آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات عن العملات الأجنبية القديمة

معلومات عن العملات الأجنبية القديمة

العملات الأجنبية من المفاهيم و المصطلحات المتداولة كثيرا في مجال الاقتصاد و المال ، حيث عرفت تطورا كبيرا عبر التاريخ و شكلت العملات الأجنبية القديمة مرجعية هامة لمعرفة العديد من المعلومات و المؤشرات التي أغنت الرصيد المعرفي الذي ساهم في تطوير الاقتصاد من خلال تراكم التجارب السابقة ، فمن خلالها تعرفنا على أبرز الدول الاقتصادية و أقواها على مر التاريخ .

العملات الأجنبية

توجد العديد من المصطلحات و التعابير التي يتم تداولها مثل : الفوركس ، أسواق صرف العملات الأجنبية ، السعر الفوري لصرف العملات أو الأسعار الفورية . و كلها تعني ببساطة العملات الأجنبية . و تعد من أكبر الأسواق في العالم من حيث الحجم و السيولة ، و فكرتها مبنية على صرف العملات بأسلوب بسيط و سلس ، فهي تقوم على تحويل أو تبديل عملة بلد ما بعملة بلد آخر، أي تقوم بشراء عملة ما مقابل بيع عملة أخرى  عبر سوق الصرف .          

عملات اجنبية قديمة للبيع

هل لديك إحداها ؟ فأنت إذن محظوظ و قد تصبح غنيا ! فقط لأن هناك أشخاص مهووس بجمع هذه العملات القديمة و الاحتفاظ بها ، هوايتهم هذه قد تجعلك غنيا خاصة إن توفرت لديك إحدى أو مجموعة من القطع النقدية القديمة التي تعود إلى حضارات قديمة جدا . هو سوق قائم بذاته ، لا قوانين تحكمه سوى ما تملكه العملة من قيمة تاريخة كأن تحمل صورة ملك أو ملكة ، أو أن يكون تاريخ اصدارها قديما و الأهم أن تكون القطعة ناذرة ، فكلما كانت القطعة ناذرة ازداد عليها الطلب و بالتالي غلى ثمنها ، و لا ننسى ما تملكه من مهارات التفاوض  فهي مهارة مهمة جدا في جذب أغلى سعر .

كيفية تحديد قيمة العملة القديمة قبل شرائها أو بيعها

في هذه الفقرة نقدم معلومات مهمة تساعدك على تجنب الخسارة المالية في حين وجدت عملة قديمة سواءا تريد بيعها أو شرائها ، من بين المعلومات الهامة التي يجب الالمام بها :

  • معرفة تاريخ الإصدار يمكنك من تحديد قيمة العملة تاريخيا و ما موطنها ، مما يسهل عليك البحث عنها عبر جوجل لإيجاد معلومات دقيقة عنها .
  • ما تحمله وجها العملة من صورة  ملك أو ملكة أو شعار ما ذو قيمة معرفية مثلا .
  • خامة العملة هل هي ذهبية أم فضية أم مزيج من معادن أخرى و ما هي ، كل هذه التفاصيل تساعد على تثمين قيمة العملة .
  • جودة العملة مثلا وجود خدوش تشوه ملامح العملة و اتساخها ، أمور من شئنها تبخيس سعر العملة القديمة .
  • الاستعانة بأدلة أسعار العملات المعدنية القديمة و التي تجد البعض منها متوفر و بشكل مجاني عبر الانترنيت .
  • نذرة العملة يعلي سعرها ، لهذا وجب التأكد من هذا التفصيل حتى و إن توفرت لديك عملة تظن أن خامتها أقل ، مثلا العملة الفضية أتكون قل سعرا من الذهبية ، لكن في حال تأكدت من أن العملة الفضة المتوفرة لديك أقدم تاريخا و ناذرة الوجود ، هنا قيمتها ستساوي الكثير .

ملوك العملات الأجنبية عالميا

نقدم لائحة أهم الدول التي تمتلك احتياطي العملات الأجنبية بالمليار دولار أمريكي :

  1. الصين : 3140
  2. اليابان :  1210
  3. سويسرا : 770
  4. المملكة السعودية : 480
  5. هونغ كونغ : 430
  6. الهند : 400
  7. كوريا الجنوبية : 390
  8. روسيا : 370
  9. البرازيل : 360
  10. سنغافورة  : 290

العملات الأجنبية القديمة عديدة و كثيرة لا يمكن حصرها حيث أن الباحثين في هذا المجال و الذين تستهويهم العملات القديمة ك المهتمين بالآثار و المنحوتات الأثرية، لا يزالون في بحث و استكشاف لإيجاد المزيد من العملات.