كتابة : نجاة
آخر تحديث: 05/01/2023

ما هي إيجابيات وسلبيات تطبيقات المواعدة؟

في زمن أصبح فيه العالم قرية صغيرة بات من السهل التعارف والدخول في علاقة مع أشخاص من دول ومناطق بعيدة عنك، كل ذلك بفضل التكنولوجيا وتقدمها وبفضل تطبيقات المواعدة الكثيرة والتي يستعملها الآلاف أو إن لم نقل الملايين في بحث على علاقة أو شريك حياة أو صديق، كل حسب هدفه من تحميل واستعمال التطبيق. وفي هذا الإطار، يتطرق مفاهيم في هذا المقال إلى الوجه الآخر لتطبيقات المواعدة من خلال سرد سلبياتها وكذلك إيجابياتها.
ما هي إيجابيات وسلبيات تطبيقات المواعدة؟

تطبيقات المواعدة

  • اعتبارًا من عام 2013، كان لدى نصف البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا مِلَفّ تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تطبيقات تواصل مختلفة واليوم، يستخدم عدد متزايد من كبار السن مواقع وتطبيقات المواعدة عبر الإنترنت لمقابلة أشخاص جدد.
  • من المرجح أن يستخدم كبار السن المطلقون مواقع المواعدة عبر الإنترنت هذه أكثر من أولئك الذين هم أرامل أو لم يتزوجوا مطلقًا. وعادة ما يتم تشجيع الرجال على استخدام هذه المواقع من قبل زملاء العمل، بينما يتم تشجيع النساء في كثير من الأحيان من قبل الأصدقاء وأفراد الأسرة.
  • ومن المثير للاهتمام، أن إحدى الدراسات التي استشهد بها McWilliams and Barrett (2014) وجدت أن الرجال يرون المواعدة عبر الإنترنت وسيلة للعودة سريعًا إلى المواعدة بعد انتهاء العلاقة من خلال الوفاة أو الطلاق، في حين تستخدم النساء المواقع عبر الإنترنت كوسيلة للتعود على فكرة المواعدة مرة أخرى.

ما هي أفضل تطبيقات المواعدة؟

في عالمنا هناك مجموعة من التطبيقات التي تقوم على التعارف والزواج والمواعدة، وهذه أدناه أشهرها وأفضلها:

تطبيق Match

  • لا يقتصر دور "ماتش" على تلبية احتياجات العُزّاب العرب فحسب، بل إنه الخِيار الأفضل بالنسبة إلى هذا الجَمهور لأسباب عديدة. أولاً، لدى Match قاعدة مستخدم ضخمة (30 مليون مستخدم و 35 مليون زائر) ومعظم العزاب العرب في مكان واحد.
  • ثانيًا، يحتوي موقع Match على قصص نجاح أكثر من أي موقع مواعدة آخر. ثالثًا، لن تضطر إلى دفع فلس واحد للتسجيل وإضافة الصور والتصفح والحصول على إشعارات المطابقة اليومية والمغازلة. أ

تطبيق Arab Lounge

  • تتمثل مهمة Arab Lounge في الجمع بين العزاب العرب، ويحقق الفريق ذلك من خلال توفير عضوية مجانية، وعملية مطابقة سريعة، وميزات اتصال مفيدة. شيء آخر تفتخر به صالة العرب هو برنامج الأمان من فئة 5 نجوم.

تطبيق Arab Matchmaking

  • يقول موقع Arab Matchmaking أنه موقع مواعدة رائد للعزاب العرب الذين يبحثون عن الصداقة والمواعيد والعلاقات. يلبي الموقع أيضًا العزاب الفلسطينيين، والعزاب المصريين، والعزاب السوريين، وغيرهم الكثير. يتيح لك موقع Arab Matchmaking القيام بكل الأساسيات مجانًا، ويمكن الوصول إلى الموقع سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبيًا أو هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا.

تطبيق Muslima

  • مع قاعدة عضوية تضم أكثر من 4.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم، فإن موقع Muslima هو من بين أكبر مواقع المواعدة في العالم العربي. كل ما يتطلبه الأمر للانضمام إلى مجتمع العزاب المسلمين هو إكمال أربع خطوات:
  1. أدخل اسمك الأول.
  2. حدد جنسك.
  3. اختر عمرك.
  4. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور.

تطبيق Single Muslim

  • تطبيق Single Muslim متوفر مجانًا عبر موقع الويب ومتجر App Store و Google Play، التي نصبت نفسها بنفسها "أكبر وكالة تعريف للمسلمين في العالم". يعني وجود أكثر من مليوني عضو أنك لن تنفد أبدًا من الأشخاص المتوافقين الذين يمكنك التواصل معهم.

ما هي سلبيات تطبيقات المواعدة؟

صحيح أن التعارف واكتشاف أشخاص جدد والدخول معهم في علاقات ببعد رسمي محبذ، لكن للأسف تطبيقات المواعدة لها جانب مظلم يتجلى في:

1. تسبب التوتر والقلق:

  • في بعض الأحيان، قد يؤدي اختيار مرشح محتمل من مجموعة واسعة من الخيارات إلى إرباكك بدلاً من إثارة فضولك. قد تشعر بالضغط للرد على كل توافق أو زيارة الموقع كل يوم. يمكن أن يصل هذا الضغط إلى الكثير من التوتر والقلق.

2. قضايا صورة الجسم:

  • غالبًا ما ترتبط المواعدة عبر الإنترنت بضعف صورة الجسم وخلل في شكل الجسم. يرى الكثيرون أن تطبيقات التعارف والمواعدةهي أن تقدم أفضل صورة عنك والاعتقاد بأن التوافق يتم فقط على أساس الانجذاب الجسدي. هذا يؤدي إلى الحكم على الذات والمقارنة بالآخرين.

3. قلة الثقة بالنفس:

  • الرفض أمر شائع في تطبيقات التعارف، من المستحيل المطابقة مع كل مستخدم، الأمر الذي قد يدفع بعض الأفراد في الشك في أنفسهم وأخذ الأمر بشكل شخصي للغاية.
  • في هذه التطبيقات، يتم تقييم ملفات تعريف الأشخاص، مما قد يؤثر على احترام الذات والثقة بالنفس، ويجعل المستخدمين يشعرون بالنقص.

4. الضائقة النفسية:

  • من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يستخدمون تطبيق المواعدة أكثر حزنًا أو قلقًا أو اكتئابًا. تزداد هذه المشاعر إذا كان مستخدم تطبيق المواعدة يستخدم التطبيق كثيرًا (أي الاستخدام اليومي) ولفترات زمنية أطول.
  • فالمستخدمون الذين يسعون إلى التحقق من قبولهم هم أكثر عرضة للخطر وحساسية للرفض ويتأثرون بشكل إيجابي بالاهتمام. إن السعي وراء التحقق الخارجي من خلال المواعدة عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بالضيق العاطفي.

5. الرسائل الجنسية غير المرغوب فيها:

  • في تطبيق المواعدة قد لا يكون لدى جميع المستخدمين نفس الهدف من تحميله، فهناك من يستخدمه للاتصال الجنسي وإرسال رسائل جنسية، الأمر الذي يؤدي إلى انزعاج المتلقي وجعله غير مرتاح.

6. تأخذ وقتا وجهدا:

  • يمكن أن تفشل المواعدة عبر الإنترنت في تحقيق نتائج لفترة طويلة. في أثناء استخدام تطبيق المواعدة، يوفر لك الكثير من المتاعب ويظهر لك عددًا لا يحصى من التوافق المحتمل الذي يمكنك القيام به في دقائق معدودة، فإنه لا يضمن أنك ستحب واحدة.
  • وحتى إذا كنت تحب بعضها أو جميعها، فهذا لا يعني أن المحادثة ستتدفق بشكل طبيعي.

7. يمكن أن تكون خطيرة:

  • إنه عالم خطير مليء بالمحتالين. لذا كن حذرًا جدًا. أنت لا تعرف أبدًا ما إذا كان هذا الملف الشخصي الذي تبحث عنه حقيقيًا. قبل الاتصال بالإنترنت، تعلم كيف تحمي نفسك.
  • لا تكشف أبدًا عن معلوماتك الشخصية والخاصة، ولا ترسل أموالًا حتى إذا كنت تعتقد أنها لسبب مهم واتخذ دائمًا الاحتياطات قبل اللقاء شخصيًا.

إيجابيات تطبيقات المواعدة

في مقابل السلبيات المذكورة أعلاه، لا ننكر أن تطبيق المواعدة له إيجابيات تتمثل أبرزها في:

1. لقاء أشخاص جدد:

  • أفضل شيء في هذه المواقع هو أنها يمكن أن تتطابق مع الآلاف من شركاء الحياة المحتملين. يكون هذا مفيدًا جدًا إذا كنت تعمل أو تعيش في بيئة لا يوجد فيها الكثير من الأفراد الذين يمكنك مقابلتهم، أو إذا لم يكن لديك دائرة اجتماعية كبيرة.

2. مقابلة أشخاص متشابهين في التفكير:

  • ستمنحك القدرة على سرد وتحديد ما تبحث عنه في شخص ما فرصة لمقابلة شخص مشابه لك. إذا كانت معتقداتك مهمة بالنسبة لك وكنت جزءًا من مجتمع تكون فيه ثقافتك أو معتقداتك الروحية قليلة، فإن المواعدة عبر الإنترنت يمكن أن تقدم لك الأشخاص الذين يشاركونك نفس أنظمة المعتقدات.

3. جيد للأشخاص الخجولين:

  • إذا كنت خجولًا، فإن مواقع المواعدة عبر الإنترنت هي هَبَّة من السماء! أن تكون قادرًا على التعبير عن هويتك في شكل صور ورسائل فيديو وملفات تعريف يعني أن لديك وقتًا للتفكير فيما تريد أن تقوله عن نفسك ومشاركته مع أشخاص آخرين.
يمكن أن تؤدي المواعدة عبر الإنترنت إلى تحقيق العلاقات أو الرفقة أو المشاعر الممتعة أو ربما إيجاد الشريك المثالي. لكن وجب دائما الاحتياط والوعي بأن كل المستخدمين في تطبيقات المواعدة قد لا تكون لديهم جميعا نفس النوايا والأهداف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ