آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات عامة عن دولة طاجيكستان

معلومات عامة عن دولة طاجيكستان

دولة طاجيكستان هي دولة من دول القارة الآسيوية، وكانت سابقا في الاتحاد السوفبطاقة تعريف عن دولة طاجيكستانيتي، وتقع طاجيكستان في سلسلة جبال بامير - ألايا بالقرب من تركمانستان وأوزبكستان وكازاخستان وقرغيزستان وغرب الصين، تتمتع هذه الدولة السوفيتية السابقة بتاريخ غني وجمال طبيعي مذهل، فضلاً عن ثقافة نابضة بالحياة تعود جذورها إلى التقاليد الروسية والفارسية وطريق الحرير.

بطاقة تعريف عن دولة طاجيكستان

عاصمة طاجيكستان

دوشانبي

مساحة طاجيكستان

143.100 كم مربع

عدد سكان طاجيكستان

يقدر عدد ساكنة دولة طاجيكستان بحوالي 8 ملايين نسمة.

نظام الحكم في طاجيكستان

جمهورية طاجيكستان هي اسميا جمهورية مع حكومة منتخبة, ومع ذلك فإن الحزب الديمقراطي الشعبي في طاجيكستان مهيمنا إلى درجة تجعله في واقع الأمر دولة ذات حزب واحد, حيث أنه شكلياً لدى الناخبين خيارات وفي الواقع هم بدون خيارات ، إذا جاز التعبير.

والرئيس الحالي هو إمام علي رحمن، الذي يشغل منصبه منذ عام 1994م, وهو يعين رئيس الوزراء.

يوجد في طاجيكستان برلمان مؤلف من مجلسين يدعى "المجلس التشريعي" ، ويتألف من مجلس يضم 33 عضواً ، أو الجمعية الوطنية، ومجلس النواب المؤلف من 63 عضواً ، وهو مجلس النواب أو المجلس التشريعي, من المفترض أن يتم انتخاب مجلس النواب من قبل شعب طاجيكستان ، لكن الحزب الحاكم يحتفظ دائمًا بأغلبية كبيرة من المقاعد.

تعداد سكان طاجيكستان

يبلغ مجموع سكان طاجيكستان حوالي 8 ملايين نسمة, حوالي 80٪ هم من عرق الطاجيك ، وهم أشخاص يتحدثون اللغة الفارسية (على عكس المتحدثين باللغة التركية في الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى), نسبة 15 ٪ أخرى من الأوزبك ، 1٪ تقريبًا من روسيا وقيرغيزستان ، وهناك أقليات صغيرة من البشتون والألمان والمجموعات الأخرى.

لغات طاجيكستان

طاجيكستان بلد معقد لغويًا, اللغة الرسمية هي الطاجيكية ، وهي شكل من أشكال الفارسية, ولا تزال الروسية تحت الاستخدام الشائع كذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، تتحدث مجموعات الأقليات العرقية لغاتها الخاصة ، بما في ذلك الأوزبكية والباشتو والقيرغيزية, وأخيراً تتحدث مجموعات صغيرة في الجبال النائية لغات مختلفة عن الطاجيكية ، ولكنها تنتمي إلى مجموعة اللغة الإيرانية الجنوبية الشرقية, ومن بين هؤلاء شوغني التي تستخدم في شرق طاجيكستان ، وياغنوبي التي يتحدث بها 12000 شخص فقط حول مدينة زرافشان في صحراء كيزيلكوم أو (الرمال الحمراء) .

ديانة ساكنة طاجيكستان

الديانة الرسمية لدولة طاجيكستان هي الإسلام السني, ، والحكومة علمانية ومع ذلك ينص الدستور الطاجيكي على حرية الدين.

حوالي 95٪ من مواطني طاجيكيا هم من المسلمين السنة ، في حين أن 3٪ هم من الشيعة, ويشكل المواطنون الأرثوذكس واليهود والزرادشتيون الروس النسبة الباقية.

الجغرافيا في طاجيكستان

تغطي طاجيكستان مساحة قدرها 143.100 كم مربع, في المنطقة الجبلية الجنوبية الشرقية من آسيا الوسطى, وهي بلد غير ساحلي، وتحدها أوزبكستان من الغرب والشمال ، وقيرغيزستان في الشمال ، والصين إلى الشرق ، وأفغانستان إلى الجنوب.

يقع الكثير من مساحة طاجيكستان في جبال بامير, وفي الواقع أكثر من نصف البلاد على ارتفاعات أعلى من 3000 متر, وعلى الرغم من أن طاجيكستان تسيطر عليها الجبال إلا أنها تضم ​​بعض الأراضي المنخفضة ، بما في ذلك وادي فرغانة الشهير في الشمال.

مناخ طاجيكستان

تتمتع طاجيكستان بمناخ قاري ، مع صيف حار وفصول شتاء باردة, وتتلقى هطول الأمطار أكثر من بعض جيرانها في آسيا الوسطى بسبب ارتفاعها.

أعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق مع 48 درجة مئوية, وكانت أدنى درجة عند -63 درجة مئوية.

اقتصاد طاجيكستان

تعد طاجيكستان واحدة من أفقر الجمهوريات السوفييتية السابقة ، ويقدر ناتجها المحلي الإجمالي بـ 2،100 دولار أمريكي, رسميا معدل البطالة هو 2.2 ٪ فقط ، ولكن أكثر من 1 مليون مواطن طاجيكي يعملون في روسيا, وحوالي 53 ٪ من السكان يعيشون تحت خط الفقر.

حوالي 50 ٪ من القوى العاملة تعمل في الزراعة, محصول التصدير الرئيسي في طاجيكستان هو القطن ، ويتم التحكم في معظم إنتاج القطن من قبل الحكومة, كما تنتج المزارع العنب وغيرها من الفواكه والحبوب والماشية, أصبحت طاجيكستان مستودعاً رئيسياً للعقاقير الأفغانية مثل الهيروين والأفيون الخام في طريقها إلى روسيا ، الأمر الذي يوفر دخلاً غير قانوني كبير .

العملة الرسمية المتداولة في طاجيكستان هي سوموني, وإعتبارًا من يوليو 2012 ، كان سعر الصرف دولارًا أمريكيًا واحدًا = 4.76 سوموني .