كتابة : رحاب
آخر تحديث: 13/09/2023

لماذا لون القمر أحمر؟ ومتى تحدث تلك الظاهرة؟

يظهر القمر باللون الأحمر عندما يحدث الخسوف الكلي للقمر، ويطلق على هذه الظاهرة قمر الذئب الدموي العملاق، ولكن لماذا لون القمر أحمر عند حدوث هذه الظاهرة؟ هذه ما سوف نوضحه من خلال هذا المقال في موقعكم مفاهيم حيث سوف نوضح لكم لماذا لون القمر أحمر في أثناء ظاهرة الخسوف الكلي للقمر؟ ومتى تحدث هذه الظاهرة تحديدا فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف.
لماذا لون القمر أحمر؟ ومتى تحدث تلك الظاهرة؟

ما هي ظاهرة القمر الأحمر؟

  • تعد ظاهرة القمر الأحمر هي بنفسها ظاهرة الخسوف الكلي للقمر حيث ان ظاهرة الخسوف الكلي تجعل القمر يبدو باللون الأحمر أو اللون البني المحمر، وتعد هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية الغريبة، حيث إن الإنسان قد تعود أن يرى القمر بلونه الأبيض الناصع الذي هو يعد مألوفا للجميع بهذا اللون، وهذا التغير في اللون أعطي لهذه الظاهرة أهمية كبيرة؛ حيث إن هذه الظاهرة تحدث بالتزامن مع ظاهرة الخسوف الكلي للقمر.
  • وتتم هذه الظاهر في حالة وقوع الأرض بين القمر والشمس على نفس المستوى تقريبا، حيث إن ذلك سوف يعمل على تكوين ظل الأرض على القمر؛ مما ينتج عنه حدوث ما يسمى ظاهرة الخسوف الكلي للقمر. أما في حالة إذا ظهر القمر باللون الأسود، فهذا ما يحدث يعد من الظواهر النادرة، ولكن عندما تحدث هذه الظاهرة، فإنه يتم تحويل اللون الأسود إلى اللون الأحمر وهو ما يعرف بظاهرة القمر الدموي.

لماذا لون القمر أحمر؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل القمر يبدو القمر بهذا اللون حيث ذكرت العديد من الأساطير منها ما هو مقبول، ومنه ما هو مبني على أساس علمي منطقي، ويمكننا توضيح كافية التفسيرات التي تتعلق بـ "لماذا لون القمر أحمر" من خلال الآتي:

أولا: الأساطير الخرافية للون القمر الأحمر

  • أسطورة الفهد: أسندت هذه الأسطورة على تفسير لون القمر باللون الأحمر بسنن أنه قاد فهد بمهاجمة القمر، مما جعل لونه يميل إلى الحمرة، وقد أصاب الناس الهلع نتيجة مهاجمة الفهد للأرض، وذلك بعد انتهائه من مهاجمة القمر.
  • أسطورة السبعة شياطين: حيث إنه كان شائعا في بلاد ما وراء النهرين كان الاعتقاد السائد حول تفسير ظاهرة الخسوف الكلي للقمر أنه عبارة عن هجوم على مملكتهم من قبل سبعة شياطين، ومن ثم يخافون سكان هذه البلاد على ملكهم، ويتم تتويج شخص آخر بديلا عن الملك، ثم يخفون حقيقة ملكهم عن العامة من الناس، حتى يتم الانتهاء من ظاهرة الخسوف.
  • أسطورة قبيلة هوبا: هناك أسطورة خرافية تروي أن القمر متزوج من عشرين امرأة، كما أنه يمتلك حيوانات يقوم بتربيتها، ومن هذه الحيوانات الأسود والثعابين، وعندما يقصر القمر في إمداد هذه الحيوانات بالطعام الذي يسد جوعها تقوم هذه الحيوانات بالهجوم عليه، حتى ينزف القمر دما، ولا تتوقف هذه الحيوانات عن هذا الهجوم إلا عندما تحضر زوجات القمر العشرين للدفاع عنه وتخليصه منهم.

ثانيا: التفسيرات المنطقية للون القمر الدموي

لم يقف العالم مكتوف الأيدي عند هذه الظاهرة، لكنه قام بتقديم العديد من التفسيرات التي توضح لماذا لون القمر أحمر، ومن هذه التفسيرات المنطقية ما يلي:

  • تشتت وانكسار الضوء: رغم الظلام الحالك الذي يحدث فيه ظاهرة الخسوف للقمر، إلا أن الشمس لا تزال موجودة في السماء، وتقوم ببعث أشعتها تجاه الأرض واتجاه الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض، مما يتسبب في حدوث تشتت لمعظم أشعة الشمس الساقطة على القمر وحدوث انكسار للضوء الأحمر أو البرتقالي، وذلك باتجاه القمر مما يؤدي انعكاس هذا الضوء عن القمر إلى ظهور لون القمر باللون الأحمر أو اللون ابني الذي يميل إلى الحمرة، كما أن هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث مثل ذلك، ويتم تفسيرها بنفس الطريقة، فمثلا شروق الشمس وظاهرة غروبها فإنها تحدث بسبب حدوث تشتت أشعة الشمس مع حدوث انكسار الأشعة الحمراء والبرتقالية.
  • تلوث الغلاف الجوي: هناك بعض العلماء من ذهب إلى أن لون القمر يتغير إلى اللون الأحمر عند حدوث ظاهرة الخسوف الكلي؛ بسبب تعرض الغلاف الجوي للملوثات، بالإضافة إلى كثرة الدخان وكثرة الضباب في السماء؛ مما تساهم هذه العوامل في جعل القمر يبدو باللون الأحمر.

متى تحدث ظاهرة القمر الأحمر؟

  • عادة ما تحدث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر مرتين في العام، ولا يشترط أن تكون هذه الظاهرة مرئية لجميع البشر المتواجدين في جميع مواقع الكرة الأرضية.

حقائق عن القمر

  • يعد القمر هو أكثر الأجرام السماوية التي يمكن رؤيتها بشكل واضح في السماء سواء بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة مثل التلسكوب.
  • ويعد القمر هو أقرب كوكب إلى الأرض، وذلك لأنه يبعد عن الأرض بحوالي ربع مليون ميل، وعلى الرغم من أن هذه المسافة تعد كبيرة نسبيا، إلا أنها تعد أقل بمائة مرة من الجرة السماوي الأقرب إلى الأرض وهو كوكب الزهرة، وهذا ما جعل القمر محط اهتمام كبير من جانب الكثير من علماء الفلك ومختصين المراصد الفلكية.
  • ويرتبط بالقمر عدد من الظواهر الفلكية التي أثارت اهتمام الكثيرين، ومن أبرز هذه الظواهر ظاهرة القمر الدموي أو القمر العملاق، بالإضافة إلى ظاهرة يطلق عليها القمر الأزرق.

معلومات عن القمر الدموي

  • تحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر عندما يكون القمر في حالة من الخسوف الكلي، ويحدث ذلك عندما يكون القمر مكتملا أي أن أشعة الشمس يجب أن تنير سطح القمر بالكامل، ولكن هذا الأمر لا يحدث بسبب وجود القمر بشكل متزامن بين الأرض والشمس على مستوى واحد، ولك أن محور دوران القمر يختلف عن محور دوران القمر حول الشمس؛ مما يؤدي إلى مرور كوكب الأرض بين الشمس والقمر؛ مما يترتب عليه حجب أشعة الشمس عن القمر فترة؛ مما يتسبب في ظاهرة الخسوف.
  • وعلى الرغم من قيام الأرض بتغطية ظل الأرض بالكامل وحجبها أشعة الشمس عن القمر، إلا أنه قد تتسرب بعض من هذه الأشعة إلى القمر، مما يعكس اللون الأحمر على القمر، وذلك لأنه يمتلك طولا موجيا أعلى عن بقية الألوان، وهذا ما يمنح القمر لونا دمويا نسبة إلى اللون الأحمر المميز.
  • ومن الجدير بالذكر أن درجة ظهور هذا اللون ترجع إلى نسبة التلوث بجانب الغطاء السحابي أو الغبار العالق في الغلاف الجوي وخاصة لحظة حدوث ظاهرة الخسوف الكلي، فمثلا في حالة إذا حدث الخسوف الكلي للقمر لحظة انفجار براني، فإن الجسيمات التي تتعلق في الغلاف الجوي بسبب انفجار البركان سوف تجعل القمر يبدو غامقا أكثر في حالة حدوث هذه الظاهرة بالتزامن مع انفجار البركان.
في نهاية المقال، نود أن تكون عزيزي القارئ قد تعرفت على إجابة للسؤال لماذا لون القمر أحمر؟ ويرجع هذا إلى حدوث تشتت أشعة الشمس على سطح الأرض مع انكسار الأشعة التي تتميز بطولها الموجي القصير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ