كتابة : رحاب
آخر تحديث: 27/03/2022

كيفية محاربة التجاعيد وظهورها على البشرة

كيفية محاربة التجاعيد وظهورها على البشرة
كثيراً ما تبدأ التجاعيد في الظهور مبكراً عند الكثير وهذا يكون بسبب عوامل أخرى غير التقدم في السن، كذلك تظهر في أماكن مختلفة من الجسم، ليس فقط على الوجه كما يعتقد الجميع، بل أيضا في منطقة الرقبة واليدين الأذرع، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن محاربة التجاعيد.

أسباب ظهور التجاعيد

كما تعلمون أن الواقية خيراً من العلاج، لذا أن كنا حقا نريد التخلص من تلك المشكلة، فعلينا أولًا أن نفهم سبب المشكلة ونحاول حلها وتجنب تلك الأشياء التي تسبب هذه الحالة، والجدير بالذكر أن أسباب مشكلة التجاعيد متنوعة ومتعددة، فقد تكون بعضها أحياناً لا يمكن التحكم فيها بناءً على طبيعة البيئة المحيطة، لكن يجب أن نحرص قدر الإمكان على تجنب مسببات تلك المشكلة، ومن أهم مسببات ظهور التجاعيد هي ما يلي:

  • التقدم في السن: نعم لا شك أن التقدم في السن هو أهم أسباب ظهور تلك المشكلة، فمع التقدم في السن تبدأ إنتاج الزيوت والدهون الموجودة أسفل الجلد في الانخفاض مما يجعل الوجه والجلد جاف، وأقل لمعان وأقل ترطيب عن السابق، فتصبح تلك الخطوط الرفيعة واضحة بشكل مباشر.
  • كثرة التعريض المباشر إلى الأشعة فوق البنفسجية: فـ الأشعة فوق البنفسجية هي أهم العوامل التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وكثرة انتشار التجاعيد في سن مبكر، فيصبح الوجه مترهل والجلد ضعيف وغير مرن بسبب تلك الأشعة المدمرة، لأنها ببساطة تبدأ في تدمير المواد المهمة والمغذية للبشرة كمادة الكولاجين والإيلاستين، حيث أنهما عنصران مهمين للبشرة، كما تقتل النسيج الموجد في داخل الجلد والذي يبرز من صحة ومتانة البشرة لأطول فترة ممكنة.
  • التدخين: نعم، لا تستعجب كثيراً، أن للتدخين أضرار كبيرة وكثيرة للغاية، وقد لا يخطر في بالك أن ظهور التجاعيد قد يكون من ضمن تلك الأضرار، لكن نعم إن التدخين يتسبب في تمدد جلد الوجه والبشرة ويعمل على حدوث ترهل ملحوظ في البشرة وتدمير تلك المواد المغذية للبشرة، وغيرها من الكثير من الأضرار، وبالتالي هو من أهم أسباب الشيخوخة السريعة.
  • تكرار نفس تعبير الوجه: مثل الابتسامات والإيماءات والحركات الكثيرة التي تقوم بها وبشكل دائم وعفوي، فأحياناً تكون هي أيضا من أسباب ظهور تلك التجاعيد والخطوط الرفيعة، من يصدق أن تلك الابتسامات التي نقوم به قد تكون سبب في تغيير ملامح وجهنا على المدى البعيد؟ إلا إنها كذلك بالفعل.

نصائح مهمة لتجنب ظهور التجاعيد

لا شك أن هناك العديد من الوسائل التي يمكنك من خلال اتباعها أن تتخلصي من ظهور التجاعيد لأطول فترة ممكنة، فقط عليكِ باتباع النصائح التالية:

  • التقليل من التعرض المستمر والمباشر عمودياً مع أشعة الشمس وتجنبها تماماً عندما تصبح أشعة الشمس شديدة وملهبة للبشرة.
  • الحد من التوتر الشديد والإجهاد البالغ والضغط النفسي فكل تلك المشاكل تتعب العقل، ولا يتأثر سوى بالتأثير السلبي على صحة وجهك وشعرك وبشرتك.
  • الاقلاع عن التدخين، لأن التداخل يسبب في الأساس في حدوث مشاكل في إنتاج الكولاجين الذي هو أساس حل مشكلة التجاعيد.
  • تناول الكثير من الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال، حيث أن البرتقال على رأس القائمة التي نوصي بها كذلك والفلفل أيضا والأناناس والتوت والقرنبيط والسبانخ، وغيرهم الكثير، حيث أن جميعهم يحفزون من إفراز الكولاجين في البشرة.
  • تناول قدرة معقولة من الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3 والأحماض الدهنية أيضا، حيث أنها مفيدة في الاحتفاظ بوجه شاب ومتألق لأطول فترة ممكنة.
  • النوم الكافي المريح على الظهر.
  • محاولة عدم الإكثار من الانفعالات التي نصدرها بوجهنا وتتسبب في أتعاب عضلات الوجه كالتحديق وانقباض الحاجبين عند الغضب أو التعجب وهكذا.

طرق محاربة التجاعيد والتخلص منها بشكل طبي

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التقليل من ظهور التجاعيد والتخلص منها نهائياً بشكل طبي، حيث يمكن التخلص من التجاعيد من خلال ما يلي:

  • العلاج والدواء: بعض الأدوية تكون مخصصة لتلك المشكلة وبعض المواد بالفعل تكون مفيدة جدا لمشكلة التجاعيد، فهي تعمل على تقليل عيوب البشرة وجعلها أكثر نعومة ومرونة، لكن يجب عليك أن تقومي باستخدام الكريمات المضادة للشمس دائما عند البدء في استخدام تلك الأدوية حتى لا تتسبب في أي ضرر للجلد والبشرة.
  • كريمات الوقاية من التجاعيد: وهو الأكثر تداولا وشهرة بين كثير من الناس، وهذا يراجع لإمكانية استخدامه من غير إرشاد أو وصف من الطبيب، مكوناتها تكون في الأغلب ضد الأكسدة وأشياء أخرى، كالبيتيدات التي تعمل على زيادة أشرق البشرة مع التخلص من مشاكلها، وبالتالي الوقاية من التجاعيد.
  • العلاج بالليزر: وهي طريقة تقوم بتخلص من الطبقة السطحية من الجلد مما ينشط الجلد على إفراز الكولاجين بكثرة، مما يجعل البشرة فائقة النعومة ولا يوجد بها تجاعيد، لكن من عيوبها أنها قد تترك أثر أو جروح قليلة غير ملحوظة في بعض الأحيان.
  • التقشير بطرق الكيميائية: ويكون باستخدام بعض المواد الكيميائية لتقشير سطح الجلد بدلاً من الليزر، فيقوم أيضا بتنشيط الجلد والبشرة على إفراز أكثر الكولاجين، فيعطي للوجه شكل أصغر وبشرة أنعم خالية من العيوب.

طرق محاربة التجاعيد بشكل طبيعي

يوجد حولنا الكثير من المواد والعناصر الطبيعية التي يمكننا استخدامها بدون خوف، وتكون مفيدة لحل المشكلة التجاعيد، منها ما يلي:

  • الصبار: أن المادة الموجودة داخل نبات الصبار ذات قيمة عالية وفوائد متعددة، فهي تقوم بتقليل تلك التجاعيد وتجعل البشرة أكثر نعومة وإشراق، كما أن البشرة تقوم بامتصاصها بشكل فعال، وذلك للحصول على أفضل النتائج، حيث يجب عليكِ أن تقومي باستخراج تلك المادة السائلة من داخل نبات الصبار، واجعليها على وجهك لبعض الوقت بما لا يقل عن ربع ساعة كحد أدنى، ثم بعدها اغسلي وجهك بالماء فقط.
  • عصير الليمون: وهذا بفضل احتوائه على كمية كبيرة من حمض السيتريك وهو مقشر فعال وقوي للبشرة، حيث إنه يعمل على التخلص من إزالة الجلد الميت ويقوم بعملية تنظيف عميقة للبشرة، وهو مفيد أيضا في حالات الهالات السوداء، بالإضافة لقدرته على إزالة العيوب والخطوط الرفيعة، والطريقة الفعالة هي أن تقومي بتدليك البشرة بعصير الليمون لكن برفق وتركها على الوجه لفترة قليلة، وبعدها نغسل الوجه جيداً بالماء، وينصح لتكرير تلك العملية أكثر من مرة يومياً للحصول على نتائج مقبولة.
  • زيت جوز الهند: من أهم المواد الطبيعية المغذية جداً ومفيدة جداً، فهو يعطي البشرة نعومة فائقة تساهم في ترطيب مكثف وإشراق واضح على بشرة الوجه، مما يساعد في محاربة التجاعيد، وطريقة استعمال هذه الوصفة هي القيام بدهن الزيت على الوجه، ونستمر في التحريك بالأصابع والتدليك على الوجه لمدة قصيرة، وبعدها نترك الزيت على البشرة دون شطف أو غسل الوجه طوال الليل وينصح بالمواظبة على هذه الوصفة يوميا للمحافظة على بشرة غنية مرطبة متألقة لأطول فترة ممكنة.
محاربة التجاعيد من الأمور التي نالت اهتمام من قبل كل رجل وامرأة من خلال العناية بالبشرةأفضل قناع طبيعي لشد الوجه واستخدام المرطبات الطبيعية، أو التجميلية للحصول على عمر أصغر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ