كتابة : رحاب
آخر تحديث: 18/02/2022

ما هو التصميم الداخلي؟ وما أهم مهاراته ومتطلباته؟؟

"ما هو التصميم الداخلي؟" يُعرَّف التصميم الداخلي بأنه فن تخطيط وتصميم وتجميل المساحات التي صنعها الإنسان، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهندسة المعمارية إلا أن مجال التصميم الداخلي لا يزال حديث العهد نسبيًا.
"ما هو التصميم الداخلي؟" استخدم اسم الديكور الداخلي في الماضي، واسمه فضفاض جدًا ويفتقر إلى التحديد، مما دفع الخبراء إلى استخدام مصطلح أكثر دقة، وكان يسمى (تصميم العمارة الداخلية) في بعض الدول الأوروبية، دعونا نتكلم عن هذا الموضوع أكثر الان على موقعنا مفاهيم.
ما هو التصميم الداخلي؟ وما أهم مهاراته ومتطلباته؟؟

ما هو التصميم الداخلي؟

"ما هو التصميم الداخلي؟ "عند التخطيط لتصميم مجموعة من المساحات الفنية والمعمارية من صنع الإنسان، يعتبر هذا التصميم جزءًا مهمًا من التصميم البيئي، وهو وثيق الصلة بفن العمارة والهندسة المعمارية ومجال التصميم الداخلي، كما إنه جديد نسبيًا.

  • منذ منتصف القرن العشرين، أصبح لمصطلح الديكور الداخلي معنى معينًا، والمعنى واسع وغير مؤكد، مما أدى إلى استخدام مصطلحات وصفية أخرى، وفهم ما هو التصميم الداخلي مهنة مهمة بدلاً من مهنة بسيطة.
  • فهي تتضمن أيضًا مجالًا أوسع من أنشطة الفن والتصميم، وفي بعض البلدان أو المناطق الأوروبية، يُعترف بالتصميم الداخلي كواحد من التخصصات المهمة.
  • الأفراد المهتمون بالعديد من العناصر التي تشكل البيئة والتصميم من صنع الإنسان يشيرون إلى مجال التصميم الداخلي بأكمله على أنه تصميم بيئي، ويتم وصف أفضل المباني والتصميم الداخلي بأنها مباني بدون تباين واضح.
  • تشمل العديد من العناصر التي يتكون منها التصميم بالكامل الجوانب الهيكلية للمبنى، وتخطيط الموقع والمناظر الطبيعية، والأثاث والرسومات المعمارية، وسلسلة من التفاصيل الداخلية لا يمكن لأي مهندس أن يشكل مبنى حديثًا بسبب التعقيد التقني للتخطيط والهندسة المعمارية الحديثة خبراء في جميع المجالات.

طبيعة العمل في التصميم الداخلي

يقوم المصممون الداخليون بإنشاء تصميمات داخلية للمباني والمستشفيات والفنادق والمطاعم، حيث يعملون مع العملاء لتحديد حجم وطبيعة الأعمال، لذلك يأخذ المصممون الداخليون في الاعتبار العديد من الأشياء.

بما في ذلك ذوق العميل وميزانيته، ثم استخلاص النتائج استخدم إجراءات تصميم خاصة بدلاً من الخطط الخاصة بالعميل التي تم إنشاؤها يدويًا التي تأتي مع مخططات ملونة وعينات من القماش وبعض الصور، وتوفر أيضًا دراسة للتكلفة الإجمالية للعمل يمكن للمصمم وضع عدة خطط قبل موافقة العميل.

متطلبات ومهارات العمل كمصمم داخلي

يحتاج الراغبون في العمل في مجال التصميم الداخلي إلى الحصول على درجة البكالوريوس في أي تخصص يتعلق بالتصميم والديكور، مثل التصميم الداخلي والهندسة المعمارية، ومتطلبات الوظيفة في هذا المجال تختلف من دولة إلى أخرى، لأن بعض الدول تسمح لك المناطق بالعمل في هذا المجال دون الحصول على تصريح، والبعض الآخر يطلب من العمال الحصول على تصريح خاص للسماح لهم بالعمل.

ويحتاج المصممون الداخليون إلى مهارات مهمة، بما في ذلك:

  • الإبداع: يحتاج المصممون الداخليون إلى الإبداع عند اختيار الأثاث والأقمشة لخلق مساحة تلبي احتياجات العملاء وتناسب أنماط حياتهم.
  • القدرة الفنية: يستخدم المصممون الداخليون حسهم الفني لإنشاء تصميمات تنضح بالجمال.
  • امتلاك مهارات الاتصال بين الأشخاص: يحتاج المصممون الداخليون إلى التواصل مع العملاء لأنهم يقضون الكثير من الوقت في التعامل مع عملاء جدد وبناء الأعمال التجارية مع المصممين والمهندسين ومقاولي البناء الآخرين.
  • القدرة على التعامل مع المشكلات: يجب أن يواجه المصممون الداخليون العديد من التحديات، مثل التأخير في التنفيذ أو عدم توفر مواد معينة، والقدرة على الحفاظ على المشاريع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانيات المعتمدة.

تخصصات التصميم الداخلي

  • يشمل التصميم الداخلي مجموعة من مناطق التصميم المختلفة، والتي تنعكس في التصميم الداخلي السكني من حيث تصميم المساحات الداخلية للمنازل الخاصة، لأن هذا النوع من التصميم خاص جدًا في الآراء الشخصية.
  • لذا فإن الاحتياجات والرغبات الشخصية مهمة جدًا في مجال التصميم الداخلي السكني ومجالات أخرى من التصميم الداخلي هي التصميم الداخلي التجاري، والذي يشمل تصميم الشركات من خلال مراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت والمتاجر المتخصصة وصالات العرض.
  • ومن تخصصات التصميم الداخلي التجارية إلى تصميم المكاتب لأي نوع من المشاريع وعن طريق التصميم المستشفيات والمكاتب الطبية لتصميم أماكن الرعاية الصحية.

عناصر التصميم الداخلي

يعتمد التصميم الداخلي على العديد من العناصر الأساسية المتمثلة في سلسلة من المبادئ التوجيهية لخلق تجميل داخلي يرضي الناظر، وهي:

  • التوازن: عنصر التوازن هو إيجاد وتحقيق التوازن في التصميم، أي أنه يحتفظ بضرورة وجود خصائص مشتركة بين الأشياء ضمن نطاق واحد، كما يتطلب وجود تنوع متوازن من أجل الانسجام، يتم تمييز المسافة بين الكائنات من خلال توزيع المسافة من الأشكال والخطوط والألوان والضوء والظلال.
  • الإيقاع: هي عملية معالجة الخطوط والأسطح المسطحة بترتيب منتظم وأنماط دائرية، بحيث تعطي هذه الأشكال الفراغ إيقاعًا خاصًا، ويستخدم هذا الإيقاع لإيجاد الحركة ومزجها مع التصميم وعبر الخطوط والألوان المتكررة لتحريك رغبة المشاهد في رؤية أجزاء مختلفة من التصميم.
  • التوكيد: له أسماء متعددة مثل التوكيد أو الهيمنة، ويستخدم هذا العنصر للفت الانتباه إلى منطقة أو مكان معين، على سبيل المثال، لخلط الألوان والأنسجة والخطوط، ويشترط أن يحتوي كل تصميم داخلي على تشديد.
  • التناسب: هذا العنصر مهم جدًا، ويشير إلى أن المستطيلات ذات الأحجام ما بين 2-3، 3 و5، 5 - 8 تسمى نسبًا في التصميم الداخلي، لذلك تكون المستطيلات أجمل وأجمل من الأشكال المتناسبة.
  • الوحدة: يعبر هذا العنصر عن كمال التصميم الداخلي، ويعبر عن العنصر بجعل كل مساحة مستقلة عن بعضها البعض دون الاعتماد على المساحات الأخرى، وهذا العنصر يعبر عن الانسجام والتناغم بين العناصر الأساسية في التصميم.
  • التنوع: هذا العنصر هو وسيلة لجذب انتباه الجمهور، ولكن التكرار والإيقاع والوحدة المتكرر سوف يدمر الإحساس بالتنوع أو التباين، وعدم وجود هذا العنصر سيضيع قيمة التصميم.
  • التكرار: عادة ما تؤدي العناصر المتكررة إلى خلق الوحدة، أي أنها تؤدي إلى بناء وثيق الصلة بتحقيق الوحدة بين أبعادها، تمامًا مثل تكرار الخطوط الرأسية.
"ما هو التصميم الداخلي؟" إذاً التصميم الداخلي هو مجموعة من الخطط والمواصفات تتم صياغة هذه الخطط والمواصفات واستخدامها لبناء كائن أو تنفيذ أنشطة أو عمليات محددة من أجل الحصول على نتائج هذه الخطط والمواصفات في شكل نماذج أولية أو منتجات، في بعض الحالات يمكنك التفكير في إنشاء كائنات مباشرة دون تخطيط مسبق واضح.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ