آخر تحديث: 20/09/2021

ما اسم أنثى الحمار في اللغة العربية، ومعلومات هامة عنه

ما اسم أنثى الحمار في اللغة العربية، ومعلومات هامة عنه
ما اسم أنثى الحمار" يطلق علي أنثى الحمار في اللغة العربية عدة أسماء منها أتأن وأم نافع وأم تولب وأم جحش وأم وهب كما تعدد أنواع سلالات الحمار.
" ما اسم أنثى الحمار " وسوف تنعرض في هذا المقال إلى هذه الأنواع كما سوف نذكر اسم أنثى الحمار بالإضافة إلى ذكر طريقة حياة الحمار وطعامه وكيفية العناية به فتابع عزيزي القارئ هذا المقال.
 

الحمار

  • يعتبر الحمار هو أصغر فرد من الأفراد التي تنتمي إلى فصيلة الخيول كما ينحدر هذا الحيوان من فصيلة الحمار البري الأفريقي الذي قد أصبح في هذه الأيام مهددا بالانقراض من الحياة البرية.
  • ويرجع ذلك إلى محاولة الإنسان بصورة متعمدة إلى تزويجه وتهجينه مع الحمار المستأنس الذي قد يصل ارتفاعه من الكتف إلى 102 سنتيمترا.
  • بالإضافة إلى وجود أحجام مختلفة لبعض السلالات من الحمير حيث قد يوجد الحمار الصقلي الذي يبلغ ارتفاعه نحو 60 سنتمتر والحمار الأمريكي الذي قد يزيد ارتفاعه عن 102 سنتمتر.
  • أما بالنسبة للون الغالب علي هذه الحمير فنجد أغلب هذه الحيوانات يغلب عليها اللون الأبيض أو الرمادي أو الأسود وعادة ما يقطع جسد هذا الحيوان خط اسود يبدأ من الرقبة إلى ذيله. كما يستطيع المرور عبر تضاريس
  • ويستطيع الحمار حمل أعباء ثقيلة جدا كما يستطيع المرور عبر تضاريس شديدة الوعورة.

ما اسم أنثى الحمار؟

يمكننا توضيح إجابة سؤال " ما هو اسم أنثى الحمار" من خلال الآتي:

  • تعرف أنثى الحمار في اللغة العربية بعدة أسماء حيث يطلق عليها تارة أتأن وهو الاسم الشائع لها وتارة أخرى يطلق عليها أم نافع وأم تولب وأم جحش بالإضافة إلى أم وهب.
  • كما يعرف صغير الحمار باسم الجحش والأنثى الجحشة ومن الجدير بالذكر أن بعض الناس يطلقون اسم الجحش على الأفراد الصغار من الحيوانات التي تنتمي إلى الفصيلة الخيلية الذين لا يزيد أعمارهم عن عام واحد.

أنواع سلالات الحمار

بعد إن تعرفنا على إجابة سؤال " ما هو اسم أنثى الحمار " يمكننا توضيح أنواع السلالات: 

  •  يرجع أصل الحمار إلى نوعين من السلالات البرية كانت تعيش إحداهما في شمال شرق إفريقيا وهو الحمار البري الصومالي أما السلالة الأخرى هي التي كانت تعيش في وسط وغرب أسيا وهو الحمار البري الآسيوي.
  • وقد انتشرت الحمير انتشارا واسعا عبر العالم عندما قام الأنسان باستئناسها في العديد من المناطق المختلفة في شمال وأفريقيا وأجزاء مختلفة من أسيا.
  • وتعتبر الحمير من الحيوانات التي استأنسها الإنسان منذ القدم حيث اعتمد عليه العديد من الأفراد في العصور القديمة في مساعدتهم لحمل الأشياء الثقيلة بالإضافة إلى استخدامها في نقل البضائع عبر مسافات بعيدة.
  • كما قد وجدت عدة سلالات من الحمار البري في مناطق مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم حيث قد وجد الحمار الشامي الذي كأن يعيش في معظم بلاد الشرق الأوسط في القرن الماضي ومما قبله إلا أنه انقرض في بداية القرن العشرين.
  • ومن الملاحظ أن جميع سلالات الحمار البرية قد انقرضت والباقي منها مهدد بالانقراض لأن الإنسان يحاول بشتى الطرق الإمساك بها وصيدها لاستئناسها واستغلالها في منفعته أو لتهجينها من الحيوانات الأخرى لإنتاج سلالة جيدة منها.
  • حيث يعتبر الحمار الأليف الذي نعرفه الأن هو عبارة عن إحدى السلالات للحمار البري الصومالي الذي انقرض ولم يعد له وجود في الحياة البرية تقريباً.

حياة الحمار

من أهم سمات وخصائص حياة الحمار ما يلي:

  • تعتبر البيئة الصحراوية الجافة وشبه الجافة هي الموطن الأصلي للحمار حيث أكسبته هذه الظروف البيئية القاسية القوة لأجهزته المناعية والهضمية مما جعله يتحمل الجوع والعطش لفترة طويلة بل يحاول جاهدا البحث عن مصدر غذاء من خلال استخلاصه للمواد الغذائية والماء من النباتات الصعبة الهضم.
  • كما تتميز الحمير بالعناد والتبلد بالإضافة إلى إنها تعتبر من الحيوانات الاجتماعية التي تكون معتادة على العيش داخل قطيع مكون من الحمير الأخرى التي تشترك معها في الحياة البرية حيث تميل الحمير إلى تكوين قطيع يقتصر على الذكور فقط من الحمير أو يقتصر على الإناث ومن النادر أن يتكون القطيع من الذكور والإناث وقد يصل عدد القطيع المكون إلى نحو 50 حمار إلا إنها هذا القطيع لا يستمر في البقاء مع بعضه إلا فترات قصيرة حيث يبدا أفراد القطيع في التفكك ويبحث كل فرد من أفراده إلى مجموعة جديدة للانضمام إليها.
  • ويتميز ذكر الحمار بحب السيطرة حيث يقوم بالاستيلاء على منطقة جغرافية محدد ويقوم بحمايتها ومنع أي حيوان من الاقتراب إليها وغالبا ما يقوم باختيار منطقة تحيط بها الماء التي يستغلها في جذب الإناث الذي يقومون بالمرور من هذه المنطقة للتزاوج معه.
  • أما من ناحية التكاثر فتقوم أنثى الحمار بوضع مولود واحد كل عامين حيث أن فترة الحمل تستمر إلى ما يقرب من 11 إلى 13 شهرا وغالبا ما تكون فترة الولادة تكون في فصل الشتاء حيث تكثر الأمطار ويكون الغذاء متوافرا وعندما تشتد درجة الحرارة يبحث الحمار عن مكان له بعيدا عن الشمس حيث يلجأ إلى ظلال الأشجار للاحتماء بها من لهيب الشمس.

طعام الحمار وكيفية العناية به

  • يعتبر العشب والحشائش التي تكون متوفرة في كثير من المراعي أو السهول المفتوحة هي الغذاء المناسب الذي يعتمد عليها الحمار في غذائه كما انه بحاجة إلى شرب حوالي 20 لترا من المياه يوميا.
  • وينصح الأطباء البطرين عدم إعطاء الحمار البرسيم أو أنواع القش التي تحتوي على البروتين حيث أن الاعتماد على هذه الأغذية تعمل علي زيادة وزن الحمار.
  • ومن دواعي العناية بالحمار أنه يجب توفير له المياه النقية في أحواض خاصة علي الرغم من استطاعة الحمار تحمل العطش والاستغناء عن شرب الماء فترات طويلة حيث يستطيع الحمار تحمل 30 % من السوائل في جسده ومن ثم يستطيع تعويضها كلها في اقل من خمس دقائق لو تم حصوله علي الماء.
  • كما يجب مراجعة الطبيب البيطري لإعطاء الحمار اللقاحات المناسبة التي تعمل على وقاية الحمار من التعرض للإصابة بالأمراض بالإضافة إلى معرفة حالته الصحية أو توقيع الكشف الطبي علية في حالة إذا مرض أو قد أصابه نقص في عناصر غذائية معينة فيقوم بوصف مكملات غذائية له لتعويض هذا النقص.
  • كما يجب العناية بحوافر الحمار والعمل على تنظيفها وتقليمها باستمرار حتى لا تتعرض للكسر والإصابة. 
  • ويفضل الحمار العيش في البيئات الآمنة التي لا يوجد بها حيوانات مفترسة بالإضافة إلى حبه للاماكن الواسعة التي يحيط بها للقش وتمتاز بنظافتها وأنها خالية من الذباب. 

صفات الحمار

يتصف الحمار بعدة صفات من أبرزها: -

  1. أنه له جهاز مناعي قوي بالإضافة إلى جهازه الهضمي التي يمتاز بالشراسة مما يساعده ذلك في سرعه شفائه في حالة إذا ما تم إصابته بأي مرض من الأمراض.
  2. له القدرة على الحصول على عناصر غذائية مفيدة له بالإضافة إلى حصوله على المياه من خلال نباتات غير مؤهلة للأكل.
  3. يتميز الحمار بأنه عنيد جدا وتعتبر هي أشهر صفاته.
  4. يعتبر الحمار من الحيوانات الاجتماعية الذي يفضل أن يعيش مع حمار آخر أو مع حيوان آخر كالحصان.
  5. يتميز الحمار بالهدوء الشديد بالإضافة إلى حنيته.
وختاما نرجو أن نكون قد قدمنا محتوي ذا قيمة عن "ما اسم أنثى الحمار" بالإضافة إلى تقديم معلومات عن الحمار وأهم سلالاته وبعض صفاته التي يتميز بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ