آخر تحديث: 05/11/2020

أهم معلومات عن الأخطبوط ومزاياه وأنواعه

أهم معلومات عن الأخطبوط ومزاياه وأنواعه

المقدمة

يوجد الكثير من الكائنات المائية غير الأسماك التي تعيش في أعماق البحار والمحيطات، ومن هذه الكائنات هو كائن الإخطبوط، ولذلك علينا التعرف على أهم معلومات عن الأخطبوط.
الإخطبوط هذا النوع من أنواع الكائنات التي لا تمتلك عظام ويطلق عليها (كائنات غير عظمية)، فهي تستطيع أن تدخل وتخرج من الأماكن الضيقة، وتلك من أهم معلومات عن الأخطبوط.

كائن الأخطبوط 

• من أهم المعلومات عن الأخطبوط كونه يعتبر أحد الكائنات المائية، ويتميز الإخطبوط بشعرته الواسعة بأنه يمتلك ثمانية أذرع، ويمتلك دم لونه أزرق، ولديه 3 قلوب، ولدي كائن الإخطبوط القدرة علي بخ الحبر وهذا ليمنع دخول الكائنات المفترسة.

• كما يمتلك الأخطبوط ذكاءا فريدا حيث يستخدم الأدوات بشكل جيد، وكلمة الإخطبوط مشتقة من كلمة يونانية الأصل وتعني بثمانية أقدام.

• يميل الإخطبوط للعزلة، إلا أنه في أغلب الأوقات يتفاعل مع الإخطبوطات الأخرى. وبعضها تصطاد ليلًا، والبعض الآخر يصطاد فقط عند الفجر والشروق،  وعندما يشعر الإخطبوط بالخوف، يطلق سائل يسمى (الحبر).  ليعمل على منع الرؤية وارتباك العدو، وهذا يعطي الإخطبوط القليل من الوقت حتى يتمكن من السباحة بعيداً، ويعمل الحبر أيضاً على التقليل من قدرة المهاجم على الشم والتذوق.

• كما يعيش الإخطبوط في المحيطات في جميع أنحاء العالم، فمعظمها يعيش بالقرب من سطح الماء في هياكل وشقوق، وبعضها يعيش في قاع المحيط فتتخذ من الكهوف أماكن إقامة لها.

• كما يعتبر كائن الإخطبوط من كائنات آكلة اللحوم، حيث يتغذي الإخطبوط على المحار، والروبيان، وسرطان البحر، والأسماك، وأسماك القرش، وحتى الطيور، حيث ينقض الإخطبوط على فرائسها وتتحكم بها من خلال أذرعها وتسحبها إلى داخل أفواهها.

مزايا الإخطبوط

يمتلك الإخطبوط الكثير من المميزات والأسرار، فمن هذه المزايا ما يلي:

- يمتاز الإخطبوط  بحاسة اللمس الحادة، فالإخطبوط لديه القدرة على تذوق ما يلمسه بأذرعه من طعام.

-  يتمتع الإخطبوط بثلاثة قلوب، أحد هذه القلوب تضخ الدم لأعضائه، والاثنان الباقييان يضخان الدم لخياشيمه.

- يحتوي دم الإخطبوط على بروتين أساسه النحاس ويسمى "الهيموسيانين" ولهذا فإن دمه يكون باللون الأزرق وليس باللون الأحمر. 

- يتفاعل الإخطبوط مع الأنواع الأخرى من الإخطبوطات، ولكنه في المطلق هو حيوان منعزل.

- هناك أنواع  من الإخطبوط تصطاد وقت الفجر، وأنواع أخري منه  تصطاد في الليل. 

- عند شعور الإخطبوط  بالخطر يقوم بإفراز سائل غامق اللون يسمى "الحبر" باتجاه الحيوان المفترس، وهذا الحبر يجعل من الصعب الرؤية فيستطيع الإخطبوط الهرب في هذا الوقت . 

- يستطيع الإخطبوط  تغيير لونه بحيث يتشابه مع  لون المكان المتواجد فيه، فيمكنه تغيير لونه للأزرق أو الرمادي أو الأخضر وغيرها من الألوان الآخرى.

-  يستطيع الإخطبوط أن يحاكي شكل الحيوانات الخطيرة الأخرى كالأسماك وثعابين الأسماك. 

- يعتبر الإخطبوط من كائنات آكلة اللحوم، وتحتوي وجباتها  علي المحار والكركند والأسماك والروبيان وحتى أسماك القرش والطيور.

 - يموت ذكر الإخطبوط بعد التزاوج بفترة قصيرة لا تتجاوز بضعة أشهر، أما أنثي الإخطبوط  فهي تحرس البيض وتتوقف عن الأكل، وبعد أن يفقس البيض يحدث الانتحار الخلوي فتتمزق أعضاؤها وتموت.

أنواع الإخطبوط

يوجد الكثير من أنواع الإخطبوط، من أهمها ما يلي: 

- الإخطبوط الأطلسي المشترك: ينتشر هذا النوع من أنواع الأخاطيب في المياه المعتدلة الموجودة في جميع أنحاء المحيط الأطلسي، وهذا النوع مختلف عن الأخاطيب الأخرى، فهو له رأس كبير وثماني أذرع ويستخدم الحبر في منع وردع  العدو، كما أنه لديه القدرة  على تغيير لونه، ولكنه يتميز عن  الأنواع الأخرى بأنه ذو مهارة دفاعية متقنة في تجنب الحيوانات المفترسة، ولديه  القدرة العالية على الاختفاء عن أنظارهم في ثواني عند الشعور بالخطر، ويتخذ هذا النوع من السلطعون والأسماك والقشريات غذاءً له، ويمكن أن يصل حجمه إلى 3 أقدام، كما أن هذا النوع من الأخاطيب هو الأكثر ذكاءً

- أخطبوط المحيط الهادئ العملاق: يعيش هذا النوع في المياه الساحلية على طول المحيط الهادئ، ويستقر في أعماق تصل إلى 1650 قدم، فهو أحد أنواع الأخاطيب الضخمة،  فيبلغ طول هذا النوع إلى 16 قدم ووزنه  يصل إلى 110 رطل، كما يعتبر أنه من أطول أنواع الأخاطيب في العمر، فالذكور تعيش إلى 4 سنوات ويصل عمر الإناث منه إلى 5 سنوات، كما يعتبر مثله كمثل باقي أنواع الأخاطيب فهو لديه القدرة على تغيير لونه، ويقوم باصطياد غذائه في الليل، كما يتغذي على الأسماك والكركند والمحار والطيور.

إمكانيات كائن الإخطبوط

- يدافع الإخطبوط عن نفسه من هجمات الحيوانات المفترسة كأسماك القرش عن طريق استخدام خلايا جلدية معينة لتغيير لونه والتمويه .

-  يمكن للأخطبوط تحذير غيره من الإخطبوطات .

- الإخطبوط ينتج حبر أسود للهروب من الكائنات المفترسة له .

- الإخطبوط يعيش في المتوسط من 6-18 شهر .

- تموت أنثي الإخطبوط من الجوع بعد فترة معينة  من تفريخ البيض .

- هناك بلاد معنية تعتبر الإخطبوط مصدر غذاء أساسي.

- السرعة القصوى للأخطبوط هي 40 كيلومتر في الساعة.

-  يعيش أنواع معينة من  الإخطبوط  بالقرب من سطح الماء ،وأنواع أخرى  منه تعيش فى مناطق عميقة ومظلمة .

- الإخطبوط لديه القدرة على الدخول فى قاع المحيط .

- يستخدم الإخطبوط أذراعه ليتمسك ويسحب فريسته للفم .

- ينتمى الإخطبوط إلى نوع من الرخويات .

– الإخطبوط أصم ولونه دمه أزرق .

– يستغرق بيض الإخطبوط فترة تصل إلي شهر حتى يفقس .

– لا يتعلم الإخطبوط أي شيء من والديه بسبب قلة الوقت الذي يقضيه معهم .

– جسم الإخطبوط يستطيع الدخول والهروب في الشقوق والأماكن الضيقة والصغيرة مما يساعده على الهروب من الأعداء 

- يمتلك الإخطبوط دماغ صغيرة على الرغم من ذكائه فهو يعتبر من  أذكى أنواع اللافقاريات .

- يمتلك الإخطبوط القدرة على إعادة نمو الأطراف، إذا تعرض لحادث وفصل أحد أذرعته عنه تنمو واحدة جديدة مكانها.

- يعتبر الإخطبوط من أكثر الكائنات الحية مرونة.

- الإخطبوط يجيد تقليد حيوانات أخرى لكي يهرب من الكائنات المفترسة له أو ليحصل على فريسته فيمكن أن يصبح مثل صخرة أو سمكة مفلطحة أو قنديل البحر أو سلطعون.

- يوجد في الإخطبوط الأزرق على سم يكفى لقتل 26 إنسان.

الخاتمة 

من أهم معلومات عن الأخطبوط كونه من الكائنات البحرية التي يتغذى عليها الكثير من الكائنات الأكبر حجما، كما أن لذلك الكائن الكثير من القدرات التي تمكنه من حماية نفسه والتهام الكائنات الأصغر منه حجما.


 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط