آخر تحديث: 10/05/2021

لماذا تتأخر الدورة عند البنات؟

لماذا تتأخر الدورة عند البنات؟
لماذا تتأخر الدورة عند البنات إنه سؤال يدور في رأس أي فتاة تعاني من تأخر الدورة الشهرية ولمعرفة الإجابة على السؤال يجب أن نتعرف على طبيعة الدورة الشهرية ونقول بأنها تأتي للفتيات.
ابتداءً من عمر الحادية عشر عام وحتى عمر الثامنة عشر عام حيث تختلف من فتاة لأخرى فقد تظل أربعة أيام عند فتيات وعند أخريات تظل سبعة أو ثمانية أيام ويرجع ذلك لاختلاف الهرمونات من فتاة لأخرى.

سبب تاخر الدورة عند البنت

تكون الدورة الشهرية غير منتظمة عادةً في السنوات الأولى عند البنات حيث أن الهرمونات تحتاج لعدة سنوات حتى تكون قادرة على السيطرة على الدورة وحتى يستطيع الجسم الاتزان والتكيف مع الهرمونات التي تفرز فيه.

وتقلق بعض الفتيات من عدم نزول الدورة الشهرية أو تأخرها وبخاصة إن كانت من النوع المنتظم، أو تقلق السيدات أكثر من الفتيات خوفاً من حدوث حمل غير متوقع.

وتتعدد أسباب تأخر الدورة عند البنات والسيدات ومن ضمن الأسباب التوتر والإجهاد النفسي والبدني وينصح بزيارة الطبيب عندما تتأخر أكثر من ثلاث دورات.

والآن سوف نتعرف على أسباب تأخر الدورة عند البنات فيما يلي:

الإجهاد والتوتر

إن الضغط النفسي والفسيولوجي له أثر كبير على البنات ويسبب تأخر الدورة الشهرية  ومن هذه الظروف النفسية الانتقال لسكن جديد أو فقدان شيء مهم أو شخص عزيز.

كما أن غياب الدورة يعد أمر طبيعي عند التعرض لصدمة بدنية أو الخضوع لإحدى العمليات الجراحية أو إصابة الفتاة بالمرض ولكي تعود لطبيعتها لا بد من التخلص من مسببات التوتر.

ولذلك يجب أن تحدد الفتاة الأسباب المحتملة للتوتر كي تستطيع التخلص منها وإن كانت الفتاة غير قادرة على التخلص منها يمكنها تعلم استراتيجيات التكيف مع الوضع.

ومن هذه الطرق ممارسة التمارين الرياضية والتأمل وتسجيل المذكرات اليومية والفنون والرسم والتلوين وغيرهم، والامتناع عن تناول الكافين بالإضافة لأهمية الحصول على قدر كاف من النوم.

خسارة الوزن أو اكتسابه من أسباب تأخر الدورة

تسبب السمنة زيادة في هرمون الاستروجين في جسم الفتاة وهو هرمون يعمل على تنظيم عمل الجهاز التناسلي عند البنت وبالتالي فهو يؤثر على الدورة الشهرية ويسبب وقوفها أحياناً.

لذلك يمكن للبنت أن تذهب لأخصائي تغذية إن لا حظت زيادة وزنها حيث يمكن للأخصائي تقديم النصائح الهامة لخسارة الوزن وعودة الدورة من جديد، كما أن انخفاض الوزن أحد أسباب تأخر الدورة وعدم انتظامها.

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

هو نوع من الأمراض التناسلية التي تصيب الفتيات والسيدات وتدل على عدم انتظام الهرمونات التناسلية حيث تسبب هذه المتلازمة الخلل الهرموني الذي يسبب مشاكل في المبيضين والتي تنتج كل شهر بويضة كجزء من الدورة الطبيعية.

وفي حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فإن البويضة التي تنتج لا تنمو بالشكل المطلوب أو لا تطلق أثناء فترة الإباضة بالشكل المطلوب.

ولذلك تظهر أعراض هذه المتلازمة وتتضمن ما يلي:

  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية ومن الممكن أن تتوقف لبعض الفتيات أو تتكرر أكثر من الطبيعي أي كل واحد وعشرون يوماً، وقد تعاني أخريات بقلة عدد مرات الدورة أي بمعدل ثمان مرات فقط في السنة.
  • حب الشباب على الصدر أو الوجه وزيادة الوزن أو الصعوبة في خسارة الوزن.
  • تساقط الشعر من الرأس وهو ما يعرف بالثعلبة وأيضاً تغير في لون الجلد وبخاصة حول الرقبة وأسفل الثدي.
  • زيادة ظهور الشعر في الوجه والذقن عند الفتاة أو المناطق التي ينمو فيها شعر لدى الرجال.

تناول الأدوية

إن تناول الأدوية بشكل كبير يؤثر سلبياً على الدورة عند البنات أو يسبب تأخرها ومنها أدوية ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب أو أدوية الحساسية أو علاج الكيماوي للسرطان أو مضادات الذهان.

ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة

على الرغم من فوائد التمارين الرياضية وأهميتها للحصول على اللياقة البدنية إلا إن ممارسة الرياضة أكثر م ساعتان يومياً قد يسبب اختلاف الهرمونات في الجسم وبالتالي التأخر في الدورة الشهرية.

لذلك تحتاج الفتاة التي تمارس الرياضة بشدة لتناول الطعام الصحي لإمداد الجسم بالطاقة وللحفاظ على الهرمونات عند مستواها الطبيعي.

سبب تأخر الدورة عند البنات وعلاجها

من ضمن أسباب تأخر الدورة عند البنات والسيدات وجود خلل في الغدة الدرقية والذي بدوره يؤدي إلى حدوث مشكلات في الجهاز التناسلي.

حيث أن الغدة الدرقية لها دور هام في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي ولها تأثير مباشر على المبايض أو تأثير غير مباشر على الغلوبيولين وهو عبارة عن بروتين يرتبط بالهرمونات الجنسية.

ويمكننا القول بأن مشاكل الغدة الدرقية من أكثر المشكلات المسببة لتأخر الدورة.

لذلك يجب على الفتاة أن تذهب لتشخيص حالتها عندما تلاحظ تأخر كبير في الدورة أو مجيئها قبل ميعادها.

ويمكن أن نذكر الآن بعض الأسباب الأخرى التي تسبب غياب الدورة عند النساء:

الحمل من أسباب تأخر الدورة الشهرية

يعد الحمل هو سبب معروف ومشهور لتأخر الدورة عند النساء ويمكن للمرأة أن تستخدم اختبار الحمل الذي يتم إجراؤه في المنزل للتأكد من وجود الحمل أم لا.

الرضاعة من أسباب تأخر الدورة

بعض النساء تأتي لهم الدورة أثناء فترة الرضاعة والبعض الآخر لا تأتي لهن إلا بعد فطام الطفل الرضيع، وفي بعض الحالات تنقطع الدورة لعدة أشهر أثناء الرضاعة ثم تأتي بعدها بصورة طبيعية وهي حالة تسمى بانقطاع الحيض.

بعض موانع الحمل مسببة لتأخر وانقطاع الدورة

تجد النساء أحياناً تأخر في الدورة وتتعجب وتتساءل لماذا انقطعت الدورة وتنسى أمر هام وهو استخدام بعض وسائل منع الحمل قد تسبب تأخر.

وانقطاع الدورة لفترات كبيرة ومنها حبوب منع الحمل أو الكبسولة الهرمونية التي يتم تركيبها في الزراع أو حقن منع الحمل.

سن اليأس هو سن انقطاع الدورة

يبدأ هرمون الاستروجين في الانخفاض تدريجياً في جسم المرأة عندما تتقدم في العمر ويعرف سن اليأس] بأنه العمر بعد الخمسون عام.

وقد يحدث قبل ذلك عند بعض النساء مثل عمر قبل الأربعين، ويفضل زيارة الطبيب عندما تتأخر الدورة لمدة ثلاثة أشهر إن كان عمرها أقل من خمسة وأربعون عام.

إرتفاع مستوى البرولاكتين

يعد البرولاكتين هو هرمون تنتجه الغدة النخامية التي تقع في قاعدة الدماغ وهو هرمون يسبب انتاج هرمونات أخرى للجسم مثل هرموني البروجسترون والاستروجين.

مما يؤدي لغياب الدورة أو عدم انتظامها أو قد يسبب توقف عملية الإباضة، وقد يرتفع مستوى هرمون البرولاكتين دون حدوث أي أعراض عند النساء.

أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية

قد يوجد أسباب أخرى مجهولة لتأخر الدورة عند البنات والسيدات ومنها فقدان بعض الأعضاء التناسلية مثل الرحم أو عنق الرحم أو المهبل.

وأيضاً حدوث مشاكل هيكلية في المهبل أو وجود غشاء في المهبل يمنع نزول الدم.

وبعد أن اتضحت الإجابة على السؤال لماذا تتأخر الدورة عند البنات يمكن لأي فتاة أو سيدة أن تطمئن على نفسها بالكشف الدوري عند وجود أحداث غريبة أو ألم في أي منطقة بالجسم كما أن تناول الغذاء الصحي وشرب الماء والحصول على نوم كاف من أهم الأمور لصحة جيدة.