آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد الصابون البلدي المغربي

فوائد الصابون البلدي المغربي

يتم استخدام الصابون البلدي من قبل الشعب المغربي لعدة قرون وهو جزء من روتين الاستحمام لديهم حتى يومنا هذا، هذا الصابون المرطب - الذي لا يجب الخلط بينه وبين الصابون الأسود الإفريقي - لعب دورا هاماً في طقوس الحمام التقليدية المغربية والبخار، بالإضافة إلى طرق أخرى لإزالة السموم من الجلد. 

طريقة استعمال الصابون المغربي

المغاربة الذين يستخدمون الصابون المغربي لأول مرة على الجلد الرطب، يتركوه لمدة تصل إلى عشر دقائق، ثم يشطفونه ليحصلوا على ملمس ناعم ونظيف، ويتبع ذلك خطوة التقشير باستخدام ما يسمى ب "كيسا"، وهي قطعة قماش مصنوعة من نسيج خشن أكثر أو أقل، تُستخدم لإزالة كل الجلد الميت والسموم غير المرغوب فيها، والنتيجة هي جلد مقشر في غاية الإشراق والنعومة.

مع مرور الزمن أصبح الآن مهيئ بشكل جيد لمزيد من العلاجات المنعشة وإزالة السموم، سواء كان قناعًا أو مصلًا أو زيتًا. 

طريقة صناعة الصابون البلدي المغربي

على النقيض من الصابون العادي الذي يميل إلى تجفيف البشرة وتجريد رطوبتها الطبيعية والزهم بعيدا، الصابون القشتالي مثل الصابون المغربي التقليدي مصنوعة من زيت الزيتون ولب الزيتون بدلا من الدهون الحيوانية، الشحم أو غيرها من المنتجات الحيوانية الفرعية. 

من خلال عملية التصبن يتم تحويل الزيوت إلى منتج قلوي - صابون بإضافة البوتاس، تستغرق العملية ساعات طويلة وتتطلب نضجًا، بحيث يستغرق المنتج النهائي من شهر إلى ثلاثة أشهر، كمنتج قلوي نقي فإنه لا يتطلب مواد حافظة، حيث لا يمكن للبكتيريا الخبز في بيئة قلوية - لأنها لا تنجو إلا في بيئة الحموضة، بعد التصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم أو رماد الخشب، يصبح لهذا الصابون هيئة تشبه الهلام أو نسيج الزبدة

يتم الحصول على الصابون البلدي الطبيعي من خليط من مسحوق الزيتون الأسود والزيت الغني بفيتامين هـ. 

يكون الصابون المغربي أسود أو بني داكن أو أخضر داكن، حسب لون الزيتون المستعمل ولا يحتوي على أي تلوينات أو مواد كيميائية أو غيرها من الإضافات.

في بعض الأحيان، يتم صنع هذا الصابون البلدي باستخدام زيت الأرغان، وهو زيت نباتي مغربي آخر له خصائص مرطّبة مرموقة، في صابون نباتي أكثر فخامة تاركاً البشرة عميقة التنظيف وحريرية الملمس.

فوائد الصابون المغربي

فوائد الصابون المغربي شاملة و عملية تقوم على تدليل البشرة ومنحها الملمس والمظهر المثالي بشكل طبيعي، هذه الفوائد شائعة أكثر على البشرة والجلد لكن الشعر كذلك يمكن أن يستفيد من منافع هذا المنظف التقليدي.

على البشرة و الجلد

تقليل علامات الشيخوخة

الصابون المغربي التقليدي غني بفيتامين E بحكم كونه مصنوع من زيت الزيتون المصبن والزيتون التي هي مرتفعة بشكل طبيعي في فيتامين E، هذا الأخير يعمل بشكل طبيعي على منع الجذور الحرة من دخول الجلد، منع وتقليل علامات الشيخوخة في الجلد، و يحتوي على مستوى عال من مضادات الأكسدة. 

تعزيز ترطيب البشرة

الجميل في هذا الصابون المنظف والمقشر في آن واحد هو أنه لا يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية ولا يعطل جهاز Microbiome الخاص ببشرتك، العديد من طرق التنظيف تترك بشرتنا خالية من زيوتها الطبيعية وتعطّل ميكروبيوم الخاص بالبشرة، طريقة التنظيف هذه تترك زيوت البشرة الطبيعية سليمة، ولا تفسد microbiome الحيوي كمنظف منتظم، وبالتالي تعزز مستويات الترطيب في الجلد. 

تهييئ البشرة للتقشير

بدلاً من استخدام فرك قاسي على بشرتك، يساعد الصابون البلدي في تحضير البشرة لتقشيرها بسهولة والتخليص من الجلد الميت بكل سلاسة عند إزالتها بواسطة قطعة قماش أو "كيسا"، يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز دوران البشرة الطبيعية للكشف عن البشرة الأكثر صحة وسلاسة.

يحتوي على مكونات طبيعية

مكونات طبيعية وبدون رائحة قاسية على البشرة، ستساعد الجلد على امتصاص المنافع التي يختزنها الزيتون والزيت إلى جانب الزيوت العطرية التي يتم إضافتها له لتنعيم البشرة وفي نفس الوقت تعطيرها بشكل طبيعي وغير مؤثر على الجلد.

يحافظ على توازن PH

الصابون المغربي التقليدي سيحافظ على مستويات صحية من PH في الجلد مما يساعد على الحفاظ على بشرتك في قمة مظهرها الشاب والحيوي ويقلل من الحساسيات مثل حب الشباب والبقع الجافة والتهاب الجلد والأكزيما.

على الشعر

إذا كان لديك شعر جاف أو فروة رأس تالفة، فإن الصابون المغربي خيار مثالي لتصحيح هذا الخلل هلى مستوى الشعر، غني بفيتامين E وبالتالي يغذي بعمق ألياف الشعر ويمكن أن يهدئ فروة الرأس المتهيجة.

يساعد على تخفيف الحكة بسبب خصائصه المهدئة ويقشر بلطف للمساعدة في إزالة القشرة، وهذا يعني أنه غير مناسب للشعر الدهني، حيث أنه من الممكن أن يجعل الشعر دهنيا بسرعة أكبر. 

غني بالحديد وفيتامين (أ) و (هـ) الذي يقوي الشعر التالف .

كيف ينبغي أن يستخدم للشعر؟

يمكنك استخدام الصابون المغربي بدلاً من الشامبو، لغسل ورعاية الشعر، امزج الصابون البلدي بسلاسة في بعض بيكربونات الصودا للمساعدة في تنقية وتألق الشعر والفروة، ستكون الرغوة قليلة، ولكن هذا طبيعي. 

يمكنك أيضا تطبيقه على جذور الشعر كفرك فروة الرأس، قم بتدليكها في فروة رأسك واتركها تعمل لبضع دقائق قبل الشطف تمامًا. 

لعلاج فروة رأسك دون تهيجها، احرصي على أن يكون  استخدام هذا الصابون لمرة واحدة في الشهر.