آخر تحديث: 29/06/2019

ما هي حشرة اليعسوب

ما هي حشرة اليعسوب

ما هي حشرة اليعسوب؟ يعتبر اليعسوب من الحشرات الطائرة المفترسة, ويصل عدد أنواعه إلى ما يقارب 5000 نوع وتنتمي إلى نظام odonata, وتشبه الرعاش من حيث الهيئة، سنتحدث عن أبرز الصفات التي يتصف بها اليعسوب ومعلومات مهمة عنه في هذا المقال.

ما هو اليعسوب

اليعسوب هو حشرة ينتمي إلى رتبة اليعسوبيات, أحيانا قد تجد صعوبة في التمييز بين اليعسوب والرعاش, فهما يتشابهان كثيران من حيث الشكل, غير أنه يتضح بعض الاختلاف في الحشرات البالغة, إذ تكون أجنحة اليعسوب أثناء ضمها عمودية على الجسم وأكثر اتساعا. وتعد حشرة اليعسوب من الحشرات المفترسة, لكنها أيضا عرضة للوقوع كفريسة للطيور والضفادع والعناكب والأسماك والسحالي, بل وحتى فريسة لبني جنسها أي اليعسوب الكبير منها يأكل الصغير.

اليعسوب مشابه لمقترنات الأجنحة, غير أجنحتها مختلفة جدا, ويمكنك العثور على حشرة اليعسوب بالقرب من المسطحات المائية أي حول المستنقعات وحتى البحيرات, ويطلق عليه أحيانا اسم سهم أو إبرة الشيطان, ويمكن أن تجد يرقات اليعسوب والتي تسمى حورية في المناطق الغير مائية, وهي في العدة لا تهاجم الإنسان ولا تلدغ إلى عند حاجتها للهرب فقط, لكن يمكن لحشرة اليعسوب أن تلدغ الإنسان لدغة مؤلمة إن سمحت لها الفرصة, لذا يجب عليك ألا تقترب منها وابتعد عنها قدر الإمكان.

ويعتبر اليعسوب من الحشرات القديمة جدا والمعروفة منذ زمن بعيد, حيث تم اكتشاف أقدم جنس له يصل عمره إلى ما يقارب 320 مليون سنة.

صفات اليعسوب

اليعسوب مشهور بألوانه الزاهية والمثيرة والمميزة على الجسم, فهو يتألق بالأجنحة الملونة عن الطيران فوق الماء, لليعسوب هيئة رقيقة ملونة وطويلة, له عيون كبيرة تشكلان الجزء الأكبر من رأسه, تتكون من ما يقارب   30 000عدسة فردية, تسمح له بمشاهدة رؤية شاملة بزاوية 360 درجة, له قرني استشعار فوق رأسه صغيرين, كما له زوجين من الأجنحة الغشائية الرقيقة شفافة وطويلة أحيانا يميل لونها إلى الأصفر, وقد يبلغ طول الأجنحة عند اليعسوب البالغ 16 سم, في حين يبلغ طول الأجنحة الصغيرة عند بعض الأنواع 20 ملم, يمتلك اليعسوب ستة أرجل لكنه لا يمتلك القدرة على المشي فوق أرض صلبة. تمتلك حشرة اليعسوب ثقبين صغيرين على مستوى البطن مخصصان للتنفس.

تختلف ألوان اليعسوب تأتي بألوان متعددة منها الأزرق والأحمر والأصفر ثم الأخضر, وهو من أكثر الحشرات الملونة على وجه الأرض, كما أنها تتفاوت في الأحجام من الصغيرة والمتوسطة والكبيرة, وتعتبر هذه الحشرة الأسرع وتصل سرعته إلى 50 كيلومتر في الساعة.

متوسط عمر حشرة اليعسوب ما يقارب 6 سنوات, غير أنه يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض.

النظام الغذائي لليعسوب

يعتبر اليعسوب من الحشرات الآكلة للحوم, فهي تتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل اللافقاريات, حيث يمكن أن تشكل فريستها أحيانا %60 من حجمها, لكن تبقى فرائسه المفضلة هي الذباب, البعوض, النحل, الفراشات, يمكنه أن يصطاد فرائسه عند تحليقه في الجو لأنه يتميز بمهارة في المناورة, يتواجد اليعسوب عادة في الأماكن الرطبة كالبحيرات والأنهار والمستنقعات أو التجمعات المائية, وذلك ليكون يرقات مائية.

تكاثر اليعسوب

تضع أنثى اليعسوب بيضها بالقرب من المياه أو سطحه أو على أوراق النباتات, عند مرور أسبوعين تقريبا يفقس بيض اليعسوب إلى وتخرج منها يرقات تسمى حوريات, وتقضي معظم أوقاتها تحت سطح الماء, حيث تتنفس عن طريق خياشيم موجودة في المستقيم المخصص لها, قد تتراوح فترة نضوج اليرقات بين شهرين وثلاث سنوات حسب نوعها. عند تستعد اليرقة الناشئة إلى الدخول في طور البلوغ تبدأ بتسلق النباتات. يؤدي تعرض اليرقة إلى الهواء في بدء التنفس, ثم بعدها تأتي مرحلة الجلد لينشق في نقطة ضعف وراء الرأس ثم ينسلخ اليعسوب من جلده القديم, وتفرد أجنحتها لتطير من أجل البحث عن الغذاء.

هجرة اليعسوب

كما هو الحال عند الطيور المهاجرة, فإن بعض أنواع اليعسوب تقوم بالهجرة إما بشكل فردي أو جماعي نحو المناطق الجنوبية خلال فصل الشتاء, وترحل إلى المناطق الشمالية عند ارتفاع درجة حرارة الجو.