ماهي أنواع القطط وما خصائصها المميزة
بواسطة: :name نجاة طيرو
آخر تحديث: 05/11/2019
ماهي أنواع القطط وما خصائصها المميزة

القطط هم من أكثر الحيوانات شعبية عند الإنسان، فهي تحظى باهتمام فائق جدا وقد تم تدجين القطط قبل 9500 عام، ورغم أنها حيوانات أليفة إلا أنها تعد مفترسة، سنعرفكم في هذا المقال عن أنواع القطط والكثير من المعلومات القيمة عنها قد تجدها جديدة عليك ولم تسمع بها من قبل فتابع القراءة وتعرف على هذا الحيوان.

القطط

يعتبر الهر أو القط حيوان من الثدييات وينتمي لفصيلة السنوريات، ويعتقد أن أصل القطط صحراوي نظرا لميلها إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس أثناء النهار، تتميز القطط بالمهارة الكبيرة في الافتراس والصيد، وهي تشبه السنوريات الكبيرة كالنمر، غير أنها لا تشكل خطرا على الإنسان نظرا لحجمها الصغير، يمكن ان يصل وزن القطة ما بين 4 إلى 7 كيلوغرام، وأحيانا قد يصل وزن بعض القطط إلى 10 كيلوغرام، ويمكن لها أن تعيش إلى نحو 15 سنة فقط، ولقد عرف متوسط عمر القطط الأليفة ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة.

للقطط قدرة هائلة على الرؤية في الظلام، وتتوفر أعينها على غطاء ثالث، وفي حالة إظهار القطة لهذا الغطاء فاعرف أنها مريضة، تحب القطط النظافة إلى حد كبير فكثيرا ما نراها تلعق فراءها لتنظيفه.

خصائص القطط

تختلف القطط عن باقي الحيوانات الأخرى في بعض الخصائص وهي :

  • دماغ القط : لا يزيد دماغ القط عن 25 غرام، وتوجد على سطح دماغه نحو 300 مليون خلية عصبية، عكس دماغ الكلب الذي توجد فيه نحو 160 مليون خلية عصبية فحسب.
  • الهيكل العظمي للقط : يتكون من 240 عظمة، في المقابل تجد فقط 212 عظمة عن الإنسان، وتجد الزيادة في عدد العظمات تتمثل في العمود الفقري والذيل.
  • مواء القط : يمكن ان يصل مواء القط بصوت عالي إلى نحو 140 كيلومتر.
  • حاسة السمع : تتميز القطط بحاسة سمع قوية حيث يمكن له سماع أصوات بتردد 000 80 هرتز، في حين يستطيع الكلب سماع ذبذبات بتردد 000 40 ذبذبة في الثانية، أما الإنسان فيستطيع سماع ذبذبات بتردد 000 20 ذبذبة في الثانية.
  • حاسة الشم : حاسة الشم عند القط تتجاوز حاسة الشم عند  الإنسان، غير أنها أقل من حاسة الشم عند الخنزير والكلب.
  • حاسة البصر : يمكن للقط الرؤية في الظلام بشكل أفضل وأحسن من الإنسان بست مرات، ويقوم القط بحماية عينيه من الضوء الشديد وذلك بإغلاق حدبة العين إلى شق رفيع وعين القط حساسة بشدة للضوء.
  • السقوط من المرتفعات : يستطيع القط السقوط من أماكن مرتفعة دون ان يتأذى فهو يستطيع أن يصطدم بالأرض بأطرافه الأربعة عند سقوطه، فمثلا إن سقط وكان ظهره في اتجاه الأرض سيعدل رأسه وحتى ذراعيه في اتجاه الأرض ويسحب رجليه ثم يدير ذيله والسقوط على أطرافه الأربعة فوق سطح الأرض وهي حركات وقائية تتعلمها صغار القطط عند ولادتها ب39 يوما.

أنواع القطط

هناك أنواع كبيرة من القطط، غير أن أشهر السلالات هي التالية :

  1. القط الحبشي : هو نوع من القطط المستقلة والذكية جدا، فهي تحب اللهو ونشطة كثيرة. فهي قطط متوسطة الحجم، عضلاته ممتلئة، لها ذيل مقوس، لها وجه مستدير، واذنان كبيرتان، لها فراء أملس وقصير، أما ألوان عيونها فتختلف من الأخضر إلى الأصفر او العسلية.
  2. قط الشيرازي : قط هادئ، ذو شعر طويل، يحب النوم والركود فترة طويلة، عظامه سميكة، له شكل مميز يجعل الكثيرين يميلون لاقتنائه، قصير نوعا ما، شعره ينقسم على طبقتين الطبقة الخارجية وهي طويلة والطبقة الداخلية قصيرة، يمكن أن يبلغ طول طبقة الشعر الخارجية إلى 13 سم.
  3. القط باست : هذا النوع من القطط مشهور بشعره الطويل والكثيف، غير عدواني، أنفه صغير وعريض، يتصف بعيون واسعة عسلية، وهي تنتمي إلى الشيرازي القديم، قصير، له كف عريض وجسم ممتلئ، يمتلك جبهة عريضة.
  4. القط السيامي : تتصف بصوتها المميز عن باقي الأنواع الأخرى من القطط، تولد صغار هذا النوع من القطط بيضاء اللون، مزاجها حاد نوعا ما عن باقي الأنواع الأخرى، يرجع أصلها إلى سيام المعروفة باسم تايلاند الآن.
  5. قط الهيملايا : هذا النوع من القطط ناتج عن تزاوج القط الفارسي والسيامي، لها مواصفات الشيرازي على مستوى الجسد مع لون فراء السيامي. له طبع حاد و مزاجي أقل من السيامي وأكثر من الفارسي .
  6. قط بيرملن : فهذا النوع من القطط يشبه القط السيامي، وكذلك قط راغدول لأن هذا الأخير من السلالات المهجنة من قط بيرمان. فهو أزرق العينين، له فراء متوسط.

هناك سلالات كبيرة من القطط جدا جدا معروفة فقط تعمدنا إحضار البعض من أنواع القطط المشهورة بكثرة في العالم.

طعام القطط

تعتبر القطط من الحيوانات الآكلة للحوم وأنواع كثيرة من الأطعمة المخصصة لها. كما تحب الحليب والماء طبعا كجميع الحيوانات ويجب أن تروى بالماء كل وقت، ويجب على كل مربي القطط إطعامها بين الفينة والأخرى أو كل 5 ساعات تقريبا او أقل.

معلومات عن القطط

إليك حقائق عجيبة عن القطط لكنها حقيقية :

  • يمكن للقطة أن تمضي ثلثين من عمرها في النوم، إذ أن قطة ذات 9 سنوات يمكن أن تمضي في المجمل ما يقارب 6 سنوات في النوم، يعني ان مجمل أوقات استيقاظها هو 3 أعوام من عمرها.
  • تستخدم إناث القطط مخالب اليد اليمنى، في حين أن ذكور القطط تستعمل مخالب اليد اليسرى.
  • يمكن للقطط أن تصدر حوالي 100 صوت مختلف، في حين تستطيع الكلاب إصدار 10 أصوات فقط.
  • يوضح الرسم التشريحي لدماغ القط أن يشبه كثيرا دماغ الإنسان، وتشير المعلومات إلى ان هذا التقارب يجعل من القط شبيه بالإنسان في العواطف.
  • تتميز القطط بحاسة سمع قوية، إذ انها قادرة على سماع أصوات عالية التردد.