كتابة :
آخر تحديث: 24/03/2023

متى اليوم العالمي للغة العربية؟ وكيف تحتفل به؟

اللغة العربية، لغة الضاد، لغة القرآن واللغة التي يفتخر بها لسان أكثر من 400 مليون شخص، إنها واحدة من أركان التنوع الثقافي للبشرية ورمز للعروبة والإسلام. ولكل هذه الأهمية والمكانة التي تحظى بها اللغة العربية خصص لها يوم عالمي ليُحتفل بها منذ عام 2012. ويتزامن تاريخ اليوم العالمي للغة العربية مع اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية كلغة رسمية سادسة للمنظمة في عام 1973. تابع أدناه لمعرفة المزيد مع مفاهيم.
متى اليوم العالمي للغة العربية؟ وكيف تحتفل به؟

تاريخ اليوم العالمي للغة العربية

  • اللغة العربية هي واحدة من أقدم اللغات في العالم وتحتل الرتبة السادسة عالميا في الأكثر شيوعًا.
  • نشأت اللغة العربية في اللغات الأولية السامية للشرق الأوسط في القرن السابع، وتعني كلمة "عربي" "البدو"، في إشارة إلى جذور اللغة في القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية اليوم.
  • تأتي معظم معرفتنا باللغة العربية الفصحى من القرآن، كتاب الإسلام المقدس. القرآن هو أول سجل رئيسي للغة العربية المكتوبة ويوفر نظرة ثاقبة قيمة في بنية اللغة القديمة. اليوم، يدرس أكثر من مليار مسلم اللغة العربية ليقرأوا القرآن بلغته الأصلية.
  • تُكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار وتحتوي على بعض الأصوات غير الموجودة في اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات.
  • "الأبجدية" العربية الجميلة ليست أبجدية على الإطلاق، على الأقل ليس بالمعنى الصوتي الذي اعتدنا عليه. في نظام الكتابة أبجد، يرمز كل رمز إلى حرف ساكن، مع وجود لهجات توفر أصوات الحروف المتحركة.
  • على الرغم من أن تعلم اللغة العربية قد يمثل تحديًا لمتحدث اللغة الإنجليزية العادي، إلا أن العديد من الكلمات الإنجليزية تأتي من الجذور العربية مثل الكحول والقطن واللوفة وغيرها من الكلمات.

متى اليوم العالمي للغة العربية؟

في 18 دجنبر 1993، اعترفت الأمم المتحدة باللغة العربية باعتبارها واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، معترفة بأهميتها واستخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهو اليوم الذي يُحتفل به باللغة العربية كل عام.

طرق الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة القرآن هو فرصة لكل عربي للافتخار بهويته التي تعكسها اللغة العربية ويمكن الاحتفال على النحو التالي:

  • أفضل طريقة للاحتفال بهذا اليوم هي زيادة معرفتك بهذه اللغة.
  • كثير من الأشخاص الذين يعيشون في أجزاء من أمريكا الشمالية أو أوروبا قد لا يعرفون اللغة حق المعرفة، قد يكاد يكون من المستحيل تعلم قراءة أجزاء صغيرة من هذه اللغة المعقدة خلال يوم واحد فقط، لكن هذا لا ينبغي أن يمنع من اكتشافها.
  • إذا كنت تحب الأوبرا، فيمكنك الاطلاع على أحد ألبومات سارة برايتمان الأكثر شهرة بعنوان "حريم".
  • الأغاني الموجودة فيه هي مزيج أصلي حقًا من موسيقى البوب والأوبرا العربية، وتُغنى بعدة لغات مختلفة، بما في ذلك العربية.
  • لا يتيح لك الاستماع إلى هذا الألبوم فقط التعرف على ما تبدو عليه اللغة، بل سيوفر لك أيضًا العديد من الآلات والأصوات النموذجية لموسيقى الشرق الأوسط التي قد تحبها.

حقائق عن اللغة العربية

هذه أدناه بعضا من الحقائق والمعلومات عن اللغة العربية:

  1. نشأت اللغة العربية من شبه الجزيرة العربية. مع توسع العالم الإسلامي، انتشرت اللغة العربية في شمال إفريقيا وغرب آسيا.
  2. اللغة العربية هي لغة رسمية في 26 دولة، بما في ذلك الجزائر ومصر ولبنان والمغرب والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة، مما يجعلها سادس أكثر اللغات تحدثًا في العالم.
  3. أثرت اللغة العربية في عدد كبير من اللغات، بما في ذلك معظم اللغات الأوروبية وكذلك اللغات الآسيوية والأفريقية. تحتوي اللغة الإنجليزية على العديد من الكلمات المستعارة العربية مثل الكحول، والجبر، والخوارزمية، والقطن، والجيتار والليمون والسكر.
  4. يوجد حوالي 14 كلمة تصف "الحب"
  5. يجد بعض المتحدثين غير الناطقين بالعربية صعوبة في نطق الكلمات باللغة العربية، نظرًا لأن بعض الأصوات غير شائعة في اللغات الأخرى المستخدمة على نطاق واسع. على سبيل المثال، "ح" هو صوت "h" موجود باللغة العربية فقط.
  6. يستخدم المتحدثون باللغة العربية مجموعة متنوعة من اللهجات، وغالبًا ما يتم الاستشهاد بها على أنها 30 لهجة على الأقل. تتميز كل واحدة من هذه اللهجات بما يكفي بحيث يتعين على المستخدمين في كثير من الأحيان الرجوع إلى اللغة العربية الرسمية لفهم بعضهم البعض.
  7. وفقًا لدراسة أجريت عام 2010، فإن قراءة اللغة العربية تستخدم وتنشط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر في نفس الوقت. وهذا بدوره يجعل الدماغ يعمل بجهد أكبر وقد يزيد من المهارات المعرفية والإدراكية. بمعنى آخر، اللغة العربية مفيدة للحفاظ على صحة الدماغ، خاصة مع تقدمك في العمر.

أهمية اللغة العربية

لغة العربية ومكانتها المتقدمة بين لغات العالم أمر يعود لأهمية وتاريخ اللغة العربية ومنها ما يلي:

اللغة العربية هي لغة العلم

لعب المتحدثون باللغة العربية أدوارًا أساسية في تطوير الرياضيات والكيمياء والطب. أعاد الأوروبيون في العصور الوسطى المعرفة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما ساعد على إخراج أوروبا من العصور المظلمة وفي عصر النهضة وعصر التنوير.

اللغة العربية هي واحدة من أقدم اللغات في العالم

اللغة العربية موجودة منذ أكثر من ألف عام وتستمر في اكتساب متحدثين جدد. بالإضافة إلى الناطقين بها، يتعلم أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم اللغة العربية لدراسة القرآن.

العديد من الكلمات الإنجليزية مشتقة من اللغة العربية

أكثر من 7000 كلمة في اللغة الإنجليزية لها جذور عربية، وأكثر من 500 كلمة منها لا تزال شائعة الاستخدام اليوم.

تقديم هدية للاطفال

في يوم اللغة العربية أجمل هدية نقدمها لأطفالنا هي قصص عربية مصورة للأطفال عن أهمية اللغة العربية في حياتنا.

اليوم العالمي للغة العربية للاطفال

هذه مجموعة من المعلومات عن اللغة العربية للاطفال:

  • واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ويتحدث بها أكثر من 467 مليون شخص.
  • المتحدثون باللغة العربية موجودون في دول جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى العديد من الدول المجاورة الأخرى.
  • إنها سادس أكثر اللغات انتشارًا في العالم.
  • اللغة العربية لها أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة لديهم، فهي لغة القرآن.
  • لغة الصلاة وضرورية في أداء العديد من الشعائر الإسلامية.
  • للغة العربية تأثير مباشر وغير مباشر على العديد من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، مثل التركية، والفارسية، والبربرية، والكردية، والأردية، ... إلخ.
  • يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 دجنبر من كل عام، ويتزامن هذا التاريخ مع اليوم الذي كانت فيه الجمعية العامة للغة العربية في عام 1973.
  • تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات من حيث المادة اللغوية.
باعتبارها لغة يتحدث بها حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، اللغة العربية في شكلها الكلاسيكي هي أيضًا لغة الإسلام، وهذا البعد الديني والمقدس للغة يزيدها قيمة وأهمية لدى كل عربي بل هي أحد مصادر الافتخار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ