آخر تحديث: 13/11/2021

ما هو غاز الضحك ؟ وفيما يستخدم ؟؟

ما هو غاز الضحك ؟ وفيما يستخدم ؟؟
في كثير من المسابقات نري تحديات بين المشتركين باستخدام غاز الضحك،  ولكن ما هو غاز الضحك، وهل استخداماته تنحصر فقط علي الضحك.

استخدام الأطباء لغاز الضحك

  • نحن في عالم يعج بالمنافسة الشديدة والكبيرة جدا في جميع المجالات ويحاول الأطباء جاهدين في الوقت الحالي أن يثبتوا مكانهم ويضعوا مكانتهم المناسبة لهم في هذا العالم فعليهم أن ينظروا إلي ما حولهم في سوق عملهم حتي تكون لهم الأسبقية، ولكن ما دور غاز الضحك هنا؟ وما هو غاز الضحك في الأساس؟
  • يستخدمه الأطباء حاليا في العمليات الجراحية لكي يلهو الجهاز العصبي للمريض عن الإحساس بالألم وهنا لا يشعر المريض بألم مطلقا في العمليات وبعدها إلي أن ينتهي تأثير الجرعة التي هي في جسم المريض.

استخدام أطباء الأسنان لغاز الضحك

  • يعتبر غاز الضحك من الغازات التي تشمل مزيج من غازات آخري داخل أوعية محددة تساعد علي استهداف غاز الضحك للجهاز العصبي المركزي مباشرة.
  • مما يجعل جسد المريض يتحرك بمرونة مع طبيب الأسنان بشكل ملاحظ وسلس للغاية، وصعوبة التحكم في الجسد والأسنان لطبيب الأسنان ستخف نهائيا.

من لا يمكنه استخدام غاز الضحك؟

يعتبر ذلك من الغازات الآمنة جدا علي صحة البشر وكذلك يمكن لجميع الفئات العمرية إستخدامه سواء عند الطبيب أو للعب به في مسابقات وغيرها، ولكن هناك بعض الحالات التي تمتنع عن استخدامه ومنها :

  • في حالة الحمل من الصعب جدا أن تتناوله المرأة الحامل لأنها في حالة إذا كانت في مرحلة الولادة وأخذت منه جرعات صغيرة أم كبيرة فذلك سيجعل قلبها يضخ الدم بكميات كبيرة جدا وهنا تزداد انقباضات وإنبساطات عنق الرحم وترتخي منطقة العانة مما يلجأ هنا الطبيب إلي الولادة المبكرة، حتى وإن لم يكن الطفل اكتمل نموه داخل الرحم.
  • كذلك في أشهر الحمل الأولي يحدث نفس الشيء ولكن هنا قد تجهض المرأة حملها، لذا فهو ممنوع كليا للمرأة الحامل، الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي والخاصة بالأنف والتي تسبب نزيف الدم في حالة أخذ كميات من غاز الضحك.
  • وكذلك في حالة انسداد الأنف بشكل مستمر ودوري هنا قد يسبب الاختناق وكذلك يسبب سرعة ضربات القلب وسرعة نقل الأكسجين للجسم كله، وهنا يسبب موت مفاجئ ومن المستحيل إنقاذه.
  • في حالة العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة يصعب أيضا تناول ذلك الغاز بل يصبح من المستحيل تناوله لأنه يسبب وبكل تأكيد تعدد التصلب مما يؤدي إلي العقم عند الرجل في أحيان كثيرة لأنه يزيد من سرعة القذف بشكل كبير جدا وملحوظ.
  • لذا فلا بد من دراسة الحالة جيدا قبل تناول غاز الضحك أو إستخدامه في الحالات المختلفة عند الطبيب أو اللعب وإجراء مسابقات به.

إيجابيات استخدام غاز الضحك

  • هذا الغاز مثل الكحول الطبي بالضبط فهو لا يستمر أكثر من النصف ساعة فقط ولا يكون له آثار جانبية علي الأفراد مطلقا من غير الحالات المذكورة سابقاز
  • وكذلك بعده مباشرة يمكنك تناول الأطعمة التي تريدها وكذلك يمكنك أن تمارس الرياضة الملائمة لك والتي تريدها.
  • وكذلك يمكنك أن تبذل مجهود ذهني خاص بك ولا يكون له أي تأثير مطلقا علي ذلك، ولا يؤثر مطلقا علي القلب أو الرئة ولا يزيد من نوبات الصرع أو الهلع أو الجنون وذهاب العقل.

الآثار الجانبية لاستخدام غاز الضحك

الآثار الجانبية له قليلة جدا ولا تكاد تذكر ولكن يجب ذكرها واعتمادها عند تناول ذلك الغاز، ومنها:

  • عند الطبيب الذي يستخدم ذلك الغاز في العلاج فهو لابد له وأن يخبر الحالة جيدا بأنه قد يعاني من فقد توازنه الجسدي لبعض الوقت، وهذا فقط في الحالات التي لا يستجيب لها المريض بشكل جيد للدواء أو الغاز.
  • وعادة عند طبيب الأسنان يضع له قناع ذات فتحات عديدة تشبه الأوردة في الجسد وتوصل الغاز إلي الجسد كله، وإلي المركز الأساسي المسئول عن الإحساس في المخ، وهنا يصاب الأطفال بالهلع لاستخدامهم أو حتي لرؤيتهم ذاك القناع المرعب لهم.
  • بالنسبة للطبيب فإن استخدام غاز الضحك هو الأمثل في العلاج والأعلى سعرا وتكلفة ولكن بالنسبة للمريض فعلي العكس من ذلك يصاب بنوبة قلبية تؤدي به عند سماع أرقام وتكلفة العلاج الخاص به، بسبب سيطرة ذلك الفم علي المخ.
  • فإن مستخدمي هذا الغاز بجرعات كبيرة يضحكون ضحك مبالغ فيه بشكل كبير جدا وملحوظ ومن ثم يسيطر ذلك علي مكان حفظ الأسرار في مخك فتبدأ بالبوح بها جميعها، وكذلك نوبات من الضحك المستمر والكثير المتكرر تصيب من يستخدمه مما يجعله فاقدا لباقته أو شكله الاجتماعي واحترامه من الجميع من حوله.

نصائح هامة لاستخدام غاز الضحك

  • تجنب الطعام نهائيا لمدة يوم حتى لا تصاب بالغثيان أثناء تناولك ذلك الغاز.
  • إذا تناولته عن طريق القناع فإنك بذلك لابد وأن تزيل عدسات العينين حتي لا تصاب بالعمي أو النظارات لأنها قد تكسر في العينين.

ما هو غاز الضحك ؟

يمكننا توضيح (ما يشير إليه غاز الضحك ؟ وما يتكون ؟؟) من خلال الآتي:

  •  غاز الضحك هو النيترس أوكسيد أي أنه يحتوي علي ذرتين نيتروجين وذرة أكسجين واحدة، مرتبطين مع بعضهم البعض من خلال رابطتين واحدة سيجما بوند والآخر باي بوند وذلك بالإضافة إلي الفري راديكال علي ذرتي الأكسجين التي تسبب زيادة المواد المؤكسدة داخل الجسم لذا وجب التنبيه قبل إستخدامه.
  • وكذلك يستخدم في حالات الاكتئاب الشديد أو التعب والإرهاق الكبير المعرضين له، وكذلك من يزداد عندهم هرمون الأدرينالين نتيجة الخوف الشديد أو القلق الزائد عن اللزوم والذي يسبب الإغماء في حالات آخري لذا فإنه يسبب تهدئة الجسم بشكل كبير جدا وملحوظ.

كيفية عمل غاز الضحك؟

  1. أولا عند تناول كميات كبيرة من الغاز فإنه يسرع في التدفق خلال الأوردة الدموية داخل الجسم حتي تحمل في  الشرايين الموصلة للقلب وعند وصولها للقلب تتدفق علي الأوردة الموصلة للمخ مباشرة.
  2. وبعدها تجعل الإنسان يشعر بالراحة الكبيرة وكذلك الاسترخاء وذلك نتيجة فرز هرمون السعادة الدوبامين والاندروفين في الجسم.
  3. وبالتالي يعتبر من أفضل الغازات لعلاج الاكتئاب والإدمان أيضا، وفي حالات إدمان المخدر أو السجائر كذلك.

اكتشاف غاز الضحك

  • تم اكتشافه من قبل العالم البريطاني الذي طالما كان يبحث في علم الغازات والكون من حولهم وكيف تكون العالم وكيف نشأ، إلي غاز الضحك الذي اكتشفه من محط الصدفة البالغة وسماه لغاز الضحك.
  • لما أصابه هو وفريق عمله بنوبات ضحك متكررة بسبب ذلك الغاز، وبدأ أول فرنسي حينها باستخدام غاز الضحك في العمليات الجراحية للتخفيف من ألمها الذي كان ينتاب أهلها تلك العمليات.
  • وحاليا أصبح يستخدم كلعبة وفي مسابقات مختلفة من قبل الدول حول العالم للاستماع والترفيه عن أنفسهم.
" ما هو غاز الضحك؟" يعتبر سؤال شارح نفسه بإعطاء الضحك لمن يستخدمه ولكن في الواقع تزداد استخداماته بشكل ملحوظ يوميا وعند قراءة تفاصيل عنه فإنك ستغير فكرتك وتتوسع مداركك بشكل كبير عنه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ