كتابة : سميرة
آخر تحديث: 28/03/2022

ماذا يعني اللون الأصفر؟ وما دلالاته المختلفة؟

يعد اللون الأصفر هو أحد الألوان الأولية والذي يمكن أن ينتج من خليط من اللونين الأحمر والأخضر، كما يعد اللون الأصفر أحد الألوان الطبيعية التي تبعث في نفس الفرد الطاقة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ماذا يعني اللون الأصفر؟ كما سنتعرف أيضا على صفات الشخص المحب لهذا اللون، فتابعوا معنا لمعرفة التفاصيل ..

ماذا يعني اللون الأصفر؟

يعد اللون الأصفر هو أحد الألوان الرائعة التي توجد في العديد من الأشياء الطبيعية المحيطة بنا، والتي تبعث الطاقة في نظر الرائي لها، كما يعد اللون الأصفر أحد الألوان التي تبعث في نفس الفرد الشعور بالتفاؤل والأمل، حيث أن هذا اللون من خصائصه أن يتميز بنسبة مرتفعة من الإيجابية، ولا يمكن أن ننسى أن اللون الأصفر هو لون الإبداع، وهو بمثابة نقطة الانطلاق نحو الحياة، كما أن اللون الأصفر من مميزاته أنه لون الاعتزاز بالنفس، كما أنه لون يحث على تشغيل الفكر والتفكر الجيد نحو الأمور، ويمكن القول أن اللون الأصفر هو لون الذكاء.

كما أنه من الألوان ذات الموجة الطويلة، حيث أنه قد قيست طول موجة اللون الأصفر عن طريق الاستعانة بجهاز النانومتر، فتبين أن اللون الأصفر يتمتع بطول موجي كبير، حيث أن طول موجته قد تراوحت ما بين 570 إلى 580 نانومتر، ولهذا يعد اللون الأصفر من أقوى الألوان، كما أن له تأثير كبير وقوي على نفسية الفرد.

وفي الجهة المقابلة وجد أن اللون الأصفر له العديد من التأثيرات السلبية، حيث أنه قد وجد أن اللون الأصفر يرمز إلى الضعف، كما أنه يرمز إلى الخوف وذلك لأنه يظهر على اللون الجلد عند تعرضه لموقف مخيف يستدعي قلقة والدخول معه في كآبة، ومع ذلك فإن اللون الأصفر هو لون الامتياز بلا منازع.

تأثير اللون الأصفر

تجدر الإشارة أن اللون الأصفر له العديد من التأثيرات والنتائج وهذه النتائج أما تكون بالسلب وأما تكون هذه النتائج بالإيجاب، ولهذا فإن الباحثون في مجال تأثيرات الألوان قد أكدوا أن اللون الأصفر يتميز بالسطوع، ولهذا فإن سطوعه هذا يساهم كثيرا في رفع معنويات الشخص، كما أنه يتميز بقدرته في بعث الثقة بالنفس، ولكن هذه الثقة تكون بدرجات متفاوتة من شخص إلى آخر، وذلك حسب نسبة طيف هذا اللون بالنسبة للشخص، فمثلا عندما يكون اللون مائلا إلى اللون الأصفر الداكن أو اللون الأصفر الشاحب، فإن هذا اللون سوف يحدث تأثيرا كبيرا في معنويات الشخص مما يؤدي إلى زيادة شعر الفرد بالقلق، وربما يزيد اللون الأصفر من نسبة المرض للشخص.

ويعد اللون الأصفر أحد الألوان الأولية، كما يعد من الألوان المادية، ويمكن إنتاج اللون الأصفر من خلال عمل اتحاد للون الأحمر مع اللون الأخضر، ومن دلالات هذا اللون الرائعة أنه اتخذته بعض الشعوب رمزا، فمثلا هناك بعض الشعوب اتخذته ليرمز إلى الثراء والغنى، وهناك بعض الدول الأخرى التي اتخذت اللون الأصفر ليرمز إلى الغش فكثيرا لا يتردد على الألسنة ابتسامة صفراء.

وهذا التعبير يتم استخدامه غالبا عندما يتم وصف الشخص الذي يحمل كثيرا من الغش والتكلف لكي يقوم بتوصيل الشعور الحقيق الذي يجول في نفسه، كما أن اللون الأصفر يرمز إلى الخديعة وترويض الإشاعات المغرضة، وهذا سبب  اطلاق اسم الصحافة الصفراء على تلك الصحف التي تتعامل مع ترويج الإشاعات والخداع من أجل تحقيق أهداف شخصية.

معاني اللون الاصفر

بعد التعرف على "ماذا يعني اللون الأصفر" يشير اللون الأصفر إلى عدد كبير من المعاني والعديد من الدلالات، ومن أهم ما يرمز اليه اللون الأصفر من معاني ما يلي:

1-   الثراء: يرمز اللون الأصفر إلى الثراء والغنى المالي، وذلك لأن اللون الأصفر هو لون الذهب، ويعد من المعادن النفسية ولون الشمس التي هي زاخرة بالعديد من الفوائد.

2-   الخديعة والغش: مثل إطلاق لقب الابتسامة الصفراء والصحف الصفراء على الصحف التي تشتهر بنشر الأكاذيب والأخبار الكاذبة لتحقيق مصالح شخصية.

3-   المرض: حيث أن الشخص المريض دائما ما تجده أصفر الوجه شاحب البشرة.

4-   الابتسامة الغير حقيقة: وهي تلك الابتسامة المتكلفة في التصنيع والتي عادة ما تنشأ نتيجة لعدم شعور حقيقي بالفرح ودائما ما يطلق على هذا النوع من ابتسامة الابتسامة الصفراء التي يستدل عليها عادة من خلال تعبيرات الوجه.

5-   القوة: حيث ان الصين اتخذته رمزا للإمبراطورية الخاصة بهم.

6-   اللون الأصفر هو اللون المقدس للهندوس: وهذا ما يفسر كثرة ارتداء رجال الدين الهندوس الثياب الملونة بهذا اللون كما أن بعض منهم يرتدون الثياب الأبيض.

7-   الفرح: حيث أن اللون الأصفر أكثر الألوان التي تبعث الشعور بالفرح في نفس كل من يراه، ويرجع ذلك إلى أن اللون الأصفر يعد من الألوان المبهجة، ولذلك لأنه يمثل قمة الاشراق والتوهج، حيث أنه لون الشمس الذي يعد المصدر الأساسي للضوء، وقديما تم استخدام هذا اللون، وذلك للإشارة به إلى آلهة الشمس، كما أنه تم استخدامه للوقاية من الاصابة بالمرض.

8-   الحزن: على الرغم من أن اللون الأصفر يرمز إلى الفرح إلا أنه قد يرمز إلى الوجه المناقض للفرح وهو الحزن والقلق والهم والقلق، كما قد يرمز إلى الموت، وكذلك الفناء وذلك يرجع إلى أنه في فصل الخريف تموت الطبيعة وتتساقط أوراق الأشجار بعد ذبولها، كما أن هذا اللون يرتبط بلون الصحراء الصفراء، بالإضافة إلى أنه يرتبط الاصفرار الذي يسود على وجوه المرضى.

صفات الشخص الذي يفضل اللون الأصفر

يعد التعرف على "ماذا يعني اللون الأصفر" يمكننا توضيح صفات الشخص المحب لهذا اللون من خلال الآتي:

يعد اللون الأصفر هو اللون الذي يفضله الأشخاص الذين يتصفون على قدر عالي من الذكاء، كما أنه من سمات الشخص الذي يفضل اللون الأصفر بأنه شخص عملي وشخص موضوعي، كما أنه من سمات شخصيته أنه محب للمرح والانطلاق نحو الحياة، ولهذا نجد الشخص الذي يفضل اللون الأصفر من الشخصيات المثالية والتي كثيرا ما تحب التفاؤل والإقبال على الحياة.

كما أن الشخص الذي يفضل اللون الأصفر هو شخص يميل إلى الشهرة ولهذا تجده يبحث يستخدم كافة الوسائل لجذب الانتباه إليه، ولا يقتصر حب الشخص لهذا اللون على التأثير الإيجابي على شخصيته، وإنما هذا اللون يتميز بقدرته على شحن الشخص بمشاعر القوة والابداع وتجديد الأفكار.

كما أن الشخص الذي يفضل اللون الأصفر على غيره من الألوان شخص محب للتغيير والتجديد ولهذا تجده دائما يتنقل من مكان إلى آخر من أجل استكشاف كل ما هو جديد، ويتميز هذا اللون بأنه وقت التعقل والتفكر، كما أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأصفر يتمتعون بتفكير أصيل، كما أنهم يتميزون بامتلاكهم مزيدا من الطاقات، بالإضافة إلى امتلاكهم مستويات متنوعة من الذكاء تجعلهم يخوضون مشاريع كثيرة في نفس الوقت، كما أن هؤلاء الأشخاص الذين يفضلون اللون الأصفر يتميزون بأنهم من الشخصيات المتفائلة التي تتميز بقدرتها على قياس الأحاسيس والمشاعر الناضجة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الاجابة على ماذا يعني اللون الأصفر، وما هي دلالاته، وأهم ما يرمز إليه من معاني والسمات التي تميز شخصية الفرد الذي يفضل هذا اللون على غيره من الألوان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ