معلومات عن كوكب الأرض
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 06/01/2021
معلومات عن كوكب الأرض
يعتبر كوكب الأرض واحد من ضمن ثمانية كواكب مواجدين ضمن المجموعة الشمسية هو الكوكب الوحيد الصالح للعيش علي ظهره, وذلك بسبب احتوائه على  جميع مقومات الحياة والمتمثلة في الماء والأكسجين بدرجات كافية للمعيشة,
 
ويتميز  كوكب الأرض أن درجة الجاذبية الخاصة  منضبطة مقارنة بباقي الكواكب وبالتالي هو الكوكب الوحيد الذي تدب عليه الحياة, كما تشكل المسطحات المائية 71 % من المساحة الإجمالية للكوكب. وغيرعا من معلومات عن كوكب الأرض نذكرها بشكل مفصل تابعوا معنا ..
 

معلومات عن كوكب الأرض  

·من أهم معلومات عن كوكب الأرض أنه واحد من ضمن ثمانية كواكب موجودين ضمن المجموعة الشمسية  والتي تتميز بلونها الأزرق وشكلها البيضاوي والواقعة في المجرة الحلزونية أو مجرة درب التبانة, وتعتبر المجرة عبارة عن نظام يحتوي على آلاف من الكواكب وسميت المجموعة التي يقع ضمنها كوكب الأرض بهذا الاسم لأن هؤلاء الكواكب الثمانية يقومون بالدوران حول الشمس. 

· موقع كوكب الأرض في المجموعة الشمسية موقع مميز للغاية حيث أن كوكب الأرض يعتبر الكوكب الثالث بعدا  عن الشمس ويسبقه كوكبي عطارد والزهرة وهو من مميزات كوكب الأرض الأمر الذي ساهم في ازدهار المعيشة علي كوكب الأرض. 

· يعتبر كوكب الأرض خامس كواكب المجموعة الشمسية من حيث المساحة ،ويعيش علي كوكب الأرض ملايين من الكائنات الحية. 

· عمر كوكب الأرض حوالي  4.54مليار سنة بينما في أخر مليار سنة بدأت تدب الحياة علي سطح الأرض. 

· يتميز كوكب الأرض بوجود غلاف جوي الذي كان سبب رئيسي في وجود الحياة علي سطح الأرض دون باقي الكواكب وتكمن أهمية الغلاف الجوي للأرض في أنه يمد سكان الأرض والكائنات الحية الموجودة عليه بالأكسجين الذي ينفسونه كما أنه يحافظ على درجة من الدفيء علي الكوكب وذلك بسبب احتوائه على غاز ثاني أكسيد الكربون.

· من العوامل الرئيسية التي أدت إلى وجود حياة علي سطح كوكب الأرض وجود المياه بدرجات كبيرة حيث تمثل المسطحات المائية 71% من إجمالي المساحة الكلية لكوكب الأرض والبالغ مساحتها 510072000 كم²

· ويعيش أكثر من 7 مليار شخص علي سطح كوكب الأرض موزعين على  6 قارات، وتتميز الأرض بسطحها الصلب الذي يساعد الأشخاص في الوقوف والتحرك عليه بأريحية ،ويستغرق ضوء الشمس حوالي ثمانية دقائق حتى يصل إلى الأرض. 

مدار كوكب الأرض

· يبلغ قطر كوكب الأرض حوالي12700كم ، و 150مليون كم هي بعد كوكب الأرض عن الشمس.

· ينتج تعاقب الليل والنهار علي سطح كوكب الأرض كنتيجة لدوران الأرض حول محورها مرة كل  24ساعة بينما يؤدي كوكب الأرض دورة كاملة حول الشمس كل حوالي  365يوم وربع الأمر الذي يؤدي إلى تعاقب السنوات. 

· بينما تحدث ظاهرة فصول السنة نتيجة لبعد أجزاء واقتراب أخرى من الشمس  خلال دورتها السنوية حول الشمس من خلال محور الأرض عندما يكون متعامد مع الخط الذي يمثل محور دوران الأرض بزاوية 23.5درجة وهذا يؤدي إلى تغير المناخ في نصف الكرة الجنوبي عن نصف الكرة الأرضية الشمالي.

· فيمكن أن يكون وقت الصيف في شمال كوكب الأرض هو وقت الشتاء في النصف الجنوبي للكوكب والعكس صحيح وكذلك الأمر بالنسبة للربيع والخريف.

التكوين الداخلي لكوكب الأرض

من أهم معلومات عن كوكب الأرض هي طبقاته الأربعة وهي:  

 طبقة النواة الداخلية

وهي الطبقة الأولى من طبقات كوكب الأرض وهي تتألف من معدني الحديد والنيكل في شكل كروي مما يؤدي إلى تميزها بالصلابة و2450كم هو قطر طبقة النواة الداخلية تقريباً. 

طبقة النواة الخارجية

وهي الطبقة الثانية من طبقات كوكب الأرض وهي الطبقة التي تلي طبقة النواة الداخلية وتتكون هذه الطبقة من الحديد والنيكل علي شكل سائل

طبقة الدثار

وهي ثالث طبقات الكرة الأرضية ويتكون الدثار من صهير الصخور ويعتبر من أكبر طبقات الأرض حيث يشغل معظم مساحة الكرة الأرضية أما عن سمك هذه الطبقة فهو يصل إلى  3الآلاف كيلو متر تقريباً وتتحكم هذه الطبقة في تحركات سطح الأرض. 

طبقة القشرة الأرضية

وهي الطبقة الرابعة والأخيرة من طبقات الكرة  الأرضية ويصل سمك طبقة القشرة الأرضية إلn  30كيلو متر, وذلك بالنسبة لليابسة أما بالنسبة لقيعان البحار والمحيطات فلا يتعدى سمك طبقة القشرة الأرضية هناك عدة الكيلومترات وتتميز طبقة القشرة الأرضية بالتحرك بشكل دائم مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في سطح الأرض ،وتعتبر الصفائح التكتونية هي المكون الرئيسي لطبقة القشرة الأرضية.

الغلاف الجوي للأرض

·ذكرنا سابقاً أن الغلاف الجوي هو المسؤول عن مد الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية بالأكسجين الذي يساعدهم في عمليات التنفس وكنا قد أشرنا إلي أن الغلاف الجوي يعمل على تدفئة الكائنات الحية الموجودة على الأرض وذلك بسبب احتوائه على غاز ثاني أكسيد الكربون, ويؤدي الغلاف الجوي للأرض إلي الكثير من التغيرات التي تحدث علي كوكب الأرض وذلك بسبب احتوائه على السحب والرياح التي تعمل على تحريك تلك السحب, وينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى 5 طبقات.وتتمثل في :

 طبقة التروبو سفير

هي أول طبقات الغلاف الجوي وتمتد هذه الطبقة علي ارتفاع 8 كم عن سطح الأرض وتعتبر طبقة التروبو سفير أهم طبقات الغلاف الجوي للأرض وذلك بسبب تأثيرها الواضح في الكثير من العوامل التي تؤثر على كوكب الأرض وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السحب كما أن فيها تحدث معظم التأثيرات الطقسية والمناخية التي تؤثر في كوكب الأرض. 

 طبقة الميزوسفير

وهي الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي للأرض والتي تكون على بعد 50 كم من طبقة التربوسفير، وطبقة الميزوسفير من الطبقات المهمة للغاية في الغلاف الجوي حيث أنها تحتوي على طبقة الأوزون والتي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس وتجعلها لاتصل إلى الأرض. 

 طبقة الثيرمو سفير

وهي الطبقة الثالثة من طبقات الغلاف الجوي للأرض والتي تتبع طبقة الميزوسفير والتي تبعد عنها حوالي 600 كم وتتميز هذه الطبقة باحتوائها علي مدارات الأقمار الصناعية. 

طبقة الآيونوسفير

وهي رابع طبقات الغلاف الجوي وتعتبر هذه الطبقة من أهم طبقات الغلاف الجوي حيث أنها تستخدم في عمل أجهزة الرادار وهذه الطبقة عبارة عن مجموعة من الذرات المشحونة كهربائياً وتعتبر طبقة الآيونوسفير من الطبقات التي تتدخل مع جميع طبقات  الغلاف الجوي ومتصلة بهم بشكل جيد.

طبقة الإكزوسفير

هي الطبقة الخامسة والأخيرة من طبقات الغلاف الجوي للأرض وتعتبر الحد الخارجي للغلاف الجوي وهي الطبقة التي تكون علي اتصال مباشر بالفضاء الخارجي أما عن بعدها عن سطح الأرض فيصل إلى 10ألاف كم. 

قمر الأرض

  • كوكب الأرض يتميز بوجود قمر واحد فقط يدور حوله وهو من توابع  الأرض ونشاء هذا القمر مع نشاءة كوكب الأرض ذاته. 
  •  قمر الأرض هو جسم معتم ويستمد ضوئه من الشمس من خلال عملية انعكاس الضوء وهناك الكثير من الأشخاص الذين قاموا بالوصول إلى هذا القمر وتم استكشافه بشكل جيد. 
  •  أما عن نشأة القمر فاختلف العلماء في هذه النقطة وهناك الكثير من الفرضيات حول هذا الصدد ومن أهم النظريات التي فسرت وجود القمر تلك التي أقرت بأن كوكب الأرض قديما كان قد اصطدم بكويكب الأمر الذي أدى إلى انتثار بعض المواد في الفضاء والتي تجمعت في النهاية مع بعضها ونشاء عن تجمعها القمر. 
  •  قمر الأرض يدور حول نفسه بشكل دائم بنفس السرعة التي يدور بها كوكب الأرض حول نفسه.
 
و ختاما ...هناك العديد من المعلومات القيمة  عن كوكب الأرض محدودة, والتي لم يصل إليها العلم بعد ومازالت عملية البحث مستمرة, لأن كل يوم في الجديد عنه  حيث أصبح هناك علوم مختصة بدراسة الكرة الأرضية وما بها من ظواهر.