كتابة : منى بهنسي
آخر تحديث: 06/07/2022

معتقدات خاطئة عن تساقط الشعر و ماهي مراحل نموه

معتقدات خاطئة عن تساقط الشعر و ماهي مراحل نموه
من منا ليس لديه مشكلة تساقط الشعر9 نصائح وحلول مذهلة لتقليل تساقط الشعر والحفاظ عليه؛ فنحن جميعاً نعاني من هذا القلق بل ونبدأ في الخوفما هي أضرار الخوف من فقدان المزيد من شعرنا. لكن مع الوقت نكتشف أنه إنذار كاذب، وأنه من الطبيعي بالنسبة لروتين شعرنا أن نفقد منه. لكن متى نستطيع أن نقول أنه فقدان وسقوط الشعر غير طبيعي، إذا كنت تمر بتجربة سقوط الشعر، ولديك سبب لاعتقادك أن ليس مجرد دورة حياة الشعر الطبيعية؛ فأول شيء عليك فعله أن تكتشف أسباب هذه المشكلة. لكن أولا ًدعنا نستبعد بعض الاعتقادات الخاطئة الشائعة حول سقوط الشعر. وبعد ذلك عليكِ معرفة كيف ينمو الشعر، ولماذا يسقط؟ في هذا المقال في موقع مفاهيم، تابعونا..

معتقدات خاطئة عن تساقط الشعر

هناك بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بسقوط الشعر، ومن هذه المعتقدات ما يلي:

الرجال فقط من يصابون بالصلع

غسل الشعر بكثرة هو المشكلة 

  • عندما يعطيك أحدهم هذه النصيحة الغير مطلوبة المرة القادمة، فقط ابتسم في وجهه. فحقاً غسل الشعرنصائح غسل الشعر صحيا أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع هو أمر مفرط فيه بعض الشيء لكنه لا يسبب فقدان الشعر.

التمشيط يساوي الصلع

  • بالطبع تمشيط الشعر لا يسبب لك الصلع. فإذا لم تكن تمشط شعرك وكأنك تخرجه من جمجمتك بالفرشاة فأنت مازلت بأمان. ومع ذلك فإن تمشيط الشعر وهو مبلل يعد من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى تقصفه وتكسره.

صبغة وعلاجات الشعر

  • ما فائدة وجود شعرك إذا لم تنوي الاستمتاع به؟ فطالما إنكِ تسيرين في الطريق الصحيح وتتجنبين معالجات مبالغ فيها، فأنت تحسنين التصرف. وعلى الرغم من ذلك، فيوجد بعض علاجات الشعر المجدولة لتسببها في تساقط الشعر لما تحتويه من آثار جانبية. لذا فإنها فكرة جيدة أن تقومي بالبحث جيدا قبل استخدام أي علاجات للشعر لتختاري الأفضل له.

حلق شعرك سوف يحل المشكلة

  • احلق شعرك إذا رغبت في ذلك. لكن إذا كنت تتوقع أن شعرك سوف يصبح كثيف أكثر عندما ينمو، فأريد أن أعترف لك بأنك مخطئ.
  • بينما كل الأشياء لها أسباب ونتائج، فمشكلة تساقط الشعر أيضاً يُعد نتيجة لمشاكل أكبر. ولكي تفهم لماذا تفقد شعرك، عليك أولا فهم كيف تحدث عملية نمو الشعرأغذية تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر. بالطبع سوف لا أعطيك درس أحياء، لكنها معلومات بسيطة ستساعدك في فهم المشكلة بشكل أكبر.

مراحل نمو الشعر

هل سألت نفسك من قبل لماذا لا ينمو شعرك ولو شيء صغير مهما حاولت؟ لأنه على عكس ما هو شائع، فالشعر لديه دورة حياة تتراوح ما بين 3-5 سنوات بعد وقوع الشعر لينمو مكانه شعر جديد.

مرحلة النمو

  • هذه هي المرحلة الأولى وهي المرحلة التي ينمو فيها الشعر من البصيلات، وتستمر الخصلات في البناء مما يؤدي إلى زيادة طول الشعر. وهذه المرحلة تستمر من 2-6 سنوات.

 فترة التراجع

  • في هذه المرحلة وهي المرحلة الثانية على التوالي، يستعد شعرك لأخذ الراحة والتوقف عن العمل. وتستمر حوالي أسبوعين.

مرحلة التساقط

  • إنها المرحلة الأخيرة من دورة حياة الشعر، والتي يبدأ فيها الشعر بالتوقف عن الراحة والتوقف عن النمو والتساقط في الحال ليترك المكان للشعر الجديد. وهذه المرحلة تستمر من 5-6 أسابيع.
  • 10-20% من شعرك يكون في فترة الراحة دائماً. وفقدان شعرك يحدث عندما يقع شعرك بدون إكمال دورة المراحل الثلاثة. فسقوطه يصبح دائم عندما تتوقف البصيلات عن إنتاج الشعر، والذي يؤدي إلى صلع الشعر.

أسباب سقوط الشعر

دعونا نتعرف الآن على أساس المشكلة وما الذي يسببها.

العوامل الوراثية

الحمل

الضغط العقلي والجسدي

نقص الحديد والأنيميا وفقدان الدم

  • نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، وفقدان الدم المفاجئ ومستويات الحديد غير الكافية في الجسم لا يتسبب فقط في التعب والضعف والصداعما هو علاج الصداع من دون أدوية ، ولكن أيضا في فقدان الشعر.

علاج سقوط الشعر 

يبحث العديد من الأفراد عن علاج مشكلة سقوط الشعر، ومن هذه الطرق ما يلي:

استخدام أدوية سقوط الشعر

  • هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها دون وصفة الطبيب للمريض لعلاج هذه المشكلة، ومن هذه الأدوية مينوكسيديل، لتحفيز نمو الشعر ويستمر من 3-4 أشهر.
  • وهناك أدوية أخرى تُأخذ ولكن من خلال وصفة الطبيب، فيناسترايد. 

زراعة الشعر

  • في حالة سقوط الشعر المتزايد قد يلجأ البعض إلى عملية زراعة الشعر من أجل علاج مشكلة الفراغات في مناطق معينة من الشعر، من خلال أخذ بصيلات من المنطقة الخلفية من الشعر، والقيام بزرعها في المنطقة الأمامية التي المنطقة التي تقل فيها الشعر.

العلاج بالليزر

  • من أحدث الطرق في علاج مشكلة سقوط الشعر باستخدام الليزر، وقد أثبتت فعاليتها في علاج العديد من مشاكل الشعر.

تغيير نمط الحياة المتبع

  • من خلال التوقف عن التدخين، حيث أثبتت دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة لسقوط الشعر مقارنة بالآخرين.

تدليك فروة الرأس

  • إن عملية تدليك فروة الرأس واحدة من أهم الطرق المحفزة لنمو الشعر، وخاصة إن كان هذا التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر.

نظام غذائي متوازن

  • يعتبر تناول الأغذية والأطعمة الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية واحدة من أهم طرق الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر للنمو، ولا سيما الخضروات والفواكه.

تقليل التوتر

  • واحدة من أهم أسباب سقوط الشعر هي الحالة النفسية التي يمر بها الفرد، لذا من طرق علاج سقوط الشعر الحد من العوامل التي تؤدي إلى التوتر والقلق، والإجهاد النفسي.

تمشيط الشعر برفق

  • إن تمشيط الشعر بشكل قوي قد يؤدي إلى سقوط الشعر، ولكن يمكن استخدام زيوت طبيعية لفك تشابك الشعر ثم تمشيطه بشكل بسيط.
وتعد هذه العوامل سيدتي من أهم الأسباب المؤدية إلى سقوط الشعر، فإذا وجدتي أحدهم لديكِ فاذهبي للطبيب في الحال وابدئي بالعلاج.       

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع