آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات عامة عن دولة فرنسا

معلومات عامة عن دولة فرنسا

دولة فرنسا ، التي يطلق عليها رسميا جمهورية فرنسا ، هي دولة تقع في أوروبا الغربية، والبلاد لديها أيضا العديد من الأراضي والجزر في جميع أنحاء العالم ولكن يسمى البر الرئيسى لفرنسا متروبوليتان فرنسا، تمتد من الشمال إلى الجنوب من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى بحر الشمال والقناة الإنجليزية ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي، تشتهر فرنسا بكونها قوة عالمية، وكانت مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا لأوروبا لمئات السنين.

معلومات عامة عن دولة فرنسا

عدد السكان

67 مليون نسمة (بحسب تقديرات شهر يوليو 2017)

العاصمة

باريس

مساحة متروبوليتان فرنسا

551،500 كيلومتر مربع.

أعلى نقطة

مونت بلانك عند (4،807 م)

أدنى نقطة

دلتا نهر رون في (-2 م)

تاريخ فرنسا

تتمتع فرنسا بتاريخ طويل، فقد كانت واحدة من أوائل الدول التي طورت مفهوم الدولة القومية المنظمة، وكنتيجة لذلك في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، كانت فرنسا واحدة من أقوى الدول في أوروبا، بحلول القرن الثامن عشر على الرغم من أن فرنسا بدأت تواجه مشاكل مالية بسبب الإنفاق الزائد للملك لويس الرابع عشر وخلفائه، أدت هذه المشاكل الاجتماعية في نهاية المطاف إلى الثورة الفرنسية التي استمرت من عام 1789 إلى 1794م, في أعقاب الثورة، حولت فرنسا حكومتها بين "الحكم المطلق أو الملكية الدستورية أربع مرات" خلال إمبراطورية نابليون، عهد الملك لويس السابع عشر ومن ثم لويس فيليب وأخيراً الإمبراطورية الثانية لنابليون الثالث.

في عام 1870 شاركت فرنسا في الحرب الفرنسية البروسية " كانت صراع مسلح نشب بين الإمبراطورية الفرنسية الثانية بقيادة نابليون الثالث والولايات الألمانية للاتحاد الألماني الشمالي بقيادة مملكة بروسيا " التي أسست الجمهورية الثالثة للبلاد والتي استمرت حتى عام 1940م تعرضت فرنسا لضربة قاسية خلال الحرب العالمية الأولى وفي عام 1920 أقامت خط ماجينو للخط الحدودي لحماية نفسها من قوة ألمانيا المتصاعدة.

على الرغم من هذه الدفاعات، ومع ذلك ، أُحتلت فرنسا من ألمانيا في وقت مبكر خلال الحرب العالمية الثانية، في عام 1940 تم تقسيمها إلى قسمين - واحد تسيطر عليه مباشرة ألمانيا وآخر تسيطر عليه فرنسا (المعروفة باسم حكومة فيشي)، وبحلول عام 1942 على الرغم من احتلال فرنسا بالكامل من قبل دول المحور، ففي عام 1944 ، حررت قوات الحلفاء فرنسا.

بعد الحرب العالمية الثانية، أنشأ دستور جديد جمهورية فرنسا الرابعة وتم إنشاء برلمان، في 13 مايو 1958، انهارت هذه الحكومة بسبب تورط فرنسا في حرب مع الجزائر، ونتيجة لذلك ، أصبح الجنرال شارل ديغول رئيسًا للحكومة للحيلولة دون نشوب حرب أهلية، وتم إنشاء الجمهورية الخامسة، في عام 1965 ، أجرت فرنسا انتخابات وانتخب ديغول رئيساً ، لكنه استقال في عام 1969 بعد رفض عدة مقترحات حكومية.

منذ استقالة ديغول ، كان لدى فرنسا خمسة زعماء مختلفين وقد طور الرؤساء الجدد روابط قوية بالاتحاد الأوروبي، كانت البلاد أيضا واحدة من الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي.

في عام 2005 ، مرت فرنسا بثلاثة أسابيع من الاضطرابات المدنية حيث بدأت مجموعات الأقليات سلسلة من الاحتجاجات العنيفة، في عام 2007 ، تم انتخاب نيكولا ساركوزي رئيسًا وبدأ سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

نظام الحكم في فرنسا

تعتبر فرنسا اليوم جمهورية ذات سلطة تنفيذية وتشريعية وقضائية للحكومة، يتكون الفرع التنفيذي من رئيس الدولة (الرئيس) ورئيس الحكومة (رئيس الوزراء)، يتكون الفرع التشريعي لفرنسا من برلمان مؤلف من مجلسين يتألف من مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية، الفرع القضائي للحكومة الفرنسية هو محكمة الاستئناف العليا والمجلس الدستوري ومجلس الدولة، تنقسم فرنسا إلى 27 منطقة للإدارة المحلية.

الاقتصاد واستخدام الأراضي في فرنسا

وفقا لكتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، فإن فرنسا لديها اقتصاد كبير ينتقل حاليا من اقتصاد يملك ملكية حكومية إلى اقتصاد أكثر خصخصة، أما الصناعات الرئيسية في فرنسا هي الآلات، والكيماويات، والسيارات، والتعدين، والطائرات، والالكترونيات، والمنسوجات، وتجهيز الأغذية، وتمثل السياحة أيضاً جزءاً كبيراً من اقتصادها حيث تستقبل البلاد حوالي 75 مليون زائر أجنبي سنوياً، كما تمارس الزراعة في بعض مناطق فرنسا، وتشمل المنتجات الرئيسية في هذه الصناعة القمح والحبوب والسكر والبطاطا والنبيذ ولحم البقر ومنتجات الألبان والأسماك.

الجغرافيا والمناخ في فرنسا

تعد مدينة متروبوليتان فرنسا جزءًا من فرنسا التي تقع في غرب أوروبا إلى الجنوب الشرقي من المملكة المتحدة على طول البحر الأبيض المتوسط ​​وخليج بسكاي والقناة الإنجليزية، كما يوجد في البلاد عدة أقاليم ما وراء البحار والتي تشمل غيانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية وجزر غوادلوب ومارتينيك في البحر الكاريبي ومايوت في جنوب المحيط الهندي وريونيون في جنوب أفريقيا، تضم العاصمة الفرنسية طوبوغرافيا متنوعة تتكون من سهول مسطحة أو تلال منخفضة في الشمال والغرب ، في حين أن بقية البلاد جبلية مع جبال البيرينيه في الجنوب وجبال الألب في الشرق، أعلى نقطة في فرنسا هي مونت بلانك عند (4،807 م).

يختلف مناخ متروبوليتان فرنسا باختلاف موقعه، ولكن معظم البلاد بارد في الشتاء ومعتدل صيفاً، في حين أن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​لديها شتاء معتدل وصيف حار.

باريس هي العاصمة وأكبر مدينة في فرنسا، لديها درجة حرارة منخفضة في يناير تكون في المتوسط 2.5 درجة مئوية وفي ​​يوليو متوسط أعلى 25 درجة مئوية.