كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 02/07/2022

خطوات انشاء مشروع اون لاين مربح.. وطرق الترويج للمشروع

هل لديك مشروع قائم بالفعل وتريد أن تزيد أرباحك للضعف؟ هل لديك فكرة مشروع اون لاين مربح ولا تعرف من أين تبدأ مشروعك؟ هذا ما سنعرفه اليوم من خلال موقع مفاهيم حيث سنوضح بالتفصيل خطوات إنشاء مشروع مربح أون لاين مع أفضل الطرق لترويجه وغيرها من المعلومات الهامة، لن أطيل عليك هيا بنا نبدأ بسرد التفاصيل، فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.
خطوات انشاء مشروع اون لاين مربح.. وطرق الترويج للمشروع

مميزات إنشاء مشروع اون لاين مربح

في البداية قبل الحديث عن خطوات إنشاء مشروع اون لاين يجب عليك معرفة لماذا نلجأ للمشاريع الأون لاين؟ الإجابة عن هذا السؤال تكمن في مميزات العمل أون لاين وهي:

  1. سهل المتابعة ولا يحتاج عمالة كثيرة.
  2. تكاليف بسيطة.
  3. زيادة حجم الجمهور المستهدف، مما يعني زيادة في المبيعات وبالتالي زيادة في الأرباح.
  4. سهولة استهداف الجمهور المحدد الذي تريده.
  5. إعلانات رخيصة.
  6. لا يتأثر بالقرارات السياسية مثل غلق المتاجر.
  7. يزداد النجاح مع مرور الوقت.

خطوات إنشاء مشروع اون لاين مربح

لكي تقوم بإنشاء مشروع اون لاين مربح يجب أن تمر بعدة مراحل حتى تضمن نجاحه، وهي:

1. فكرة المشروع

بالطبع تعتبر فكرة المشروع هي أهم خطوة لإنشاء مشروع مربح، فأنت تحتاج أن تسأل نفسك بعض الأسئلة وهي:

  • ما هي الخدمات أو المنتجات التي تريد عرضها على الجمهور؟
  • هل هذه الخدمات مطلوبة حاليًا ولها جمهور؟
  • ما هي حجم المنافسة في هذا المجال؟

كل هذه الأسئلة تساعدك في تحديد فكرة المشروع الصحيحة التي يمكنك من خلالها أن تحقق ربح عالي، وانتبه خاصة لنقطة أن يكون مشروعك يلبي احتياجات الناس أو عليه طلب كبير في السوق.

2. تحديد نوع المنتج أو الخدمة

  • الخطوة التالية هي تحديد نوع المنتج أو الخدمة التي ستقدمها للناس ووضع خطة بعد دراستك للسوق وحالة العرض والطلب، فأنت من يستطيع أن يقرر ما هي نوع الخدمة التي ستقوم بترويجها أو نوع المنتج المراد الربح منه.
  • وبعدما تقوم بتخطيط لكل شيء في مشروعك يجب عليك أن تضع أن تحدد أهداف واضحة تريد الوصول إليها في فترة زمنية محددة واضحة، على سبيل المثال تحقيق 20 ألف دولار في أول سنة من المشروع وهكذا، والأفضل أن تقوم بتحديد أهداف أسبوعية وشهرية حتى تتمكن من قياس مدى نجاحها.

3. تحديد حجم المنافسة وموقفك في السوق

  • في هذه المجال من المهم أن تتعرف على منافسيك من خلال صفحات الفيس بوك وغيرها من المواقع والمنصات التي تناسب مجال البيزنس الخاص بك، وتراقب رسائل وتعليقات الجمهور لتتعرف على آراء وطلبات الجمهور في هذه الخدمة ومدى اهتمامهم بها.
  • ولتعلم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وبالتالي تستطيع تحديد سعر البيع لديك لتكون مميزًا بشكل أكبر من منافسيك.

4. الترويج للمشروع

  • احفظ هذه القاعدة في عالم البيزنس الأون لاين لا ينجح أي مشروع أون لاين بدون ترويج جيد له، حيث يجب عليك أن تتواجد في كل المنصات الموجود عليها جمهورك ومنافسيك، وتذكر دائمًا أن عليك أن (تذهب حيث يذهب جمهورك).
  • فعلى سبيل المثال إذا كنت تستهدف جمهور الخليج فعليك التواجد بقوة على منصة إنستقرام والقيام بحملات إعلانية قوية عليها.
  • وهنا قم بعدة خطوات لتستطيع أن تحدد أي المنصات المطلوب العمل عليها والترويج من خلالها سواء ترويج مجاني أو ترويج مدفوع، وسوف نبين بالتفصيل في الفقرات القادمة طرق وقنوات الترويج لمشروعك.

طرق الترويج لمشروعك

تعددت طرق التسويق للمشاريع الأون لاين وإليك أهم هذه الطرق:

1. إنشاء متجر إلكتروني

إذا كان لديك منتج خاص أو ستعمل بنظام التسويق بالعمولة أو الدروب شيبينج فكل هذه المنتجات تحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني لعرضها والترويج من خلال هذا المتجر، فهذه خطوة لا غنى عنها في التجارة الإلكترونية، ولكن ما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني من الصفر؟

  • اختيار دومين للمتجر الإلكتروني: يجب أن تقوم باختيار اسم للمتجر الإلكتروني الخاص بك، ولا بد أن لا يتعارض أو يتشابه الاسم بأي علامة تجارية أخرى، فعلى سبيل المثال لا يمكنك أن تسمي متجرك adidas2022 وأنت تبيع أحذية، ويمكنك الدخول إلى موقع godaddy لاختيار دومين مناسب أو موقع نيم شيب الذي يتميز عن جودادى بأن تجديد الاشتراك السنوي يكون بتكلفة أقل.
  • الاشتراك في استضافة للمتجر الإلكتروني: يجب عليك اختيار استضافة قوية لمتجرك الإلكتروني، وهناك العديد من مواقع الاستضافة وللعلم هذه المواقع تقدم أيضا دومينات وأغلبها مجانية في السنة الأولى، ومن أمثلة مواقع الاستضافة Bluehost - Hostinger - HostGator وغيرها.
  • تثبيت الووردبريس على الاستضافة: بعد الاشتراك في الاستضافة قم بإتمام الإعدادات والدخول إلى حساب الاستضافة الخاصة بك باستخدام اليوزر والباسورد المرسلة إلى حساب الجيميل الخاص بك ثم اختار الوردبريس وقم بتثبيته بكل سهولة، وبعد فتح لوحة التحكم الخاصة بالوردبريس قم بإضافة plugin تسمى WooCommerce وهي المسؤولة عن تحويل الموقع الخاص بك إلى متجر إلكتروني.
  • إضافة المنتجات: حاول أن تنظم المتجر الإلكتروني باختيار أسماء للصفحات تكن من ضمن الكلمات المفتاحية لك ولمتجرك الإلكتروني.
  • كتابة وصف مناسب: يجب عليك أن تدرك أنك تخاطب خوارزميات جوجل قبل أن تخاطب الجمهور وهذا ما يسمى السيو Seo فعليك كتابة الوصف بشكل تفصيلي مع استخدام الكلمات الدلالية كلها في الوصف.
  • صورة المنتج: يجب عليك أن تهتم بالغ الاهتمام بصور المنتجات ويجب أن تعدل عليها وتجعلها حصرية لك، ويمكن أن تضع على الصور اللوجو الخاص بك لإعطاء مصداقية أكثر مع العميل مع الأخذ في الاعتبار أن تنشر عدد من الصور لكل منتج لتوضيح تفاصيل المنتج للعميل، ولو كان هناك فيديو يشرح كيفية استخدام المنتج ضع اللينك بالوصف .
  • سعر المنتج: لا بد من تحديد سعر المنتج بعناية وذلك له عدة اعتبارات ومن أهمها المنافسة، فإذا كنت تملك منتج حصري وليس لك منافسين فتستطيع أن تضع السعر حسب رغبتك وحسب شريحة الجمهور المستهدفة، ولكن في حالة وجود منافسة لابد أن تتوخى الحذر في تحديد سعر المنتج.
  • إنشاء متجر إلكتروني ووضع المنتجات

2. إنشاء قناة يوتيوب للمتجر الإلكتروني

  • واحدة من أهم طرق الترويج لخدمتك أو منتجك هي قناة اليوتيوب التي تعد حاليا أكبر مصدر للترافيك بين منصات السوشيال ميديا. وقم بالنشر بانتظام وإظهار قوة منتجك أو خدمتك من دون أن تذكر كلمة اشترى أو اشترك أو أن تطلب من العميل أي شيء، فقط ضع لينك المتجر في الوصف.

3. منصة الإنستجرام

  • لا يمكن أن تهمل قوة الانستجرام في وقتنا الحالي فقم بإنشاء صفحة أو مجموعة باسم متجرك، ثم قم بالترويج له عبر المؤثرين من نفس مجالك، وستجد حجم مبيعاتك قد تزايد بشكل كبير جدا.

4. إنشاء صفحة فيس بوك

  • لا بد لك أن تقوم بإنشاء صفحة فيس بوك خاصة باسم متجرك الإلكتروني وقم بوضع الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالمنتجات بشكل يجذب الانتباه، ثم قم بعمل عروض وخصومات.
  • وبعدها يأتي دور الترويج بشكل مجاني ومدفوع على منصة الفيس بوك مع إضافة خاصية الدفع عند الاستلام وخدمة الشحن المجاني فهذه الكلمات لها مفعول السحر في البيع أون لاين.

تجربة وقصة نجاح

  • أحب أن استهل مقالي بقصة دكتور نفسي كان له حلم أن يفتح عيادة ويربح منها بشكل جيد ويحلم بالعمل عدد ساعات أقل وربح أعلى، فقام بفتح العيادة في ميدان الرماية بالقاهرة ولكنه بعيد عن الجمهور بشكل كبير وكان عدد الجمهور المستهدف قليل للغاية، وبالتالي فإن أجر الطبيب يكون بسعر قليل في الساعة.
  • لذا فقد قرر الطبيب إنشاء مشروع أون لاين لزيادة أرباح العيادة فقام بإنشاء قناة يوتيوب وبدأ يشرح للناس بشكل مجاني المشكلة النفسية والأعراض وكيفية العلاج من دون أن يذكر في أي فيديو أنه يريد زبائن له.
  • ولكنه كان يكتب في الوصف رقم العيادة الخاصة به فكانت النتيجة مذهلة بعد مرور سنة واحدة وهي أن عدد الزبائن تضاعف 10 مرات، وأصبح من يريد الكشف يقوم بالاتصال والحجز قبل الموعد بأسبوع على الأقل.
  • وبالتالي بمجرد أن أخذ القرار بنقل فكرة مشروع اون لاين مربح تغيرت كل النتائج بشكل غير نمطي وغير مسبوق. إذًا ماذا تحتاج أنت لإنشاء مشروع أون لاين مربح؟
في ختام مقالنا اليوم عن مشروع اون لاين مربح نتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة عن أهم المشاريع وخطوات البدء فيها، وننتظر منك أن تنشئ مشروعك وتأتي مرة تانية تشاركنا في التعليقات قصة نجاحك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ