كتابة : Eman
آخر تحديث: 10/04/2022

متلازمة شوغرن .. الأسباب وأهم الأعراض

متلازمة شوغرن .. الأسباب وأهم الأعراض
مرض متلازمة شوغرنتعرف على أعراض متلازمة شوغرن وطرق علاجها بخطوات بسيطة هي أحد أمراض المناعة الذاتية، والتي تسبب جفاف العين والفم، وفي أمراض المناعة الذاتية، يعمل نظام دفاع الجسم ضد نفسه، وفي بعض الأحيان لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح ويفقد القدرة على التمييز بين خلايا الجسم والمستضدات، وبدلاً من محاربة المستضدات، يحارب الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا الجسم الخاصة به، وتعتبر هذه المتلازمة حدثًا من أحداث المناعة الذاتية، تابع معنا في مفاهيم لمزيد من المعلومات.

ما هو سبب مرض متلازمة شوغرن؟

السبب غير معروف، وهناك أدلة على أن الجينات والعدوى الفيروسية والهرمونات تلعب دورًا، ويمكن أن تحدث في شكلين: الابتدائي والثانوي.

تحدث المتلازمة الأولية من تلقاء نفسها ولا ترتبط بأمراض أخرى.

والثانوية تحدث مع بعض أنواع الأمراض الروماتيزمية الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والتهاب العضلات.

يمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار والأعراق، على الرغم من أنها نادرة الحدوث نسبيًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، و 90٪ من المرضى هم من النساء، ويزداد الميل للإصابة إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بالمرض.

ماذا يحدث للجسم في متلازمة شوغرن؟

تغزو خلية دم بيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية الغدد المسيلة للدموع والغدد اللعابية والغدد في المهبل، ويمكن للخلايا الليمفاوية أن تدمر هذه الغدد وتمنعها من إنتاج الإفرازات ونتيجة لذلك، يحدث جفاف في الفم والعينين والمهبل، ويمكن أن تسبب المتلازمة أيضًا مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن تسبب التهاب في الرئتين والكلى والكبد والأعصاب والغدة الدرقية والمفاصل والدماغ.

تؤثر المتلازمة على كل شخص بشكل مختلف وتتفاوت أعراضها، والنتائج الشائعة مذكورة أدناه:

فم جاف

  • يحتوي الفم عادة على لعاب ويساعد في المضغ والبلع، المرضى الذين يعانون من المتلازمة ينتجون لعابًا أقل من المعتاد، وهذا يجعل من الصعب المضغ والبلع والتحدث، ويمكن أن يقلل هذا أيضًا من حاسة التذوق.

عيون جافة

  • يكون هناك شعور بالجفاف، والحرقان واحمرار في العين، وقد يتراكم المخاط الزائد حول العينين أثناء النوم، وتكون العين أكثر حساسية لأشعة الشمس، إذا لم تُعالج بشكل جيد، تظهر بقع عمياء في العين وتقرحات في القرنية مما يؤدي ذلك إلى فقدان البصر.

تورم الغدد اللعابية

  • ثلاثة أزواج من الغدد الكبيرة تنتج اللعاب، وهي تقع تحت اللسان وأمام الأذنين وتحت الخد وخلف الفم، ويمكن رؤية هذه الغدد أو الشعور بها على أنها منتفخة، وفي بعض الأحيان قد تصبح طرية وترافقها حمى، يحدث تورم الغدد في حوالي نصف المرضى الذين يعانون من المتلازمة.

تسوس الأسنان

  • هذه مشكلة شائعة ناجمة عن جفاف الفم، حيث يحتوي اللعاب على مواد مبيدة للجراثيم (إنزيمات) وهذه المواد تحارب البكتيريا وبالتالي، فهو بمثابة حامي ضد تسوس الأسنان، وعندما ينقص اللعاب، يتم إنتاج كمية أقل من الإنزيمات وبسبب هذا، فإن تسوس الأسنان يحدث بسهولة أكبر.

عدوى فطرية في الفم

  • يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم من حرقان واحمرار في الفم.

جفاف الأنف والحلق والرئتين

  • يتسبب في الشعور بالجفاف والحكة في الحلق، ويمكن أن يسبب السعال الجاف وبحة في الصوت وانخفاض حاسة الشم ونزيف في الأنف، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الأذن.

جفاف المهبل

  • يمكن أن تسبب المتلازمة ألمًا وتهيجًا في المهبل بسبب الجفاف، كما تتسبب في جعل الجماع مؤلمًا للمرأة.

التعب والإرهاق

  • إنه عرض شائع وقد يحدث بسبب المرض نفسه، أو قد يتطور نتيجة الإجهاد البدني والعاطفي للإصابة بمرض مزمن.

حالات أخرى

كيف يتم التشخيص؟

يعتمد التشخيص على تاريخ الشكوى والفحص البدني ونتائج الاختبار.

تاريخ الشكوى

  • سيقوم الطبيب بمراجعة تاريخ الشكاوى.

الفحص البدني

  • سيبحث الطبيب عن التغييرات في العينين، والفم، أو الغدد اللعابية، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، والالتهاب في المفاصل.

نتائج تصوير الصدر بالأشعة السينية

  • سيطلب الطبيب إجراء أشعة سينية على الصدر لتحديد ما إذا كانت هناك أي تغييرات في رئتيك.

فحوصات مخبرية

  • قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبارات معملية مختلفة مذكورة أدناه.

تحاليل الدم

  • تُفيد اختبارات نتائج الدم المحددة في تشخيص المتلازمة ومع ذلك، لا تظهر هذه العلامات على كل شخص مصاب بالمرض، أو لا يعاني كل من تظهر عليه هذه العلامات من المتلازمة.

اختبار شيرمر

  • يستخدم هذا الاختبار لتحديد مدى جفاف العينين ويتم إجراؤه عن طريق وضع قطعة صغيرة من ورق الترشيح على الجفن السفلي لقياس كمية الدموع الناتجة.

ملاحظة حول الحمل

  • قد تعاني المرأة المصابة بالمتلازمة من مشاكل خاصة مع نمو الجنين في الرحم، لذا قد يقوم الطبيب بفحص بعض الاختبارات (الأجسام المضادة) لتحديد المشاكل المحتملة.
  • إذا كانت المرأة مصابة بأحد أمراض الروماتيزم المتعلقة بالمتلازمة الثانوية أو إذا كانت تعاني من مشاكل في الرئة والكلى أو ارتفاع ضغط الدم، فيجب أن يراجع الطبيب، لتحديد أفضل خطة علاج.

مراجعة المصباح الشقي

  • هذه طريقة أكثر دقة لتحديد مدى جفاف العينين فمن خلال هذا الاختبار، يضع الطبيب قطرة من الصبغة في العين ويفحصها بأداة خاصة تسمى المصباح الشقي، وسوف تظهر الصبغة على المناطق الجافة أو التالفة من العين، وعادة ما يتم ذلك من قبل طبيب عيون.

خزعة الشفة

  • تساعد هذه الاختبارات في قياس الكمية الفعلية للعاب وتحديد مدى جفاف الفم، وهذا هو الاختبار الأكثر تحديدًا لإجراء التشخيص.

اختبارات البول

  • يمكن إجراء هذه الاختبارات للتحقق من وظائف الكلى.

كيف يتم علاج المتلازمة؟

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج نهائي للمتلازمة ومع ذلك، يمكن أن تساعد بعض العلاجات في تخفيف الأعراض وتوفير حياة أكثر راحة وإنتاجية، ومن الأهداف الرئيسية للعلاج زيادة راحة الحياة ومنع آثار الجفاف أو تقليلها.

نظرًا لأن المتلازمة تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، يجب أن تكون خطة العلاج مصممة وفقًا للاحتياجات الخاصة، وفيما يلي بعض الاقتراحات للمساعدة في التعامل مع الشكاوى:

لمشاكل الجسم

  • نظرًا لأن المتلازمة تؤثر على الأعضاء الداخلية وأجزاء الجسم المختلفة، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من العلاجات، كما يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات) لتخفيف آلام المفاصل وتيبسها، وكذلك لتخفيف آلام العضلات.
  • يمكن أن تساعد التمارين في الحفاظ على مرونة المفاصل والعضلات، كما أن المشي والسباحة والتمارين التي تزيد من حركة المفاصل مناسبة جدًا للأشخاص الذين يعانون من المتلازمة.

لجفاف الفم

  • اشرب الماء طوال اليوم، واستخدم العلكة الخالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب، واغسل أسنانك كثيرًا، واذهب للعلاج من الالتهابات الفطرية في الفم وسيكون فمك أفضل من الآن فصاعدًا.
  • قم بزيارة طبيب أسنانك كثيرًا، واطلب منه أن يوصي لك بمنتجات تحتوي على الفلورايد، خاصةً لجفاف الفم، ونظف أسنانك بانتظام وفعالية، خاصة بعد الوجبات، ولا تتناول الأطعمة والمشروبات السكرية بين الوجبات.

لجفاف العيون

  • استخدم القطرات الاصطناعية لتخفيف الانزعاج من جفاف العين، وإذا كنت ستضع أكثر من 4 قطرات في اليوم، يمكنك استخدام المنتجات الخالية من المواد الحافظة، واستخدم مرهم العين المرطب في الليل.

للبشرة الجافة

  • استخدم لوشن مرطب للبشرة الحساسة، وابتعد عن أجهزة التكييف والسخانات قدر الإمكان، وتجنب المنظفات والصابون المزيل للعرق والماء شديد السخونة، واستخدم أكبر قدر ممكن من المرطب.

لِعلاج جفاف المهبل

  • استخدمي الكريمات المصممة خصيصًا لجفاف المهبل.
أخيرًا، بعد التعرف على أعراض وأسباب وخيارات العلاج لمرض متلازمة شوغرن، فإن النصيحة التي نذكرك بها هي أنك بحاجة إلى الحفاظ على جسمك رطبًا جيدًا، مع الالتزام بالتمارين المناسبة، والتخلص من الوزن الزائد للتخفيف آلام المفاصل والعضلات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ