كتابة : سميرة
آخر تحديث: 26/02/2022

تاريخ لغة ماليزيا والدول المتحدثة بها

تاريخ لغة ماليزيا والدول المتحدثة بها
ماليزيا Malaysia تنتمي إلى قارة أسيا، حيث أنها تقع في شرق قارة أسيا، فهي تكونت بعد حصول اتحاد مالايا على الاستقلال في 31 أغسطس 1957، وفي هذا المقال على موقع مفاهيم، سوف أقوم بتوضيح لغة ماليزيا.
اندمجت ماليزيا مع كلا من ولاية سنغافورة وولاية سرواق Sarawak، وولاية صباح Sabah، في شمال بورنيو البريطانية سابقا British North Borneo، فهذا الاندماج أدى إلى ظهور دولة ماليزيامعلومات عن دولة ماليزيا.

ماليزيا

• تعتبر ماليزيا أنها من إحدى أغنى الدولأغنى الدول في العالم في العالم، وهي أيضا من أكثر الدول تطورا وتقدما.

• حيث أن ماليزيا تتمتع بالكثير من الثقافات الغنية، فتعود نشأتها إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

لغة ماليزيا

• تعتبر لغة الملايو (Malay language) أو أنها تعرب بالاسم الرسمي وهو البهاسا ماليزيا، أو بهاس ملايو (Bahasa Malaysia )، هي اللغة الرسمية التي تكون متداولة في دولة ماليزيامعلومات عن دولة ماليزيا، فهي أيضا تعتبر اللغة الوطنية في البلاد.

• فهذه اللغة أيضا تم استخدامها في كتابة النشيد الوطني لدولة ماليزيا، حيث يتم تدريس هذه اللغة على نطاق واسع في النظام التعليمي العام، وهي أيضا تنحدر من عائلة اللغات الأسترونيزية، فتوجد هذه اللغة بعشر لهجات مختلفة.

• فمن أكثر اللهجات انتشارا هي اللهجات المعيارية واللهجات الرسمية هي لهجة البهاسا الإندونيسية، والتي توجد بشكل كبير في منطقة الركن الجنوبي من شبه جزيرة الملايو، حيث أنها تعتبر اللهجة الأكثر أهمية في دولة ماليزيامعلومات عن دولة ماليزيا، ويتحدثها العديد من السكان على نطاق واسع وكبير.

• فنسبة السكان الذين يتحدثون بهذه اللغة في دولة ماليزيامعلومات عن دولة ماليزيا تتراوح بين 80% من اجمالي عدد السكان، فلا يقتصر استخدام هذه اللغة في دولة ماليزيامعلومات عن دولة ماليزيا فقط، ولكن يتحدث بها أيضا كل من في (دولة اندونيسيا، وأيضا في جمهورية سنغافورةحقائق و معلومات عن جمهورية سنغافورة، واتحاد بروناي، ومملكة تايلاند).

• حيث أن إجمالي عدد الذي يتحدثون بلغة الملايو ما يقارب من 18 مليون شخص، بالإضافة إلى وجود 170 مليون شخص يتحدثون اللغة الاندونيسية، التي تعد من إحدى فروع وأشكال لغة الملايو.

تاريخ لغة ماليزيا

لغة الملايو لاقت تطور كبير في خلال نشأتها حتى هذا الوقت، حيث أن المتحدثون بلغة الملايو الحديثة واجهوا صعوبة في فهم لغة الملايو القديمة، فهذا كان نتيجة لتأثير اللغات الأخرى عليها مثل: (اللغات السنسكريتية، والعربية، والتاميلية، والهندية، والإنجليزية)، ولكي نفهم هذا التطور الذي حصل للغة الملايو، فيمكن أن يتم تقسيم تاريخ لغة الملايو إلى ثلاث مراحل وفترات زمنية، وهي كما يأتي:

لغة الملايو القديمة: تم التحدث بلغة الملايو القديمة في أوائل القرن السادس الميلادي، واستمر أيضا حتى القرن الخامس عشر الميلادي، فتم العثور على هذه اللغة التي كانت منقوشة على ألواح حجرية، كانت توجد في المنطقة الجنوبية سومطرة التي كانت على ضفاف نهر تاتانغ، التي تعود إلى فترة 682 م -689 م، فلغة الملايو القديمة تعرضت للتأثير من قبل (الأديان، والثقافات الهندية، والسنسكريتية، ونظام اللغة التاميلية)، فقد تحدث بها كلا من (سكان غرب ماليزيا، وأرخبيل رياو، وجزيرة سومطرة).

لغة الملايو الكلاسيكية: تم استخدام هذه اللغة في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، فكل ذلك من خلال التزامن مع التواجد التدريجي لكلا من (الأدب والثقافة الإسلامية في دولة ماليزيا)، فاستمر التحدث بها حتى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، فظهرت اللغة الكلاسيكية بكافة لهجاتها المتنوعة، فكان ذلك نتيجة لتطور لغة الملايو القديمة، والتي تعرضت للتأثر الكبير من خلال (اللغات العربية، والفارسية، والسنسكريتية، والتاميلية)، فذلك أدى إلى حدوث تغير في الطبيعة الخاصة باللغة الملاوية القديمة من حيث (المفردات المستخدمة وتركيبات الجمل، بالإضافة إلى الناحية اللغوية).

لغة الملايو الحديثة: تم استخدام هذه اللغة في بداية القرن التاسع عشر الميلاد، فحدث ذلك من خلال التزامن مع تطوير التجارة والعلاقات الخارجية لدى دولة ماليزيامعلومات عن دولة ماليزيا، فحيث أن مدينة ملقا الماليزية أصبحت ميناء تجاري دولي مهم للدولة، وأيضا أصبحت مركز تعليمي إسلامي فهي تعد محور هام لتطوير اللغة الماليزية الكلاسيكية التي تعرضت للتأثر من خلال (الأدب، والفنون، والتوسع الديني، والتجارة الدولية)، فنتيجة لحدوث ذلك ظهرت لغة الملايو الحديثة، التي ما زالت تستخدم حتى وقتنا هذا.

لغة ماليزيا في الكتابة

• بالفعل يعتمد النظام الأبجدي في اللغة الملاوية الحديثة على الأبجدية اللاتينية التي تتكون من 26 حرف فهي مثلها مثل الحال في اللغة الانجليزية، فنظام الكتابة بالخط الروماني، أي النظام الرومي يتمثل في استخدام الأبجدية اللاتينية.

• لذلك يعد النظام الرسمي الذي يستخدم في كلا من (ماليزيا، واندونيسيا، وسنغافورة)، ويوجد أيضا نظام الكتابة الذي يكون بالخط الجاوي، أي هو النظام الجاوي المشتق من خلال الأبجدية العربية.

• والتي تستخدم بشكل رسمي في دولة برونايتأسيس دولة بروناي وديانتها واقتصادها وأوضاعها السياسية، فالجدير بالإشارة أن الأبجدية الملاوية تقوم على الهجاء الصوتي فأن كل ما يكتب ينطق أيضا، فالكلمات الملاوية تنطق تماما كما هي.

• لكن اللغة الملاوية، ليست تصنف بأنها لغة نغمية، حيث لا يمكن أن يتم استخدام النغمات الصوتية بها، لكي يتم التمييز بين الكلمات أو لتحديد الفروق بينها.

• يمكن أن تشتمل اللغة الملاوية على الكثير من الكلمات التي تكون مستعارة من الكثير من اللغات الأخرى، مثل: (اللغة العربية والسنسكريتية، والتاميلية، والبرتغالية، والهولندية، والصينية، والإنجليزية).

• والمثال على ذلك هي كلمة bus الإنجليزية والتي تنطق في لغة الملايو bas، وأيضا كلمة universiti في لغة الملاية، والتي تكون مستوحاة من كلمة university في اللغة الإنجليزية، وأيضا كلمة sistem التي تكون مستعارة من كلمة system الإنجليزية.

لغات أخرى في دولة ماليزيا

اللغة الصينية: يقوم الصينيون الذين يعيشون في دولة ماليزيا، فهي تعرف باسم لغة الماندراين الصينية، والتي توجد بها لهجات كثيرة، فمن أبرزها وأكثرها انتشارا (لهجة هوكين, اللهجة الكانتونية، وهاكا، وتيوشيو، وفوتشو، وهاينانيس، وفوشو)، يوجد الكثير والعديد من الصينيين يتحدثون بالعديد من اللهجات.

اللغة الهندية: الكثير من الهنود الذين يعيشون في دولة ماليزيا، يتحدثون باللغة التاميلية، وتوجد أيضا لغات هندية كثيرة، مثل: (تيلوغو، واللغة المليبارية أو اللغة الماليالامية، والبنجابية، والكجراتية)، ويقوم الهنود بالمزج في حديثهم بين كلمات اللغة الملاوية واللغة الإنجليزية، مع لهجاتهم الخاصة بهم.

اللغة الانجليزية: تعرف اللغة الانجليزية بأنها تعد من ثاني أكثر اللغات انتشارا في دولة ماليزيا، فمن السهل أن يتم العيش في دولة ماليزيا من خلال القيام بالتحدث في هذه اللغة فقط، بحيث أن اللغة الانجليزية يتم استخدامها في إجراء الكثير من الأعمال، والانجليزية البريطانية أيضا في تقديم الامتحانات.

لغة البيراناكان أو البابا ملايو: هي اللغة التي يقوم بالتحدث بها طائفة البيراناكان، حيث إنها تتكون من خليط من لغة البهاسا الماليزية واللهجة هوكين، فهذه اللغة لم تستخدم بكثرة، حيث اأنه فقط اقتصر استخدامها على كبار السن من الطائفة البيراناكان، حيث أن الأجيال الشابة قاموا باستبدالها باللغة الانجليزية.

ففي هذا المقال قمت بتوضيح لغة ماليزيا، وقمت أيضا بذكر تاريخ اللغة الخاصة بها، وبذكر كافة اللغات التي يمكن ان يتحدث بها سكان هذه الدولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ