كتابة : Ossama
آخر تحديث: 01/07/2019

معلومات عن قارة إفريقيا

تعد إفريقيا المعروفة برحلات السفاري والحيوانات البرية والفقر المدقع ، ثاني أكبر قارة مقارنة مع باقي قارات العالم السبع، من حيث المساحة، وهي غنية بالتاريخ واللغة والثقافة والتنوع الجغرافي, حيث يوجد في قارة إفريقيا بعض الصحاري والجبال والحيوانات والزواحف والطيور والحشرات.

معلومات عن قارة إفريقيا

معلومات عامة عن قارة إفريقيا

تتألف أفريقيا من 55 دولة منفصلة وتسعة أقاليم ، ودولتين بحكم الواقع هما بدون إعتراف دولي أو حقوق, تتكون إفريقيا من حوالي 30 مليون كيلو متر مربع, إفريقيا لديها أصغر عدد من السكان في العالم، حيث أن نصف سكانها البالغ عددهم أكثر من مليار نسمة هم دون سن التاسعة عشرة.

جغرافيا إفريقيا

تتكون إفريقيا من صحراء واستوائية وسافانا ، وغابات وحتى مناخات شبه قطبية، النصف العلوي من القارة يتكون من صحراء، وهي أشد صحراء في العالم تصحراً، تقع في شمال أفريقيا، ويبلغ حجمها 3.5 مليون ميل مربع تقريبًا بحجم الولايات المتحدة أو الصين,

نهر النيل الذي يمر عبر 11 دولة مختلفة في أفريقيا هو الأطول في العالم، على 4000 ميل, ثاني أكبر بحيرة في العالم وأكبر بحيرة استوائية هي بحيرة فيكتوريا، وتقع في أوغندا وتنزانيا وكينيا, تقع أفريقيا بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي، وإلى الشمال البحر المتوسط.

أعلى نقطة في إفريقيا هي " كليمنجارو " عند 19،340 قدم ، وتقع في تنزانيا وهي وجهة شعبية لتسلق الجبال, أدنى نقطة في القارة الإفريقية هي بحيرة آسال، التي تقع في جيبوتي، على ارتفاع 502 قدم تحت مستوى سطح البحر.

حيوانات إفريقيا

تشتهر إفريقيا بالعديد من أنواع الحيوانات الرائعة، ويأتي العديد من الناس إلى إفريقيا بغرض التقاط الصور مع هذه الحيوانات المدهشة في موطنها الأصلي, من بين الحيوانات الأكثر شعبية في إفريقيا هي "الفيل الأفريقي ، الزرافة ، زيبرا ، قرد فرفت ، فرس النهر ، الفهد ، الضبع ، الأسد ، الغزال ، ووحيد القرن" وقد اكتسب العديد من الحيوانات الإفريقية الفروق من بينها الفيل الإفريقي هو أكبر حيوان بري في العالم ، والفهد هو أسرع حيوان بري في العالم والزرافة هي أطول حيوان على الأرض, وهناك العديد من أنواع الأسماك المحلية في إفريقيا، وبحيرة مالاوي لديها أنواع من الأسماك مسجلة أكثر من أي بحيرة أخرى في العالم.

اقتصاد إفريقيا

فكل بلد في إفريقيا مستقل وقد لا يقع في الصورة النمطية الاقتصادية الإفريقية ، ولكن إفريقيا ككل قارة فقيرة للغاية، إن فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والملاريا هما من أكثر الأمراض الفتاكة في القارة، وقد دمروا العديد من البلدان الإفريقية، تاركين وراءهم الأيتام والفقر المدقع، إضافة إلى ذلك فإن العديد من الحكومات فاسدة، يحصلون على أموال المعونات الأجنبية المرسلة إلى مشاريع مختلفة ولا يضعوها إلى حيث ما خُصصت له هذه الأموال.

كما ذكر تقرير حديث للأمم المتحدة يحدد أفقر البلدان في جميع أنحاء العالم أن أفقر 25 دولة في العالم كلها في إفريقيا، بالإضافة إلى الأمراض المذكورة أعلاه، يمكن أن يكون الفقر بسبب نقص مصادر المياه النظيفة، وعدم الاستقرار السياسي والحروب الشائعة في القارة، وصعوبة السفر إلى عواصم الأمة حيث تتوفر معظم الوظائف.

شعب إفريقيا

هناك تنوع كبير في إفريقيا، وهناك العديد من مجموعات السكان الأصليين المختلفة، العديد من مجموعات الناس هذه لها لغاتها الخاصة، وهناك أكثر من ألف لغة معترف بها في القارة الإفريقية، ولهذا السبب تتمتع القارة الإفريقية بأعلى مستوى من التعددية اللغوية في العالم.

تميل شعوب إفريقيا إلى أن يكونوا متدينين، إفريقيا قارة غنية بالتنوع عندما يتعلق الأمر بالمعتقدات الدينية، تتبع أغلبية سكان إفريقيا المسيحية أو الإسلام أو الهندوسية أو اليهودية أو غيرها من الديانات الإفريقية التقليدية، فقط عدد قليل من الأفارقة لا يعتبرون أنفسهم متدينين.

أخيرا .. على الرغم من هذا الحال المزري التي عليه هذه القارة العريقه تاريخيا والتي يعتبرها بعض العلماء أنها هي "أصل البشرية", فإنها لم تكن على هذا الحال منذ قديم الزمان, حيث كانت تحوي على كثير من الممالك العظيمة والغنية والحضارات المتأصلة، وأيضا احتوت ولا زالت على الكثير من الثروات والمعادن ما جعلها مطمع للطامعين والمرتزقة من أوروبا وأمريكا لنهب خيراتها والإستيلاء على ثرواتها، وليست فرنسا والبرتغال وما فعلته وتفعله عنا ببعيد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ