كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 03/02/2022

ما هي عاصمة اليونان؟ وما أهم معالمها الشهيرة؟

ما هي عاصمة اليونان؟ وما أهم معالمها الشهيرة؟
في هذا المقال سوف نعرف ما هي عاصمة اليونان؟ فأن الإجابة على هذا السؤال أن عاصمة اليونان تعد "أثينا"، فهي تعتبر من أكبر المدن في اليونان التي تبلغ مساحتها ٤٢٧ كيلومتر مربع.
" ما هي عاصمة اليونان" تتميز عاصمة اليونان بالجمال ولها العديد من المميزات من حيث مناخها وموقعها ومساحتها واقتصادها وغيرها، وسوف نتناول هذه النقاط بالتفصيل فيما يلي.

ماذا تعرف عن اليونان؟

تعتبر اليونان دولة من الدول التي تقع في أقصى جنوب دول شبه جزيرة البلقان، حيث أن موقعها الجغرافي كان عاملاَ في تطور البلاد بشكلٍ كبير، فاليونان تضم أكثر من ٢٠٠٠ جزيرة، كما أنها تغطي مساحة كبيرة للغاية حوالي أربعة أخماس مساحة الدولة.

تتميز دولة اليونان بالتنوع في العرق والدين واللغة، وذلك بسبب الهجرات والغزواتمعلومات حول مآسي الحروب البشرية العديدة والفتوحات الإمبريالية وحروب القرن العشرين وذلك كان عاملاً فعال أدى إلى التنوع الثقافي.

شاهدت اليونان تطور سريع في اقتصادها بعد فترة الحرب العالمية الثانية، ولكنها أقل البلدان نمواً في الاتحاد الأوروبي من الناحية الاقتصادية، ومن ثم سوف نعرف أجابه سؤال ما هي عاصمة اليونان.

ما هي عاصمة اليونان؟

  • تعد أثينا هي عاصمة الدولة اليونانية، حيث يتميز موقع عاصمة اليونان "أثينا" بأنها تقع في الجهة الجنوبية من اليونان، فهي تقع في قلب سهل أتيكا الوسطى، في المنطقة الواقعة بين نهر كيفيسوس ونهر إليسوس.
  • فمن جهة الغرب يحيط بأثينا جبل ايغاليو، ومن ناحية الشرق يحيط بها جبل هيميتوس، ومن ناحية الشمال يحيط بها جبل بارنيثا، ومن جهة الشمال الشرقي يحيط بها جبل بنتلي، كما أن خليج سارونيك يقع في الجهة الجنوبية الغربية، التي يصلها بالبحر الأبيض المتوسط.
  • تعد مساحة العاصمة أثينا ٣٨٩٦٤ كيلومتر مربع، كما إنها تقع على عدة مرتفعات بسبب وجودها في منطقة جبال وتلال، فيبلغ ارتفاع أعلى نقطة لها حوالي ثلاثمائة وثمانية وثلاثين متراً، وأدنى نقطة ارتفاع هي سبعين متراً.
  • تعد أثينا عاصمة لكل من إقليم أتيكا فهو يعد أحد أقاليم اليونان، وعاصمة لدولة اليونان أيضاً.
  • تتميز عاصمة أثينا بأنها تمتلك ميناء يعرف بأنه ثاني أكبر ميناء للركاب على مستوى العالم، وتعتبر الأولى على مستوى دول القارة الأوربية، وهو ميناء بيريوس.
  • تعد دولة أثينا من أهم الدول ومن أكبر المراكز الاقتصادية الموجودة من بين مدن جنوب شرق القارة الأوروبية، وهم ١٤ دولة معروفين باسم دول البلقان.
  • ففي عام ١٨٣٤ تم إعلان دولة أثينا بأنها عاصمة الدولة اليونانية، بدلاً من مدينة نافبليو التي تقع في جنوب البلاد.
  • حصلت أثينا في العصر الحديث على أول لقب مدينة، استطاعت أن تستضيف دورة الألعاب الأولمبية وتم معرفة ذلك في عام ١٨٩٦ كما إنها لا تتوقف عند هذا الحد، فاستطاعت أن تضيفها مره أخرى فيما بعد ذلك في عام ٢٠٠٤.
  • أطلق البعض على عاصمة اليونان "أثينا" أنها مهد لكل من الديمقراطية والحضارة للدول الغربية، فيعود ذلك إلى الدور الكبير الذي لعبته العاصمة في زيادة الوعي الثقافي والسياسي لدى دول القارة الأوروبية في ذلك الوقت بشكل عام، والعصر الروماني بشكل خاص.

ما هو تاريخ عاصمة اليونان "أثينا"؟

  • تعتبر مدينة أثينا موطناً لواحدة من القلاع العسكرية الموكيانية عام ١٤٠٠ قبل الميلاد على أقل تقدير، كما أن أثينا تعد مركزاً اقتصادياً وثقافياً هاماً في خلال هذه الفترة أيضاً، وعادت مدينة أثينا إلى قوتها الاقتصادية والسياسية الكبيرة خلال عام ٩٠٠ قبل الميلاد تقريباً.
  • فذلك حدث بعد ١٥٠٠ عام من التدهور الاقتصادي الذي مرت به أثينا في خلال هذه الفترة واحدة من مدن اليونان التي عملت على تطبيق الحكم الديمقراطي عام ٥٠٠ قبل الميلاد.
  • فأصبحت عاصمة اليونان "أثينا" موطناً للحضارة الغربية لمئات القرون اللاحقة نتيجة للعديد من التطورات التي شهدتها هذه المدينة، فتعد أثينا موطناً إلى أبقراط، وأفلاطون، وسقراط، بالإضافة إلى الكثير من الشخصيات التاريخية المهمة أيضاً، ثم وقعت مدينة أثينا تحت الحكم الروماني حتى أصبحت في حدود الدولة العثمانية خلال القرن ١٥ الميلادي.
  • فبناءٍ على اقتراح المهندس إدوارد شوبرت والمهندس ستاماتيس كليانتيس اللذين عملوا على تخطيط المدينة لأول مرة فأصبحت أثينا عاصمة اليونان الجديدة في عام ١٨٣٣.
  • بعد ذلك وقعت المدينة بأكملها تحت الحكم الألماني خلال الحرب العالمية الثانية فأنها لم تتعرض في هذه الفترة إلى القصف الجوي، ففي النصف الثاني من القرن العشرين تزايد عدد سكان هذه المدينة وازدادت الزيادة في الضواحي الداخلية والخارجية من المدينة.
  • فقامت أثينا بالكثير من التطورات وقامت بوضع العديد من الأنظمة، فعملت على توفير نظام جديد للقطارات الصغيرة وقامت بافتتاح مطار دولي جديد، بجانب العديد من العمليات التي تهدف إلى تحسين البنية التحتية لوسائل النقل العام.
  • وذلك حدث بعد عدم تمكنها من استضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام ١٩٩٦نتيجتاً للكثير من الأسباب، بالإضافة إلى عدم قدرة وسائل النقل العام على التخفيف من الأزمات المرورية في المدينة.

ما هي أهمية مدينة أثينا؟

  • تعتبر مدينة أثينا مركزاً لبعض الأنشطة المالية والصناعية والسياسية في اليونان، كما أن مدينة أثينا مركز للأنشطة الثقافية والاقتصادية أيضاً.
  • أصبحت مدينة أثينا واحدة من أهم المراكز الرائدة الأعمال داخل الاتحاد الأوروبي، بسبب وقوع مدينة أثينا من ضمن مدن الاتحاد الأوروبي كما أنها تعتبر ثامن أكبر هذه المدن من حيث المساحة.
  • تحتل مدينة أثينا عاصمة اليونان المركز ٣٩ لأغنى المدن من حيث القوة الشرائية منذ عام ٢٠١٢.
  • تعد مدينة أثينا من إحدى مراكز النقل الكبرى التي تتم خدمتها بوسائل النقل المختلفة، وأيضاً تشتمل وسائل النقل البري.

تكلم عن اقتصاد مدينة أثينا

بعد أن تعرفنا على ما هي عاصمة اليونان وتاريخها وأهميتها، فيجب أن نعرف اقتصادها أيضاً، تعتبر أثينا من المدن المهمة اقتصاديا بسبب أتناجها للعديد من الصناعات المختلفة، كما أنها تقوم بتصدير الكثير من المنتجات المتنوعة التي تصنعها ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:

  • من حيث الصناعة والتجارة فأصبحت مدينة أثينا المركز الرئيسي لجميع أعمال التصدير والاستيراد التجارية في اليونان، وذلك منذ الحرب العالمية الأولى فأن مدينة أثينا تضم نصف الحرف اليدوية والأعمال الصناعية التابعة للدولة.
  • تعد أثينا موطناً للعديد من مصانع الأقمشة والقطن، وأيضاً مصانع الفخار، وتضم الكثير من مطاحن الدقيق ومصانع السجاد والمدابغ والأعمال الكيميائية المتنوعة.
  • كما أن مدينة أثينا عاصمة اليونان تشمل صادرات المدينة من زيت زيتون والإسمنت ومنتجات الطماطم والنبيذ ومصنوعات النسيج وغيرها.
هذا المقال قام بتوضيح ما هي عاصمة اليونان وأبرز النقاط عن اقتصاد المدينة وأهميتها وتاريخها، مما يعكس لكم أهمية تلك العاصمة المميزة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ