كتابة : Eman
آخر تحديث: 16/04/2022

معلومات عن البرمائيات بأنواعها

يوجد في المتوسط ​​أكثر من 3500 نوع من البرمائيات في البرية، وتبدأ معظم البرمائيات حياتها في الماء وتبدأ في التكيف مع الأرض عن طريق تطوير الرئتين والأطراف فعلى سبيل المثال، تبدأ الضفادع حياتها أولاً في الماء على شكل يرقات، وتبدأ الضفادع الصغيرة بالتنفس بخياشيمها، مثل الأسماك وبعد ذلك، في عملية تُعرف باسم التحول، تتطور رئتهم بمرور الوقت وتتكيف مع الأرض، تابعوا قراءة سطور المقال كاملة في مفاهيم لتعرفوا أغرب معلومات عن البرمائيات.
معلومات عن البرمائيات بأنواعها

كيف حدث تطور البرمائيات

تطورت البرمائيات من الأسماك منذ حوالي 400 مليون سنة، والسبب الرئيسي لهذا السبب التطوري هو جفاف البرك أو الأنهار ونتيجة لذلك، في هذه الفترة، حاولت بعض الأسماك الذهاب إلى الشاطئ لمواصلة جيلها وبدأت في تطوير أقدامها، وكذلك رئتيها، التي يمكن أن تتحرك بها على اليابسة.

بالطبع، لم تحدث هذه العملية دفعة واحدة، فمع الجفاف، بدأت العناصر الغذائية المستنفدة في المياه تقود الأسماك إلى اليابسة، وعادت هذه الأنواع التي تتغذى على الأرض إلى المياه للتزاوج وهكذا، بدأت البرمائيات في التكون.

الخصائص الرئيسية للبرمائيات

البرمائيات كائنات ورثت بعض الخصائص من كل من الأسماك والزواحف فعلى سبيل المثال، في حين أنها تتمتع بخصائص سمكة عند ولادتها لأول مرة، فإنها تبدأ في التصرف مثل الزواحف في المستقبل وبالطبع، هذا السلوك يرجع إلى التغيرات الفسيولوجية التي تتطور بمرور الوقت.

تعيش البرمائيات عمومًا في المستنقعات أو الأنهار أو الجداول أو البحيرات، لأن بشرتهم حساسة جدًا للشمس، وإذا لم يقوموا بترطيب بشرتهم الحساسة في أوقات معينة بالمياه، فسوف يتسبب ذلك في الجفاف وقد يؤدي إلى الوفاة.

يمكن للبرمائيات أيضًا أن تتنفس من خلال جلدها، حيث يلعب جلدهم دورًا مهمًا في تبادل الغازات وامتصاص الماء، لأن رئتي البرمائيات لا تتطوران بشكل جيد وفي هذه الحالة، نظرًا لعدم توفر كمية كافية من الأكسجين للجسم، يبدأ الجلد في تنفس الأكسجين.

يمكن أن تكون بعض أنواع البرمائيات سامة، وأعظم مثال على ذلك هو الضفادع السامة في غابات الأمازون المطيرة، ويكون سم الضفادع السامة قوي جدًا لدرجة أنه في اللحظة التي تلمس فيها جلدهم، يمكن أن يقتلك في ثوانٍ وفي العصور القديمة، اعتاد الأمريكيون الأصليون على استخدام جلد الضفادع السامة على رماحهم لقتل الحيوانات الكبيرة أثناء الصيد.

معلومات عن البرمائيات

البرمائيات اللامعة

  • تشكل هذه الفئة أكبر مجموعة برمائية وفيها ما لا يقل عن 3000 نوع.
  • هذه المجموعة تفتقر إلى الذيل ولها أرجل طويلة قوية للقفز.
  • على الرغم من أنهم معتادون على العيش في بيئة جافة، إلا أنهم عمومًا لا يتركون البيئة حيث توجد المياه.
  • بشكل عام، تتغذى هذه البرمائيات على اللافقاريات مثل الحشرات ومع ذلك، فقد لوحظ أنها تتغذى أيضًا على الحيوانات مثل الثدييات الصغيرة أو الطيور.
  • بشكل عام، تعيش هذه المخلوقات حول التربة الرطبة والقطع الصخرية.
  • تتغذى في الغالب على الحشرات والديدان.
  • هذه المخلوقات لها كلا من الرئتين والخياشيم.
  • بعض الأنواع تحب العيش في الطين.

البرمائيات عديمة القدمين

  • تتكون البرمائيات عديمة الأقدام من 205 نوعًا.
  • قد يكون من الصحيح أن نقول الديدان بشكل عام، لكنها ليست كذلك.
  • إنه مخلوق يشبه الثعبان ويشبه الدودة.

أهمية الأنواع البرمائية

البرمائيات مثل الضفادع حيوية لتوازن النظام البيئي الذي تعيش فيه، كالفريسة والحيوان المفترس.

الضفادع هي أعظم سلاح بيولوجي ضد الآفات لذلك، فهم يفيدون الزراعة.

بالإضافة إلى ذلك، يُنظر إلى الضفادع على أنها مخلوقات مقدسة في العديد من المجتمعات، وتتم دراسة بعض الضفادع في مراكز الأبحاث مثل إنتاج الأدوية، ويُعتقد أنها تلعب دورًا مهمًا في علاج أمراض مثل الإيدز .

أبرز التهديدات الرئيسية لوجود البرمائيات

اليوم، ينخفض عدد أنواع البرمائيات بشكل مستمر لأسباب مختلفة، وبسبب تلوث مياههم والمزيد من التسلل إلى مناطقهم وإتلافها بالإضافة إلى ذلك، يشكل الفطر خطرًا كبيرًا على الضفادع.

الفطريات تهدد أيضًا أنواع البرمائيات وحتى يومنا هذا، أثرت على 350-500 نوع وتسببت في انقراضها، ويعتقد أنه في الأيام القادمة، سيؤثر ذلك على 90 نوعًا آخر بل ويتسبب في انقراضها.

البرمائيات بأنواعها

  • البرمائيات هي مجموعة من الحيوانات تنتمي إلى عائلة الفقاريات، وتتميز هذه الحيوانات بقدرتها على العيش في الماء وعلى الأرض، ويأتي اسم البرمائيات من الكلمة اليونانية التي تعني أن تعيش حياة مزدوجة.
  • البرمائيات ظهرت منذ حوالي 340 مليون سنة وتشمل هذه الحيوانات الضفادع والسمندل والسيسيليا وأنواع أخرى وهذه الحيوانات لها العديد من الخصائص بما في ذلك الجلد الرطب والعيون الخضراء.
  • تعيش بعض أنواع هذه الحيوانات في المياه الراكدة بينما تضع بيضها في الماء بينما تضع أخرى بيضها تحت جلدها.
  • تم اكتشاف أصغر حيوان برمائي في العالم لأن جلده يحتفظ بالرطوبة، وهو ضفدع يبلغ متوسط ​​طوله 7.7 ملم، اكتشف لأول مرة في غينيا في عام 2012، والسمندل الصيني واحد من أكبرها بطول 1.8 متر.
  • تعتبر هذه الحيوانات من ذوات الدم البارد، بالإضافة إلى انخفاض معدل الأيض، فإن احتياجاتها الغذائية والطاقة محدودة، كما أن الأنواع البالغة من هذه الحيوانات لديها قنوات للدموع.
  • تحتوي معظم أنواع البرمائيات أيضًا على آذان بحيث يمكن سماع الاهتزازات من حولها.
  • تحتوي بشرتها على العديد من الغدد المخاطية، وفي بعض الأنواع تكون غددًا سامة.
  • تتنفس هذه الحيوانات من خلال الخياشيم ويمكن إخراج الغازات من خلال الجلد.
  • تفقس الضفادع والسمندل من البيض على شكل يرقات، وتحتوي هذه اليرقات على خياشيم خارجية، وينظم التحول في هذه الحيوانات من خلال تركيز هرمون الغدة الدرقية في الدم الذي يحفز عملية التحول.
  • معظم التطور الجنيني يكون خارج جسم الأنثى وهذا يخضع النمو للعديد من التغييرات بسبب الظروف المحيطة باليرقة، لذلك قد يكون للضفادع الصغيرة قرون أو زعانف بدلاً من الأسنان، وبعد عملية التحول تصبح هذه الأعضاء زائدة عن الحاجة لحاجة الجسم وبالتالي يتم التخلص منها.

أمثلة على البرمائيات

  • الضفدع

الضفدع هو حيوان برمائي نموذجي، كما أنه صياد آفات ماهر، ويملك ذكر الضفدع كيس صوتي يقع في طرف الفم أو تحت الحلق ويصدر أصواتًا عالية وفي مرحلة الطفولة، يكون للضفدع ذيل يختفي تدريجياً مع نموه.

  • ضفدع الشجر

يحتوي على أشياء لزجة تسمى الأقراص اللاصقة التي تسمح له بالتكيف والعيش في الأشجار، وتغير ضفادع الأشجار لونها وفقًا للبيئة التي تعيش فيها، ويحتوي على كيس صوتي كبير يمكنه من خلاله إصدار أصوات عالية.

  • الإغوانا

تحتوي الإغوانا على سلسلة من الأشواك العظمية تشبه المشط على ظهرها، وتعيش الإغوانا معظم حياتها في الأشجار وتتغذى على الزهور والفواكه والصبار.

  • السمندل

شكل جسم السمندل يشبه السحلية، لكنه لا يحتوي على قشور وعند مواجهة الخطر، يفرز جلده مادة سامة لحماية نفسه، ويعيش السمندل الصغير في الماء ويستخدم خياشيمه للتنفس، وبعد أن يكبر، تختفي هذه الخياشيم تدريجياً ويتنفس عن طريق الجلد والرئتين.

  • الحرباء

يمكن للعديد من أنواع الحرباء تغيير لون أجسامها وفقًا لأشعة الضوء ودرجة الحرارة التي تتعرض لها، من أجل إخفاء نفسها بشكل أكبر وعلى الرغم من أن حركتها بطيئة، إلا أنها يمكن أن تبرز بسهولة لسانها الطويل وتستخدمه للقبض على فريستها وأكلها.

  • الثعبان

ليس له أرجل ويستخدم جسده للتنقل بين قشور وعضلات بطنه ويوجد دائمًا في السهول والتلال وسفوح الجبال بالقرب من الماء، وتأكل الثعابين الأسماك والضفادع والفئران وأنواع أخرى من الثعابين، ويمكن لأنثى الأفعى البالغة أن تضع الكثير من البيض دفعة واحدة.

  • التمساح

جسد التمساح مغطى بغطاء متقشر كبير وله أربع أرجل غشائية وفم عريض وذيل سميك وقوي وهو يختبئ في الماء أثناء اصطياد فريسته، ولا تظهر سوى عينيه وفمه، ويكون في انتظار فرصة للقيام بغارة مفاجئة على الحيوانات على الشاطئ وبعد أن يفقس البيض، تنقل الأم صغارها إلى الماء.تعني كلمة البرمائيات، بأسهل تعريف لها، الحيوانات التي تتكيف بسهولة للعيش في الماء وعلى الأرض، وعادة ما تكون البرمائيات حيوانات من ذوات الدم البارد، وقد قمنا بالتعريف بالبرمائيات بكل التفاصيل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ