كتابة :
آخر تحديث: 27/12/2019

ماسكات ترطيب البشرة

نسعى جميعاً جاهدين للحصول على بشرة ناعمة ولامعة. ومع ذلك، غالبًا ما يتم إحباط هذا الهدف بسبب مشاكل الجلد التي تصادفنا، إلى جانب المواد الكيميائية القاسية والتلوث وأشعة الشمس فوق البنفسجية التي من شأنها أن تجعل البشرة جافة ومنهكة. وعلى ما يبدو الحصول على بشرة رطبة ليس بيد الكريمات الباهضة، حيث يكفي اتباع ماسكات ترطيب البشرة طبيعياً، للحصول على نتيجة لن تحلمي بالحصول عليها من خلال الكريمات.
ماسكات ترطيب البشرة

ماسك الموز والعسل

البشرة الدهنية يمكن أن يكون من الصعب علاجها، ذلك لأن الزيت غالباً ما يخفي الجلد الجاف أسفله. للحصول على بشرة ناعمة وصحية وخالية من اللمعان، جربي ماسك الوجه المرطب بالعسل والموز. قومي بهرس موزة ناضجة تماما في وعاء الخلط. أضيفي إليها ملعقتان كبيرتان من العسل واخلطيهما جيدًا. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من عصير البرتقال الطازج (اختياري). يستخدم هذا القناع المرطب، بعد غسل وجهك أولاً بالماء الفاتر. ثم قومي بتدليك القناع على جلدك، مع التأكد من تغطية منطقة T بالكامل. اتركيه على وجهك لمدة 20 دقيقة للحصول على جميع فوائد الترطيب. اشطفي القناع بماء فاتر، وجففي البشرة بمنشفة ناعمة.

ماسك العسل والشوفان والحليب

ليس عليك استخدام المواد الكيميائية القاسية الموجودة في معظم علاجات حب الشباب. جربي علاجًا طبيعيًا بدلاً من ذلك. يعمل العسل الموجود في هذا القناع كعامل مغذي طبيعي يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة التي تحتاجها. كما أن الشوفان يحتوي على خصائص مضادة لحب الشباب والتي تساعد في الحفاظ على بشرة ناعمة وصحية. فيما يلي وصفة لجميع احتياجات الوقاية من حب الشباب:

  • ضعي 3 ملاعق كبيرة من الشوفان المجفف في الخلاط.
  • أضف ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم.
  • تخلط حتى تصنع عجينة.
  • اضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

عندما تمتزج بما يكفي لصنع عجينة ناعمة، قومي بإزالة الخليط من الخلاط وبتطبيقه على الوجه. تأكدي من تغطية البشرة بالتساوي. اتركي القناع حتى يجف لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

ماسك الزبادي والفراولة

للحصول على هذا العلاج المنعش (اللذيذ!)، تُمزج حفنة من الفراولة الناضجة مع 3 ملاعق كبيرة من اللوز المطحون. يُضاف إليها ملعقتان كبيرتان من الزبادي وتخلط جميع المكونات حتى يصبح المزيج معجونًا. ضعيه على وجهك واشطفيه للحصول على بشرة ناعمة ورطبة وملساء.

ماسك الحليب

إليك طريقة أخرى لتدللي بها بشرتك وتمنحيها ترطيبا مضاعفاً، دائما في إطار ماسكات ترطيب البشرة المنزلية، امزجي ربع كوب من الحليب بودرة مع كمية كافية من الماء لتكوين عجينة سميكة. طبقي الخليط على وجهك جيدا، واتركيه حتى يجف تماماً، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. سوف تشعرين فوراً بالانتعاش والحيوية.

ماسك الشوفان

إذا كنت تبحثين عن انتعاش سريع وترطيب من الإستعمال الأول، فاحرصي على اعتماد ماسك دقيق الشوفان لترطيب بشرتك. لتحضيره قومي بمزج الماء (نصف كوب ساخن) مع ثلث كوب من الشوفان، بعد أن تخلط المكونان جيداً وتنسجم المكونات لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من العسل وبياض بيضة. ضعي طبقة رقيقة من الماسك على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم يُشطف بالماء الدافئ.

ماسك الخيار والألوي فيرا

من المحتمل أن سبق واستخدمت الألوي فيرا لتهدئة البشرة المحروقة. فعدا عن تهدئة الحروق وشفاءها، فهو يساعد كذلك على إبقاء البشرة في مأمن من الشيخوخة. يمكن أيضًا استخدام الألوي فيرا على البشرة لعلاج جفافها. وكميزة إضافية، يساهم الخيار في هذه الوصفة بخصائص التبريد والتطهير الفريدة التي يتميز بها. إليك كيفية صنع هذا الماسك المرطب البسيط.

  • قطعي الخيار إلى شرائح.
  • ضعي هذه الشرائح في الخلاط واخلطها حتى تصبح مائيّة.
  • أضيفي ملعقتان كبيرتان من جل الألوي فيرا وامزجيهما حتى يصبح المزيج ناعمًا.
  • للحصول على أفضل النتائج، ضعي الخليط بالتساوي على وجهك.
  • بعد نصف ساعة، اشطفي الماسك بالماء البارد وقومي بتجفيف البشرة باستعمال منشفة ناعمة.

ماسك العنب

يعمل الحامض في العنب كمقشر لطيف يزيل بفعالية خلايا الجلد الميتة. يساعد فيتامين E بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة. إليك طريقة التقشير والترطيب في نفس الوقت. قومي بهرس 12 حبة عنب في وعاء الخلط، أضيفي له ملعقة صغيرة من الدقيق، اخلطي المكونان جيدا بعد الحصول على عجينة من العنب والطحين المهروسين، طبقي الخليط على وجهك و دعي الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة، اغسلي وجهك بالماء الفاتر وتمتعي بملمس البشرة الناعم والرطب. إذا شعرت بعدم الراحة بسبب الحمض الموجود في العنب، قومي بإزالة الماسك فورًا.

ماسك فيتامين E والأفوكادو

فيتامين E هو مضاد قوي للالتهابات يعمل على إصلاح وحماية بشرتك. فهو موجود بالخضروات الخضراء الورقية، ولكن يمكنك أيضًا تطبيقه مباشرة على البشرة لمضاعفة الترطيب إلى جانب الأفوكادو المعروف بخصائصه المرطبة كذلك. هذا الماسك سوف يهدئ ويعالج جفاف البشرة وتلفها، إليك كيفية جني فوائد هذا الماسك المرطب:

  • إزالة نواة وجلد نصف ثمرة الأفوكادو وهرسها.
  • إضافة ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E خلطها جيدا.
  • وضع القناع على وجهك واتركيه يجف لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك اغسلي وجهك بماء فاتر.

ماسك البابايا والعسل

البابايا هي مكون طبيعي آخر مليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة. تحتوي البابايا على فيتامين C، والفلافونويد، وحمض بيتا هيدروكسي، والبابين، وهو مركب موجود فقط في البابايا المعروف بإزالة الشوائب وإزالة المسام. إذا كنت تريدين أن تتوهج بشرتك، فإن ماسك البابايا والعسل يناسبك! ضعي نصف البابايا بخلاط وقومي بخلطه، وامزجي هريس البابايا في وعاء مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من الحليب.

اخلطي المكونات معًا حتى يصبح المزيج ناعمًا. ضعي الماسك بالتساوي على البشرة واتركيه لمدة عشرين دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ للكشف عن بشرة أكثر سلاسة!

ماسك طين البحر الميت

طين البحر الميت يستخدم في علاجات العناية بالبشرة لآلاف السنين. لأن الطين يحتوي على الكثير من المعادن المعدنية (المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم) ما يجعله حاملاً لشحنة كهربائية سالبة. هذه الشحنة السلبية تسحب كل الأوساخ والزيوت المشحونة من المسام. وهذا هو السبب في ضمنا له ضمن قائمة ماسكات الترطيب هاته. تحتاجين لتحضير هذا الماسك إلى:

  • طين البحر الميت
  • الألوي فيرا
  • ماء دافئ

تُمزج ملعقتان كبيرتان من طين البحر الميت وملعقة كبيرة من جل الألوي فيرا في وعاء الخلط. تُحرك المكونات حتى تمتزج بالتساوي مع إضافة ملعقة كبيرة من الماء الدافئ والتحريك جيداً. يطبق الخليط على البشرة للحصول على نتيجة جيدة.

ماسك زبدة الشيا وزيت جوز الهند

مزيج من زبدة الشيا وزيت جوز الهند كل ما تحتاجينه للحصول على ترطيب وتغذية لبشرتك، إضافة إلى توحيد اللون، هذا الماسك فعال للغاية ويمكنك استخدامه كل أسبوع. وتحتاجين فيه إلى:

  • زبدة الشيا
  • زيت جوز الهند
  • الألوي فيرا (اختياري)

ضعي ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء خلط صغير، أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع تحريك العناصر حتى تتداخل فيما بينها،ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الألوي فيرا (اختياري، ووزعي الخليط على بشرتك بكمية مضاعفة على المناطق الجافة. يُترك الماسك حتى يجف لمدة 15 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الفاتر.

تلك كانت أفضل الماسكات الطبيعية المجربة والتي ستحسين معها بالفرق من أول استعمال، يجب فقط أن تتأكدي من أن تكون المكونات المذكورة في كل ماسك طبيعية، كالزيوت وزبدة الشيا والفيتامينات، حتى تكون النتيجة مضمونة والترطيب يكون مضاعف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ