كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 12/01/2023

متى يوم التأسيس السعودي؟ وما شعاره؟

متى يوم التأسيس السعودي؟ الذي صدر نتيجة أمر ملكي سعودي، وما هو الفرق بينه وبين مُناسبة اليوم الوطني خاصةً مع وجود أيام، وشهور تفصل بينهما. هذا ما سنوضحه لكم من خلال موقع مفاهيم، فقط تابع قراءة السطور القادمة للتعرف على كافة تفاصيل تحديد تاريخ يوم التأسيس السعودي، وأهم أهدافه، وتحديد الشعار الخاص به، وغيرها من المعلومات الهامة.
متى يوم التأسيس السعودي؟ وما شعاره؟

متى يوم التأسيس السعودي؟

  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز بالإعلان عن يوم 22 فبراير كذكرى سنوية لتأسيس الدولة السعودية، وقام باختيار هذا اليوم تحديداً إشارةً إلى بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود مع بداية عهده عام 1139 هـ، وكان يبلغ من العمر حينها 30 عام.
  • وفي تلك الفترة كانت المملكة العربية السعودية تمر بفوضى سياسية عارمة، وشهدت بلدانها وأقاليمها الكثير من الأمور. على سبيل المثال (الحروب بين الأقاليم، والتفرقة، والتشتت، والقتال، وغيرهم).
  • وعلى الرغم من صغر سن الإمام محمد بن سعود إلا أن لديه نظرة مستقبلية جيدة، واستطاع إدارة البلاد، وتوحيد شطريها.
  • ومع بداية عهده دخلت شبه الجزيرة العربية في مرحلة مختلفة تماماً حيث قام بتوحيد أغلب أجزائها، وتسلسلت الإنجازات في عهده بشكل متزايد. بالإضافة إلى ذلك شهدت المملكة ازدهاراً لا يوصف في العديد من المجالات المختلفة إلى جانب الاستقلال السياسي، والاستقرار الداخلي.
  • كما أصبحت مدينة "الدرعية" هي عاصمة المملكة في عهده، ومصدراً أساسياً من جوانب متعددة على سبيل المثال (الجانب الاقتصادي، والاجتماعي، والفكري، والتعليمي والوثائقي أيضاً).
  • حينئذٍ سافر الكثير من العلماء إلى "الدرعية" لتلقي التعليم، والتأليف الذي كان منتشراً في ذلك الوقت.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

في إطار التعريف عن تاريخ يوم التأسيس السعودي بالهجري إليكم الفرق الزمني بينه وبين اليوم الوطني السعودي المعروف منذ إعلان الملك عبد العزيز آل سعود عن توحيد شبه الجزيرة تحت مسمى المملكة العربية السعودية وإليكم كافة التفاصيل:

  • يختلف اليوم الوطني الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية عن يوم التأسيس السعودي. ويتم الاحتفال باليوم الوطني في التاريخ الموافق 23 من شهر سبتمبر أو شهر أيلول من كل عام أما بالنسبة إلى يوم التأسيس يتم الاحتفال به سنوياً بتاريخ 22 من شهر فبراير.
  • ويتم اعتبار كلاً منهما إجازة رسمية، ولا يوجد أي تعارض بينهما بل يفصلهما حوالي 8 أشهر. ويرجع كلاً منهما إلى تاريخ مفصلي في عهد المملكة، وقد ذكرنا لكم أعلاه سبب تحديد تاريخ يوم التأسيس السعودي بالهجري من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • أما بالنسبة إلى اليوم الوطني فقد تم تحديده لأنه في تاريخ يوم 23 سبتمبر عام 1351 هـ أعلن المؤسس عبد العزيز آل سعود عن توحيد شبه الجزيرة باعتبارها المملكة العربية السعودية بدايةً من ذلك اليوم، واستمرت كذلك وصولاً إلى يومنا هذا.
  • ويفصل بين اليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي حوالي قرنين من الزمان، ولكنهما متشابهين في ارتباطهما بشخصيات تاريخية حكمت شبه الجزيرة العربية في فترات من التشتت، والتفرق، والفوضى السياسية، والافتقار إلى السلام، والاستقرار.

شعار يوم التأسيس السعودي

  • بعد التعرف على إجابة متى يوم التأسيس السعودي؟ سوف ننتقل إلى الحديث عن الشعار الذي يتميز به هذا اليوم في السعودية وما يدل عليه.
  • حيث أطلقت المملكة العربية السعودية هوية خاصة بتحديد تاريخ يوم التأسيس السعودي بالهجري، وهي "يوم بدينا" بينما يوجد على الهوية العديد من الشعارات التي تدل على معاني جوهرية مختلفة ترتبط جميعها ببطولات، وأمجاد قديمة للملكة العربية السعودية.
  • على سبيل المثال يوجد في منتصف أيقونة الشعار رجل يحمل راية، ويشير ذلك إلى (بطولة رجال المملكة العربية السعودية، والتفافهم حول الراية التي يحمونها).

بالإضافة إلى ذلك يحيط بالهوية 4 شعارات مختلفة، ويحمل كل شعار منهم معنى خاص به، وهذه الشعارات هي:

  1. "التمر" ومعناه هو الكرم، والحياة، والنماء في شبه الجزيرة العربية.
  2. "المجلس" ومعناه التناغم الثقافي، والوحدة بين المجتمع.
  3. "الخيل العربي" ويهدف إلى إظهار عنصر البطولة، والفروسية لدى شجعان المملكة.
  4. "السوق" يوصل معنى الازدهار الاقتصادي، وانفتاح المملكة على العالم العربي، والأجنبي.

والصورة التالية توضح الشكل الفعلي لشعار تحديد يوم التأسيس السعودي

شعار-يوم-التأسيس-السعودي

أبرز أهداف يوم التأسيس السعودي

يرجع تحديد تاريخ يوم التأسيس السعودي بالهجري وإقراره كإجازة رسمية في المملكة إلى العديد من الأهداف، وأبرز هذه الأهداف هي:

  1. مدح جذور المملكة العربية السعودية الراسخة، والتباهي بها.
  2. التفاخر بترابط المواطنين برؤسائهم، وقادتهم بطريقة وثيقة تستدعي ذلك.
  3. التباهي بما وصلت إليه شبه الجزيرة العربية من استقرار، واستقلال، وأمن في الوقت الحالي.
  4. الاعتزاز بمدى صمود المملكة ودفاع مواطنيها، وجنودها عنها أمام الأعداء.
  5. التباهي بقوة وصمود الدولة، وقدرتها على استعادة قادتها، وجذورها القوية.
  6. التباهي أيضاً بمدى الوحدة الوطنية بين المواطنين، والتي رسخها داخلهم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.
  7. وأخيراً التفاخر بكافة الإنجازات التي قام بها الملوك أبناء الملك عبد العزيز في مختلف عهودهم من وحدة، وبناء، وازدهار.

الأسئلة الشائعة حول معرفة متى يوم التأسيس السعودي

لماذا سمي يوم التأسيس بهذا الاسم؟

  • يرجع السبب الأساسي لتسمية يوم التأسيس بهذا الاسم إلى تمكن الإمام محمد بن سعود من تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة، ووضع حجر الأساس للمملكة، وضمَّ مدينة "الدرعية" ضمن حدودها لأن هذه الحدود هي مناطق سيطرة تنظيم الدولة.

ما الهدف من يوم التأسيس؟

  • يهدف فرض يوم التأسيس السعودي إلى استذكار تاريخ 22 فبراير عام 1727 هـ، وهو يوم تأسيس السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود كما يعتبر هذا اليوم هو يوم ازدهار السعودية، وتأسيس الكيان السياسي الذي أدى بالدولة إلى الاستقرار، والوحدة.

كم يبلغ عمر المملكة العربية السعودية؟

  • أُعلِن عن اسم المملكة العربية السعودية بين عامي 1351/1932 بالتقويم الميلادي والهجري. ونظراً لذلك أصبح يوم 23 سبتمبر هو اليوم الوطني الرسمي للسعودية، وعرفت السعودية بالدولة الإسلامية التي تتبع دستور القرآن الكريم، ولغتها الأم هي اللغة العربية.

كم عدد حكام الدولة السعودية الأولى؟

حكم المملكة العربية السعودية 4 أمراء، وهم:

  • الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن (1157 هـ إلى 1179 هـ).
  • الأمير عبدالعزيز بن محمد بن مسعود (1179 هـ إلى 1218 هـ).
  • الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1218 هـ إلى 1229 هـ).
  • الأمير عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود (1229 هـ إلى 1233 هـ).
في نهاية هذا الموضوع بعد أن وضحنا لكم متى يوم التأسيس السعودي؟، نرجوا أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة في كل ما تبحثون عنه حول تحديد تاريخ يوم التأسيس السعودي بالهجري. نتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة حول متى يوم التأسيس السعودي؟ وللسؤال عن أي معلومات من ناحية أخرى شاركونا بذلك في التعليقات، وسيتم الإجابة عنها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

متى يوم التأسيس السعودي؟ وما شعاره؟