آخر تحديث: 07/08/2024

ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه؟

ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه وبعضها في النظام البيئي، وتلك هي التي يطلق عليها اسم العلاقات الحيوية التي فيها تتفاعل الكائنات مع بعضها البعض، وتلك العلاقات هي التي تشكل السلسلة الغذائية بين الكائنات، ومن خلالها تنتقل الطاقة عن طريق الطعام من كائن حي إلى كائن حي آخر، وقد ينتمي الكائن الحي الواحد إلى أكثر من سلسلة غذائية بسبب اعتماده على أكثر من نوع من الغذاء، وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال موقعنا مفاهيم.
ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه؟

ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه؟

هناك أكثر من إجابة على سؤال ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيهالتي يستفيد منها أحد الطرفين، وذلك يتوقف على نوع التفاعل بين الكائنات وبعضها، وتأثير ذلك التفاعل على كل منهم وسوف نوضح أشكال تلك العلاقات الحيوية فيما يلي:

علاقة التطفل

أشهر أنواع العلاقات الحيوية بين الكائنات الحية وبعضها هي علاقة التطفل التي فيها يستفيد أحد الكائنات الحية دون الآخر وسوف نذكر تفاصيلها بإيجاز في النقاط التالية:

  • علاقة التطفل ينتج عنها التأثر بشكل سلبي لأحد الكائنات الحية بينما يحصل الطرف الآخر على منفعة أو استفادة، ويصاب الثاني ببعض الأضرار والمشاكل مثل الأمراض.
  • أشهر علاقات التطفل هي الطفيليات التي تصيب جسم الكائنات الحية وتسبب لها تدهور الحالة الصحية وقد يصل الأمر إلى حد الموت.

علاقة التعايش

علاقة التعايش من العلاقات التي لا يكون لها تأثيرات سلبية على أي من الطرفين الموجودين فيها وسوف نوضح تفاصيلها أكثر من خلال الآتي:

  • تربط علاقة التعايش بين نوعين من الكائنات الحية واحد منهم يحصل على منفعة ويستفيد وقد تكون تلك المنفعة في صورة طعام أو حماية، أما الطرف الآخر لا يحصل على أي شيء لكنه لا يصاب بأي ضرر.
  • أفضل الأمثلة التي تصف علاقة التعايش هي العلاقة ما بين الحوت والمحار، فمن المعروف عن المحار أنه يلتصق بجسد الحوت حتى ينتقل معه من مكان إلى آخر، لكن الحوت لا يصاب بأي ضرر نتيجة تلك العلاقة.

علاقة التقايض

ثالث نوع من العلاقات الحيوية بين الكائنات الحية وبعضها هي علاقة التقايض التي سوف نذكر تفاصيلها فيما يلي:

  • تعدعلاقة التقايض من أفضل العلاقات بين الكائنات الحية وبعضها لأنها تقوم على تبادل المنفعة بين النوعين، ويكون من أشهر تلك العلاقات هي العلاقة بين الطحالب والفطريات.
  • تستطيع الطحالب في علاقة التقايض أن توفر الغذاء للفطريات، أما الفطريات تمنحها الحماية بسبب احتوائها على بعض الأشواك التي تمنع من إصابتها بالسوء.
  • تستمر علاقة التقايض بين الكائنات سواء لفترة طويلة أو لفترة قصيرة من الوقت، وتنقسم علاقة التقايض إلى أربع أنواع منها علاقة التقايض الغذائيـة، وعلاقة التقايض الإجبارية، وعلاقة التقايض الدفاعية، وعلاقة التقايض الانتقائية.

علاقة التنافس

في إطار حديثنا عن ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه سوف نوضح تفاصيل أكثر عن علاقة التنافس والتي يقصد بها الآتي:

  • تشير علاقة التنافس على وجود منافسة بين بعض الكائنات الحية وبعضها سواء كانت من نفس النوع أو من أنواع أخرى، لكنها تعيش في نفس البيئة وتتغذى على نفس الطعام.
  • إذا كانت الموارد محدودة في البيئة فقد تتنافس الكائنات الحية مع بعضها للحصول على تلك الموارد لذلك قد يقضي أحدهم على الآخر أو يأخذ الموارد لنفسه وبالتالي يؤثر على حياةالنوع الآخر.
  • تشكل علاقة التنافس تهديد على حياة بعض الحيوانات وقد يصل الأمر إلى حد انقراض بعضها، خاصة إذا لم تجد سبيل لتوفير ما تحتاجه من غذاء أو ماء أو مأوى.
  • مثال على علاقة التنافس هناك بعض أنواع النباتات قد تأخذ كمية النيتروجين الموجودة في التربة، وبالتالي تؤثر على باقي أنواع النباتات الموجودة حولها وتتسبب في موتها.

علاقة الافتراس

لا يمكن التحدث عن ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه دون ذكر علاقة الافتراس التي سوف نوضح معناها وما يحدث فيها في السطور التالية:

  • يقصد بعلاقة الافتراس أن يعتمد الكائن الحي في طعامه على كائن حي آخر، ويقوم بتناوله ويقضي عليه تمامًا من أجل الحصول على غذائه، وفي تلك الحالة يكون حيوان واحد هو الفائز والثاني يخسر.
  • الطرف الأول في تلك العلاقة يكون هو المفترس الذي يتناول طعامه، وذلك الغذاء يكون عبارة عن الفريسة، وذلك في حالة تناول الحيوانات أو الطيور لبعضها البعض.
  • علاقة الافتراس قد تكون بين الكائنات الحية والنباتات وفي تلك الحالة لا تؤدي إلى موت النباتات تمامًا لأنها قد تستهلك جزء منها دون الآخر كما أن بذور النباتات قد تنمو بعد ذلك.
  • يرى بعض العلماء أن العلاقات الطفيلية أحيانًا قد تندرج تحت علاقة الافتراس، لأن الكائن الطفيلي قد يلحق الضرر بفريسته، وقد يصل ذلك الأذى إلى حد الموت، مثل الديدان الشريطية التي تسبب وفاة الكلاب أو البشر أو أي أنواع ثدييات.

مستويات السلسلة الغذائية

تساعد العلاقات الحيوية بين الكائنات الحية وبعضها في تشكيل السلسلة الغذائية التي تقسم إلى عدة مستويات سوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي.

  1. المستوى الأول: هو الذي يحتوي على الكائنات التي تعتمد على البناء الضوئي، وضوء الشمس في النمو وتحول تلك الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مثل أنواع النباتات والأشجار المختلفة والطحالب.
  2. المستوى الثاني: يطلق عليهم اسم المستهلكين الأساسيين وهم عبارة عن الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات الموجودة في المستوى الأول وأغلبها من الحيوانات آكلةالعشب مثل المواشي والأرانب وبعض أنواع الطيور والحشرات.
  3. المستوى الثالث: يطلق عليهم اسم المستهلكين الثانويين وهم الذين يقوموا بالغذاء على المستهلكين الأساسيين ويتضمن ذلك المستوى بعض أنواع الحيوانات مثل الثعالب والذئاب وبعض أنواع الأسماك والحبار.
  4. المستوى الرابع:هناك العديد من السلاسل الغذائية التي يكون لها مستوى رابع مثل بعض أنواع الصقور التي تتغذى على بعض الأسماك أو الزواحف التي توجد في المستوى الثالث.

ما هي أنواع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية وبعضها؟

  • علاقة الافتراس التي يتغذى فيها المفترس على الفريسة وعلاقة التطفل التي يسبب فيها المتطفل الأذى للكائن الآخر الذي يتطفل عليه، وعلاقة التكافل التي يقصد بها تبادل المنافع والحصول كل من الطرفين على فوائد وأخيرًا علاقة الترميم.

ما هي أهم خصائص الكائنات الحية؟

  • التغذية والنمو والتكاثر والتنفس والإخراج والحركة والاستجابة للمؤثرات الخارجية.

ما الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية؟

  • مفهوم الشبكة الغذائية يعد أشمل من السلسلة الغذائية لأن الشبكة عبارة عن العديد من السلاسل الغذائية، وتحتوي على مكونات السلسلة الغذائية بنسبة أكبر، وفيها تتغذى الكائنات الحية الموجودة في أعلى مستويات السلسلة الغذائية على الكائنات الحية الموجودة في المستويات المنخفضة.

ما هي أهمية العلاقة بين المخلوقات الحية وبعضها؟

  • وجود العلاقات الحيوية بين الكائنات الحية يكون له العديد من الفوائد وذلك لأنها تمد بعض الكائنات الحية البعض الأخر بما يحتاجه من طعام أو حماية أو أمان حتى تستمر في دورة حياتها، كما أنها تساعد على عملية التلقيح وانتشار البذور الخاصة بالثمار في أماكن متفرقة.
أخيرا نكو أجابنا من خلال مقالنا على سؤال ماذا تسمى العلاقه بين المخلوقات الحيه حسب النظام البيئي وأوضحنا أن هناك عدة علاقات منها علاقة التعايش وعلاقة التطفل وعلاقة التقاضي وعلاقة الافتراس وعلاقة التنافس، وتلك العلاقات يكون لها تأثير إيجابي على بعض الحيوانات وتأثير سلبي على البعض الآخر وأحيانًا تشكل تبادل منفعة لكل من الطرفين دون أن يحدث لأي منهما أي أذى أو ضرر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ