كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 28/03/2022

ما هو النهر الاحمر؟ وما موقعه وأهميته؟

ما هو النهر الاحمر؟ وما موقعه وأهميته؟
 البداية نتعرف على النهر الأحمر وهو اسم يطلق على نهرين أحدهما في قارة آسيا والآخر في أمريكا الشمالية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ما هو النهر الأحمر؟

النهر 
هو ذلك المجري المائي الذي يتميز عن غيره من المجاري والمسطحات المائية بعزوبة مائه كما يتميز عن البحار والمحيطات بأن النهر له ضفتين ينحصر بينهم فيما يعني أن النهر له نهاية وبداية.

ويسمي المكان الذي يبدأ منه النهر باسم المنبع في حين يتم تسمية المكان الذي ينتهي فيه النهر باسم المصب وفي الغالب يكون مصبه الأنهار البحار أو المحيطات مثل نهر النيل الذي تكون منابعه في إثيوبيا ومثله في البحر المتوسط، وتختلف الأنهار فيما بينها في عدة أمور ولعل من أهمها نظام جريان كل منها وعمق وغزارة مياه كل نهر.

ما هو النهر الأحمر 

وبعد أن تعرفنا ماهية الأنهار بصفة عامة سنتطرق إلى موضوعنا ما هو النهر الأحمر من خلال الآتي:

  • إن اسم النهر الأحمر يطلق على نهرين في العالم حيث أن أول نهر يطلق عليه اسم النهر الأحمر هو نهر يجري في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في شرق ولاية نيو مكسيكو أما النهر الأحمر الثاني فهو يطلق على نهر يجري في قارة آسيا وبالتحديد في دولة ڤيتنام.
  • أما عن أسباب تسمية النهر الأحمر بهذا الاسم فتكاثرت الأقاويل حول هذه النقطة ولكن الرأي الأرجح يرجع إلى وجود هذه الأنهار بجانب سلاسل جبلية كبيرة تتميز بلونها الأحمر.
  • ويغلب اللون الأحمر على هذه الجبال كنتيجة تكوينها من تربية طينية حمراء اللون وفي وقت غروب الشمس تنعكس هذه الألوان على مياه الأنهار فتبدو ذات لون أحمر مما تسبب في إطلاق هذا الاسم عليها.

النهر الأحمر في أمريكا

  • وهو ذلك النهر الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية ويطلق عليه اسم النهر الجنوبي ويتميز بأنه من الأنهار ذات المساحة المتوسطة حيث تصل مساحة هذا النهر إلى حولي 241 ألف كم مربع.
  • ويتواجد هذا النهر بالتحديد في شرق ولاية نيو مكسيكو في مناطق السهول العالية الموجودة هناك ومجري هذا النهر يكون من الجنوب الشرقي للولايات المتحدة إلى الشمال الغربي مرورا بولاية تكساس.
  • وكان هذا النهر في القدم يصل إلى نهر المسيسبي ويصب فيه ولكن بعد ندرة مياه الأنهار وقلة الفيضانات تم اعتبار النهر الأحمر الجنوبي أحد روافد نهر المسيسبي
  • يصل طول هذا النهر حوالى 1967كم ويتفرع هذا النهر إلى فرعين رئيسي بين ولاية تكساس وأوكلاهوما وفرع آخر يمتد بين ولاية تكساس وأركنساس.
  • وهناك عدد من السدود التي تعترض مجرى هذا النهر مثل السد الذي بني في عام 1943م والذي يسمى سد دينسون وعند نهاية هذا النهر توجد العديد من الخزانات والتي تم إنشائها من أجل السيطرة على أخطار الفيضانات، كما أن النهر الأحمر الجنوبي حاليا صالح للملاحة للسفن الصغيرة.

النهر الأحمر في قارة آسيا

هو أحد انهار قارة آسيا والذي يقع بالتحديد في دولة ڤيتنام في شمال الدولة ويطلق على هذا النهر بلغة فيتنام اسم نهر سونغ هونغ، ويبدأ مسار هذا النهر من وسط مقاطعة تسمي يونانا وتقع هذه المقاطعة جنوب غرب الصين ويتدفق هذا النهر إلى الجنوب الشرقي لڤيتنام.

ويتميز هذا النهر بوجود رافدين أساسيين تابعين له واحدهما على الضفة اليمني ويسمى النهر الأسود والآخر على الضفة اليسرى ويسمى نهر سونغ لو، ويحتوي هذا النهر على كميات كبيرة من الطين وينشئ هذا الطين من خلال التربة الحمراء المتفتتة ويصب هذا النهر في دلتا الخاصة به وتتميز دلتا النهر بأنها ذات شكل مسطح وتصل مساحتها إلى حوالي 7000 كم مربع.

وتمتد على طول الساحل على بعد 80كم على طول الساحل و150 كم على اليابسة وتشكل هذه الدلتا مساحة عظيمة في فيتنام وتعد من أهم الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية في فيتنام.

أهمية الأنهار

وبعد أن تعرفنا على تعريف النهر وتعرفنا ما هو النهر الأحمر سنتعرف ما هي أهمية الأنهار عموما:

  • تعتبر الأنهار من أهم الأسباب التي تؤدي إلى قيام الحضارات مثل الحضارة الفرعونية القديمة التي قامت في مصر بسبب النيل وكذلك الحضارة العراقية القديمة بسبب وجود نهري الفرات ودجلة وكذلك الأمر حضارة الصين القديمة.
  • مياه الأنهار مهمة جدا في حياة البشر ككل في شرب المياه أو إعداد الأطعمة المختلفة كما أنها مهمة جدا في مختلف العمليات الحيوية التي نحتاج إليها مثل الزراعة كما أن مياه الأنهار تستخدم في مختلف الأغراض المنزلية.
  • يمكننا أن نستغل الأنهار في الكثير من الأمور الأخرى مثل توليد الطاقة الكهربائية من خلال بناء سدود وتخزين المياه.
  • تعتبر مياه الأنهار بيئة طبيعية لحياة الكثير من المخلوقات البحرية مثل الأسماك وغيرها وبالتالي فإن الأنهار مصدر جيد من مصادر التغذية للسكان بسبب احتوائه على كثير من الأسماك والأطعمة البحرية المختلفة مثل الجمبري وغيرها من المخلوقات البحرية الأخرى.
  • إن الأنهار كمجرى مائي مفيدة جدا للسكان في تلطيف الجو وتنقيته حيث تعمل على تبريد الجو بعض الشيء وتعتبر شواطئها ملجأ للكثير من الأشخاص الذين يبغون التنزه وخصوصاً في فصل الصيف للاستمتاع بالأجواء النيلية الجميلة وخصوصاً في الليل.
  • في كثير من الأحيان يتم اعتبار الأنهار وسيلة جيدة من وسائل النقل والتجارة ونقل البضائع من بلد لآخر.
  • عمليات النقل والترسيب التي تقوم بها الأنهار مهمة للغاية من خلال نقل الحجارة والحصى والمواد المذابة من أماكنها بحيث يتم استخدامها في العديد من الأمور الأخرى.

العوامل التي تؤثر على العمليات النهرية

هناك مجموعة من العوامل بإمكانها التأثير على العمليات النهرية، وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

  • طبيعة السطح حيث أن أسطح الأنهار ليست متماثلة في كل الحالات فهناك انهار ذات أسطح ناعمة وملساء الأمر الذي يؤدي إلى تسريع حركة النهر ولكن الأنهار ذات الأسطح الخشنة يتسبب هذا في تقليل سرعة النهر كما يتسبب في تقليل قدرته على الحت.
  • كمية التصريف النهري من أهم العوامل المؤثرة على العمليات النهرية وهي كمية المياه التي تجري في النهر في نقطة محدودة في وحدة زمنية معينة.
  • نوعية الصخور أيضاً من الأمور المؤثرة في العمليات النهرية حيث أن اختلاف الصخور يؤثر على مدى مقاومة هذا الصخر للعمليات النهرية الأمر الذي يؤثر بالضرورة في تشكيل معالم الأرض السطحية.
  • عرض النهر ومن المعروف أن الأنهار ليست متماثلة في الطول والعرض وعرض النهر هو تلك المسافة الأفقية التي تكون بين جانبي هذا النهر وعرض النهر من العوامل المؤثرة في العمليات النهرية حيث أن الأنهار ذات العرض الكبير تكون أفضل في العمليات النهرية والنقل النهري عن الأنهار التي تعتبر ضيقة.
  • درجة انحدار النهر من العوامل المؤثرة في العمليات النهرية حيث أن من المعروف أن الأنهار ذات درجات الانحدار العالية تتسبب في زيادة قدرة النهر على تغيير معالم سطح الأرض.
في النهاية لقد تعرفنا على تعريف النهر ما هو النهر الأحمر وأهمية الدور الذي تلعبه الأنهار في الأمور المختلفة كما تعرفنا على العوامل المؤثرة على العمليات النهرية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ