الصين يتحدثون بلغة الماندرين:

بالطبع لا حيث أنه في الوقت الذي يتعلم كثير من السكان الذين يعيشون في هونغ كونغ هذه اللغة كلغة ثانية فإنهم لا يلجؤون إلى التحدث بهذه اللغة إلا نادرا كما ينطبق هذا الكلام على السكان الذين ينتمون إلى مقاطعة قوانغدونغ حيث نجد كثير من السكان يتحدثون بلغة الماندرين.

بالإضافة إلى ذلك نجد الكثير من المناطق التي توجد في الصين يتحدثون بلغتهم الإقليمية لعدم معرفتهم الكاملة بهذه اللغة التي نحن بصدد الحديث عنها.

أي من اللغتين يجب تعلمها

تعد تلك اللغة هي الأفضل في التعلم حيث تعد هذه اللغة هي اللغة الرسمية التي يتم التحدث بها في الراديو والتلفزيون ولذلك التحدث بها بطلاقة يعد سريعا وفي ازدياد كما إنها تحتوي هذه اللغة على متحدثين أكثر بالمقارنة باللغة الكانتونية كما إذا أردت أن تخطط من أجل القيام بعمل تجاري في الصين او عند الرغبة في السفر إلى أي مقاطعة هناك فإن تلك اللغة هي لغة التعلم أما إذا كنت تفكر في الاستقرار في هونغ كونغ فإن اللغة الكانتونية هي لغة التعلم.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد تناولنا لغة الماندرين بشي من التفصيل حيث قد تعرفنا عليها والفرق بينها وبين اللغة الكانتونية بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات عن دولة الصين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط