آخر تحديث: 11/01/2021

أبرز معلومات عن زهرة الياسمين

أبرز معلومات عن زهرة الياسمين
تعتبر زهرة الياسمين من أحد أنواع الشجيرات المزهرة لعائلة الزيتون وتنتشر في معظم أنحاء العالم بسبب جمال زهرتها التي غالبًا ما تأتي باللون الأصفر ورائحتها العطرية.
ويترواح طول نبات الياسمين عادة ما بين 3 و4. 5 متر لأنه يعطي إطلالة جميلة على الفور، بينما يوجد نوعان من الياسمين يمكن استخدامه في إنتاج الفانيليا، وزهرة الياسمين هي الزهرة الوطنية لإندونيسيا والفلبين, لذلك نقدم لكم معلومات عن زهرة الياسمين, وأهم فوائدها .

معلومات عن زهرة الياسمين

يقع موطن زهور الياسمين في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أوراسيا وأستراليا وأوقيانوسيا، على الرغم من أن نوعًا واحدًا فقط من 200 نوع نشأ في أوروبا, ومركز التنوع في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، هناك عدة أنواع من الياسمين موطنها أوروبا الوسطى، مثل ما يسمى بالياسمين الأسباني Jasminum grandiflorum، والذي جاء في الأصل من إيران وغرب جنوب آسيا وهو الآن متجنس في شبه الجزيرة الأيبيرية، الياسمين فلومينينس.

يمكن أن تكون زهرة الياسمين متساقطة الأوراق (تتساقط الأوراق في الخريف) أو دائمة الخضرة (خضراء على مدار العام)، ويمكن أن تكون شجيرات مستقيمة أو منتشرة أو متسلقة، ويمكن أن تكون بسيطة أو ثلاثية الأوراق, ويبلغ قطر الورود عادة حوالي 2 5 1 سم (0. 98 بوصة)، لونها أبيض أو أصفر، رغم أنه في حالات نادرة، يمكن أن تكون حمراء قليلاً,  وهناك زهور في مجموعات تحتوي كل مجموعة على ثلاث أزهار على الأقل، على الرغم من أنها يمكن أن تكون مفردة في نهايات الفروع، وتحتوي كل زهرة على أربع وتسع بتلات وواحدة إلى أربع بيضات، ولديها سداة ذات أوتار قصيرة جدًا هو على شكل جرس.

وعادة ما تكون الأزهار عطرة للغاية، وثمار الياسمين هي التوت الذي يتحول إلى اللون الأسود عندما تنضج، وعدد الكروموسوم الأساسي للجنس هو 13، وتنتشر معظم الأنواع.

خصائص زهرة الياسمين

 عند دراسة أهم معلومات عن زهرة الياسمين  وُجد أن بعض الياسمين دائم الخضرة والبعض الآخر يسقط أوراقه في الخريف، وتتميز أوراقها بترتيبها البسيط المقلوب أو بالتناوب، والذي يمكن أن يكون ثلاثيًا في بعض الأحيان، وتنمو الزهرة أحيانًا على شكل مجموعات ثلاثية أو ببساطة في نهايات الفروع، وتشتهر الزهرة بلونها الأبيض أو الأصفر، وفي حالات نادرة تميل إلى الحمرة ويبلغ قطرها حوالي 2. 5 سم، وتحتوي كل زهرة على حوالي 9 بتلات.

ليست كل أزهار الياسمين عطرة، ولكن "الياسمين بولي فانتوم" هو أحد أنواع الياسمين المستخدمة كنبات داخلي للزينة وله رائحة جميلة تشع خاصة في الليل من أجل العناية بهذا النوع من النباتات المنزلية، يجب وضعها في مكان مشمس جزئيًا لتشجيع نموه ونموه الصحي من الأفضل إبقاء البراعم وتشجيعهم على إنشاء المزيد من الزهور في الهواء الطلق لمدة ستة أسابيع خلال الخريف.

 قد يكون أحد أسباب عدم فتح الأزهار هو عدم تعرضها للحرارة الكافية يوصى أيضًا بتقليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الشتاء والاحتفاظ بها في مكان جيد التهوية ومن أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها عند زراعة هذه الأزهار التقليم، حيث يتضمن التقليم المستمر، خاصة في البداية موسم نموها في الربيع، للتأكد من أنها تحت السيطرة وتبدو جيدة ادعم شتلاتك على شكل أعواد خشبية صغيرة لتثبيتها في مكانها عندما تبدأ في النمو حتى تكبر قليلا.

أنواع زهرة الياسمين

 غالبًا ما تتسلق نباتات زهرة الياسمين أغصانها، وفي نهاياتها زهرة بيضاء أو صفراء، وتتحول هذه الأزهار فيما بعد إلى فاكهة عنبية، وأكثر الأنواع شيوعًا هو الياسمين العربي، والمعروف أيضًا باسم "ياسمين الشاعر" موطنها الأصلي إيران, وهي من أكثر النباتات عطراً المستخدمة في إنتاج العطور وشاي الياسمين، وتتميز بأوراقها الزاهية وعناقيد الزهور المتفتحة في الصيف.

وهناك أيضاً جنسها الشتوي، وهو صيني، مع أزهار صفراء منعزلة، تستخدم لتغطية المنحدرات الجبلية، وهناك نوع ياباني آخر يزهر حتى في الشتاء بعض النباتات المزهرة العطرية من عائلات أخرى تسمى "الياسمين", بما في ذلك نبات النجمة وتبغ الياسمين والياسمين والفلفل الإنجليزي وكارولينا والياسمين التشيلي والياسمين البرتقال

أهم فوائد زيت الياسمين

زيت الياسمين هو زيت طبيعي يتم استخراجه من زهرة الياسمين البيضاء المعروف أنه أصلي في إيران, ومع ذلك، يوجد حاليًا في الأماكن ذات المناخ الاستوائي، اشتهر زيت الياسمين برائحته اللطيفة والمنعشة لعدة قرون وقد استخدم في صنع العديد من العطور الشهيرة كما أنه يستخدم في المشروبات الكحولية والحلويات، ولزيت الياسمين فوائد عديدة منها:

 مضاد للاكتئاب والقلق. 

مطهر ويقتل الجراثيم.

 يحفز الرغبة الجنسية. 

 مضاد للتشنج.

يساعد في تسريع التئام الجروح. 

 يهدأ الأعصاب. 

 يقوي المناعة ويحارب الالتهابات.

يحارب الأرق. 

 التقليل من شدة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث عند النساء. 

هناك طرق عديدة لاستخدام زيت الياسمين، حيث يمكن استنشاقه مباشرة،أو خلطه بزيت آخر مثل زيت اللوز واستخدامه في التدليك, ويمكن أيضًا وضعه في ماء الاستحمام والياسمين عادة ما يكون آمنًا,  ولكن مثل أي عشب آخر، قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل أعاني من حساسية من الياسمين لذلك يجب فحص زيت الياسمين على الجلد قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود حساسية تعتبر الزيوت الطبيعية بشكل عام غير صالحة للشرب وبعضها سامة.

فوائد شاي الياسمين

يعتبر شاي الياسمين أكثر من شاي عادي كشاي عشبي لأنه يتكون من أوراق الشاي العادية بأصناف الأسود والأبيض والأخضر بنكهة الياسمين لإعطاء نكهة مميزة وفريدة من نوعها. مع الشاي المنكه، ولعل أبرزها هو شاي الياسمين، ويمكن تحضير هذا الشاي بدرجات متفاوتة في قوة الطعم، وقد اكتسب الشاي شعبيته من العناصر الغذائية الموجودة فيه مما يجعله مفيدًا للصحة بشكل عام وكامل من الفوائد التي يمكن أن يوفرها للجسم وفوائد شاي الياسمين:

يحفز الجسم على إنقاص الوزن. 

يمكن أن تحمي الجسم من السرطان. 

 يحافظ على صحة القلب.

 يقلل من التوتر ويهدئ الأعصاب. 

 للسيطرة على مرض السكري. 

 يزيد من مناعة الجسم. 

تخفيف آلام المفاصل. 

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم. 

 يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي.

زراعة زهرة الياسمين

 يبدأ موسم زراعة زهرة الياسمين بداية من يونيو إلى نوفمبر ووضعها في مكان يمكن أن يصل إلى أشعة الشمس يجب أن يكون هناك مسافة بينهما لتجنب الازدحام أثناء النمو ثم يتم تخصيبها في الربيع.

كما يفضل قصها من وقت لآخر للتحقق من مداها وللحفاظ على شبكتها كما أنها تحب الطقس الدافئ وتفضل ضوء الشمس المباشر أو الجزئي، حسب نوع الياسمين إذا نمت الياسمين في الداخل، فقم بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة لمدة أربع ساعات على الأقل.

وفي النهاية, هناك أنواع عديدة من زهرة الياسمين, والمعروف باسم البرازيلي ياسمين، والياسمين ثنائي التفرع من الأنواع الغازية في هاواي وفلوريدا الياسمين بوليانثوم، المعروف أيضًا باسم الياسمين الأبيض، من الأنواع الغازية في أستراليا. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط