آخر تحديث: 08/01/2022

ماذا أزرع في حديقة منزلي؟ أفضل النباتات التي يمكنك زراعتها

ماذا أزرع في حديقة منزلي؟ أفضل النباتات التي يمكنك زراعتها
هل تسأل ماذا أزرع في حديقة منزلي؟ هل لديك حديقة وتريد زراعتها بأجمل وأفضل أنواع النباتات والأشجار التي تعطي رائحة جيدة، وتطرد الحشرات في الوقت نفسه؟ في هذا المقال سنقدم لك نصائح للبستنة سوف نتعرف على هذا الموضوع في موقع مفاهيم
الاهتمام بالنباتات والزرع في الحديقة أمر هام، لأن الاختيار الخاطئ للنباتات قد يؤدي إلى حديثة بها نباتات ميتة أو جالبة للحشرات، مما يوفر جو مزعج في الحديقة، لذا في هذا المقال في موقع... سنخبرك أفضل النباتات التي يمكنك زراعتها في حديقتك.

ماذا أزرع في حديقة منزلي؟

تعمل حديقة المنزل كمنفذ للمنزل وأيضًا كمكان للترفيه، حيث فيها تتجمع عائلات كثيرة خاصة إذا كانت الأرض كبيرة ويوجد مكان للجلسات وبعض أشجار الزينة والورود.

أيضًا ينجذب الناس إلى أشجار الزينة والورود وينسون أنه يمكنهم زراعة بعض الأشجار وبعض الخضار الورقية التي لا تتطلب أي جهد.

لذا إذا كنت تسأل ماذا أزرع في حديقة منزلي؟ ففي هذه الفقرة سنعرفكم بعض أنواع الأشجار والنباتات المورقة التي يمكنك زراعة بأقل جهد وتكلفة والتي يمكنك أن تستفاد منها حتى في مطبخك:

  • شجرة العنب

تزرع الكرمة أو العنب أولاً بأخذ الجذع الصغير الذي يحتوي على عقد العنب الكبيرة أثناء التقليم.

وتوضع في إناء به ماء لمدة تبدأ من خمسة أيام وتغرس في حفر الأرض، ثم يجب حفر التربة حولها على شكل دائرة وريها حتى تبدأ العقدة والأوراق في النمو.

كذلك تنمو بعض العنب على شكل شجيرات صغيرة، بينما يفضل البعض الآخر أن يكون في شرفة حيث يسهل النمو والاستطالة.

أيضًا يوفر منظرًا رائعًا مع نمو الأوراق وقطف العنب، ويوفر مساحة واسعة في الظل، فالجلسة تحت الشجرة من أجمل الجلسات الصيفية.

إن زراعة شجرة العنب تتطلب مساحة كبيرة نوعا ما تحتاج، أيضا إلى التقليم والرش بأنواع معينة من المبيدات الحشرية التي تمنع تكاثر الحشرات، ومن الضروري تشحيم الجذع و الفروع بزيت الشتاء حتى يواصل النمو.

  • شجرة الليمون

من أجمل الخيارات التي عليك زراعتها في حديقة منزلك لأن رائحة الأزهار الخاصة به رائعة جدًا وخصوصًا في الصيف ووقت الإزهار.

كما يمكن تطبيق كمية قليلة من سماد يسمى (اليوريا) لتنشيط انتاجها أو استخدام سماد حيواني يعرف بالاسمدة الطبيعية.

  • شجرة الزيتون

تضفي جمالاً على الحديقة بأوراقها دائمة الخضرة طوال الموسم، كما لا تتطلب الكثير من الصيانة، ويوفر أيضًا الظل، ويمكن استخدام الزيتون معصورًا لإنتاج زيت زيتون نقي.

  • أشجار التفاح

يمكن زراعة نوعين من التفاح، الأول التفاح الصيفي صغير الحجم، والنوع التاني التفاح الذي ينتج مرة واحدة في السنة.

تحتاج أشجار التفاح إلى التقليم والرش بالمبيدات الحشرية والزيوت التي تحمي الأشجار وتزيد من إنتاجها وكفاءتها.

  • شجرة التين

هي شجرة معمرة تتطلب مساحة كبيرة في حديقة المنزل كما تتطلب الري المستمر، وتتطلب معظم الأشجار المذكورة سابقًا مساحة كبيرة نسبيًا وتنسيقًا معينًا لتوفير إطلالة جذابة وجميلة على الحديقة والاستفادة منها.

  • النباتات الورقية

الخضار الورقية كثيرة ومتنوعة، بما في ذلك الجرجير، والكراث، والبقدونس، والشمر، وأوراق النعناع.

أيضًا يمكن زراعة الشاي الأخضر إذا تم توفير البذور، والسبانخ والخس والجرجير كلها خضروات مورقة يمكن زراعتها في تجاويف تضيف جمالًا إلى الحديقة ويمكن استخدامها.

كذلك تُزرع معظم الخضروات الورقية عن طريق الحرث وري البذور حتى تنبت، ويمكن إضافة نوع من السماد الطبيعي لتنشيط نموها.

يمكن أيضًا زراعة القرع، ويتطلب شجرًا صغيرًا بحيث يمكن أن تمتد السيقان بسهولة، وعندما تنمو، فإنها تمنح الحديقة منظرًا جميلًا، كما أن زراعتها في حديقة المنزل تبقي الحشرات والآفات الزراعية والذباب بعيدًا.

وتجدر الإشارة إلى الأعشاب العطرية مثل الزعتر والمريمية وإكليل الجبل يمكن زراعتها بسهولة في الحديقة عن طريق زراعة أي شتلة صغيرة وريها.

وهذا يكفي لتنمو بسرعة وتمدد جذورها في التربة مما يترك ورائه رائحة عطرة جميلة ومنظر جميل وعشبة لها فوائد كثيرة.

  • الورود والزهور

أما الورود والزهور فيمكن زراعتها بأنواعها المختلفة مثل الياسمين، الكولونيا، العطر، الورد، وغيرها الكثير.

لأن جميعها تعمل على أن تتخلل المحيط بأجمل الروائح العطرية وتوفر إطلالة جميلة، وتوجد أشجار نباتات الزينة مزروعة في تجاويف معينة في حديقة المنزل ومقلمة بطريقة فنية جميلة.

ومن أجمل الأشجار التي تزرع في المنزل أشجار الصفصاف الجميلة التي تتميز بفروعها وأوراقها المتساقطة.

كيفية الاعتناء بحديقة المنزل؟

من المعروف أن الحدائق تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن وجمال المسكن، إن العناية بها بلا مبالاة لن يجعلك قادرًا على استحضار إحساس بالراحة والجمال في المنزل، لذا إليك كيفية الاعتناء بحديقة المنزل:

  • حافظ دائمًا على نظافة الحديقة

يجب على صاحب الحديقة في المنزل أن ينظر في معظمها للحفاظ على نظافتها، يتم الحفاظ على نظافتها بعدة طرق بدءاً من تنظيف القمامة المتناثرة، وإزالة الأوراق الجافة، والأغصان، والتخلص من المياه.

  • تقليم العشب

يعد التقليم المنتظم أيضًا أحد الخطوات للحفاظ على الحديقة جيدًا، كما هو معروف يمكن للنباتات أن تنمو بالفعل لتصبح طويلة، وإذا تركت بمفردها، فإنها ستجعل الحديقة تبدو أسوأ.

على سبيل المثال العشب، والذي يمكن أن ينمو بشكل عام عالياً بحيث يغطي الزهور الجميلة لذلك يجب على أصحاب الحدائق القيام بالتقليم بشكل منتظم، أو على الأقل إذا لزم الأمر.

  • تقليم الأعشاب الضارة

وجود الأعشاب الضارة أمر لا مفر منه، غالبًا ما توجد الحشائش في الحدائق وإذا تركت بمفردها لديها القدرة على التدخل في نمو النباتات التي يتم الاحتفاظ بها.

كما أن النباتات الجافة الميتة ستكون قبيحة للعين، الحل الأنسب لهذه المشكلة هو تقليم الحشائش بمجرد ملاحظتها.

  • رعاية جيدة للشجر

تحتاج الأشجار أيضًا إلى العناية بشكل صحيح، تأكد من أنها لا تنمو بشكل كبير، على الرغم من أن الأشجار الكبيرة يمكن أن توفر البرودة في منطقة الحديقة، إلا أنها لا تزال تنطوي على مخاطر عالية خاصة عندما تمطر بغزارة.

بالإضافة إلى ذلك كلما كبرت الشجرة، زادت نفايات الأوراق الجافة التي تنتجها، يمكن لهذه الأوراق الجافة عند هطول الأمطار أن تسد مزاريب المنزل، مما يجعلها خطيرة للغاية.

لذلك، تأكد من قطع فروع الأشجار الكبيرة جدًا، بما في ذلك تنظيف الأوراق الجافة التي تقع تحتها.

  • اترك مسافة بين النباتات عند الزراعة

عليك عندما تزرع حديقتك أن تضع في عين الاعتبار نمو الشجرة والمساحة التي تحتاجها عند النمو، لذا يجب عليك أن تخلق مسافة جيدة لكل نبتة أو شجرة ستزرعها حتى تتمكن من النمو بشكل جيد، ولا يضيع مجهودك هباءً.

أيضًا قد يؤدي التزاحم بين النباتات إلى عدم إنبات النبتة أصلًا، حيث لا يكفي السماد والماء والضوء لهم للنمو، مما يؤخر من نتائج الزرع الخاص بك، ويعرض النباتات التي تزرعها إلى الجفاف أو الموت.

إذا كان لديك حديقة في منزلك وتتساءل ماذا أزرع في حديقة منزلي؟ ففي هذا المقال قدمنا لكم أفضل النصائح التي يمكنك الاستفادة منها لزراعة حديقتك بأجمل المزروعات، كما ذكرنا لكم نصائح للعناية بحديقة منزلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ماذا أزرع في حديقة منزلي؟ أفضل النباتات التي يمكنك زراعتها