آخر تحديث: 11/01/2021

ما هي زهرة اللوتس؟ وما هي فوائدها؟

ما هي زهرة اللوتس؟ وما هي فوائدها؟
تعتبر زهرة اللوتس من أحد الأنواع الرئيسية من زنابق الماء، وزنبق الماء الآسيوي هو عبارة عن النباتات ذو الأزهار الحمراء، والتي تعتبر أزهارها رمزًا مهمًا في الفن والدين الآسيوي، وزهرة الزنبق الأبيض أو الأزرق.
 تعتبر رمزًا مقدسًا في مصر القديمة، وتعتبر زهرة اللوتس زهرة مائية معمرة ذات أزهار كبيرة مبهرجة مخروطي في المنتصف، والعديد من الكاربيل مدمجة فيه,لذلك نقدم لكم ما هي زهرة اللوتس ووأهم فوائدها.

ما هي زهرة اللوتس

يعتبر نبات اللوتس من الأزهار الكبيرة المجوفة بألوان متنوعة تتراوح من الأبيض النقي إلى الأحمر الوردي,  هناك المزيد من الشتلات الغريبة التي يمكن أن تنتج أزهارًا ثنائية الفلقة تضاعف الأوراق، ومع تغير اللون مع نضوجها, وتنمو الأزهار العطرية على جذع طويل نحيف، وتظهر أوراقًا ناعمة تشبه المظلة. عندما تنقلب رأسًا على عقب، يمكن أن تصل هذه الأقراص المسطحة ذات اللون الأخضر المزرق إلى قطر يصل إلى قدمين وهي ساحرة بعض الشيء مثل الأزهار التي ترتديها.

تتفتح جميع أزهار اللوتس في النهر، حيث تتفتح أزهارها عند الفجر وتغلق عند الغسق لمدة خمسة أيام، وعندما تأتي الأيام الخمسة، تسقط بتلات الزهور لتظهر في مكانها قرنًا أخضرًا مليئًا بالعصارة تجاه الماء وتلقي ببذورها، لتبدأ دورة حياة جديدة.

طرق زراعة زهرة اللوتس

  •  التأكد من حصول الزهرة على ما يكفي من أشعة الشمس، بحيث تتعرض للشمس لمدّة 4 ساعات على الأقل، كما يُنصح بأن تكون المدّة 6 ساعات أو اكثر للحصول على النتيجة المثالية. 
  • تسميد النباتات بالأقراص التي تُضغط في التربة حول النبات، إذ لا يُنصح بوضع السماد في الماء مباشرةً، لأنّ ذلك سيؤدي إلى تغيير درجة حموضة الماء، مما يسبّب إلحاق الضرر بالنبات، والأسماك، كما يُنصح بتسميد النبات مرةً واحدةً شهرياً. 
  •  ضبط التوازن بين النباتات، والمساحة السطحية للبركة التي تُزرع فيها، بحيث تغطي النباتات حوالي 65% من مساحة السطح. 
  • الاهتمام بالعمق عند زرع النباتات المائيّة، لأنّ زراعتها في مكان عال,  يؤدي إلى تجّمد النباتات في الشتاء، كما أنّ زرعها في مكان منخفض يحول دون حصول النباتات الصغيرة على ما يكفي من أشعة الشمس. 
  •  العناية بالنبات، وإزالة الأوراق القديمة والمصفرة، والأزهار الضعيفة للحفاظ على صحته.

فوائد زهرة اللوتس العلاجية

تتعدد فوائد نبات اللوتس على صحة الإنسان وتتمثل في:

خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول يحتوي جذر اللوتس على ألياف معقدة وكربوهيدرات.

مفيدة في التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات السكر في الدم، فضلاً عن الحفاظ على عملية هضم بطيئة وثابتة, منع الإسهال.

 يمكن نقع بذور اللوتس في الماء الساخن لعدة ساعات، ثم إضافة السكر الصخري أو السكر النباتي (حسب الحاجة)، للأشخاص الذين يعانون من الإمساك. .

 يحتوي ساق نبات اللوتس على كمية كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية التي تساعد الجسم على أداء وظائفه اليومية، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم اللذين يساعدان في تنظيم ضغط الدم, بحيث يمكن للشخص طهي جذر اللوتس لمدة 10 دقائق وثم أكلهم إمداد الجسم بمجموعة من العناصر الغذائية المفيدة.

 يؤدي إفراز الزيوت وتراكم المسام إلى انسداد المسام مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب,  لذلك يمكنك إضافة اللوتس للشاي الأخضر ووضعه على الوجه مما يقلل دراسة 2013 بشكل كبير كميةالزيت الذي تنتجه الغدد. 

في عام 2014، وجدت الأبحاث أن النفيرين، وهو مركب عضوي موجود في نواة بذور اللوتس، لديه القدرة على قتل وإبطاء انتشار خلايا سرطان الرئة, كما أن الأبحاث تشير إلى أن زهرة اللوتس قد يكون لها مستقبل في علاج هذا المرض الفتاك.

 يساعد نبات اللوتس على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي, مثل الربو والتشنجات المسالك الهوائية, وتتركز القدرة في جذور النبات، حيث يتم استخراج كمية من العصير أو السوائل منه.

 تُساعد زهرة اللُّوتس على تقوية عضلة القلب، وكما تُساعد على خفض مستويات السُكَّر في الدَّم، ويكون ذلك من خلال شُرب الشاي المصنوع من بتلاتها.

 يُساعد شُرب الشَّاي المصنوع من جذور زهرة اللُّوتس على تقوية الجسم ككل، ويٌقلل من شعور الإنسان بالعطش، وهذا قد يكون ذا فائدة كبيرة خلال شهر رمضان المُبارك في أوقات الصيام الطويلة.

يُمكن استخدام الشَّاي المصنوع من جذور النبتة على تنظيف الجروح وتعقِّيمها، وكذلك يُخفَّف من علامات الالتهاب inflammation، وذلك مثل الاحمرار والانتفاخ.

يُستخدم الشَّاي المصنوع من أوراق اللُّوتس في حالات نزلات البرد والزُّكام، فهو يُخفِّف من الأعراض المُصاحبة لهذه الحالات، وهو مُفيد في حالات السُعال، والصُّداع، ونَّزيف الأنف، وكذلك في حالات الإسهال diarrhoea.

يعمل الشَّاي المصنوع من الأوراق على تقوية جهاز المناعة في الجسم، فهو يعمل على إزالة السموم من مجرى الدَّم وتنقية الجسم منها، وهي تعمل أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول والدُّهون في الدَّم، وهي مُفيدة في علاج حالات تشمُّع الكبد fatty liver

 تُستخدم بذور اللُّوتس لعلاج حالات الضُعف الجنسيّ لدى الرجال. 

تعمل بذور اللُّوتس على تقوية المفاصل, وتهدئة النفس، فهي تقلِّل من الشعور بعدم الارتياح، والأرق، وكذلك تسارع ضربات القلب.

بسبب احتواء البذور على خضائص ضدّ آثار تقدُّم السِّنّ على البشرة والعلامات التي تتركها تسعى شركات التجميل إلى إدخالها من ضمن مستحضرتها لمُحاربة الشيخوخة.

تفاجئنا الطبيعة دائمًا بما هي عليه من كنوز البشر، ومثال لهذه الزهرة المفيدة للإنسان وصحته، لكن يجب أن نتذكر دائمًا أن النباتات والأعشاب مهما كانت مفيدة، فإن الاستخدام الخاطئ لهاقد تصيب الإنسان بالإنسان، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب والصيدلي قبل البدء بها، خاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة، لأن هذه النباتات لا تغيب عن الأدوية.

معنى زهرة اللوتس البيضاء

 يرمز اللون الأبيض دائمًا إلى النقاء والبراءة، وكذلك زهرة اللوتس البيضاء؛ يرمز إلى النقاء والإيمان والخير، وبالتالي فإن وجود زهرة اللوتس البيضاء يرتبط بالطقوس الدينية, والشخص الذي يفضل لون ديفيس له خصائص مميزة، وأهمها: أن يكون لديه ذوق رفيع، يحب الأناقة والبساطة, ويتمتع بالاستقلالية والنظام تقديم زهرة اللوتس البيضاء كهدية يدل على بعض المعاني الجميلة، منها: السلام والبراءة في العلاقة، لأنها تعتبر مناسبة لبدايات جديدة سواء في العلاقات أو الصداقات أو حتى يعمل. 

"" ما هي زهرة اللوتس " ردا على ذلك السؤال تعتبر تلك الزهرة من أكثر الزهور استخداما حاليا في المناسبات، كما تم ثبوت كم هائل من الفوائد العلاجية لها لدخولها في الكثير من الصناعات الطبية والعلاجية. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط