كتابة : حوريه
آخر تحديث: 17/10/2023

فوائد عشبة الداد المغربية للتبيض والتنعيم وطريقة الاستخدام

عشبة الداد هي من الأعشاب التي لها فوائد كثيرة، حيث يتم استعمالها كبديل أول لعمليات التقشير الكرستالي الذي يتم عمله على البشرة، فهي عشبة مغربية طبيعية 100%، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم فوائد عشبة الداد، وخلطات الاستخدام وطريقتها، تابعونا.
فوائد عشبة الداد المغربية للتبيض والتنعيم وطريقة الاستخدام

عشبة الداد

تعتبر عشبة الداد Carlina من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عناصر غذائية ضرورية يحتاجها إليها جسم الإنسان وهي من الأعشاب التي تُستخدم منذ القدم في التراث المغربي وهي من فصيلة ورتبة النجميات، ولما اكتسبته هذه العشبة من سمعة طيبة في التفتيح وتبيض الجسم في الوصفات المغربية للعناية بالبشرة، هناك من يبحث عن اسم عشبة الداد بالسعودية، والجدير بالذكر أنها يطلق عليها الأشواك الكارلينية، الكرلينة أو الثُغام في المغرب أو عشبة الركبة (لما لها من فوائد للمفاصل والركبة) أو الأشخيص أو الأداد.

فوائد عشبة الداد المغربية

هناك العديد من الفوائد التي تمنحها عشبة الداد للوجه والجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  1. تعمل على تبييض البشرة بشكل ملحوظ، كما تقوم بتوحيد لون الجسم، وتقضي الداد بالتالي على البثور وأي آثار التهابات قد تشوه الشكل العام البشرة وجمالها.‏
  2. تتمكن من تفتيح المناطق التي يصعب تفتيحها كالركبتين والكوعين، كما أنها تعالج التصبغات الجلدية وتفتح اللون وتزيل البقع الداكنة، وتترك البشرة بإشراقه وإضاءة لا مثيل لها، لذلك يتم استخدام الداد مع العرائس كطقوس هامة للحمام الخاص بها لتجهيز نفسها.‏
  3. يتم استعمالها بكثرة لتقشير الجسم بطريقة مذهلة، فهي مقشر طبيعي يعمل على التخلص من الجلد الميت المتراكم على الجسم بسبب تعرضه للأتربة خلال اليوم، وبالتالي سنحصل على بشرة ناعمة كالحرير.
  4. تساعد الداد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يزيد من تدفق الدم ‏إلى جميع أنحاء أعضاء الجسم وبالأخص الجلد.‏
  5. ومن فوائد عشبة الداد للشعر أنها تشبه الحناء في قيمتها للشعر تساعد على تغذية الشعر وزيادة كثافته وتنعيمه وترطيبه والحد من تساقطه، والحد من القشرة.
  6. أما عن استخدامات عشبة الداد للبخور فلم يثبت صحة هذا الاستخدام وإضافة العشبة للبخور لأنها أكثر سمية وقد ينبعث منها روائح سامة على الجهاز التنفسي عند حرقها مع البخور.
  7. كذلك هناك شائعات حول استخدام عشبة الداد لفك السحر، والجدير بالذكر أن هذه العشبة استخدامها الأكثر شيوعا هو تفتيح وتنعيم البشرة والجسم.

طريقة استعمال عشبة الداد للتبييض

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يتم استخدام عشبة الداد بها، ومن بين هذه الوصفات هي:

وصفة لتبيض البشرة بالداد والحناء المغربية

  • هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن نستخدمها لعمل تفتيح لون البشرة، فالكثير من السيدات يرغبون بتفتيح لون الجسم وبالأخص الأماكن التي تصاب بالاسوداد وذك بسبب التعرق والاحتكاك المستمر بالملابس.
  • لذلك يلجأن معظم السيدات للذهاب إلى صالونات التجميل لعمل هذه الوصفات بأسعار باهظة، ولكن اليوم أتيت لكم بوصفة طبيعية يمكن أن تقوم بعملها أي سيدة داخل المنزل وذلك عن طريق استخدام الداد، حيث يمكن أن نقوم بتحضير ملعقتين من نبتة الداد.
  • ثم نقوم بوضع كوبين من الماء المغلي عليهم، وبعد ذلك يتم إضافة الحناء المغربية عليهم، ونقوم بخلطهم سويا حتى يمتزجوا جيدا، وينصح باستعمال الحنة المغربية، لأنها طبيعية 100%.
  • يجب أن نترك الخليط حتى يختمر وذلك لمدة ساعة قبل الدخول لعمل الحمام المغربي، بعدها نقوم بالجلوس في الحمام بعد تدفئته لمدة تصل إلى 10 دقائق حتى يتم تفتيح المسام جيدا ويستطيع الجسم أن يستفيد من هذا الماسك جيدا.
  • قبل استعمال الماسك يفضل وضع عصير ليمونه كاملا على الخليط، ثم نبدأ في وضعه على الجسم لمدة تصل إلى ربع ساعه، وبعدها تتم عملية الشطف بالماء، وبعدها تبدأ عملية الفرك بالليفة المغربية بشكل جيد، وسوف تري ما سيذهلك بالفعل ومن أول مرة.

وصفة أخري للداد لتنعيم البشرة

  • يمكن أن نقوم باستخدام ملعقتي من بودرة الداد ونضع عليها مقدار يتناسب مع الملعقتين.
  • نخلطهم جيدا مع الصابون المغربي البلدي حتى يتجانسوا جيدا.
  • وبعدها نقوم بعمل الحمام المغربي بشكل عادي، وسوف تري تفتيح للبشرة بشكل كبير.

وصفة العسل والداد لتنقية البشرة من الشوائب

  • هذه الوصفة فعالة جدا في تنقية البشرة من الشوائب التي تتراكم بها بسبب العوامل الخارجية التي تتعرض لها البشرة خلال اليوم، فهذه الوصفة تعتمد بشكل أساسي على وضع ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض في وعاء، ثم نقوم بإضافة القليل من الداد.
  • ونقوم بمزجهم جيدا حتى يتجانسوا تمامًا، ثم نقوم وبوضع هذا الخليط عى البشرة، ونتركه لمدة تصل إلى ربع ساعة، وبعدها نغسل البشرة بالماء الفاتر.
  • أو يمكن أن نقوم بوضع كمية مناسبة من الداد في وعاء وإضافة الماء عليه ونغليه، ونتركه ليبرد قليلًا، وبعدها ندلك به الجسم وسوف نلاحظ مزيد من النقاء بالبشرة.

وصفة حنة الداد المغربية لتبييض الجسم

  • تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الجيدة التي تعتمد في أساسها على تبيض الجسم بالكامل، ومكونات هذه الوصفة هي عبارة عن خمس ملاعق كبيرة من الحنة، ومعها سبع ملاعق كبيرة من السكر، ونضيف عليها خمس ملاعق كبيرة من القرنفل.
  • ثم نضع عليها نصف ملعقة صغيرة من الكركم، معها ملعقتان كبيرتان من زيت اللّوز، وأخيرًا نضع ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم، وعن طريقة التحضير سنقوم بمزج جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض، حتى يمتزجوا جيدا.
  • ثم نقوم بتدليك الجسم بهذا الخليط، ثم نتركه على الجسم لمدة تصل إلى خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نستحم بماء دافئة، ويفضل عمل هذه الوصفة مرة في الأسبوع حتى نحصل على جسم ناصع البياض والنعومة الفائقة.

وصفة الداد ومجموعة الأعشاب

  • هذه الوصفة تعتمد على مجموعة كبيرة من الأعشاب بجانب نبتة الداد، حيث نقوم باستخدام بودرة اللوز المر، ونضع عليه القليل من مسحوق الداد، ونضيف عليه القليل من الودعة، ومعها القليل من الطين الأبيض، ومعهم قشور البرتقال ويفضل أن تكون جافة وبعدها نقوم بطحنها.
  • ثم نضع ملعقة كبيرة من عشبة البابونج ويفضل أن يكون مطحون، ثم نضيف نصف ملعقة من الكركم، والقليل من الحناء التي تخص الجسم، ثم نضع معهم زيت الحامض العضوي، وماء الورد، والصابون البلدي، وعن طريقة التحضير سنقوم بمزج كل المكونات السابقة مع بعضها البعض في وعاء كبير.
  • ولكن باستثناء الزيت وماء الورد والصابون البلدي، سنحتفظ بهذه المكونات في مكان جاف، وذلك في حالة إذا أردت استعمالها في الحمام، سنضيف الأن الصابون البلدي وماء الورد وزيت الليمون ثم نضعه على كامل الجسم، ونتركه لمدة تصل إلى 15 دقيقة وبعدها نقوم بشطفه جيدا، وسوف نشاهد ونلاحظ بياض وجمال بالجسم بأكمله.

أضرار عشبة الداد

تعتبر عشبة الداد من الكنوز الطبيعية التي اعتاد النساء في المغرب على استخدامها، ولكن هناك بعض الأضرار الناجمة عنها، وتشمل:

  • تعتبر عشبة الداد من الأعشاب التي تحتوي على مواد سامة قد تؤثر على حياة الإنسان إذا تم تناولها أو أكلها، ولا يفضل للحامل استخدامها.
  • قد ينتج عن استخدام عشبة الداد رد فعل تحسسي يتسبب في حدوث تهيج واحمرار بالجلد.
  • قد تتفاعل الداد مع بعض المواد الفعالة في الأدوية لذا يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.
  • لا يفضل استخدام عشبة الداد على الجروح والحروق المفتوحة.

نصائح للعناية بالجسم

هناك نصائح عديدة يمكن أن نقوم بتطبيقها حتى نستطيع العناية بالجسم وجعله على أفضل حال، ومن بين هذه النصائح هي:

  1. ينصح باستعمال قشور الليمون، لعمل تدليك في بعض المناطق الداكنة والمائلة للاسوداد في الجسم، وذلك لمدة تصل إلى دقيقتين، وبعدها نقوم بتدليك الجسم بفوطة مبللة بالماء الدافئ، وأخيرًا نشطف الجسم بالماء العادية.
  2. يفضل وضع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد في وعاء، ثم نضيف ملعقتين صغيرتين من الجلسرين، ومعهم نضع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، نقوم بخلط هذه المكونات جيداً حتى يتجانسوا، ثم نتطبقها على الجسم، قبل الذهاب إلى النوم بنصف ساعة، وسوف يساعد ذلك في زيادة نضارة البشرة بشكل ملحوظ.
  3. يتم وضع قطعة من القطن وتكون مبلله بماء الورد، فوق العينين لمدة تصل إلى ثلث ساعة، مما يساهم في التخلّص من علامات التعب والإجهاد خلال اليوم.
  4. لو قمنا بوضع ربع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، في نصف كوب من اللبن، ونخلطهم جيدا حتى يمتزجوا، وبعدها نستخدمه في تدليك القدمين واليدين لمدة تصل إلى عشر دقائق، مما يساعد في زيادة نعومة الأطراف بشكل جيد.
  5. يجب أن نتناول كمية كافية ومستمرة من الماء بشكل يومي، أي ما يساوي ثمانية أكواب.
  6. لو لازم الأمر يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس وبالأخص في فترة الظهيرة.
  7. يجب أن نمارس التمارين الرياضية بشكل يومي، حيث أن التمارين الرياضية تحسن من الصحة العامة للبشرة.
‏أخيرًا.. يجب أن نعرف ملحوظة مهمة جدا عن عشبة الداد، وهي أن هذه العشبة لا يمكن أن نستخدمها على الوجه ولا على المنطقة الحساسة، ولكن يمكن أن نستعمله على الفخذين وفي كامل الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ