آخر تحديث: 10/05/2021

ماهي المجموعة الشمسية و كم عدد كواكبها

ماهي المجموعة الشمسية و كم عدد كواكبها

تدور ثمانية كواكب معروفة حول الشمس مكونة ما يعرف بالمجموعة الشمسية، وتنتظم في مدرات حول الشمس من الداخل إلى الخارج تابع القراءة وتعرف على ما هي هذه المجموعة الشمسية وما الكواكب التي تدور حولها.

تعريف المجموعة الشمسية

النظام الشمسي أو ما يعرف بالمجموعة الشمسية هي النظام الكواكبي الذي يتكون من الشمس و كل الكواكب التي تدور حولها مثل كوكب الأرض و الكواكب الأخرى. يتكون النظام الشمسي من أجرام أخرى صغيرة و هي النيازك و المذنبات و الكواكب القزمة , بالإضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز و الغبار تسمى الوسط الكوكبي, و هناك أيضا توابع الكواكب تسمى الأقمار, و يبلغ عددها حوالي 150 قمرا و أكثر و هي معروفة في النظام الشمسي, يدور معظمها حول العمالقة الغازية.

تعد الشمس من أكبر الأجرام في النظام الشمسي و هي التي تشع الأرض  بنورها و حرارتها وتجعل الحياة فيه ممكنة.

كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

يعتبر عطارد من أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية, و هو الأقرب مسافة من الشمس, و يطلق عليه باللاتينية ميركوري, و يعني اسم عطارد سريع الجري, و هو يرمز إلى السرعة الفائقة في دورانه حول الشمس, يبلغ قطره حوالي 4880 كم, و تبلغ كتلته حوالي0.055 من كتلة الأرض, يكمل عطارد دورته حول الشمس خلال 87.969 يوما, و يشتمل على أعلى قيمة للشدود المداري من بين كل كواكب النظام الشمسي, و كما يشمل على أصغر ميل محوري من بين هذه الكواكب, يتم كوكب عطارد دورات حول محوره و لكل دورتين مدارييتين, لا يمكنك رؤيته في النهار إلى في حالة وجود كسوف الشمس.

الزهرة

يحتل كوكب الزهرة المرتبة الثانية قربا للشمس, و هو كوكب ترابي ككوب عطارد, كما أنه يشبه كوكب الأرض من حيث الحجم و التركيب, يسمى باللاتينية فينوس, ويعني لفظ الزهرة النير و البياض, كما تعود تسميته للزهرة إلى أنه كوكب ساطع من الكرة الأرضية نتيجة الانعكاس الكبير من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي, يطلق عليه اسم نجم الصبح أو نجم المساء لأنه يمكن رؤية من سطح الأرض قبل الشروق, أو بعد المغيب.

الأرض

تعتبر الأرض ثالث الكواكب في المجموعة الشمسية والأكثر بعدا عن الشمس, و هو من أكبر الكواكب في النظام الشمسي من حيث الكثافة, والقطر, والكتلة, يطلق على هذا الكوكب أيضا اليابس أو العالم, و هو كوكب معمر يسكنه الكثير من المخلوقات, ويعتبر  الكوكب الوحيد المفعم بالحياة على سطحه.

المريخ

يعتبر رابع كوكب في المجموعة الشمسية من حيث بعده عن الشمس،  ويعتبر الجار الخارجي للأرض، ويندرج تحت الكواكب الصخرية، واسمه باللاتينية مارس, سمي يكوكب المريخ نسبة إلى لفظة أمرخ، أي ذو البقع الحمراء، ويُلقب بالكوكب الأحمر لأن لونه إلى الحمرة بسبب كمية غبار أكسيد الحديد الثلاثي الموجودة على جوه، ويشتمل على قمرين؛ يطلق على الأول اسم فوبوس و الثاني ديموس.

المشتري

وهو خامس الكواكب بعدا عن الشمس، والأضخم في المجموعة الشمسية، وسمي بذلك لأنه يستشري في سيره ويلج فيه دون انكسار، أطلق عليه الرومان قديما اسم جوبيتر.

زحل

هو سادس الكواكب بعدا عن الشمس، و سمي يهذا الاسم لبعده عن السماء، و يدعى باللاتينية ساترون، ويندرج تحت الكواكب الغازية التي تسمى الكواكب الجوفيانية.

أورانوس

هو الكوكب السابع بعدا عن الشمس، أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الإله أورانوس, لقد تم اكتشاف هذا الكوكب من طرف وليام هرشل عام 1781م عن طريق التلسكوب.

نبتون

نبتون ثامن الكواكب بعدا عن الشمس، ويتضمن ست حلقات.

النظام الشمسي الخارجي

النظام الشمسي الخارجي هو ذلك الجزء الذي يقع خارج حزام الكوكيبات من النظام الشمسي, و يعتبره بعض الفلكيين على أنه المنطقة الوراء نبتونية و أن الكوكب العملاقة هي النظام الشمسي الأوسط. تعتبر جميع كوكب هذه المنطقة من النظام الشمسي عمالقة غازية (المشتري, زحل, أورانوس, نبتون), و هذه الكواكب تتميز على أنها أكبر بكثير من الكواكب الداخلية. تتميز هذه الكواكب أيضا على انها تمتاك نوى صخرية تتكون من معادن ثقيلة, كما ان لها الكثير من الأقمار, فمثلا كوكب المشتري يمتلك نحو 60 قمرا, وتمتلك جميع هذه العمالقة أنظمة حلقات.

النظام الشمسي الداخلي

الكواكب الداخلية كلها كواكب صخرية, و تتألف بشكل رئيسي من المعادن والسيليكلت,  و يتألف القسم الداخلي من حزام الكويكبات من المواد الصخرية.  وهي جميعها قريبة من الشمس , كما أنها قريبة من بعضها البعض عكس الكواكب الخارجية، فنصف قطر النظام الشمسي الداخلي بأكمله هو أقل من المسافة بين كوكبي المشتري وزحل.  عكس الكواكب الخارجية فالكواكب الداخلية قليلة الأقمار, لا يوجد في النظام الشمسي الداخلي سوى ثلاثة أقمار فقط واحد للأرض واثنان للمريخ، ولا تملك جميعها أية أنظمة حلقات عكس الخارجية. كواكب النظام الشمسي هي عطارد, الزهرة, الأرض, المريخ.

أجرام النظام الشمسي الصغيرة

المذنبات

هذه الأجرام تعد من أجرام النظام الشمسي الصغيرة وهي ترسل ذيولا حين تقترب من الشمس

النيازك

هي أجرام صغيرة في النظام الشمسي، و تتميز بكونها أجساما صلبة و تتحرك في الوسك البين كوكبي, وأحجامها أكبر من الذرات و أصغر من الكويكبات

الكويكبات

هي أجرام أصغر من الكواكب و أكبر من النيازك, و يكمن الفرق بينها و بين المذنبات هو ان هذه الخير تظهر ذيولا عند اقترابها من الشمس في حين ان الكويكبات لا تظهر أي شيء.